علم الاسمدة



علم الاسمدة



السماد هو مركب عضوى أو غير عضوى طبيعى أو من عناصر كيميائية منفردة او مركبات تعتبر مخصبة للتربة.
السماد مادة تُضاف للتربة من أجل مساعدة النبات على النمو.


 يضاف السماد للتربة لتعويض فقد عنصر غذائي واحد أو أكثر أو بزيادتها للتربة الي الحد الأمثل والمتوازن لنمو النبات المعني لرفع الانتاجية والانتاج .

كما يستخدم المزارعون السماد لإنتاج أزهار قويّة وكبيرة وانتاج نباتي عالي  الجودة والكم. يتم تعويض نقص العناصر الغذائية في التربة بصورة سريعة باضافة اسمدة كيميائية تحتوي على عناصر غذائية أساسية لنمو النَّبات.

ويتم تحديد مستوى ونوع العنصر او العناصر الغذائية المطلوبة من خلال خصوبة التربة وهي حالة التربة الفيزيائية والكيميائية التي تستطيع بها توفير العناصر بكميات وتوازن أمثل لنمو النبات عندما تكون عوامل النمو الاخرى كالضوء والتربة ودرجة الحرارة ملائمة لنمو النبات .

ويتم تاكيد الكمية والنوع المطلوب لا بد من معرفة ما يسمى بفاعلية استخدام الاسمدة، والتي يقصد بها معدل الزيادة في الانتاجية، والانتاج لكل وحدة سمادية أو جرعة مضافة للمحصول، بمعنى كمية الانتاج الزائدة نتيجة الاضافة لمعيار وزن واحد او جرعة سمادية محددة ، مع مراعاة العمليات الزراعية الاخرى المطلوب اتمامها كاختيار الاصناف المحسنة من البذور، ومعدلات الاضافة، والموعد المناسب للزراعة، والتحضيرات الجيدة للتربة من حراثة وتهيئة المهد، والري بالحد الأمثل المطلوب ، اضافة الى اختيار طرق زراعة مناسبة، وتوقيت اضافة الاسمدة للتربة، ونوعيتها، والتي تؤثر سلباً أو إيجاباً علي فعاليتها وبالتالي التقيد بدليل استخدام الاسمدة المشار اليها بتعليمات الشركة المصنعة .
 


أهمية الأسمدة

فوائد التسميد تتلخص بما ياتي :-
  1. تحسين الخواص الطبيعية والكيميائية للترب الزراعية.
  2. تحسين نظم الزراعة الكثيفة.
  3. زيادة التوسع العمودي في إنتاج المحاصيل الزراعية.
  4. تحسن صفات المنتجات الزراعية.
  5. زيادة الإنتاج الزراعي.

العناصر الأساسية لنمو المحاصيل الزراعية
لكي يكون العنصر أساسيا وضروريا لنمو النبات لابد من توفر الشروط آلاتية:-
  1. لا يستطيع النبات إكمال دورة حياته بدون توفر هذا العنصر.
  2. إمكانية منع أعراض نقص العنصر أو علاجها بإمداد النبات بهذا العنصر وليس بعنصر أخر.
  3. أن يكون العنصر ذا دور مباشر في تغذية النبات.
  4. أن يشكل العنصر جزا من تركيب مركب داخل النبات فمثلا النتروجين يكون البروتين والفسفور يدخل في تكوين الأحماض الامينية ومركب الطاقة ATP   وهكذا بقية العناصر الأساسية.


تنتج النباتات الخضراء غذاءها من خلال عملية التمثيل الضوئي التي تكمل دورتها بوجود عناصر غذائية بصور كيميائية لتكوين الخلايا ومكوناتها والانسجة المختلفة والمركبات الحيوية التي يحتاجها النبات للنمو مثل الهرمونات والانزيمات وغيرها.  وتحتاج هذه العملية إلى كميات كبيرة من العناصر الكيميائية تُسمَّى العناصر الكبرى
( Macro nutrients)،  والبالغ عددها تسعة عناصر كيميائية ،  وهي (الكربون ورمزه (C )، والهيدروجينورمزه (H) ،  والأكسجين ورمزه (O2) ،  والفوسفور ورمزه (P)، والبوتاسيوم ورمزه (K) ،  والنيتروجين ورمزه ((NK  ، والكبريت ورمزه (S)، والمغنسيوم ورمزه (Mg)،  والكالسيوم ورمزه (Ca) .

وتحتاج النباتات أيضًا إلى عناصر غذائية اخرى بكميات أقل بكثير تُسمَّى العناصر الصغرى ( Micro nutrients)، وهي البورون ورمزه (B)،  والنحاس ورمزه (Cu)،  والحديد ورمزه (Fe)،  والمنغنيز  ورمزه (Mn)، والموليبدنوم ورمزه (Mo)،  والزنك ورمزه (Zn)،  الخارصين ورمزه (Zn).

اضافة الى الماء والهواء الذي يزود النبات بمعظم احتياجاته من الكربون والهيدروجين والأكسجين، أما باقي العناصر فيتم الحصول عليها من التربة.

يوجد نوعان من الأسمدة: أسمدة كيميائية وأسمدة عضوية.

أسمدة كيميائية


وهي الأسمدة التي يتم تصنيعها عن طريق الإنسان بواسطة تقنيات خاصة وتحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات في صورة غير عضوية . وتنتج الأسمدة الكيميائية الكيميائية من عناصر معينة أو مواد مُصنعة. و السماد الكيميائى يضاف للتربة بقصد تغذية النباتات وتحسين ظروف نموها وزيادة الإنتاجية للمحاصيل الزراعية. وأنواعها هى:

الأسمدة النتروجينه: تحتوي على النتروجين كعنصر أساسي، ومنها:
  • كبريتات الأمونيوم.
  • اليوريا


الأسمدة الفوسفاتية: تحتوي على الفسفور كعنصر أساسى، ومنها:

 -   سوبر ثلاثى الفوسفات.
-   سوبر فوسفات الآحادى.
 -  فوسفات الأمونيا الثنائى.
-  فوسفات الأمونيا الثلاثى.
-   نترات فوسفات الأمونيا.
 -  كبريتات فوسفات الأمونيا.
-   محلول بولي فوسفات الأمونيوم.

الأسمدة البوتاسية: تحتوى على عنصر البوتاسيوم، ومنها:

- كلوريد البوتاسيوم.
 - نترات البوتاسيوم.
 - كبريتات البوتاسيوم.


الأسمدة المركبة: وتحتوى على أكثر من عنصر من العناصر الغذائية اللازمة لنمو المحصول والحصول على الانتاج المطلوب كما ونوعا، مثل :-

           -   كبريتات الأمونيا: (21% نيتروجين فى شكل أمونيوم + 24% فى شكل كبريتات)
  • سماد نترفوسكا: (18:18:5): (18% نيتروجين فى شكل نترات وأمونيوم + 18% فسفور + 5% بوتاسيوم + 3% كبريتات + 1.5% ماغنيزيوم + عناصر تغذية صغرى ومجموع عناصر11 عنصر.
    سماد سيوبر استار (17:17:17): (17% نيتروجين فى شكل نترات وأمونيوم + 17% فسفور + 17% بوتاسيوم + 4.2% كالسيوم + 0.6% ماغنيزيوم.
  • نترات كبريتات الأمونيوم: (26% نيتروجين فى شكل نترات وأمونيوم + 14% فى شكل كبريتات.
  • سماد سيوبر استار (23:23:0): (23% نيتروجين فى شكل نترات وأمونيوم + 23% فسفور +4.2 % كالسيوم +0.6 % ماغنيزيوم +1.0 % كبريتات).
نسبة الاسمدة او نسب خليط السماد
يقصد بها النسب المئويه لما يحتويه خليط السماد من عناصر غذائيه وتكون مكتوبة على عبوة السماد ، وتكون مقدره في صوره مركبات كيميائية ترمز الى ( N- P2O5 –K2O) ، أي ان عبوة سماد بتركيبة ) 15 -10-40(  ، تقرا كالاتي:
نسبه النتروجين = 15
نسبه الفوسفور = 10
نسبه البوتاسيوم = 40
  • وقد تضاف عناصر اخري الي الاسمده المركبه السابقة بخليط الاسمدة، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، والعناصر الصغري

    ولقراءة الخليط فانه تعرف ان يتم وضع الارقام لتدلل على ترتيب عناصر السماد في الخليط ويكون الترتيب ثابت لا يتغير بتغير المصنع او بلد المنشأ، بمعني يكون اول رقم دائما لنسبه النتروجين، وثاني رقم يكون لنسبه الفوسفور،
    وثالث رقم يكون لنسبه البوتاسيوم، ورابع رقم يكون لنسبة الكالسيوم، وخامس رقم يكون لنسبة المغنسيوم، وسادس رقم يكون لمجوعه العناصر الصغري (في الغالب لايضاف لها رقم وقد يتم ذكرها) وهكذا.
    هناك حالات خاصة لا يتم اضافة احد العناصر الرئيسية في خليط السماد ويستعاذ عن نسبته برقم (0).
    مثال على ذلك (10-0-40) فتكون نسبه الفوسفور فيه (0).
    خليط سماد له التركيب (15-15-30)
    فيقرا بانه يحتوي على (1 نيتروجين، -1فسفور، -2 بوتاسيوم)
الأسمدة العضوية
 مصدرها النباتات المتحلِّلة والمواد الحيوانية
تزود النبات بثلاثة عناصر رئيسية هي
النيتروجين,
الفوسفور ,
البوتاسيوم.

يتم الحصول على الأسمدة العضوية وتخميرها وتعريضها للتحلل من مواد مختلفة من مصادر حيوانية، ومصادر نباتية، وفضلات مخازن التعبئة، وغيرها. وتحتوي هذه الأسمدة العضوية على نسبة أقل من العناصر الغذائية وتوافرها للنبات يكون بطيء مقارنة بالأسمدة الكيميائية، ولهذا، فإنها تستخدم بكميات كبيرة للحصول على نتائج مشابهة وبظروف رطبة. وقد تكون تكلفة الأسمدة العضوية أكثر من الأسمدة الكيميائية إلا أنها تحل مشكلة التخلص من النفايات التي ليس لها استخدامات عدا إضافتها على شكل سماد.

وتستخدم الاسمدة النباتية بطريقتين
  • سماد خليط ومتحلل
  • سماد أخضر.

المادة العضوية المضافة للتربة تعمل على توفير مخزون عالي من العناصر الغذائية الاساسية واللازمة لنمو النباتات ونجد انه يتم اطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون أثناء عملية التحلل والذي يدخل في عملية التمثيل الكلوروفيلي وتحويل العناصر الغذائية غير النيسرة للنبات الى صورة صالحة لاستعمال النبات وميسرة.

الاسمدة العضوية بتحللها تقوم بتحويل العناصر الغذائية غير الميسرة الموجودة على شكل مركبات وصور لا يستطيع النبات امتصاصه (Unavailable) بواسطة الجذور إلى صورة ميسرة تستطيع النباتات امتصاصه ( Available)،  وبتحلل المادة العضوية تتكون مركبات حمضية (مثل حمض الكربونيك الناتج عن ذوبان ثاني اوكسيد الكربون في الماء) وكذلك (حمض الدياليك وحمض الكربوكسيليك) حيث تستخدم هذه الاحماض لاجراء عمليات التحولاتللمركبات غير الذائبة في التربة والتي تحتوي على البوتاسيوم إلى مركبات ذائبة مثل كربونات ونترات البوتاسيوم، كذلك تحويل مركبات الفوسفات غير الذائبة إلى ذائبة ميسرة للنبات ، وتعمل الأحماض العضوية على الاتحاد مع الكالسيوم والمنغنيز لتكون مركبات تعمل على منع نفاذ مياه الصرف وهجر منطقة الجذور والاحتفاظ بها بمنطقة الجذور لاستعمالات النباتات لفترة زمنية اطول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة