عوامل نجاح مزارع أبقار الحليب

نجاح مزارع أبقار الحليب

عوامل نجاح مزارع أبقار الحليب

تعتبر مشاريع الابقار الحلوب من المشاريع المميزة التي تحتاج لرعاية و أهتمام خاص لنجاح المزرعة, حيث أنك تتعامل مع كائن حي حساس , حيث أن منتج الحليب هو نتاج عملية حمل وانتاج مولود تربطة بأمة مشاعر الامومة وتأثيراتها النفسية لذلك يجب مراعاة كثير من الامور في مزرعتك لزيادة الانتاج بشكل كبير , وهنا سنعدد العوامل التي تساعد على نجاح مزارع ابقار الحليب , تابعونا لنهاية المقال .

مبنى المزرعة الدائم :

يجب مراعاة أمرين مهمين في المبني وهما …
راحة الابقار : وذلك بتوفير مسرح للأبقار وتصميم المبنى بطريقة تدخل أكبر قدر من أشعة الشمس , حيث أن راحة الحيوان و تدليلة تزيد من انتاجية الحليب بشكل ملحوظ .
راحة المربي : تضمن هيكلية المبنى المخصص للأبقار و حركة الافراد للأهتمام في خدمة الأبقار بشكل أكثر راحة بدون قلق, كما تسهل عمليات الخدمة الأخرى مثل التنظيف والعزل و حركة الابقار بالانتقال للحلابة .

توفير الماء و الكهرباء بالمزرعة :

حيث يجب توفير مياه نظيفة لمنع نقل الأمراض و تلوث الحليب , حيث يمكن للبقرة الواحدة شرب ما يفوق 100 لتر من الماء في اليوم .
كما يجب توفي الكهرباء وهي عنصر مهم توفيره لتشغيل آلة الحلابة و الانارة و تشغيل أدوات حفظ الحليب وغيرها من الخدمات .

اختيار سلالات الابقار :

قبل الاختيار يجب شراء الابقار الحلوب من جهات موثوقة مشهود لها بالامانة , وتعتبر أبقار الفريزيان  و هولستاين الأسود من أفضل أنواع البقر الحلوب في الوطن العربي , ويستورد من هولندا و أوروبا بشكل عام .

الاهتمام بأعمال المزرعة :

تنظيف المزرعة : حيث يتم التنظيف مرتين في اليوم للحفاظ على المزرعة من خظر اصابة الابقار بمرض التهاب الضرع و الحصول على حليب ملوث بالأوساخ , كما يجب نثر نشارة الخشب أو ما شابه لإمتصاص الرطوبة من الأرض .
تغذية الأبقار : بالعادة يتم تغذية الأبقار مرتين باليوم  و يمكن تقسيمها لاكثر من ذلك , كما يجب توفير الماء بشكل مستمر , و الافضل دوماً تقديم الغذاء بعد الحلابة مباشرة لمنع الاصابة بمرض التهاب الضرع .
بالغالب يقدم العلف مثل قش القمح و قش الشعير و الذرة , ويستعمل التبن لصنع اشباع للأبقار بشكل جيد , كما يتم اعطاء علف مركز لاكسابها الطاقة .
تحتاج كل بقرة حلوب 8كجم قش باليوم كوجبة أساسية .
نضيف للوجبة الاساسية كيلو علف مركز لكل 2.5 لتر حليب منتج من البقرة .
عملية الحلابة : تتم مرتين يومياً ومن الممكن أن تكون ثلاث مرات في الابقار مرتفعة الانتاجية , بشكل منتظم في الصباح و المساء , مع مراعاة تنظيف المحلب بشكل مستمر وتنظيف ضرع الأبقار قبل الحلابة , مع حلب أول قطرات من الحليب يدويا للتأكد من خلوها من التخثر نتيجة التهاب الضرع , وبعد الحلابة تعقيم الحلمات بمطهر اليود .
كما يجب مراعاة تقديم الطعام بعد الحلابة لمنعها من الجلوس على الأرض وتلوث الحلمات وإلتصاق الأوساخ بها مما يقلل من خطر الاصابة بالتهاب الضرع .
إدارة عمليات التناسل : الخيار الافضل أن تلد البقرة الواحدة عجلاً واحداً في السنة وقبل التفكير بدورة ثانية للحمل ترك البقرة دورتين أي 45 يوم , ثم التلقيح , كما ننصح بالتلقيح الصناعي فأنه يجنب الابقار الامراض و يعطي صفات وراثية جيدة .
الاهتمام بالدورة الانتاجية : تبدأ من الولادة وتزداد تدريجياً لتصل ذروتها في اليوم 45 . ويجب أن يكون التلقيح للبقرة قد نجح قبل اليوم الـ60 ثم ينخفض الانتاج تدرجياً , ويتم وقف الحلب ما يسمى بالتجفيف قبل 60 من موعد الولادة المتوقع .

عمليات التسويق للمنتج :

تعتبر هذه العملية مهمة جداً لنجاح أي مزرعة , حيث يتم البيع بالمفرق أو جملة للحليب , أو انشاء وحدة تصنيع غذائي تحول الحليب للبنة و جبنة وتسويقها بعد تغليفها , كما لا تنسى أنك قد تبيع البقر الحلوب بعد انتهاء مدة انتاجها او بيع المواليد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة