عفن الطرف الزهري

عفن الطرف الزهري 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏


هو مرض فسيولوجي يصيب ثمار البندورة والفليفة والبطيخ الاحمر والبطيخ الاصفر والكوسا .

أعراض الاصابة :

تظهر الإعراض على الثمرة بهيئة بقعة سوداء اللون منخفضة (غائرة ) في نسيج الثمرة من الجهة المقابلة لجهة اتصال الثمرة بحاملها (أسفل الثمرة) تكون فى البداية مائية المظهر ثم تجف وتأخذ اللون البني الضارب إلى الرمادي وتكون جلدية الملمس .

المسبب المرضي :

إن المسبب الرئيسي لمرض تعفن الطرف الزهري هو نقص في عنصر الكالسيوم داخل النبات مما يسبب خلل في العمليات الحيوية للنبات ، بالإضافة إلى تعرض النباتات للعطش .

ينتشر هذا المرض فى الآراضى الرملية وفى العروات التى يتعرض فيها المحصول للجو الدافى مع عدم وجود توازن بين امتصاص الماء من التربة وفقده فى عملية النتح.

إن أهمية عنصر الكالسيوم لسائر النباتات تأتي من كونه أساسي لنمو الخلايا حيث يدخل في بناء الجدران الخلوية ويحفز نمو وتطوير الجذور والأوراق وتنظيم اخذ العناصر الغذائية الأخرى كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور ونقل الكاربوهيدرات والبروتين أثناء تكوين البذور .
ومن الجدير بالذكر إن عنصر الكالسيوم من العناصر الغذائية غير المتحركة داخل النبات لذلك نلاحظ أعراض النقص في الأوراق حديثة التكوين والقمم النامية .

من الملاحظ هذا الموسم ظهور اعراض مرض عفن الطرف الزهري على ثمار البندورة والفليفلة بشكل كبير وملحوظ ، وعلى الرغم من ظهور الاعراض بحقول مروية ولا تعاني العطش بشكل واضح الا ان للحرارة العالية التي تميز بها شهر تموز كانت السبب الرئيسي بظهور هذه الاعراض والتي سببت خلل بالتوازن بين امتصاص الماء من التربة وفقده فى عملية النتح حيث ان كمية الماء المنتوح من النبات اكبر من كمية الماء الممتص.

ملاحظات حول مرض عفن الطرف الزهري :

*- تظهر الاعراض على ثمار القطفات الاولى ومن ثم لا تبلث ان تخف حدته والسبب بذلك هو
ان التوازن المائي داخل الثمار يصبح اكثر انتظام عند التخفيف من الثمار على النبات .
والنمو الجذري للنباتات تكون مازال محدوداً.
*- زيادة النتح بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة الارضية.
*- تصاب الثمار بهذا المرض في جميع مراحل تطورها.
*- البقعة البنية بالبندورة لا تمتد لاكثر من ثلث الثمرة.
*- يفضل عند التسميد بالكالسيوم ان يضاف معه عنصر البورون لان البورون يساعد على سرعة الاستفادة من عنصر الكالسيوم داخل النبات وهذا ما يعرف بالتأثير الجماعي

العلاج :

الثمار التي تضررت لن تعود الى وضعها الطبيعي انما يجب حماية الثمار الاخرى من تعرضها للاصابة ويكون ذلك عن طريق
- التسميد الارضي بنترات او سلفات الكالسيوم سقيا" مع مياه الري وبحدود 2كغ للدونم .
- مع القيام برش المجموع الورقي بمخصب يحوي على عنصري الكالسيوم والبورون على صورة مخلبية على احماض عضوية لان الرش بكالسيوم معدني هو علاج بطيء كون عنصر الكالسيوم بطيء الحركة داخل النبات.
- كما يجب الاهتمام بعملية الري وتجنب تعطيش النباتات.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نبات‏ و‏طعام‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طعام‏ و‏نص‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏طعام‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة