سماد البيوجاز Bio – gas fertilizer





سماد البيوجاز Bio – gas fertilizer



يعتبر انتاج البيوجاز افضل الوسائل للاستفادة من المخلفات العضوية عن طريق تخميرها في وحدات خاصة للحصول على مصدر غير تقليدي للطاقة (غاز البيوجاز) والذي يستخدم في الانارة وتشغيل الأفران والآلات. أما بواقي عملية التخمر فهو سماد عضوي طبيعي غني بالمادة العضوية والعناصر السمادية الكبرى والصغرى بالإضافة الى هرمونات نباتية . هذا السماد يستخدم في امداد المحاصيل بالعناصر الغذائية الضرورية له ، كما يستخدم في تحسين خواص التربة الطبيعية والكيميائية والبيولوجية مما يؤدي الى زيادة خصوبة التربة وقدرتها الإنتاجية.
وممكن أن يضاف الى سماد البيوجاز انواع من البكتريا المفيدة قبل اضافته للتربة مثل بكتريا تثبيت النيتروجين مثل الازوتوباكتر والبكتريا التي تزيد من صلاحية الفوسفور والبوتاسيوم ، كما يمكن اضافة بعض العناصر الصغرى.
ويتم انتاج سماد البيوجاز باستخدام وحدات البيوجاز التي يمكن انشائها لهدف انتاج الغاز للاستفادة منه كمصدر للطاقة وانتاج سماد عضوي وتتكون وحدة البيوجاز بصفة عامة من :
1- حوض التغذية
ويستقبل المخلفات الزراعية التي تشمل حطب القطن ، قش الأرز ، حطب الذرة ، مزارع الانتاج الحيواني ، العروش النباتية الخضراء ، بقايا تقلب الأشجار ، مخلفات القمامة ولا يفضل استخدام المخلفات الآدمية في انتاج هذا السماد في الزراعات العضوية. ويجب خلط المخلفات عند ادخالها بالماء بحيث لا تزيد نسبة الرطوبة عن 10% من حجم الوحدة وحسب نسبة الرطوبة بالمخلفات.
2- المخمر
وهو عبارة عن مبنى معزول تحت سطح الأرض يتراوح حجمه بين 10 الى 100 م3 (حسب كمية المخلفات والغرض) ويتم أجراء عملية التخمر للمخلفات العضوية به لا هوائياً بواسطة أنواع متخصصة من البكتريا.
3- مجمع الغاز
وهو حيز لاستقبال البيوجاز الناتج من عملية التخمر وهو غاز سام نظيف وليس له عادم ويوجد هذا الحيز فوق حجرة التخمير. ويستخدم الغاز الناتج مباشرة عن طريق توصيلات للطهي والانارة والتدفئة وتوليد الكهرباء وتشغيل ماكينات الري. ويجب ملاحظة أن طاقة متر مكعب من غاز البيوجاز.
= 0.5-0.7 لتر كيروسين
= إضائة لمبة 60 وات عشر ساعات
= توليد 1.25 كيلوات/ساعة
= تشغيل موتور واحد حصان/ساعة
= تشغيل جرار 3 طن مسافة 2.8 كجم
4- حوض استقبال السماد
ويتجمع في هذا الحوض السماد الناتج من التخمير في صورة سائلة ويمكن تجفيفه وتعبئته في أكياس لاستخدامه نثراً كما يمكن استخدامه مباشرة مع ماء الري.
ومن اهم نماذج الوحدات المتاحة في العالم وهي وحدة البيوجاز الصيني وتتكون من خزان اسطواني او مربع او مستطيل يستخدم في التخمير يتم بناءه تحت سطح الأرض ويعلوه قبو ثابت من الطوب أو غطاء مسطح من الخرسانة لتجميع الغاز المتولد ويتصل بالمخمر على الجانبين فتحة للتغذية بالمخلفات واخرى لإخراج سماد البيوجاز كما توجد فتحة علوية تستخدم لتنظيف الوحدة.
وحدة البيوجاز الصيني
وتشغيل هذه الوحدة يلزم ملأ نصف حجم الوحدة بالمخلفات الزراعية ( أحطاب – عروش – مخلفات حيوان) وكمرها لمدة 3 اسابيع مع توالي التغذية. وبتطور عملية التخمر يتراكم غاز البيوجاز ويولد ضغط يسمح بانتقال الغاز الى مكان الاستخدام وباستمرار الاستهلاك تضاف المخلفات للخزان.
ولقد اوضحت منظمة الأغذية والزراعة FAO ان الجزء السائل يتميز باحتوائه على 500 جزء في المليون نيتروجين و 15 جزء في المليون فوسفور و 2000 جزء في المليون بوتاسيوم.
اما الجزء الصلب فيحتوي على حوالي 35% مادة عضوية 1000 جزء في المليون نيتروجين و 40 جزء في المليون فوسفور و6400 جزء في المليون بوتاسيوم. ويمكن الاستفادة من الجزء السائل باستخدامه كسماد ورقي ومن الجزء الصلب بإضافته الى التربة كسماد عضوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة