تصنيف الفطريات الممرضة للنبات



تصنيف الفطريات الممرضة للنبات
Classification of plant pathogenic fungi
الفطريات الممرضة للنبات مجموعة متنوعة ومختلفة ونظرا لكثرة أعدادها وتنوعها سوف نتعرض فقط لبعض أهم الأجناس الممرضة للنبات. في السابق كان هناك اتفاق بين علماء أمراض النبات وضع الفطريات الممرضة في مملكة واحد((Kingdom: Myceteae ، أما الآن فبعض الفطريات التي كانت تعرف بالفطريات الدنيئة Lower fungi توضع ضمن الكائنات التابعة لمملكة البدائيات Kingdom: Protozoa مثلPlasmodiophoromycetes and Myxomycetes أو إلى مملكة الكرومستا Kingdom: Chromestaمثل Oomycetes.
أما الفطريات الحقيقية ( Chytridiomycetes، Zygomycetes، Ascomycetes، Basidiomycetes and Deuteromycetes ( فأنها بقيت في مملكة الفطريات Kingdom: Fungi
والتصنيف التالي حسب كتاب أمراض النبات (جورج أجرويس) مع التعديل ( Agrios،1977 .)
توضع الفطريات الممرضة للنبات في ثلاث ممالك:
1- مملكة الأوليات ) Kingdom: Protozoa):
تضم هذه المملكة كائنات وحيدة الخلية، بلازموديوم، مستعمرات، أشكال بسيطة من عديد الخلايا أو مبتلعات، والمملكة تحتوي على العديد من الكائنات بجانب الكائنات الشبيهة بالفطريات (الفطريات الهلامية Myxomycetes and Plasmodiophoromycetes).
أ) شعبة الفطريات الهلامية (Slime molds)  Myxomycota وهي تكون بلازموديوم أو شبيه بالبلازموديوم
ب) شعبة الفطريات Plasmodiophoromycota :Phylum
وتضم بعض الفطريات الممرضة للنبات مثل:
Plasmodiophora brassicae المسبب لمرض الجذر الصولجاني في الصليبيات
Polymyxa graminis يتطفل على القمح و الحبوب وينقل الفيروسات النباتية
Spongospora subterranea المسبب لمرض الجرب المسحوقي في البطاطس
2- مملكة كروميستا Kingdom: Chromista
وتضم الفطريات البيضية والطحالب البنية والدياتومات.
شعبة الفطريات البيضية phylum: Oomycota
طائفة الفطريات البيضية Class: oomycetes
وتضم رتبة Order: Saprolegnias
وتحتوي على الفطر Aphanomyces euteiches المسبب لعفن الجذور في البازلاء
وتضم رتبة Order: Peronosporales ويقع تحتها ثلا فصائل:
 Family: Pythiaceae-1
وتحتوي على الفطر spp Pythium المسبب لمرض موت البادرات وعفن البذور والجذور.
والفطر spp Phytophthora المسبب لمرض اللفحة المتأخر في البطاطس والطماطم.
Family: Peronosporaceae-2
وتضم مجموعة الفطريات المسببة لأمراض البياض الزغبي (مثل البياض الزغبي في العنب – البياض الزغبي في القرعيات)
Family: Albuginacea-3
وتضم الفطر Albugo candida المسبب لمرض الصدأ الأبيض في الصليبيات.
3- مملكة الفطريات: Kingdom: Fungi
وتضم أربع شعب هي:
1- شعبة الفطريات الكتيريدية Phylum: Chytridiomycota
2- شعبة الفطريات الزيجوية Zygomycota  : Phylum
3- شعبة الفطريات الأسكية Ascomycota  : Phylum
4- شعبة الفطريات الباذيدية Basidiomycota Phylum
2- شعبة الفطريات الزيجوية Zygomycota Phylum
وتتميز أفراد هذه المجموعة من الفطريات بأن الميسليوم غير مقسم بجدر عرضية، تكون جراثيم لا جنسية غير متحركة في حواف جرثومية، وتكون جراثيم جنسية تعرف بالجراثيم الزيجوية Zygospores تنتج من اتحاد جامطتين متشابهتين في الشكل.
طائفة الفطريات الزيجوية Class: Zygomycetes
وتضم الفطريات المسببة لعفن الخبز، ومنها مترممات وطفيليات على الإنسان والنبات والحيوان.
رتبة Order: Mucorales
وتضم هذه الرتبة الجنس spp Rhizopus المسبب لعفن الخبز والعفن الطري في ثمار الخضروات والفاكهة. والجنس spp Choanphoraالمسبب لمرض العفن الطري في القرع، والجنسspp Mucor المسبب لعفن الثمار في الخضروات والفاكهة.
وتضم مجموعة أخرى من الفطريات تعرف بفطريات الجذور بالميكوريزا ( (Endo mycorrhiza )تكون جراثيم كلاميدية في الجذور أو التربة). ومنها الجنس spp Glomus .
3- شعبة الفطريات الأسكية Phylum Ascomycota
وتتميز الفطريات الأسكية )الزقية( بأن الميسيليوم مقسم بجدر عرضية وتكون جراثيم لا جنسية تعرف بالجراثيم الكونيدية أما حرة أو في تراكيب ثمريه. وتكون جراثيم جنسية تعرف بالجراثيم الأسكية 0 عاد تكون في مجموعات كل 8 جراثيم في كيس أسكي (Ascus)
1- تحت شعبة الفطريات الأسكية Hemiascomycotina:Sub- phylum
وتتميز بأن الكيس الأسكي عاري وليس داخل تراكيب ثمريه وتضم طائفة Class: Archiascomycetes بها مجموعة من الفطريات المتباينة وصعبة الوصف ويقع تحتها رتبة Order: Taphrinales منها الفطر Taphrina spp المسبب لمرض تجعد أوراق الخو .
وتضم أيضا طائفة الخمائر Class: Saccharomyces وتتميز بأنها وحيدة الخلية وتتكاثر بالتبرعم ومنها خمير الخبز Saccharomyces cerevisiae.
2- تحت شعبة الفطريات الأسكية Euascomycotinatina:Sub- phylum
وتضم مجموعة الفطريات الأسكية الخيطية Filamentous ascomycetes ويقع تحتها خمس طوائف:
1- طائفة الفطريات Plectomycetes Class:
وتتميز فطريات هذه المجموعة بأنها تكون أجسام ثمريه مغلقة من النوع ((Cleistothecia وتضم رتبة الفطريات المسببة لأمراض البياض الدقيقي Order: Erysiphales وهي فطريات إجبارية التطفل.
2- طائفة الفطريات Pyrenomycetes Class:
وتتميز فطريات هذه المجموعة بأنها تكون أجسام ثمريه دورقيه الشكل مدن النوع (Perithecia) وتضم هذه الطائفة الرتب التالية:
1- رتبة الفطريات Order: Hypocreales
وتضم الأجناس التالية: الفطر Hypocrea spp والطور الجنسي له spp Trichoderma والفطرspp Necteria المسبب لتقرحات الساق والأفرع في الأشجار، والفطرspp Melanospora والطور الجنسي له spp Phialophora والفطرspp Gibberella المسبب لمرض عفن القدم والساق في الذرة والفطرspp Claviceps المسبب لمرض الأرجوت في الشليم.
2- رتبة الفطريات Order Microascales
وتضم الفطر spp Ceratomyces المسبب لمرض ذبول البلوط وتقرحات اشجار الفاكهة وعفن جذور البطاطا.
3- رتبة الفطريات Order: Phyllacchorales
وتضم الفطرspp Glomerella المسبب لأمراض الأنثراكنوز، والفطر Phyllachora spp المسبب لتبقعات اوراق النجيليات.
4- رتبة الفطريات Order: Ophiostomatales
وتضم الفطر Phiostoma ulmi
5-رتبة الفطريات Order Diaporthales
وتضم الفطرspp Diaporthe المسبب لمرض عفن الباذنجان وفول الصويا، والفطر spp Gnomonia المسبب لتبقعات الأوراق، والفطرsppGaeumannomyces المسبب لمرض الموت الشامل في الحبوب، والفطرspp Cryphonectria المسبب لمرض لفحة الكستناء (ابوفروة). والفطرspp Leucostoma المسبب لتقرح اشجار الخوخ.
6- رتبة الفطريات Order: Xyl"rasol"es
وتضم الفطر spp Hypoxylon المسبب لمرض التقرح في اشجار الحدور، والفطرspp Roselinia المسبب لأمراض الجذور، والفطرsppXylaria المسبب لمرض تقرحات الأشجار وتحلل الأخشاب، والفطر spp Eutpa المسبب لمرض التقرحات في اشجار الفاكهة.
2- طائفة الفطريات Class: Loculoaascomycetes
وتتميز بوجود وسائد هيفية، وتوجد الأكياس الأسكية في تجاويف الوسائد الهيفية (حشية كتلة من ميسيليوم الفطر)، الكيس الأسكي مزدوج الجدار وتضم الرتب التالية:
1- Order: Dothedeales
لا تحتوي التجاويف على هيفات عقيمة وهي ذات فتحة قميه الكيس الأسدكي بيضاوي ، الجراثيم الأسكية وحيدة أو عديدة الخلايا، وتضم الفطر Mycosphaerela spp المسبب لتبقعات الأوراق والفطر spp Elsinoe المسبب لمرض الجرب في الحمضيات.
2- Order: Capnodiales
الجسم الثمري داخل حشية هيفية مفككة داكنة اللون وتضم الفطر spp Capnodium المسبب للاعقان الهبابية في الأشجار.
3- رتبة Order: Pleosporales
وتضم الفطريات التالية:
الفطر spp Cochiobolus المسبب لمرض تبقع وعفن الجذور في القمح والفطرspp Pyrenophora والفطر spp Setosphaeria المسبب لمرض تبقع الأوراق في القمح والشعير، والفطرspp Pleospora المسبب لمرض العفن الأسود في الطماطم، والفطرspp Leptosphaeriaالمسبب لمرض عفن القدم في الكرنب والفطر Venturia inaequales المسبب لمرض جرب التفاح.
والفطرspp Guignaria المسبب للعفن الأسود فدي العنب، والفطرspp Dibotryon المسبب لمرض العفن الأسود في الكرز.
4- طائفة الفطريات Class: Discomycetes
الثمار الأسكية طبقية الشكل من النوع Apothecia الأكياس الأسكية اسطوانية الشكل ويوجد بينها هيفات عقيمة. وتضم الرتب التالية:
1- Order: Rhytismales
تتميز الأكياس الأسكية بأنها شفافة أو بنية اللون بيضاوية الي خيطية الشكل وتضم الفطر spp Hypoderma المسبب لمرض تبقع اوراق أشجار الصنوبر.
الفطرspp Lophodermium المسبب لمرض لفحة أوراق أشجار الصنوبر.
الفطرspp Rhabdocline المسبب لمرض التعر في أشجار الصنوبر.
الفطر spp Rhtisma المسبب لمرض التبقع القطراني في الأشجار.
2- Order: Hetotiales
تكون جسم ثمري طبقي الشكل من النوع Apothecia ، الجراثيم الأسكية كروية أو متطاولة أو خيطية ومقسمة بواحد أو أكثر من الجدر عرضية وتضم الفطريات التالية: الفطرspp Monilinia المسبب لمرض لعفن البني في الأشجار ذات النواة الحجرية. والفطرsppSclerotinia المسبب لمرض العفن الطري في الخضروات، والفطرspp Stromatinia المسبب لمرض عفن الأبصال في الجلاديولس، والفطرspp Pseudopeziza المسبب لمرض تبقع أوراق البرسيم، والفطرspp Diplocarpon المسبب لمرض التبقع الأسود في السفرجل.
5- طائفة الفطريات الناقصة Class: Deuteromycetes
افراد هذه المجموعة ذات ميسيليوم مقسم بجدر عرضية وتكون جراثيم لا جنسية (كونيدية – بكنيديم – سرفيولات – اسبودوكيم) التكاثر الجنسي غير موجود أو غير معروف لها طور جنسي. وتضم تحت طائفة:
1- Sub class: Coelomycetidae
تكون افراد هذه المجموعة الجراثيم الكونيدية داخل أوعية بكنيدية أو سرفيولات (كويمات فطرية) وتضم رتبة Order: Spheropsidalesوتحتوي على الفطر Ascochyta spp المسبب لمرض اللفحة في البسلة والفول البلدي ، والفطر spp Diplodia المسبب لأمراض البلوديا والفطرspp Septoria المسبب لمرض تبقع أوراق القمح، وتضم أيضا رتبة Melanconiales التي تضم الفطرspp Colletotrichum المسبب لأمراض الأنثراكنوز.
2- Sub class: Hyphomycetidae
تكون جراثيم كونيدية على الهيفا أو باخلها وتكون الجراثيم معرضة للهواء مباشر وتضم رتبة: (Order: Hyphales (Moniliales وتحتوي على الفطريات التالية: الفطر spp Alternaria المسبب لأمراض تبقع الأوراق، والفطر Aspergillus spp المسبب لأمراض أعفان الثمار، والفطر Bipolaris spp، Drechslerea spp ،Exserohilum spp(Helminthosporium spp) المسبب لمرض اللفحة وعفن الجذور في القمح، والفطرspp Botrytis المسبب لأمراض العفن الرماد ، والفطرspp Cercospora المسبب لمرض تبقع الأوراق والفطرspp Fusariumالمسبب لأمراض الذبول الوعائي وعفن الجذور، والفطرspp Pencillium المسبب لأعفان الثمار في الموالح، والفطر spp Thielaviopsisالمسبب لمرض اللفحة السوداء في النخيل والفطرspp Verticillium المسبب لأمراض الذبول الوعائي والفطرspp Trichoderm وهو من الفطريات المفيدة والتي تستخدم حاليا في المكافحة الحيوية ضد العديد من الفطريات الممرضة.
3- تحت طائفة Sub class: Agonomycetide
وتضم الفطريات عقيمة الميسيليوم Mycelia sterilia وتضم الفطر Rhizoctonia spp المسبب لأعفان الجذور والفطر Sclerotium sppالمسبب لعفن قاعد الساق والجذور.
4- شعبة الفطريات الباذيدية Phylum: Basidiomycota
تكون جراثيم جنسية تعرف بالجراثيم الباذيدية على حوامل صولجانيه تعرف بالباذيديوم وتضم:
1- رتبة التفحمات Order: Ustilaginales وتضم هذه الرتبة مجموعة من الفطريات المسببة لأمراض التفحم (التفحم السائب والتفحم المغطى في القمح والشعير – تفحم الذر الرفيعة – تفحم البصل).
2- رتبة الأصداء Order: Uredinales وتضم الفطريات المسببة لأمراض الأصداء في العديد من المحاصيل الزراعية ونباتات الزينة والأشجار.
3- رتبة Exobasidiales
لا تكون أجسام ثمريه باذيدية، الباذيديوم يتكون على سطح الأنسجة المتطفل عليها وتضم الفطرspp Exobasidium المسبب للتدرنات على أوراق وازهار وسيقان نباتات الزينة.
4- رتبة Ceratobasidales
الثمر الباذيدية تشبه السوط. والباذيديوم غير مقسم وتضم الطور الجنسي للفطر ريزوكتونيا سولانيspp Thanatephorus والفطرsppTyphola المسبب
لمرض العفن الثلجي في المسطحات الخضراء (النجيل).
5- رتبة عيش الغراب (المشروم) Agricales Order:
الباذيديوم غير مقسم وتحتوي على العديد من الفطريات منها الفطرspp Armillaria المسبب لأمراض اعفان الجذور في الأشجار.
6- رتبة Aphyllophorales Order:
الباذيديوم غير مقسم وتعرف بالفطريات Polypores ويتكون الباذيديوم على هيفا منتجة للطبقة الخصبة والمبطنة لسطوح الأنابيب الصغيرة . وتحتوي على العديد من الفطريات منها الفطرspp Heterobasidium المسبب لعفن القلب في الأشجار والفطرspp Ganodermaالمسبب لعفن الجذور وقاعدة الساق في الأشجار.


تابعونا
تيليجرام يجمعنا وعلى قنوات هندسة زراعية موعدنا للاشتراك
لعرض جميع المنشورات الزراعية على الفيسبوك اتبع الوسم التالي
#jhj_agricultural_eng
وعلى صفحتنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة