الاحتياجات البيئية للنباتات المنزلية



ان العلاقة بين الانسان ونباتات الزينة المنزلية علاقة قديمة ووطيدة فهو يتأثر بها ويؤثر فيها، ولا تتوقف درجة النجاح في تربية النباتات الداخلية على مقدار الجهد المبذول في رعايتها وانما تتوقف على اتباع الطرق الصحيحة في العناية بها وتوفير جميع متطلبات النمو اللازمة لها على اختلاف انواعها، كل حسب حاجته، فنباتات الزينة شانها شان اي كائن حي يتأثر بالعوامل البيئية التي حولة كالضوء والحرارة والرطوبة والتهوية.
اولا: الضوء:
يعتبر الضوء من العوامل المحددة لنجاح نمو النباتات المنزلية، وتختلف النباتات المنزلية بالنسبة لكمية الضوء التي تحتاج اليها، رغم ان كل النباتات الداخلية تتحمل الظل. ويتحكم الضوء في القيام بعملية التمثيل الضوئي كما ان هناك نباتات تحتاج لضوء الشمس المباشر طوال فترات النهار لتكوين الازهار ويفضل وضع النباتات في الاماكن القريبة من الضوء الطبيعي بقدر الامكان مع لفها اسبوعيا في اتجاه الضوء حتى تنمو الساق مستقيمة ولا تنحني في اتجاه الضوء الجانبي، وفي حالة قلة الضوء (سواء شدة الاضاءة او طول الفترة الضوئية) تستخدم الاضاءة الصناعية. عند دراسة تأثير الضوء على نمو النباتات يجب دراسة النقاط الاتية:-
1- شدة الضوء        2- طول الفترة الضوئية      3- نوعية الضوء
1- شدة الضوء:
تقاس شدة الضوء بالشمعة قدم2 او باللكس، ولكل نبات شدة اضاءة يبدا عندها التمثيل الضوئي في النشاط وتعرف باسم نقطة التكافؤ. والعلاقة بين شدة الاضاءة ومعدل سرعة التمثيل الضوئي طردية عند توفر عوامل النمو الاخرى مثل درجة الحرارة والتسميد والري وتقسم شدة الاضاءة الى ثلاثة اقسام:
  1. اضاءة خفيفة من 25-75 شمعة قدم2
  2. اضاءة متوسطة من 75-150 شمعة قدم2
  3. اضاءة شديدة من 150-1000 شمعة قدم2
وبناء عليه يمكن تقسيم غرف المنزل تبعا لشدة الاضاءة الى:
1- الاماكن ضعيفة الاضاءة (كثيفة الظل: وتنمو فيها جيدا النباتات الورقية مثل الفيتونيا والفيكس بيوميلا وبعض السرخسيات.
2- الاماكن النصف ظليلة المعرضة لضوء متوسط: تنمو فيها بنجاح جميع النباتات الورقية خصوصا النباتات التي تكون اوراقها خضراء.
3- الاماكن المعرضة لضوء غير مباشر: تنمو فيها النباتات الورقية ونباتات الإصص المزهرة.
4- الاماكن المعرضة لضوء الشمس المباشر ولكن لفترات محدودة اثناء اليوم (اضاءة شديدة): تنمو فيها بنجاح جميع النباتات الورقية خاصة ملونة الاوراق، وكذلك جميع النباتات المزهرة.
5- اما الاماكن المعرضة لضوء الشمس المباشر طوال اليوم: تنمو فيها بنجاح جميع النباتات العصارية والصبارات.
ويمكن تقسيم النباتات المنزلية الى:
1- نباتات منزلية تحتاج لإضاءة خافتة (اقل من 100 شمعة قدم2): اجلونيما – اسبدسترا – بيبروميا – دراسينا – بوتس – ديفنباخيا – شاميدوريا.
2- نباتات منزلية تتحمل شدة الاضاءة: تشمل كل من
  • نباتات ظل ورقية: اروكايا – فوجير – اسبرجس – بيجونياركس – بيروميا – دراسينا – فيكس ديكورا – فيكس بنجامينا – جلد النمر.
  • نباتات ظل مزهرة: انتوريم – بيجونيا – كاميليا – بنفسج – برميولا – اراولا – كلانشو.
3- نباتات منزلية تحتاج الى اضاءة عالية (اكثر من 500 شمعة قدم2): وتشمل كل من
  • نباتات ظل ورقية: كليفيا – اجاف – كوليس – الوى – فيكس – هيدرا – كروتن.
  • نباتات ظل مزهرة: جارونيا – ورد – عصفور الجنة – كلا.
ويجب تجنب تعريض النباتات ذات الاوراق الصغيرة والرقيقة للفحة الضوء الساخن الشديد حتى لا تحترق الاوراق ويذبل النبات. ويجب اقلمت النباتات عند نقلها من موقع تنخفض فيه شدة الاضاءة الى مكان مشمس ذو شدة اضاءة عالية حيث يؤدي ذلك الى ظهور بقع سمراء على الاوراق يتبعها التفاف حواف الاوراق وتجعدها.
وعلى العكس من ذلك فان وضع النباتات في اماكن مظلمة يؤدي لموتها وذلك لعدم حدوث عملية البناء الضوئية، كما ان ضعف الاضاءة يودي لاخضرار الاوراق الملونة او المبرقشة وتساقط الازهار واستطالة النبات بشكل غير مرغوب (السرولة) كم تصغر الاوراق وضعف الساق، ولعلاج ذلك لابد من تقليم الساق لتشجيع التفريع الجانبي وظهور اوراق جديدة كثيفة مع نقل النبات لموقع أضاءته اقوى.
2- طول الفترة الضوئية:
يجب تعريض النبات لشدة الاضاءة المناسبة ولفترة زمنية كافية (من 8-12 ساعة ضوئية خلال اليوم) للتأثير المفيد على نمو النبات وعندما تكون شدة الاضاءة اعلا من نقطة التكافؤ تقل طول الفترة الضوئية اللازمة الى 6-8 ساعات، اما الاضاءة المستمرة من 18-24 ساعة تؤدي الى نتائج عكسية حيث تضعف نمو النبات وتقلل من جودته الجمالية.
3- نوعية الضوء:
يوجد نوعان من الاضاءة التي تستخدم مع نباتات التنسيق الداخلي:
1- اضاءة طبيعية من ضوء الشمس الذي يتكون من موجات مختلفة الاطوال يمتص منها النبات الاشعة من الزرقاء الى الحمراء اللازمة للتمثيل الضوئي والنمو والتزهير.
2- اضاءة صناعية من لمبات فلورسنت (نيون ذات اضاءة متوسطة) الى لمبات اضاءة شديدة (لمبات صوديوم تستخدم كاسبوت) بحيث تكون المسافة بين اللمبة والنبات لا تقل عن 35سم.
وافضل انواع الاضاءة الصناعية هي لمبات الفلوسنت (النيون) لأنها تعطي ضوء ابيض منتشر ولا يصدر عنها حرارة تؤثر على اوراق النبات ويتمثل تأثيرها على النمو في زيادة التفريع الجانبي واستمرار التزهير فترة اطول على النبات ويصبح لون الاوراق اخضر داكن. اما في الاماكن الواسعة كبيرة المساحة مثل المداخل والصالات الكبيرة فتستعمل لمبات الصوديوم ذات الاضاءة الشديدة وتكون على ارتفاع عالي من النبات وتعطي الضوء المطلوب لنمو النبات دون التأثير على الشكل العام للنبات من درجة الحرارة العالية الناتجة عنها والتي يمكن ان تسبب احتراق حواف الاوراق باللون البني اذا وضعت قريبة منها، ويتمثل تأثيرها على النبات في زيادة سمك الساق وصلابته وتأخير التزهير ويصبح لون الاوراق اخضر داكن.
ومن اعراض نقص الاضاءة على النبات توقف التزهير او تكون ازهار قليلة العدد صغيرة الحجم ذات الوان باهتة، وتكون الساق ضعيفة ورخوة والاوراق صغيرة الحجم ولونها اخضر باهت.
ثانيا: درجة الحرارة
تحتاج النباتات التي تزرع داخل المنزل الى درجات حرارة متوسطة تتراوح من 20 الى 30 درجة مئوية لإكمال تكوين نموها الخضري بنجاح حيث ان معظم النباتات الداخلية استوائية الموطن وتتحمل الحرارة المرتفعة طالما توفرت رطوبة كافية بالجو. وتتباين النباتات في احتياجاتها من درجات الحرارة فمنها:
1- نباتات تتطلب دراجات حرارة اعلى من 30 م مثل: المارانتا والجنيورا.
2- النباتات يمكن ان تعيش في درجة حرارة منخفضة عن الدرجة الموصى بها مثل:
  • نباتات تتحمل درجة حرارة 15 م مثل اجلونيما – انتوريم – سيسس – ديفنباخيا.
  • نباتات تتحمل درجة حرارة 10-12 م مثل: اكميا – كروتن – كوليس – سباثفيليم – ببروميا.
  • باتات تتحمل درجة حرارة 7 م مثل: جريفليا هيدرا – قشطة – سكاندابسس.
  • نباتات تتحمل درجة حرارة 2 م مثل: اسبسترا – هيدرا هلكس – فلودندرن.
يجب تقليل شدة الاضاءة عند انخفاض درجة الحراة لان درجة الحرارة العالية قد تحفز نموا للنبات بدرجة لا تستطيع درجة الاضاءة الضعيفة مواكبته. كذلك يجب ابعاد النبات عن النوافذ واي مصدر اخر للصقيع في المناطق التي يحدث بها انخفاض شديد في درجات الحرارة ليلا لان الانخفاض المفاجئ في درجة الحرارة او التعرض لتيار هواء بارد يؤدي لتساقط الاوراق مما يؤدي الى موت النبات. ويجب مراعاة ان ارتفاع درجة حرارة الجو يؤدي الى انخفاض نسبة الرطوبة الجوية وهذا يضر ببعض النباتات ومن ثم موتها، عندما تتجاوز درجة الحرارة الحد الذي يتحمله النبات تتحول اطراف وحواف الاوراق وبخاصة الحديثة الى اللون الاسمر الداكن، وقد يحدث سقوط سريع للأزهار في النباتات المزهرة. ولتفادي ذلك يوضع الاصيص فوق صينية حصى مبللة لزيادة الرطوبة.
ثالثا: الرطوبة:
اغلب النباتات الورقية تنمو في رطوبة جوية تتراوح بين 80-90% وهذه النسبة تعتبر غير متوفرة في المنازل مما يستدعي توفير هذه النسبة من الرطوبة في الجو المحيط بالنباتات في المنازل بعدة طرق منها:
1- يملا وعاء كبير بالبيت موس المبلل ثم تغمر فيه القصارى مع الاحتفاظ بالبيت موس مبللا بصفة مستديمة حتى يغني عن الري اليومي للنباتات، يتم رفع البيت موس من الوعاء كل 3-4 شهور وتعريضه للشمس ليجف ثم يعاد استعماله.
2- في فصل الصيف: يتم رش رذاذ مياه برشاشة او بخاخة عادية على الاوراق بانتظام يوم بعد يوم مع الحرص على ان تكون التربة (طينية او بيتموس) مبللة دائما للحفاظ على رطوبة الجذور.
رابعا: التهوية:
تعد التهوية من العوامل الهامة للحفاظ على جمال وجاذبية والوان وشكل اوراق النباتات. لذا يجب مراعاة ان تكون درجة حرارة الهواء الداخل من النوافذ او فتحات التهوية معتدلة، كما يجب تجنب الصقيع او درجات الحرارة العالية، كذلك يجب التخلص من الابخرة او الادخنة الناتجة من المطابخ والدفايات وادخنة السجائر. ويجب منع تراكم الاتربة على اسطح الاوراق حيث تؤدي الى غلق الثغور الموجودة على السطح العلوي والسفلي للأوراق فتكون طبقة عازلة  تعمل على تقليل كفاءة جميع العمليات الفسيولوجية الخاصة بالنبات مما يؤدي الى عدم ظهور النبات باللون الاخضر الزاهي.  وتعرض النبات الى تيارات هواء يؤدي الى اصفرار عدة اوراق وسقوطها في وقت واحد او جفاف الاوراق والتربة مما قد يؤدي الى موت النبات. وبصفة عامة يفضل وضع النباتات المزهرة في جو مفتوح متجدد الهواء كالبلكونة بينما يفضل وضع النباتات الورقية في الظل فلا تكون معرضة للهواء الطلق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة