المبيدات الميكروبية Microbial pesticides

المبيدات الميكروبية

و يدل اسمها " المبيدات الميكروبية " على ما أن المادة الحيوية الفعالة فيها قد تم عزلها من الكائنات الدقيقة كالبكتيريا و الفطريات و الفيروسات و وحيدات الخلايا ( البروتوزوا ) . و تتميز هذه المبيدات بالمقدرة على مكافحة أنواع عديدة من الآفات . بالرغم من خصوصية ، و إلى حد كبير ، كل مادة فعالة معزولة تجاه آفة بذاتها أو مجموعة معينة من الآفات .
المبيدات البكتيرية : تعتبر الأكثر انتشارا و استخداما في التطبيق و خاصة المجهزة من أنواع و سلالات بكتيريا باسيلس ثورنجينسيس Bacillus thuringinesis ( Bt ) و كل سلالة من هذه البكتريا تنتج مخلوط من بروتينات مختلفة ، و هي متخصصة في قتل أنواع أو عدد قليل من الأنواع المتقاربة من يرقات الحشرات المهاجمة للنبات أو يرقات الذباب و البعوض . و بصفة عامة فإن فعالية المكافحة للأنواع الحشرية المستهدفة يحددها مقدار ارتباط بكتيريا الـ ( Bt ) المنتجة للمادة البروتينية الفعالة بالمستقبل الحيوي في معدة اليرقة ، و بالتالي توقفها عن التغذية و الموت كنتيجة للجوع و تسمم الدم .

و العالم الياباني Ishiwata هو أول من اكتشف تلك البكتيريا في عام 1901 ، ثم تبعه العالم Berliner في ألمانيا عام 1911 . و فيا بعد تم اكتشاف الآلاف من سلالات الـ ( Bt ) و كل سلالة تنتج بلورات ( كريستالات ) البروتين المبيدة المميزة أو دلتا ـ إندوتوكسين Delta endotoxin المشفر بجين فردي على أحد البلازميدات في البكتيريا . و يختلف نشاط الإبادة للتوكسين حسب سلالة الـ ( Bt ) . و مع ذلك فإن هناك مجموعة من توكسينات الـ ( Bt ) التي تؤثر على أنواع متباينة من حشرات رتبة غمدية الأجنحة ( الخنافس ) Coleoptera و رتبة حرشفية الأجنحة ( الفراشات و أبو دقيقات ) Lepidoptera ، ورتبة ذات الجناحين ( الذباب والبعوض ) Diptera . وبعض توكسينات الـ ( Bt ) لها درجة من السمية قد تتساوى مع المبيدات الفسفورية واسعة الانتشار ، و لكنها لا تتشابه معها من حث التأثير العام على
البيئة و مكوناتها ، و ذلك لأن توكسينات الـ ( Bt ) تكون أكثر خصوصية على بعض الحشرات الضارة ، و لهذا فإنها تكون أكثر أمانا على غالبية الحشرات النافعة و الحيوانات الأخرى . و بالإضافة لذلك فإن توكسينات الـ ( Bt ) قابلة للهدم أو التحلل الحيوي و ليس لها ثبات في البيئة .
وقد استخدمت الـ ( Bt ) كمبيد تجاري لأول مرة في فرنسا عام 1938 ، و دخلت الاستخدام التجاري في الولايات المتحدة الأمريكية في الخمسينات من القرن الماضي ، و لسنوات عديدة استخدمت الـ ( Bt ) في صورة محلول للرش التطبيقي على المحاصيل . و نظرا لطبيعتها غير الثابتة فقد تتطلب الأمر عند الاستخدام المبكر لها ، تكرار عملية الرش لعدة مرات . و في ثمانينات القرن العشرين تصاعد الاهتمام التجاري بالـ ( Bt ) بسعة كبيرة ، في الوقت الذي أصبحت فيه كثير من المبيدات الحشرية المصنعة منخفضة الفعالية لتطور صفة مقاومة الحشرات لها و لما تحدثه من آثار سلبية على البيئة . و عند هضم الحشرات لتوكسين الـ ( Bt ) فإنها تتوقف عن الغذاء خلال ساعة واحدة ، و ينخفض نشاطها خلال ساعتين ، و يتزايد الكسل و الخمول و التقدم نحو الشلل خلال 6 ساعات و تموت الحشرات كنتيجة للجوع و تسمم الدم . وقد تم تعريف 34 نوعا من بلورات البروتينات المبيدة للحشرات من بكتيريا الـ ( Bt ) ، وأكثرها انتشارا من حيث الاستخدام تحت نوع Krustaki ( ويستخدم ضد رتبة حرشفية الأجنحة ) ، وIsraelensis ( ضد رتبة الجناحين خاصة الذباب والبعوض ) . وTenebrionis ( ضد خنفساء كولورادو ) .

و تتواجد المستحضرات البكتيرية في صورتين أولاهما سائلة و الثانية جافة ، و المستحضرات السائلة ذات أساس زيتي ، أو مائي أو بوليمرات ( مثل السكريات العديدة ، أو مشتقات الكحوليات العديدة ) أو مخلوط منهم . و تحتاج المستحضرات ذات الأساس المائي إلى مواد تزيد من فعالية استخدامها مثل المواد المثبتة و اللاصقة و الناشرة و الملونة و المضادة للتجمد و المغذيات الإضافية . أما مستحضرات الأساس الزيتي فتتضمن خلط لمخمر المصنع بمادة معاملة من الزيت المعدني أو الزيت المستخلص من الخضروات و مواد مستحلبة مساعدة لتسمع بالتخفيف في الماء . و بصفة عامة فإن المستحضرات ذات الأساس الزيتي تقلل من تبخير القطرات و تسمح بالتطبيق الجوي في الأحجام متناهية الدقة . و تتواجد المستحضرات الجافة على شكل مساحيق قابلة للبلل ، مواد انسيابية جافة ، و محببات ( بما فيها المحببات القابلة للبلل ) . و يخلط المخمر المصنع بمواد لاصقة و ناشرة و مبللة و يضاف الماء لبودرة التخمر الجافة . و يوضع الجدول التالي ( جدول رقم 57 ) بعضا من مستحضرات المبيدات الحشرية المجهزة من البكتيريا و الملاحظات على استخدامها ضد الحشرات المستهدفة .
جدول ( 57 ) مستحضرات المبيدات الحشرية ( المنتجات التجارية ) المجهزة من البكتيريا

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المبيدات الفطرية :

تعتبر المبيدات الفطرية من أكثر منتجات المكافحة الحيوية فعالية في مكافحة الحشرات كما ذكرنا ، و ترش مستحضراتها المعزولة من أنواع مختلفة من الفطريات كمساحيق مبللة أو محاليل مستحلبة أو على شكل بودرة تعفير أو طعوم و مصائد حشرية . كلها محضرة بطريقة تقيها الآثار السلبية للجفاف و الحرارة و الأشعة فوق البنفسجية و غيرها من الظروف البيئية غير العادية . فعلى سبيل المثال فإن الأشعة فوق البنفسجية الواقعة ما بين طول الموجة فوق البنفسجية والزرقاء من 280 - 320 نانوميتر ( Ultra Violet - Blue ) تعتبر من أهم العوامل المحددة لبقاء كونيديا B . bassiana حية على المجموع الخضري . و لتلافي مثل هذه الخطورة يلجأ إلى كبسلتها في مواد واقية من الأشعة مثل الطين و المركبات الممتصة للأشعة فوق البنفسجية UV - B مثل الينتوبال أو نشا التغليف لزيادة فترة الحياة Shelf - life . و إلى جعلها في أحجام متناهية الدقة مما يزيد أيضا من كفاءتها . و يوضح الجدول التالي ( جدول رقم 58 ) بعضا من المنتجات الفطرية المستخدمة كمبيدات حيوية و الملاحظات على استخدامها .
جدول ( 58 ) بعض أنواع المنتجات الفطرية المستخدمة كمبيدات حيوية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

المبيدات الفيروسية

و أكثرها انتشارا المبيدات المنتجة من الفيروسات العصوية Baculoviruses حيث تتميز بفعاليتها في مكافحة الآفات الحشرية التابعة لرتبة حرشفية الأجنحة و غشائية الأجنحة و غمدية الأجنحة . لا تضر بالحشرات النافعة و ذات مقدرة على الثبات في البيئة في غياب التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية خاصة التي لها أطوال موجة ما بين 290 - 320nm . و من أمثلتها فيروسات البولي هيدروسس النووية ( NPVs ) و الفيروسات المحببة ( GVs ) . و هناك بعض مواد الحماية من الأشعة فوق البنفسجية مثل المواد العاكسة أو الممتصة التي يتم إضافتها للمستحضرات فتعمل على تثبيت الفيروسات ، و هناك بعض الصبغات الفعالة مثل مستخلص مادة الياسمين الخضراء و الأكريليدين الصفراء و القلوب الأزرق و الميركيروكروم التي تستخدم كمواد للحماية من الأشعة فوق البنفسجية و هي تمتص بصفة خاصة أشعة UV - A ، و أيضا فإن مواد التلميع الضوئية مثل الفلورسنت و التي يشيع استخدامها في الصابون ، و مساحيق الغسيل ، و مواد التليين الصناعية تمتص أشعة الـ UV مظهرة تأثيرا معنويا في التقليل من الهدم الضوئي للـ NPVs و تعزز نشاطها الحيوي . و بالتالي ، و في ظل وسائل الحماية المتاحة من الأشعة فوق البنفسجية فإن مستحضرات هذه الفيروسات تتمتع بمدى طويل من المكافحة للآفات الحشرية ، إلا أن معدل انتشار نشاطها الحيوي بطيء و هناك صعوبة في إنتاجها . و تعتبر تلك المستحضرات واحدة من الاتجاهات الهامة لتطوير المنتج و لكنها لم تلقي اهتمام كبير من الباحثين مثل البكتيريا والفطريات .

تتواجد المستحضرات منها على شكل مساحيق مركزة قابلة للبل يتم رشها ، أو مجففة يتم ضخها هوائيا بعد التخفيف بأحد المواد الحاملة الخاملة ، مثل فيروس البول هيدروسس النووي لمكافحة حشرة دودة ثاقبة الذرة Helicoverpa zea والمعروف باسم ( Elcar ) ، وثمل فيروس البولي هيدورسس النووي لفراشة الغجر Lymantria dispar والمعروف باسم جبيشيك ( Gypchek ) و التي تم تجميدها على الجاف و ذلك مع الكربوهيدات أو بالترسيب بالأسيتون . و يوضح الجدول التالي ( جدول رقم 59 ) بعضا من المنتجات الفيروسية المستخدمة كمبيدات حيوية و الملاحظات على استخدامها .
جدول ( 59 ) بعض أنواع المنتجات الفيروسية المستخدمة كمبيدات حيوية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



هناك تعليق واحد:

  1. شركة مكافحة حشرات بمكة
    نحن شركة مكافحة حشرات بمكة تقوم بأستخدام اقوى انواع من السموم والمبيدات التى تساعدك فى القضاء على الحشرات دون حدوث اى روائح كريهة لذلك اتصل بنا فى حالة كنت تريد الحصول على مكافحة النمل الابيض بمكة
    مكافحة النمل الابيض بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة