تسميد الفلفل مع الري بالتنقيط



برنامج إسترشادي لتسميد الفلفل مع الري بالتنقيط

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نبات‏ و‏طعام‏‏‏



الفلفل من محاصيل الخضر الصيفية وكان البعض يقومون بتركه بالأرض لعام تاني بتقليمه بعد نهاية المحصول ( التعفير) بغرض التبكير بالإنتاج مع أوائل الصيف لإرتفاع أسعار البيع رغم ردائة النوعية إلا أنه بعد ظهور الصوب والأنفاق البلاستيكية أصبح تقريباً متواجد على مدار العام بمواصفات تسويقية ممتازة، وتعددت الأصناف والألوان، والتسميد عنصر أساسي للمحصول جيد النوعية والكمية، وهناك بعض الإرشادات لبرامج التسميد أهمها:
1- يفضل أن لا تزيد ملوحة التربة وماء الري عن 1500 جزء في المليون للتربة، 900 جزء في المليون لماء الري لضمان الإستفادة الكاملة من السماد المضاف.
2- يمكن التسميد باليوريا كمصدر للآزوت بشرط عدم إرتفاع حرارة الجو عم 25ºم ثم توقف، ويمكن الرش بها كل 15 يوماً بتركيز ½ جرام/ 1لتر ماء في نفس درجة الحرارة ( حتى 25ºم).
3- يضاف الفسفور في صورة حمض فوسفوريك عالي النقاوة 80- 85٪ على دفعات متكررة بما لا يزيد التركيز في ماء الري عن 300سم3/ 1م3 ماء ري.
4- إذابة البوتاسيوم ( سلفات البوتاسيوم) في حمض نيتريك للإسراع بالذوبان مع دفع الرائق في شبكة الري والتخلص من الشوائب، كما يمكن الرش بمنقوع البوتاسيوم أثناء الإثمار والنضج بتركيز 1٫5 جرام/ 1م3 ماء ري كل 15 يوماً رشة.
5- الرش بالعناصر الصغرى والنادرة رشة كل 15 يوماً حسب توجيهات المركب من بعد الزراعة ب20- 30 يوماً رشة كل 15 يوماً طوال موسم النمو والإثمار أو تضاف أرضياً مع ماء الري في صورة (EDTA) نظراً لقلوية التربة المصرية.
6- أهمية التسميد بالمغسيوم والكالسيوم مع عدم خلط أية سماد يحوي الكالسيوم مع أسمدة الكبريتات أو الفوسفات لمنع التفاعلات التي تضر بالناتج للتسميد.
7- يمكن وضع برنامج استرشادي للتسميد يزداد أو يقل حسب خصوبة التربة وقوة الهجين والعروة ومظهر النباتات هو دلالة على ذلك بالخبرة مع أهمية التحليل إن أمكن كالآتي:
1- التسميد بنترات النشادر يبدأ ب 500جرام/م3 ماء في فبراير ويزداد لذروته في أبريل ومايو 750 جرام/ م3 ثم يعود إلى الإنخفاض التدريجي حتى يصل 300 جرام/ م3 ماء من سبتمبر وبعدها.
2- حمض الفوسفوريك يبدأ ب 150 جرام/ م3 ماء ري ويزداد حتى 250 جرام من أبريل حتى يونيو ثم يعود إلى الإنخفاض التدريجي حتى 100 جرام/ م3 من أكتوبر وما بعده.
3- سلفات البوتاسيوم يبدأ ب 500 جرام/ م3 ماء ري حتى يصل 1250 جرام/ م3 ماء ري من أبريل حتى يونيو ثم يعود إلى الإنخفاض التدريجي حتى يصل 300 جرام/ م3 ماء ري أكتوبر وما بعده.
4- سلفات المغنسيوم 75 جرام/ م3 في فبراير تزداد إلى 150 جرام/م3 ماء ري من أبريل حتى يونيو ثم تنخفض تدريجياً من يونيوحتى تصل 50 جرام في أكتوبر وما بعده.
5- نترات الكالسيوم 450 جرام/ م3 في أكتوبر ثم يوقف أو يستمر حسب الإثمار والحاجة له من عدمه هذا مع مقاومة الحشائش بكافة الوسائل المتاحة نظراً لمشاركتها النباتات في الغذاء ورفع الرطوبة وإنتشار الأمراض والآفات وفي المعتاد يتم التسميد بالآزوت 4 فترات اسبوعياً وبالبوتاسيوم والمغسيوم مرتين اسبوعياً، يزداد البوتاسيوم إلى 3 فترات اسبوعياً أثناء الجمع، أما الكالسيوم فنجده اسبوعياً طوال فترة الجمع وفي النهاية فمظهر النباتات والثمار هو الفيصل في التسميد فزيادة عنصر أو نقصانه يحدد بالخبرة أو التحليل إن كان متاح وهو الأفضل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة