الأمراض التي تسببها الفطريات الناقصة



الأمراض التي تسببها الفطريات الناقصة
تنتمى الفطريات الناقصة إلى قسم الفطريات الحقيقية وتتميز جميعها بتكوين ميسيليوم مقسم وتتكاثر لا جنسيا بتكوين أنواع وأشكال مختلفة من الجراثيم الكونيدية ولم يعرف لها طريقة للتكاثر الجنسي حتى الآن – وما يكتشف منها أنه يتكاثر جنسيا ينقل ويعاد تسميته طبقا لنوع الجراثيم الجنسية التي يكونها.
تصيب هذه المجموعة من الفطريات العديد من العوائل النباتية من المحاصيل الحقلية والبستانية مسببة لها أمراضًا خطيرة. ومن تلك الفطريات ما يوجد في التربة ويسبب أمراض الذبول مثل ذبول الفيوزاريوم في القطن والطماطم والبطيخ ، والذبول المتأخر في الذرة الشامية وغير ذلك، أو يسبب عفناً في الجذور أو السوق مثل العفن الأبيض في البصل وخناق القطن، أو موتًا للبادرات كما في ذبول البادرات في نباتات الخضر. كما أن منها ما يوجد في الهواء ويسبب كثيرًا من أمراض التبقع مثل مرض اللفحة في الأرز والتبقع البني في الفول والتبقع الشبكي في الشعير، أو يحدث عفنًا في الثمار مثل عفن الرقبة في البصل وعفن طفية السيجار في الموز وغير ذلك. وتمتاز هذه الفطريات بأنها ذات ميسيليوم مقسم طورها الجنسي لم يعرف بعد والبعض منها تم اكتشاف الطور الجنسي له وأصبح تابعا إما لطائفة الفطريات الأسكية كما في الفطر المسبب للتبقع البنى في الفول أو تابعا لطائفة الفطريات البازيدية كما في الفطر المسبب لخناق القطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة