إنبات البذور



                        إنبات البذور


الإنبات هو مجموع الظواهر والتغيرات الفسيولوجية التي تحدث للبذور عند توفر الظروف البيئية المناسبة, وينتج عنها ظهور محاور الجنين خارج الغلاف البذري بعد تهيج نسيجه بتأثير الماء ليكون محورين, الأول هو محور الريشة الذي يتجه للأعلى مخترقاً التربة ليشكل المجموع الخضري, والثاني هو محور الجذير الذي يتجه للأسفل بتأثير الجاذبية الأرضية ليعطي المجموع الجذري. وقد يحدث أن تبقى الفلقات محيطة بالبادرة الهوائية لتسقط بعدها على سطح التربة.

 العوامل المؤثرة في إنبات البذور :
  • حيوية البذور
  • سكون البذور
  • الماء
  • الأكسجين
  • درجة الحرارة ( المثلى 25– 30 مئوية )
  • تركيب النبات الزهري
يتكون النبات الزهري من الأجزاء التالية:

- الجذر  Root
هو الجزء السفلي من محور النبات النامي من الجنين البذري, والذي غالباً ما يكون تحت سطح التربة وقد يكون فوقها في البعض الآخر، وقد تختلف الجذور في النباتات الزهرية من نبات إلى آخر بإختلاف البيئة المحيطة بالنبات والوظيفة التي يقوم بها الجذر. تنقسم الجذور إلى وتدية وعرضية.

 ينشأ المجموع الجذري الوتدي من مجور الجذير, ويتميز بمحور رئيسي يعرف بالجذر الإبتدائي تخرج منه جذور ثانوية وجذيرات أو شعيرات جذرية, وهذا النوع هو السائد في النباتات ذات الفلقتين مثل الفاصوليا والفول.
وفي بعض النباتات ذات المجموع الجذري الوتدي يخزن الغذاء في الجذر الإبتدائي, وتتخذ أشكالا مختلفة فقد يكون مخروطي الشكل مثل الجزر أو مغزلي مثل الفجل أو متكور مثل اللفت.

وظائف الجذر                               
أ- الوظائف الأساسية التي يقوم بها الجذر  :
-  تثبيت النبات وحمايته من المؤثرات الخارجية مثل تعريض الجذور لأشعة الشمس المباشرة والتيارات الهوائية, والتي بدورها تعمل على تجفيف الجذور والمنطقة المحيطة بالجذور ومن ثم موتها.
  • إمتصاص الماء والأملاح من التربة.
 ب- الوظائف الأخرى للجذور  :
-  إنتاج الهرمونات.
- الحصول على أنسجة تستخدم لإكثار النباتات (الدرنات والكورمات والأبصال).
  • خزن المواد الغذائية في أنسجته.

- الساق Stem
- هو المحور الهوائي الرئيسي للنبات, والذي عادة ما يكون فوق سطح التربة, ويحمل الأوراق والبراعم والأزهار والثمار والبذور, ويسمى مجموع ما فوق سطح الارض بالمجموع الخضري .


تؤدي الساق عدة وظائف أساسية أهمها:
- تدعيم المجموع الخضري.
- توصيل الغذاء من وإلى المجموع الجذري.
- إنتاج أنسجة حية جديدة لضمان إستمرار نمو النبات وتطوره والحصول على نموات ومحصول جديد.
- تخزين المواد الغذائية اللازمة لنمو النباتات.
- نقل الماء والأملاح ومخلفات ونواتج عمليات الهدم والبناء والبناء الضوئي.
- يستخدم الساق في بعض النباتات للحصول على نباتات جديدة (الإكثار الخضري).
- إنتاج وحمل الأوراق والأفرع .

خصائص الساق
- يوجد عليها ندب ورقية أو برعمية تستخدم للحصول على أفرع وأغصان جديدة .
- يتكون محور الساق من عقد وسلاميات تستخدم لتمايز النباتات ونموها.
السيقان تختلف من نبات إلى آخر وعليه يمكن تقسيمها إلى عدة أنواع تتلخص بالتالي:
الساق القائمة والمنتصبة,  وهي سيقان أنسجتها متطورة تكون قادرة على أن تبقى منتصبة وقائمة, كما هو الحال بالأشجار ومعظم الشجيرات.
الساق الناهضة, وهي سيقان أقل تطور من الأولى وبالتالي تحتاج لبعض الإسناد.
الساق الملتفة, وهي سيقان تلتف حول سنادات لتبقى قائمة أو عمودية القوام.
الساق المتسلقة, وهي سيقان غضه غير مكتملة النمو وغير متمايزة بالتكوين لتكوين الخشب الصلب تستند على جدر لترتفع عن مستوى سطح الأرض.
الساق الزاحفة, وهي سيقان غير مكتنزة النمو تنمو وتمتد أفقيا.

تحورات الساق

- الريزومات (Rhizomes).


- الكورمات (Corms).

 - الأبصال (Bulbs).


- الدرنات (.(Tubers

- المدادات (Stolons).


- الأوراق (leaves).

- الأوراق  Leaves

الأوراق هي أكثر أعضاء النبات تبايناً من الناحية الفسيولوجية والتركيبية والوظيفية وتختلف الأوراق فيما بينها من حيث الشكل والحجم والترتيب والتكوينات.
 الأوراق هي النسيج المتخصص بعملية البناء الضوئي والتي من خلالها تنتج النباتات إحتياجاتها من السكريات اللازمة لنمو النبات.

  الأجزاء الخارجية للورقة تتكون من  القاعدة / فالعنق / فالنصل ويخرج من إبط الورقة, أما برعم جانبي يعطي نمو خضري جديد أو برعم زهري يعطي الزهرة والتي تكون البذرة أو الثمرة.

تتركب الأجزاء الخارجية للأوراق من سطح الورقة أو نصلها ومن عنق الورقة الذي يحمل الورقة ويصلها مع الساق أو الأفرع بواسطة حامل الورقة, إضافة إلى بعض الزيادات الأخرى غير الشائعة في جميع الأوراق مثل اللسان وأذان الأوراق.
تستخدم الأوراق للتفريق بين الأنواع النباتية المختلفة بتحديد نوع الأوراق التي تحملها النباتات والتي تنقسم إلى نوعان:

1-  الأوراق البسيطة والتي يتكون نصلها من قطعة واحدة, كما هو الحال بالنباتات العشبية.

2- الأوراق المركبة والتي تتكون من عدة وريقات محمولة ومتصلة مع عنق الورقة وتتواجد بأشكال مختلفة والتي تجمع معظم النباتات.

تترتب الأوراق مع بعضها بطرق مختلفة, فنجدها تترتب تقابلياً, حيث تتقابل ورقتان بموقع العقدة الواحدة. أو تبادلياً, أي يكون إتجاه الورقة على العقدة الأولى مثلا من الجهة اليمنى وعلى العقدة التي تليها يكون إتجاهها إلى الجهة اليسرى وهكذا بشكل تبادلي. أو إاشعاعياً, وهي مجموعة الأوراق الكوكبية حيث تتواجد على العقدة الواحدة ثلاث أوراق أو أكثر وباتجاهات مختلفة.  

- الأزهار   Flowers
وهي أعضاء التزاوج وإكثار النباتات جنسيا لوجود الأعضاء التناسلية عن طريق إمتزاج حبوب اللقاح مع البويضة لإنتاج بذور جديدة أو ثمار للمحافظة على الجنس من الأنقراض. وتتكون الزهرة من الأجزاء الرئيسية التالية:

المبيض وهو مصنع البويضات والتي تمثل العضو الأنثوي في النبات.
المتك وهو مصنع حبوب اللقاح والتي تمثل الأعضاء الذكرية في النبات.
الأجزاء النباتية الأخرى والتي تشمل الأنابيب الناقلة لحبوب اللقاح داخل المبيض وأنابيب حاملة للمتك والبتلات والسبلات وغيرها كأجزاء مهمة لتفعيل عملية التلقيح وإنتاج البذور.



#jhj_agricultural_eng


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة