حشرة ثربس البصل (ثربس القطن) Onion or Cotton thrips

Onion or Cotton thrips 



لا يتوفر وصف للصورة.



 
تمهيد:
الحديث عن حشرة الثربس من منظور عام يعد موضوع طويل ، و لكن حديثنا هنا سيقتصر على حشرة ثربس البصل من حيث أضرارها و مواعيد ظهورها و مورفولوجية و بيئية الآفة و مكافحتها في الجمهورية اليمنية. 
-----------------------------
الإسم العلمي:
Thrips tabaci Lind
فصيلة/عائلة:
الثربس Thripidae 
رتبة:
هدبية الأجنحة Thysanoptera
-----------------------------
📌 الإنتشار:
تنتشر حشرة ثربس البصل في كثير من دول العالم منها كندا ، أميركا ، جنوب أفريقيا و أواسط أوروبا و آسيا و الشرق الأوسط و العديد من الدول العربية كالأردن و العراق و سوريا و مصر و لبنان و السودان و دول الخليج العربي و اليمن. و تنتشر في معظم مناطق زراعة البصل في الجمهورية اليمنية. 

📌 العوائل النباتية:
لهذه الحشرة أكثر من 130 عائلا نباتيا أهمها البصل و القطن غير أنها تصيب البرسيم و التبغ و الشعير و القمح و الكتان و الذرة الشامية و الفول و العدس و القرعيات و الطماطم و الباذنجان و البطاطس و البطاطا و البنجر و الفلفل الأخضر و الحلبة و الأناناس و الزهور كالورد و القرنفل.

📌 الوصف:
- الحشرة الكاملة: صغيرة الحجم طولها 1.5 - 0.8ملم ، لونها أصفر فاتح إلى رمادي أو بني رمادي ، الأجنحة طويلة ضيقة تحمل في حافاتها أهداب كثيرة ، تتميز الأنثى عن الذكر بأنها أكبر حجما و بنهاية البطن المخروطية المنتهية بآلة وضع البيض المنشارية.
- الأطوار غير الكاملة (حورية/يرقة/عذراء): يتراوح طولها 0.8 - 0.5ملم ، لونها أبيض إلى أصفر فاتح أو أخضر فاتح أحيانا.
 
📌 الضرر و أعراض الإصابة:


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

- تبدأ عادة بالظهور في منتصف ديسمبر في معظم مناطق زراعة البصل في المحافظات الجنوبية و الشرقية ، و يصل أقصاه في فبراير ثم يقل تواجده حيث يصل إلى أدناه في إبريل. و في المناطق الصحراوية - الجافة و هضبة حضرموت يظهر خلال نوفمبر ، ديسمبر ، يناير. و في المرتفعات الشمالية يظهر في فبراير و مارس و أبريل. و في يناير بالنسبة للمرتفعات الوسطى. و في يونيو و يوليو ثم في نوفمبر و ديسمبر بالنسبة للمرتفعات الجنوبية. و يظهر في أكتوبر و نوفمبر و ديسمبر و يناير في مناطق سواحل البحر العربي و خليج عدن.
- دلت التجارب التي أجريت في مركز الأبحاث الزراعية بسيئون أن وجود خمس حشرات ثربس دون مكافحة في نبات واحد من البصل و تركها تتكاثر حتى قرب الحصاد يؤدي إلى تقليل الإنتاج إلى أكثر من 50%. و ينصح بالرش عادة عند وجود عشر حشرات ثربس على النبات.
- يوجد الثربس عادة في الأوراق الداخلية لنباتات البصل ، و تبدأ الإصابة عادة في طور البادرة و تستمر حتى تنمو النباتات.
- تتغذى الحشرات الكاملة و الحوريات بأجزاء فمها الخادشة الماصة بإمتصاص العصارة الخلوية لأوراق النبات فتسبب ظهور بقع فضية اللون على أنصال الأوراق.
- ينتج عن الإصابة الشديدة ذبول الأوراق و تكرمشها و جفافها ، و قد يقف نمو النباتات الصغيرة أو تموت ، و في إصابة البصل المعد لإنتاج البذور فإن الحشرات تتلف أعضاء الإخصاب و بالتالي عدم تكوين البذور فيصبح البصل عقيما.

📌 دورة الحياة:
تضع الأنثى 50 - 150 بيضة و قد تصل 180 بيضة خلال 3 - 4 أسابيع بشكل بكري أو دون تلقيح بصورة فردية في صفوف منتظمة داخل الأنسجة النباتية للسطح السفلي أو العلوي للأوراق. يفقس البيض بعد 4 - 10 أيام لحورية عمر أول لا تتغذى لأن أجزاء فمها ضامرة ، و بعد 24 ساعة تنسلخ لحورية عمر ثاني أو يرقة عمر أول ، و بعد يومين إلى ثلاث أيام تنسلخ ليرقة عمر ثاني أو حورية عمر ثالث ، و بعد يومين تتجه الحورية/اليرقة إلى التربة و على عمق 3 - 5 سم ، و تسكن حركتها و تتوقف عن التغذية ، و تتحول إلى طور ما قبل العذراء حيث تظهر فيه نتوءات الأجنحة ، و بعد يومين تتحول إلى طور الحشرة الكاملة. مدة الجيل 11 - 14 يوما و قد تطول إلى 25 يوم. و لها 6 - 8 أجيال في السنة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طبيعة‏‏



📌 المكافحة:
- الحد الإقتصادي الحرج حسب تقارير مركز الأبحاث الزراعية بسيئون عندما يصل متوسط عدد حشرات الثربس 10حشرات/نبات فإنه ينصح الرش بالمبيدات المتخصصة.
- من المبيدات المتداولة في اليمن ثياميثوكسام - دلتامثرين - لامبداسيهالوثرين. 
- المبيدات الحيوية المتداولة باليمن (سبينوساد).
- لوحظ أن هناك إصابة عالية بالثربس في حقول البصل ذات التربة المزيجية الرملية و التي تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين و مستوى منخفض من الفوسفور و البوتاسيوم و ذلك في حقول البصل بوادي حضرموت. 
- تفيد بعض التقارير في الهند أن نباتات البصل تتحمل حشرات الثربس عند عمر 55 يوما بحيث لا تقلل من إنتاجها و أن الأمطار الغزيرة قد تقتل حوالي 70 % من الثربس كما أن الجفاف يضر بالبصل و يشجع على إزدياد الإصابة.
- تشير بعض التقارير في السودان إلى أن النقل من المشتل إلى الأرض المستديمة في أكتوبر - يناير يجعل البصل أكثر تحملا للإصابة دون الحاجة لإستخدام المبيدات.

🔹 المصادر:
- سعيد عبدالله با عنقود ، الآفات الحشرية و الأكاروسية للحاصلات البستانية و الإدارة المتكاملة لها في الجمهورية اليمنية 2008م. دار جامعة عدن للطباعة و النشر - الطبعة الأولى. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة