كمية الماء في الأرض وعلاقتها بالري


عندما نريد تحديد كمية الماء اللازم للري يجب أن نكون على علم أولا بسمك طبقة التربة التي تحتلها فعلا جذور المزروعات، ونجد في الجدول التالي بعض المعطيات حول العمق الأقصى لجذور بعض المزروعات، ونجد في بعض الحالات، كعند ما تكون جودة التربة عالية وكمية الماء كافية، أن الجذور تتعمق أكثر مما في الجدول، إلا أنها لا تتجاوز أبدا طبقة التراب:
يحدد مجال الرطوبة المتاحة(IHD) اي الفرق بين الحد الأقصى والأدنى للرطوبة، كمية ماء التربة التي توجد نظريا في متناول المزروعات، ويختلف هذا المجال من تربة إلى أخر حسب قوامها. ويبين الجدول التالي بعض الكميات التوجيهية.
يدل هذا الجدول على أنه في تربة صلصالية متوازنة، ذات مجال من الرطوبة المتاحة قدرها 185 مم من الماء في كل متر من العمق، فمثلا بالنسبة للقطن التي توجد جذوره على عمق 0.9 م ، فإن كمية الماء الموجودة نظريا توازي حجم كمية من الماء ارتفاعها:
مجال الرطوبة المتاحة = 185×0.9= 166.5 مم
رغم إمكانية المزروعات امتصاص الماء من التربة حتى ولو كانت الرطوبة المتاحة في حدها الأدنى، إلا أنه هناك مستوى داخل مجال الرطوبة المتاحة بين الحدين الأدنى والأقصى، يصعب فيه امتصاص الماء من طرف الجذور، فيحدث نقص في النتح مما يتسبب في نقص في الإنتاج. وعمليا يجب أن تكون رطوبة التربة أعلى من الحد الأدنى ويسمى هذا المستوى «مستوى الرطوبة سهلة الاستعمال Facilement Utilisable RFU Réserve» وهو جزء من مجال الرطوبة المتاحة.
تبيان لمستوى الرطوبة سهلة الاستعمال
عند برمجة الري تستعمل عادة كمية ما بين 0.6 و 0.8 (من الرطوبة المتاحة ) لتمثيل مستوى الرطوبة سهلة الاستعمال، إلا أن الكمية أو المعامل الأكثر استعمالا هو 0.65 ، إلا إذا كانت منتوجات المزروعات ذات قيمة تجارية مرتفعة، كالخضار، فعندئذ يجب أن يستعمل « معامل الإنهاك المتاح» أعلى من 0.5 حتى لا تتعرض هذه المزروعات في أي طور من أطوار نموها إلى نقص في الماء، مما يمكن أن ينعكس على إنتاجيتها.
نذكر أن الرطوبة التي يحددها معامل أو « مستوى الرطوبة سهلة الاستعمال » هي أدنى كمية من الماء التي يجب أن تتوفر عليها التربة باستمرار حتى تكون الإنتاجية دائما في مستواها الأقصى، وهكذا بالنسبة للمثال السابق فرطوبة التربة(المعبر عنها بعلو حجم الماء أو قشرة الماء)، وبقيمة مستوى الرطوبة سهلة الاستعمال تساوي = 0.65.
فإذا اعتبرنا تربة لها رطوبة تساوي الحد الأقصى أو الأعلى، فإن كمية هذه الرطوبة تأخذ في النقصان نظرا لاستنزاف الماء بسبب التبخر النتحي مما يجعل الماء ينقص يوما بعد يوم، وهذا النقص في الماء، بالنسبة للمستوى الأقصى أو الأعلى، يدعى عجز الماء في التربة DES وكلما مر الوقت إلا واشتد هذا العجز.
الماء في الأرض وعلاقته بالري
تبيان لعجز الماء في التربة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة