الفيرمونات Phermones




الفيرمونات Phermones



صورة

الفيرمون عبارة عن مادة كيميائية يفرزها كائن إلى الخارج، تؤثر على سلوك كائنات أخرى او فسيولوجيتها من النوع نفسه، أي انه نوع من الاتصال الكيميائي بين أفراد النوع الواحد. وقد ثبت انه شائع الوجود بين الحيوانات والحشرات عن طريق الشم والتذوق.
Pheromone يتكون من الشقين Phereum بمعنى يحمل، واللفظ Horman بمعنى يثير او يحفز، وقد ورد في القرآن الكريم ما يدل على وجود اتصال بين أفراد النمل
(حتى اذا اتو على وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون) صدق الله العظيم.
ويؤدي استقبال الكائن للفرمون الذي افرزه فرد من نفس نوعه إلى احد التأثيرين:
أ – تأثير اصلي Primer effect
في صورة استجابة فسيولوجية معقدة، ومثالها الفيرمون الذي تفرزه ملكة نحل العسل لتثبيط تطور المبايض في الشغالات.
ب – تأثير مؤقت Releaser effect
في صورة استجابة سريعة في سلوك الكائن المستقبل، كما يحدث في حالة افراز الاناث للجاذب الجنسي او انجذاب الذكور اليها، ويزول هذا التأثير بزوال المؤثر. وقد يكون لفيرومون الواحد اكثر من وظيفة فيرومونية، ويتوقف ذلك على الطريقة التي استقبل بها، او على مقدار الجرعة التي وصلت للكائن المستجيب.
بعض وظائف الفيرومونات ذات التأثير المؤقت
1- فيرمون الاعلان عن الخطر Alarm pheromone
عندما يتعرض احد أفراد الطائفة للخطر فانه يفرز فيرومونا ينبه بقية الافراد من النوع نفسه للخطر، ويؤدي إلى تجمعها لدرء الخطر او إلى ابتعادها عن مصدر الخطر.
2- فيرمون التمييز او وضع الاشارةMarking pheromone
فيرومونا على موضع وضع البيض، لتمنع باقي (C. chinensis) تفرز اناث خنفساء اللوبيا الاناث من النوع نفسه من وضعه بيض على الحبة نفسها، مما يقلل المنافسة بين اليرقات.
3- فيرومون تحديد المسار Trial pheromone
معظم أنواع النمل تفرز فيرومونات معينا عند خروجها من العش، حتى تتمكن هي وافراد أخرى من العودة إلى العش متتبعة اثر هذا الفيرومون.
4- فيرمون التشتتDispersal pheromone
فيرومونا من غددها الفكية أثناء تجولها وتغذيتها (E.kuehniella) تفرز يرقات فراش الدقيق على مادة غذائية لمنع اليرقات من التوجه إلى المصدر نفسه مما يقلل من تنافس الافراد.
5- فيرومون التجمع Aggregation pheromone
تقوم الذكور عادة بإفراز الفيرومون للإعلان عن وجود مادة غذائية وافرة في ماكن ما بهدف تجمع الافراد للغذاء والتزاوج.
6- الجاذبات الجنسيةSex attractant pheromone
تفرز اناث بعض الحشرات فيرومونا يعمل على جذب الذكور للتزاوج، ويطلق عليه الفيرومون الجنسي، وقد تم عزل عدد من هذه الفيرومونات لكثير من آفات الحبوب المخزونة وتحليلها ومن ثم تصنيعها، وقد استغلت كفاءة هذه الفيرومونات في جذب اعداد كبيرة من الذكور في مجال مكافحة الآفات، وذلك بحق الفيرومونات في كبسولات من البلاستيك او المطاط بكمية معينة وتركيز معين، وتثبيت هذه الكبسولات في مصائد معينة، ويتسرب الفيرومون من الكبسولات بمعدل معين وتنجذب الذكور إلى المصائد التي تحول دون هروبها ويمكن بذلك التخلص منها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة