الأمراض التي تسببها الفطريات الأسكية



الأمراض التي تسببها الفطريات الأسكية
تتبع هذه المجموعة من الفطريات قسم الفطريات الحقيقية (إيوميكوتا) تحت قسم آسكوميكوتينا وفيما يلى المميزات العامة للفطريات الأسكية:
١- تكون ميسيليوم مقسم
٢- تتكاثر لا جنسيًا أثناء نموها علي العائل النباتي بالجراثيم الكونيدية
٣- تتكاثر جنسيا "في نهاية موسم نمو العائل" بتكوين أكياس أسكية "Asci" داخل كل كيس عدد ثمانية جراثيم أسكية وقد يكون العدد أكبر أو أقل من ذلك في بعض الفطريات.

شكل يبين (1) الاكياس الأسكية العارية، (2) جسم ثمري مغلق والاكياس الأسكية مستديرة الشكل ومبعثرة داخلة، (3) جسم ثمري دورقي، (4) جسم ثمري طبقي الشكل، (5) قطاع طولي في جسم ثمري مفتوح يشاهد على سطحه الاكياس الأسكية، (6) كيس اسكي يشاهد به ثمانية جراثيم أسكية.

٤- قد تتكون الأكياس الأسكية عارية "أي فوق الميسيليوم مباشرة" أو تتكون داخل أو فوق أسطح أجسام ثمريه تعرف بالثمار الأسكية.Ascocarps وقد تكون الثمرة الأسكية مفتوحة ذات شكل طبقي تسمى أبوثيسيوم Apothecium وتوجد الأكياس الأسكية مرتبة فوق سطحها بنظام أو تكون مقفولة والأكياس الأسكية توجد مبعثرة داخلها بدون نظام أو مرتبة بنظام على قاعدة الثمرة الأسكية التي تسمي كلستوثيسيوم Cleistothecium أو تكون الثمرة ذات شكل مستدير ومغلق أو قاروري ذو فتحة عند قمته وكلاهما يسمى "بريثيسيومPerithecium وتوجد داخله الأكياس الأسكية مرتبة بنظام.
يقسم هذا التحت قسم تبعا لنوع و تركيب ثمارها الأسكية وشكل وتركيب الأكياس الأسكية والجراثيم الأسكية إلى ستة طوائف أو صفوفClasses هي طائفة الفطريات الأسكية البدائية، طائفة البلكتوميسيتات، طائفة البيرينوميسيتات، طائفة الزقيات المسكنية، طائفة الزقيات القرصية وطائفة الزقيات الحشرية غير أننا سوف نتناول فقط بعض الأجناس والأنواع الفطرية ذات الأهمية الاقتصادية التي تتضمنها بعض تلك المستويات التقسيمية خاصة من زاوية أمراض النباتات.
١) طائفة الفطريات الأسكية البدائية Hemi ascomycetes
تضم هذه الطائفة فطريات بسيطة التركيب تتكون من خلايا فردية وإن وجد ميسيليوم يكون طفيفا جدا – تكون أكياسا أسكية عارية في مجموعات سائبة - لا تكون ثمارا أسكية – تتضمن هذه الطائفة رتبتين هما رتبة الخمائر (تتميز أفرادها بالقدرة على تحليل السكريات وإنتاج المشروبات الروحية والكحول وثاني أكسيد الكربون مثل جنس الخميرة Saccharomyces) ورتبة تافراينا يستطيع جميع أفرادها عند توفر الظروف الملائمة من التطفل على النباتات الوعائية وتسبب لها أمراضا خطيرة ومن أهمها الفطر تافرينا ديفورمانس Taphrina deformansالمسبب لمرض تجعد أوراق الخوخ.


شكل يوضح اعراض تجعد الاوراق في الخوخ المتسبب عن الفطر تافرينا ديفورمانس


٢) طائفة البلكتوميسيتات Plectomycetes
تكون ميسيليوم مقسم وتتكاثر لا جنسيا بواسطة الجراثيم الكونيدية وجنسيا بتكوين ثمار أسكية مغلقة داخلها أكياس أسكية مبعثرة بدون نظام عند مستويات مختلفة – تذوب جدر الأكياس وتتحرر منها الجراثيم لكنها تظل حبيسة داخل تجويف الثمرة الأسكية حتى يتم تحلل جدر تلك الثمرة. تضم هذه الطائفة أجناسا وأنواعا من الفطريات أكثرها شهرة أجناس الفطريات بنيسيليوم Penicillium وأسبرجيللوسAspergillus ومعظم الفطريات التابعة لهذه الطائفة يعيش مترمما على المواد العضوية – كما أن بعض أنواعها يستخدم في تصنيع الجبن وانتاج الأحماض العضوية والفيتامينات غير أن نفس هذه الأنواع قد تمثل تهديدا خطيرا لجميع الكائنات الحية خاصة الإنسان والحيوان وللنبات بسبب ما تنتجه من مركبات شديدة السمية.


شكل يوضح الاطوار الناقصة لفطريات بنيسيليوم واسبرجلس (يمين الشكل) والطور الكامل لهما وهو عبارة عن ثمرة أسكية مغلقة "كليستوسيسيوم" (يسار الشكل)

وبعض أنواع الجنس أسبرجيللوس Aspergillus ذات أهمية اقتصادية كبيرة سواء من حيث كونها مسببات لأعفان الثمار والأطعمة والأغذية والملابس والمواد المخزونة في أماكن رطبة أو إنتاج بعض المشروبات الكحولية كمشروب الساكي في اليابان أو في الإنتاج التجاري لحامض الستريك وغيره من الأحماض العضوية أو إحداثها أمراضا جلدية في الأذن أو الرئة في الإنسان والحيوان والطيور.
ويتشابه جنس بنيسيليوم مع الجنس أسبرجيللوس من حيث انتشاره الواسع. وتسبب بعض أنواع هذا الجنس أعفانا للثمار كالعفن الأخضر والأزرق في ثمار الموالح كما يستخدم أنواع أخرى في صناعة الجبن الروكفورت أو إنتاج الأحماض العضوية مثل حمض الستريك والفيوماريك والأوكساليك والجليكونيك و الجاليك والمضادات الحيوية كما يسبب بعضها أمراضا رئوية خطيرة للإنسان.


شكل يوضح جبن روكفورت (الجبن الالماني الازرق)

تابعونا
تيليجرام يجمعنا وعلى قنوات هندسة زراعية موعدنا للاشتراك
لعرض جميع المنشورات الزراعية على الفيسبوك اتبع الوسم التالي

#jhj_agricultural_eng
وعلى صفحتنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة