التركيب الداخلى لاوراق النبات


التركيب الداخلى للاوراق

Internal structure of Leaves

زاوية مطوية: الفصل الخامس عشر
1) تركيب الورقة فى نباتات ذات الفلقتين

أ-البشرة epidermis
تتركب البشرة عادة من صف واحد من الخلايا المتراصة الخالية من المسافات البينية والمغطاة بطبقة الكيوتيكلcuticle وقد تتركب البشرة من أكثر من صف من الخلايا فى نباتات البيئات الخاصة وينتشر الثغور فى البشرة السفلى بنسبة أكثر
منها فى البشرة العليا- وكثيراً ما يخرج من خلايا البشرة زوائد على هيئة شعور أو أشواك وتسمى بزوائد البشرةtrichomes. خلايا البشرة عادة خالية من البلاستيدات الخضراء ماعدا الخلايا الحارسة للثغور.
ب- النسيج المتوسط mesophyll
هو النسيج الأساسى فى الورقة والذى يقع ما بين البشرة العليا والسفلى ويتميز فى نباتات ذات الفلقتين إلى نسيج عمادى ونسيج إسفنجى. وخلايا النسيج الأساسى بصفة عامة برانكيمية كبيرة الحجم تحتوى على نسبة عالية من البلاستيدات الخضراء. وتظهر خلايا النسيج المتوسط المجاورة للبشرة العليا فى القطاع العرضى- مستطيلة وعمودية على سطح الورقة ونسبة البلاستيدات الخضراء بها أعلى من نسبتها فى بقية خلايا النسيج والمسافات البينية بينها قليلة وتسمى هذه المنطقة من النسيج الأساسى باسم الخلايا العمادية palisade cells. أما الخلايا المجاورة للبشرة السفلى فتظهر بأشكال غير منتظمة ونسبة البلاستيدات الخضراء بها أقل من الخلايا العمادية والمسافات البينية بها كثيرة وكبيرة وتسمى بالخلايا الإسفنجية Spongy cells. فى بعض الأجناس يوجد نسيج عمادى مجاور للبشرة العليا وأيضاً للبشرة السفلى. النسيج العمادى يتكون عادة من صف واحد من الخلايا ولكن فى بعض الأجناس وتحت ظروف خاصة يتكون النسيج العمادى من أكثر من صف من الخلايا.
يوجد فى النسيج الأساسى خلايا تقوم بعملية التدعيم للنصل وخاصة حول العروق فى مناطق الحزم الوعائية وهذه الخلايا قد تكون كولنكيمية أو اسكلرانكيمية وتوزيع هذه الخلايا يختلف من نبات إلى آخر.
جـ-الأنسجة الوعائية Vascular tissues
العروق veins وهى عبارة عن نهايات النسيج الوعائى للنبات وتوجد مغمورة فى خلايا النسيج المتوسط. وتقوم الحزم الوعائية فى منطقة العروق بعملية التوصيل وأيضاً عملية التدعيم للنصل. وأكبر الحزم الوعائية هى حزمة العرق الوسطى الرئيسى- وتتركب الحزمة الوعائية من خشب ابتدائى جهة البشرة العليا ولحاء ابتدائى جهة البشرة السفلى- وتترتب أوعية الخشب فى الحزمة بحيث يكون الخشب الأول جهة البشرة العليا والخشب التالى جهة البشرة السفلى مجاور للماء والحزمة جانبية مفتوحة وقد تحتوى منطقة العرق الوسطى على حزمة واحدة هلالية الشكل وبعض الأحيان تكون مستديرة الشكل. وعند وجود أكثر من حزمة عادة تظهر جميعها فى شكل دائرى أو نصف دائرى وفى بعض الأحيان تكون مبعثرة.
وتتركب الحزمة الوعائية الرئيسية من نسيج لحاء يتركب من أنابيب غربالية وخلايا مرافقة وخلايا برانشيمية. الحزم الوعائية الصغيرة البسيطة فى التركيب فيتركب الخشب من القصيبات فقط واللحاء من خلايا برانكيمية فقط. تحاط الحزمة الوعائية بخلايا برانكيمية متماسكة تعرف باسم غلاف الحزمة.
وتركيب النسيج الوعائى فى عنق الورقة عبارة عن امتداد للتركيب الوعائى للسيقان الحديثة لنفس النبات. ويوجد فى العنق حزم وعائية تشبه حزم الساق وتكون الحزم مرتبة فى دائرة واحدة وقد تترتب فى نصف دائرة وفى أعناق الوراق الحديثة يوجد حزمة واحدة هلالية الشكل.
2) تركيب أوراق ذات الفلقة الواحدة
أ-البشرة epidermis
 تتركب البشرة من صف واحد من الخلايا المتراصة تشبه مثيلاتها فى ذات الفلقتين وكثيراً ما يوجد خلايا كبيرة الحجم ذات جدر رقيقة فى البشرة وتنثنى عندها الورقة fسهولة ولذلك يسمى بالخلايا اللافة أو المحركة Motor cells. ويوجد أيضاً خلايا قصيرة تسمى بخلايا الفلين وخلايا السليكا- والثغور تترتب فى صفوف طولية- والخلايا الحارسة تأخذ شكل صولجانى Dumbells.
2. النسيج المتوسط mesophyll
يتركب من خلايا غنية بالبلاستيدات الخضراء كبيرة الحجم ولا تتميز عادة إلى عمادى وإسفنجى وتقل بينها المسافات البينية. وتوجد الخلايا الاسكلرانكيمية بنسبة كبيرة فى النسيج المتوسط وهى تقوم بتغليف الحزمة الوعائية تغليفاً تاماً أو من أعلا وأسفل فقط وفى بعض الأحيان من جهة واحدة.
3. الأنسجة الوعائية
تنتشر العروق متوازية طولياً وتظهر الحزم الوعائية فى القطاعات العرضية من النوع الجانبى المقفل وتشبه الحزمة حزمة سيقان ذات الفلقة الواحدة. اللحاء ناحية البشرة السفلى والخشب ناحية البشرة العليا وتترتب أوعية الخشب على شكل حرف Y والخشب الأول تجاه البشرة العليا، والحزم الصغيرة تحتوى على عدد قليل من العناصر الناقلة ويشغل الخشب التالى زراعى حرف Y والخشب الأولى يشغل ساق الحرف Y. وتغلف الحزمة بغلاف حزمى من الخلايا البرانكيمية أو الخلايا الاسكلرانكيمية. ويشبه تركيب نسيج الخشب اللحاء فى أوراق نباتات ذات الفلقة مثيلة فى أوراق ذات الفلقتين.





(صور لقطاعات عرضية ورسوم تخطيطية في ورقة من ذوات الفلقة الواحدة وذوات الفلقتين)

تساقط الأوراق Leaf abscission
التساقط عبارة عن احدى الظاهر الفسيولوجيه التى تحدث فى النبات وهى ظاهرة مرتبطه بدورة حياة النبات. وتعتبر ظاهرة تساقط الاوراق احدى الميكانيكيات التى تحدث فى النباتتات متساقطة الأوراق لمقاومه برودة الشتاء ويحدث التساقط فى الشتاء نتيجه لانخفاض درجة الحرارة والنهار القصير وزيادة الماء المفقود بالنتح نتيجه لزيادة سرعه الرياح.
كما يحدث التساقط ايضاً فى فصل الصيف حيث تسقط الاوراق والبراعم الزهريه والثمار الصغيرة حديثه التكوين فى الموالح ويحدث هذا التساقط نتيجه لارتفاع درجة حرارة الجو وزيادة كميه الماء المفقود بالنتح بالاضافة الى حدوث خلل فى الهرمونات الداخليه بزياده المواد المثبطه مثل حامض الابسيسك ABA . كذلك يؤدى تعرض النبات لظروف غير ملائمه للنمو مثل غمر النباتات اثناء الرى، الجفاف والتعرض لدرجات الحراره المرتفعه او المنخفضه ونقص العناصر الغذاية الى حدوث تساقط الاعضاء النباتيه. وسوف نقتصر فى هذه الدراسه على تساقط الاوراق، حيث يتضمن تساقط الاوراق عمليتين هامتين هما:
اولاً: تكوين طبقة الانفصال Separation Layer Formation
ويتضمن انفصال الورقه ثلاث ميكانيكيات هى:
          1.     ذوبان الصفيحه الوسطى Middle lamella  بين الخلايا المتجاورة فى منطقه الانفصال
          2.     فى بعض النباتات تذوب الصفيحه الوسطى والجدار الابتدائى فى منطقه الانفصال
          3.     فى النباتات العشبيه يحدث ذوبان طبقه او اكثر من خلايا منطقة التساقط.
ثانياً: تكوين منطقة الحماية Protective layer Formation  
وهى تحمى خلايا منطقة التساقط بعد انفصال الورقه من الجفاف والمسببات المرضيه ومهاجمة الحشرات وذلك بتكوين طبقات حمايه ذات فنشأ ابتدائى واخرى ذات منشأ ثانوى.
      1.     طبقه الحمايه الابتدائيه


      2.     تكوين طبقه حمايه ثانويه: وتتضمن تكوين نسيج البريدرم Periderm  
Eng\ Jamal h  Jahlan

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة