دور الزنك في النبات


نتيجة بحث الصور عن الزنك


يعد الزنك عنصراً ضرورياً لتكوين التربتوفان tryptophane، وهو الحامض الأميني  الذى يتكون منه إندول حامض الخليك IAA، كما يدخل الزنك في تركيب كل من ­glyco  dehydrogenases الضرورية في تمثيل البروتينات  والـglycine dipeptidases، الضرورية للـ  glycolysisفي المراحل النهائية من التنفس ، كما أن الزنك ضروري لتكوين جزئ الكلوروفيل ، ويمتص الزنك في صورة أيون العنصر (+Zn) ويلعب دوراً هاماً في إنبات حبوب اللقاح على مياسم الأزهار هو وعنصر البورون .

أعراض نقص الزنك :


تظهر أعراض نقص الزنك على الأوراق الحديثة أولاً ، حيث يؤدى نقصه إلى ظهور لون مصفر بين العروق في الورقة ، وتظل العروق خضراء ، وتكون الأوراق صغيرة ، وضيقة ، ومبرقشه ومشوهة ، وغير منتظمة الشكل ، وملتوية ، ومتزاحمة على أفرع قصيرة ، فتأخذ شكلاً متورداً rosette كذلك تصبح السلاميات قصيرة ، ويبدو النبات متقزماً في حالات النقص الشديدة ولذلك علاقة بتمثيل الأوكسيد  IAA.
وعموماً تختلف أعراض نقص الزنك من محصول لآخر ، ففي النباتات المعمرة تموت الأفرع التي تظهر بها أعراض النقص من القمة نحو القاعدة dieback، ويقل محصول البذور ، ولذلك أهمية كبيرة في البقوليات ، كما يظهر لون بنى محمر على الأوراق الفلقية في الفاصوليا ، وفى البنجر يظهر لون أصفر بين العروق ، وتحترق حواف الأوراق ، وفى الذرة السكرية تظهر خطوط خضراء وصفراء عريضة عند قواعد الأوراق ، وتتأخر الحريرة في الظهور ، ويصاحب ذلك عدم امتلاء الكيزان جيداً ، وفى الموالح تظهر ظاهرة Mottle leaf وفى العنب Little Leaf وفى التفاح الـ Rosette وهى صغر حجم الأوراق وقصر السلاميات وتقاربها .
وأكثر الخضراوات استجابة للتسميد بالزنك هي : الذرة السكرية ، والفاصوليا ، وفاصوليا الليما وفى الفاكهة وجد أن ( أشجار الموالح والعنب التفاحيات والحسليات من أكثر النباتات حساسية لنقص الزنك .
في العنب :
تظهر أعراض النقص على الأوراق الطرفية للأفرع الرئيسية ، وكذلك على أوراق الأفرع الجانبية ، التي تكون في فصل الصيف فتظهر الورقة بلون أخضر باهت بين العروق ، والأوراق صغيرة مع عدم تماثل نصفى الورقة ، وعدم انتظام حجم الثمار .

تيسر الزنك في التربة :

يتوفر الزنك في الأراضي التي يقل فيها PHعن  7، ويقل نسبياً في PHمن 8 – 7،  ويكون النقص شديداً عند زيادة PHالتربة عن 8.


هذا .. ويثبت الزنك بسهولة غرويات التربة ، وتركيز العنصر في المحلول الأرضي منخفض جداً ، ويقل التركيز بزيادة PH التربة ، والمدى المناسب لتركيز الزنك في المحلول الأرضي هو 10 – 1جزء في المليون ، وأفضل تركيز 5 جزء في المليون ، وقد يثبت الزنك بواسطة بعض الكائنات الحية الدقيقة في التربة .

ويعالج نقص الزنك بالتسميد بأحد المركبات التالية :­

  1. كبريتات الزنك  Zinc Sulphate تحتوى على ٪24 زنك ، وتركيبها n SO4 . 7H2O بمعدل 18 – 4.5كجم/فدان للتربة ، أو رشاً بتركيز 1.8 – 0.9 كجم/ 600 – 400لتر ماء .
  2.  الزنك المخلبي (مشتقات ethylenediamine tetraacetic acid) بمعدل 7-18 كجم/فدان للتربة ، أو رشاً بتركيز من 750 : 500جم/للفدان رشاً 600 : 400 لتر ماء .

    Eng\ Jamal h  Jahlan

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة