نباتات الأسيجة


نباتات الأسيجة

يقصد بالنبات السياج الذي يزرع على محيط الحديقة أو المزرعة أو بداخلها وتهدف زراعته إلى تحقيق أحد الأهداف التالية:
- تحديد حماية الحديقة بأسوار نباتية طبيعية، جميلة، رخيصة، سهلة التشكيل والتحكم وهي أفضل من الأسوار الصناعية.
- حجب المناظر غير المرغوب بها.
- تحقيق العزلة والحماية.
- فصل أجزاء الحديقة عن بعضها في حال اتساعها.
- الحد من أثر الرياح ومن تطاير الرمال والأتربة.
- اكساب الحديقة جمالاً وتجانساً بين محيطها وأجزائها المختلفة.

أنواع الأسيجة:

هناك نوعين من الأسيجة: أسيجة تزيينية وأسيجة مانعة تمتاز الأسيجة التزيينية بجمال أوراقها وأزهارها وتزرع بهدف تقسيم الحدائق المتسعة وفصل أجزائها عن بعضها (حدائق عامة أو خاصة). تقص هذه الأسيجة بارتفاعات متوسطة خشية أن تؤثر بالمنظر العام والناحية الجمالية للحديقة وتوالى بالقص لزيادة التفرعات الجانبية وتشابكها لتكون جداراً نباتياً متماسكاً.
أما الأسيجة المانعة فتكون عادة من الأنواع الشوكية تزرع حول الحديقة كدرع واق من دخول المتطفلين والحيوانات الشاردة.
اختيار نبات السياج: 
تراعى النقاط التالية عند اختيار نبات السياج:
- قوة النمو وغزارة التفرع وتشكيل سياجاً متماسكاً.
- دائمة الخضرة وتتحمل القص والتشكيل.
- جذورها وتدية لا تزاحم ما يجاورها من نباتات زهرية.
- مقاومة الأمراض والحشرات.
- ملائمة للبيئة ولتربة الموقع.
- تلائم الهدف من زراعتها مرتفعة أحياناً أو قصيرة في حالات أخرى وشوكية عند كونها مانعة ومزهرة وجميلة عند كونها تزيينية.


تكاثر الأسيجة: 

تتكاثر نباتات الأسيجة بعدة طرق:
- العقل الساقية: تؤخذ العقل الساقية في شباط وآذار وتزرع في المكان المخصص للإكثار الخضري في المشتل حيث الخلطة المناسبة والرطوبة الكامنة ثم تنقل إلى أكياس من النايلون الأسود وتوالى بالعناية إلى أن تصبح قابلة للزراعة في المكان الدائم وعند الزراعة تحفر حفرة بعرض 50 سم وعمق 50 سم وبطول السياج المقترح زراعته. توضع الغراس في الخندق ببعد 50 سم للشجيرات وأكثر من 1 م لأشجار، 1.5-2 م للمتسلقات، يردم الخندق فوق الغراس ويطمر جزء من الساق تحت سطح التربة. توالى الغراس المزروعة بالري والتسميد والعزق والمكافحة.مثال: (المرجان، تمر حنة).
- بالبذور: مثل العفص، الأكاسيا وغيرها، تزرع البذور في آذار وقد تستمر حتى أيلول ويكون ذلك في المكان المخصص للإكثار البذري، تنقل الشتلات بعد سنة من الزراعة إلى أكياس من النايلون ومنها إلى الأرض الدائمة.

قص وتشكيل الأسيجة:
من المستحسن قص السياج بعد عام من الزراعة ويكون ذلك بحسب قوة النمو وحجم النبات وموعد أزهارها، ويمكن قص الأسيجة سريعة النمو أكثر من مرة في السنة، أما البطيئة النمو فتقص مرة واحدة. يكون القص قبل موعد الإزهار أو بعد انتهاء الإزهار.
ويستحسن أن تكون قاعدة السياج أعرض من قمته والسماح بدخول الضوء والهواء وتقص الجوانب أولاً ثم القمة، على أن توقف عملية القص شتاءً إلا عند الضرورة هذا وتشكل النباتات من خلال عملية القص إلى أشكال هندسية وزخرفية تضفي جمالاً على السياج وتسمح بنموه بشكل جيد.
تجديد الأسيجة: تتجدد الأسيجة بسبب ضعفها أو تشوهها أو بفعل إصابتها بالأمراض والحشرات أو عند تقدمها بالعمر. ويكون ذلك بقصها في أول الربيع حتى ارتفاع 25-50 سم من سطح التربة. ويمكن حفر خندق جديد بعرض 50 سم إلى جانب السياج القديم. يملأ بالسماد العضوي والتربة ويروى كلما دعته الحاجة، وبعد فترة من الزمن نلاحظ انبثاق البراعم التي كانت ساكنة بالقرب من القاعدة لتخرج نواتها عبر الخندق الجديد وهكذا نعيد للسياج حيويته وجماله.



ومن أهم نباتات الأسيجة نذكر:


الآس العطري Myrtus communis:
شجيرة تزيينية مستديمة الخضرة من أهم نباتات الأسيجة التزيينية، الساق قائمة متفرعة من القاعدة ارتفاعها بين 50-200 سم وقد تتجاوز في بعض الحالات 3 م. الأوراق متكاملة الحواف متقابلة جلدية قاسية لماعة ريشية التعريق بيضية الشكل رمحية مستيدمة النهاية يتراوح طولها بين 1-3 سم وعرضها 0.5 – 1سم.
ينمو الحامل الزهري من أبط الورقة وهو مساو لطول الورقة أو أقصر منه قليلاً. الزهرة بيضاء، مفردة قطرها 2 سم والثمرة كروية الشكل أهليجية زرقاء عنبية لحمية ذات طعم مستساغ ورائحة زكية تنضج في شهر تشرين الثاني، البذور عديدة صغيرة الحجم كلوية الشكل بنية اللون ذات غلاف قاس.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
شكل شجيرة الآس العطري


يستخدم نبات الآس كنبات تزييني خارجي وسياجي كما ويزرع كنبات آصص في البيوت البلاستيكية في المناطق التي تتعرض للصقيع، ويستخدم كذلك في تزيين الباقات الزهرية كخلفية خضرية مع نبات السرخس في الأفراح والأتراح، وتوضع الأفرع الناتجة عن القص على القبور في المناسبات الدينية.
ويستخرج من الآس عطوراً زكية الرائحة من الأوراق والأزهار والثمار والقلف وتؤكل ثماره الناضجة وتسمى حبلاس وتستعمل أوراقه وثماره الخضراء والمجففة في صناعة التوابل.
وله استخدامات طبية وصيدلانية فهو يحتوي على زيتاً طياراً بنسبة 0.3 – 0.5%. يصنع ليعطى مواد عفصية قابضة ومطهرة وفي علاج السعال والربو وفي معالجة أمراض السيلان والبواسير والصداع والإسهال وله تأثير خافض لنسبة السكر في الدم وله استخدامات صناعية أخرى تستخدم لتقوية الشعر والتجميل وغيرها.
تكاثر نبات الآس: 
يعد التكاثر البذري من أكثر الطرائق استخداماً للحصول على نباتات جديدة حيث تزرع البذور للحصول على غراس صغيرة مباشرة في الأرض الدائمة ويمكن اكثاره بالتطعيم والفسائل والعقل الساقية وبزراعة الأنسجة.
يزهر الآس بدءاً من أيار وحزيران وتنضج ثماره في تشرين ثاني. وحيث أن الموطن الأصلي للآس هو حوض المتوسط وجنوب أمريكا واستراليا فإن البيئة المحلية ملائمة لنموه وانتشاره وهو منتشر في المناطق الساحلية والداخلية الرطبة ويفضل النبات المناطق الدافئة ولا يتحمل انخفاض الحرارة دون 3ْم. ويتطلب رياً دائماً خلال فترة نموه وهذا يفسر انتشاره على ضفاف الأنهار، ويحتاج النبات إلى الأسمدة للمساعدة في الوصول إلى نمو قوي ومتجدد.
يزرع الآس كسياج بمسافة 1م بين النبات والآخر و 3.5 م بين الصف والآخر وهو قليلاً ما يتعرض للإصابة بالآفات بسبب وجود مضادات حيوية في أوراقه ويتحمل الآس أشعة الشمس ويجود أيضاً في الأماكن الظليلة نسبياً.
يستحسن فسح المجال للضوء والهواء للدخول إلى القسم السفلي للنبات ويجب أن يؤخذ ذلك بعين الاعتبار عند قص النبات وتشكيله، ويفضل أن لا يرتفع السياج عن 1م وأن لا يقص شتاءً خوفاً من تعرضه للصقيع وبالتالي تعرية السياج،، كما ويرعى قصه قبل فترة من الازهار بمدة كافية حتى لا تتكون البذور التي تستهلك قسماً هاماً من غذاء النبات ويكون لها أثر سلبي على نمو السياج.

المرجان Euonymus jabonicus:
شجيرة دائمة الخضرة تزرع كنبات سياج تزييني أو كنباتات مفردة لها قدرة عالية على تحمل القص والتشكيل، موطنها الأصلي اليابان واسعة الانتشار في الحدائق ولها قيمة جمالية أوراقها جلدية سميكة لامعة مسننة الحافة وأزهارها ليست ذات قيمة جمالية تتحول إلى ثمار كروية الشكل حمراء جميلة.
يتكاثر المرجان بالعقل الساقية بطول 10-15 سم تؤخذ في الربيع بعد خف الأوراق السفلية عليها ثم تزرع في تربة من الدبال والرمل بنسبة 2 : 1 وتؤمن لها الرطوبة الجوية والأرضية، تنقل العقل بعد تجذيرها إلى أكياس من النايلون أو إلى تنك وتوالى بالعناية والقص إلى أن يحين نقلها للمكان الدائم. يتحمل المرجان انخفاض الحرارة والجفاف ويزرع في الأماكن المشمسة.



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


شكل نبات المرجان



التمرحنة Ligustrum vulgris:
شجيرة تزيينية دائمة الخضرة قوية النمو، موطنها شرق أسيه، تزرع كنبات سياجي تزييني وبشكل جماعي ونادراً ما يزرع كنبات منفرد، تفرعاته الجانبية ضعيفة مما يجعل هناك صعوبة في قصة وتشكيله.
أوراقه بيضوية داكنة اللون يتحول لونها شتاءً إلى لون بنفسجي وقد يسقط بعضها إذا تعرض النبات للصقيع وتظهر على النبات أعراض الذبول عند وجود نقص في ماء الري.
يتكاثر النبات بالعقل الساقية الغضة التي تؤخذ في حزيران وتموز بطول 10-15 سم أو أنها تؤخذ في الخريف. تزرع العقل في المشتل بغرض التجذير وتوالى بالعناية ثم تنقل إلى أكياس النايلون ومنها إلى الأرض المستديمة.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
شكل نبات التمرحنة


العفص الشرقي Biota orientalis:
شجيرة دائمة الخضرة موطنها حوض المتوسط، أغصانها مرتبة على شكل منبسط عمودي يشبه المروحة. أوراقه خضراء لامعة أو مصفرة، الثمرة مخروطية ذات حراشف، يتحمل النبات القص والتشكيل ويزرع بشكل منفرد في الحديقة ويقص بأشكال هرمية أو دائرية.
يزرع العفص الشرقي بالبذور والعقل ومنه جنس آخر أسمه Thuja دخل إلى سورية ويختلف عن الجنس Biota في أن أوراقه تتحول إلى لون بني محمر بفعل ارتفاع الحرارة إضافة إلى أن عدد حراشف المخروط الثمري فيه لا تزيد عن ستة حراشف فقط.



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

شكل نبات العفص الشرقي




الشمشير Buxus suffruticasa:
شجيرة دائمة الخضرة غزيرة الأوراق، غزيرة التفرعات، شكلها كروي منتظم ليس بحاجة إلى عملية قص وتشكيل، الشجيرة بطيئة النمو، تزرع في الأماكن الظليلة ونصف الظليلة لكونها لا تتحمل أشعة الشمس المباشرة وتنتشر بكثرة في البيوت الدمشقية.
أوراقها بيضوية صغيرة سميكة لامعة.
يتكاثر النبات بالعقل الساقية بطول 5-10سم وتوضع للتجذير على درجة 22ْم ورطوبة جوية عالية.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
شكل نبات الشمشير



الحبض Pittosporum tobira:
شجيرة تزيينية دائمة الخضرة، تستعمل كسياج تزييني، وتزرع كنبات منفرد، قابليته للقص أقل من الأسيجة التزيينية الأخرى، وهي شجيرة جميلة تتكاثر بالعقل الساقية الطرفية التي تؤخذ بعد نهاية الازهار، كما ويمكن أن تتكاثر بالبذور.
الورقة بسيطة سميكة جلدية داكنة اللون كاملة الحواف والزهرة تظهر في الربيع وهي ذات رائحة عطرية قوية وهي صغيرة الحجم صفراء اللون.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

شكل نبات الحبض


أم كلثوم Lantana camara:
شجيرة تزيينية دائمة الخضرة، تعتبر من الأسيجة المزهرة الجيدة بسبب كثرة تفرعاتها وسرعة نموها وفترة ازهارها الطويلة ويمكن زراعتها كشجيرة مفردة، أوراقها مستطيلة خشنة الملمس خضراء داكنة اللون متقابلة ومسننة الحواف. تخرج النورات الزهرية من براعم في إبط الأوراق، النورة بشكل كتلة تضم العديد من الأزهار، الزهرة أنبوبة حمراء اللون وهناك أزهار صفراء رائحتها زكية. تتكاثر بالعقل والبذور.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

شكل نبات أم كلثوم


مكنسة الجنة Kochia tricophylla:
نبات عشبي حولي صيفي سبقت الإشارة إليه مع النباتات العشبية الزهرية غير أنه يزرع أحياناً كنبات سياجي تزييني حيث أنه سريع النمو يتكاثر بسرعة وينتشر بسرعة.
يتكاثر بالبذور في شباط، تفرد الشتول لتنقل وتزرع في الأرض الدائمة أو في الأصص والأحواض والتنك.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
شكل نبات مكنسة الجنة


الأتربلكس أو الرغل Atriplex lentiformis:
شجيرة قصيرة الطول نسبياً موطنها أمريكا الجنوبية، دائمة الخضرة مزهرة، تعد هذه الشجيرة من النباتات العلفية الهامة للمناطق الجافة والمالحة والرملية، تتكاثر بالعقل الساقية في الربيع أوراقها صغيرة رمادية اللون.
يمكن استخدام النبات كنبات تزييني سياجي، إلا أنه أكثر استخداماً في زراعة المناطق الجافة للاستخدامات العلفية.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
شكل نبات الرغل


الدورنتا Duranta plumieri:
شجيرة معمرة مستديمة الخضرة، تنتشر في دول الخليج العربي وتسخدم كسياج تزييني ويطلق عليها أحياناً أسم السياج الحدودي. شجيرة قوية النمو، تتجاوب مع القص والتشكيل تعطي أزهاراً بشكل عناقيد زهرية بنفسجية اللون تتحول إلى ثمار صفراء اللون. تتكاثر بالعقل في شهري شباط وآذار يمكن زراعتها في المناطق الساحلية السورية.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


شكل نبات الدورنت



الأكاليفا Acalypha marginata:
شجيرة تزيينية سريعة النمو يصل ارتفاعها إلى 1-5 أمتار كثيرة التفرع تزرع لجمال أوراقها حمراء اللون بحافة خضراء، وتعتبر سياج تزييني جميل جداً في جمهورية مصر العربية. تتكاثر بالعقل ولا تتحمل الصقيع وتزرع في أماكن مشمسة بحاجة للري وتخشى الرياح العاتية. غير معروفة في سورية.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


شكل نبات الأكاليف


ومن نباتات الأسيجة المانعة نذكر على سبيل المثال: الصبار، الزعرور، الزيزفون، الأكاسيا الشوكية والنفنوف.


الصبار Opunta tuna:
نبات معمر عصاري يعرف باسم التين الشوكي أو الصباره ويستخدم كسياج مانع على أطراف المزارع والحدائق، ارتفاعه 3أمتار، ساقه متحورة إلى ألواح سميكة بيضوية وأوراقه متحورة إلى حراشف صغيرة داكنة اللون وإلى أشواك صفراء.
الزهرة صفراء محمرة تتحول إلى ثمرة شوكية تستخدم في تغذية الإنسان والحيوان. النبات محب للشمس يتحمل الجفاف يتكاثر بالعقل الساقية التي هي عبارة عن ألواح عصارية مغطاة بالأشواك وهي بمثابة الأفرع في النباتات الأخرى.

شكل نبات الصبار

زعرور الزينة Pyracantha coccinea:
شجيرة دائمة الخضرة، تستخدم كنبات سياجي مانع موطنها الأصلي ايطاليا وتركيا، أوراقها بيضوية صغيرة، أزهارها ليست ذات قيمة جمالية تتحول إلى ثمار كروية جميلة حمراء أو برتقالية أو صفراء.
يوجد على الساق وعلى الأفرع أشواك كثيره تعطي للنبات صفة السياج المانع، يمكن تقليم النبات لزيادة التفرعات الجانبية حال زراعته كسياج مانع. تستمر الثمار فترة طويله على النبات، يتكاثر النبات بالعقل في آب وأيلول وهي بحاجة إلى رطوبة ضبابية ويمكن أخذ عقل نصف صلبة في شباط ومعاملتها بهرمون التجذير الذي يبدأ بعد 3-4 أسابيع من وضع الهرمون.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

شكل نبات الزعرور


الأكاسيا الشوكية Acacia farnesiana:
شجرة متساقطة الأوراق، متوسطة الارتفاع، عليها أشواك كبيرة حادة تعطيها سمة النبات السياجي المانع. أزهارها كروية صفراء برتقالية ذات رائحة، تتكاثر بالبذور في شهري شباط وآذار. على أنه من الضروري نقع البذور في ماء يغلي وتترك حتى يبرد لمدة 24 ساعة تزرع بعدها البذور في أكياس نايلون ومن ثم تنقل لتزرع في الأماكن الدائمة.
يمكن إكثار النبات أيضاً بالعقل التي يجب معاملتها بالهرمون المشجع للتجذير ومن ثم إلى المشتل 

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


شكل نبات الأكاسي


الزيزفون Eleagnus angustifolia:
شجيرة دائمة الخضرة ارتفاعها 6-7 أمتار، أوراقها بيضوية صغيرة فضية اللون، الأزهار صفراء أنبوبية ذات رائحة عطرية فواحة توضع مع مجموعة مكونات خلطة الزهورات، الثمرة صغيرة صفراء محمرة ذات طعم حلو.
يتحمل الزيزفون الجفاف والأراضي الكلسية الرملية ويزرع كسياج مانع أو لصد الرياح في المناطق الجافة، النبات سريع النمو يتكاثر بالعقل والفسائل.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


شكل نبات الزيزفون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة