حشرة كابنودس اللوزيات

حشرة كابنودس اللوزيات
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

تقضي الحشرة فترة الشتاء على شكل يرقات ضمن الأنفاق، تخرج الحشرات الكاملة في بداية الربيع (بداية شهر نيسان) حيث تشاهد على تاج الأشجار المصابة فتتغذى على الأوراق والقلف الغض و البراعم ، و تتزاوج، ثم تنشر الإصابة من الأشجار المصابة إلى الأشجار السليمة فتضع بيوضها على جذع الشجرة عند نقطة ملامسة الجذع مع سطح التربة ( منطقة العنق الجذري ). تفقس البيوض وتعطي اليرقات التي تحفر الأنفاق بجذع الشجرة وتتجه للأسفل نحو الجذور حيث تحفر فيها أنفاقا ً طويلة وتتغذى على محتويات الجذر طيلة فترة الصيف مؤدية لإتلافها ثم تتعذر بداخل الجذر في بداية الربيع التالي لتخرج الحشرات الكاملة من الجذور إلى الجذع وتعيد دورة الحياة .
لا يتوفر وصف للصورة.

أضرار الحشرة :
الطور الضار هو الطور اليرقي الذي يتغذى على الجذور و يتلفها حيث تبدأ الإصابة بمنطقة العنق الجذري فتحفر اليرقات أنفاقا ً طويلة متداخلة ومملوءة بالنشارة في الجذور السطحية ويصل طولها حتى ( 30 – 45 سم ) مما يؤدي لضعف الشجرة و مهاجمتها من قبل حشرة سوس القلف وتماوت الجذور وبالنهاية موت الشجرة بالكامل و تبدو بداية الإصابة ضعف بحجم وكمية الثمار ثم قصر بالطرود وتفشل الشجرة بالقدرة على إعطاء النموات الخضرية . وتنتشر الإصابة لتشمل الحقل بالكامل وتنتقل إلى الحقول المجاورة .
المكافحة :
تعتبر مكافحة الحشرة صعبة جداً نظراً لصعوبة الوصول إلى اليرقة داخل الجذور أو إيصال المبيدات السامة إليها
أما المكافحة الوقائية : وهي الطرق المجدية و الأسهل تطبيقا ً لمكافحة الحشرة ومن هذه الطرق :
قلع الأشجار المصابة و حرقها .
جمع الحشرات الكاملة بالربيع وقتلها حيث أن هذه الحشرة كسولة جدا ًوغالباً ما تشاهد خاملة على تاج الشجرة أو بجانب الجذع من جهة شروق الشمس ويسهل جمعها باليد عند شروق الشمس .
ري التربة بمواعيد متقاربة بدءا ًمن شهر أيار وحتى منتصف تموز لمنع فقس البيوض والقضاء على اليرقات حديثة الفقس . حيث أن الرطوبة المثلى لنشاط الحشرة (30 % ) و تتأثر بالرطوبة العالية .
يمكن معالجة جذوع الأشجار على ارتفاع ( 15 سم ) من سطح التربة لمنع الحشرة من وضع بيوضها و قتل اليرقات الفاقسة بمبيد حشري على شكل بودرة أو طلي الجذوع بالكلس المطفأ مضافا ً إليه مبيد حشري مثل لنتراك أو سيرين .
أو يلف الجذع بورق القصدير أو بنسيج بلاستيكي حتى ارتفاع ( 30 سم ) يمنع الحشرة من الوصول إلى الجذع و يعيق وضع البيض عليه و تقتل البيوض واليرقات الفاقسة تحت الغطاء نتيجة إرتفاع الحرارة ، ولكن هذه الإجراءات وقائية وليست علاجية فالشجرة المصابة لا تستفيد من هذه العمليات الزراعية و يجب تكرار هذه العمليات بشكل سنوي .
ينصح بترك مساحة بمسافة ( 20 سم ) حول الجذع دون حراثة ولكن هذه العملية قد لا تنجح في الترب الطينية الثقيلة التي تتشقق وتسمح بوصول الحشرة
وينصح بتربية الدجاج و ديوك الحبش فهي تتكفل ب 90% م̷ـــِْن حشرات الساق و الجذر و الجراد و غير ذلك

Eng\ Jamal h  Jahlan

هناك تعليق واحد:

  1. مكافحة الحشرات في ابوظبي
    ان هناك شركات مكافحة الحشرات في ابوظبي كثيرة ولكن نحن نتميز عن جميع هذه الشركات فى تقديم مكافحة الحشرات في ابوظبي حيث معنا سوف تتخلص من الحشرات بصورة نهائية لذلك اذا كنت تعانى من الحشرات عليك الاتصال بنا
    شركات مكافحة الحشرات في ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ردحذف

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة