البياض الدقيقي على العنب Uncinula necator

البياض الدقيقي على العنب Uncinula necator


تتعرض اغلب اشجار الفاكهة المزروعة للإصابة بمرض البياض الدقيقي عدا الجوز.
الفطور المحدثة لمرض البياض الدقيقي طفيليات خارجية ،اجبارية التطفل ، والفطر من الفطريات الزقية .
طريقة الاصابة:
يؤلف الميسيليوم الطور الخضري لفطر البياض الدقيقي. وهو سطحي في معظم الاحيان حيث يتطور الميسيليوم بسرعة على سطح الاعضاء الفتية مشكلاً لباداً ابيض أو رمادي.
يتغذى الفطر على محتويات خلايا بشرة العائل (ماء- مواد غذائية) بمساعدة شاربات .
يظهر على الميسيليوم فروع قائمة تتمايز الى حوامل كونيدية تحمل سلاسل بوغية كونيدية .
للفطر طور جنسي ينتج عنه جسم ثمري ينتج عنه زق يحتوي على الابواغ الزقية.
اعراض الاصابة :
يصيب الفطر الاوراق و الافرع والثمار.
بداية الاعراض على الاوراق تكون على شكل بقع شاحبة على السطح العلوي للأوراق.
بعد فترة تظهر هيفات الفطر البيضاء المتشابكة ، ومع تقدم الاصابة تأخذ المساحات المظهر الابيض الدقيقي. اصابة الاوراق الصغيرة يؤدي الى تشوهها ، ويؤدي اصابة ثمار العنب الى تشقق ثمار العنقود وتلونها باللون البني.
الاعراض على القصبات والفروع ظهور بقع حمراء اثناء فترة السكون ، اي في المراحل الاخيرة لتطور المرض.
يعتبر مرض البياض الدقيقي ودودة ثمار العنب المدخل الاساسي للاصابة بالعفن الرمادي بوتريتس لان هذا الفطر يحتاج لجرح بالثمار حتى يتطور ، وبالتالي يمكن الحماية من العفن الرمادي او ما يسمى بالهلطة عن طريق حماية الثمار من البياض الدقيقي ودودة ثمار العنب.
دورة الحياة:
الاجسام الثمرية تلعب دوراً هاماً في حفظ الفطر ،ويمكن للعامل الممرض أن يقضي فصل الشتاء على هيئة ميسيليوم ساكن بين حراشف البراعم يستعيد نشاطه مع انتفاخ البراعم ثم يهاجم الاعضاء الغضة.
تساعد الابواغ الكونيدية المتشكلة خلال موسم النمو بأعداد كبيرة في تحقيق الاصابات الثانوية وتعتبر الرياح من العوامل المساعدة على هذا الانتشار.
تنبت الابواغ على درجات حرارة 20-30م٥ ويتوقف الانبات عندما ترتفع درجة الحرارة عن 38م٥ ويتطلب انبات الابواغ نسبة معينة من الرطوبة ولكن ارتفاع هذه النسبة على سطح العائل يسيئ الى تطور العامل الممرض .
وبالتالي المناطق التي يسود فيها ضباب ليلي وندى صباحي مع ارتفاع نهاري في درجات الحرارة من المناطق المشجعة لتكاثر هذه الفطريات.
وهذا ما يجعل انتشار المرض بالمناطق الداخلية والتي يقل بها انتشار مرض البياض الزغبي والذي يحتاج الى رطوبة جوية عالية ، بينما ينتشر مرض البياض الزغبي بالمناطق الساحلية ذات الرطوبة العالية ويقل بها الاصابة بمرض البياض الدقيقي.
المكافحة :
تستخدم المبيدات الوقائية قبل حدوث الاصابة مثل الرش بالكبريت الميكروني.
وعند حدوث بداية الاصابة تستخدم المبيدات الفطرية المتخصصة مثل:
ستروبي – ناتيفو – بايفيدان – مارلو – تريفماين - سكور - كوليس - فلنت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة