التكاثر الخضري




     التكاثر الخضري


أشكال التكاثر الخضري

هناك عدة اشكال للتكاثر الخضري اهمها:

- البذور اللالقاحية مثل الحمضيات.

- التكاثر بإستخدام بعض الأجزاء النباتية النامية تحت سطح التربة, والتي تكون لها القدرة على إعادة دورة حياة النبات عن طريق هذه الأجزاء الأرضية التي تتميز بوجود البراعم الخضرية وهذه تشمل:

أ- الأبصال الحقيقية
البصلة عبارة عن ساق قرصي أرضي قصير، تحمل برعماً طرفياً كبيراً وتحيط به قواعد الأوراق اللحمية العصارية المملوء بغذاء مدخر.
 وهي سيقان صغيرة ذات أوراق حرشفية سميكة وطرية وتنمو عند نقطة مركزية داخل البصلة، تتكون هذه النقطة المركزية بإبط الأوراق الحرشفية بصورة براعم, تكون فيما بعد أبصال صغيرة  bulbets , والتي تنمو للحجم الكامل خلال موسم نمو واحد , مثل النرجس البري والسنبل.



يوجد في وسط الساق القرصي برعم طرفي كبير ينمو عند توافر الظروف المناسبة ليعطي نباتاً جديداً ، أمثلة عليها بصل الطعام .
عندما تزرع البصلة في التربة بموعدها المناسب, تنمو جذور عرضية ليفية من قاعدة الساق القرصي القصير، ثم ينشط البرعم وينمو ويشق طريقة إلى أعلى فوق سطح التربة.



ومن أهم الأبصال المزهرة التيوليب والنرجس ، الأمريللس والليلم ، ومن الخضر بصل الطعام.

ب- الكورمات
الكورمة عبارة عن ساق منتفخة ومختزنة للمواد الغذائية مقسمة إلى عدة عقد وسلاميات.  يشاهد على الكورمة أوراق حرشفية في إبطها براعم. والكورمة هي سيقان أرضية مخزنة للغذاء تغطى بأوراق حرشفية, تعطي نبات جديد من خلال نمو برعم جانبي موجود على الكورمة، أمثلة عليها القلقاس



 الكورمات تشبه الأبصال لكن لا تحتوي أوراق طرية, بل لها تركيب ساقي متصلب يحتوي على العقد والسلاميات / مثل الجلاديوس ، الزعفران، الكستناء المائية.
عند تكوين الشمراخ الزهري ينمو أحد البراعم العليا في الكورمات الكبيرة, فتستهلك الغذاء المخزن كمصدر طاقة لتكوين الأزهار, بينما تكون قاعدة الساق كورمة واحدة جديدة أو أكثر.
الكورمات الصغيرة عبارة عن براعم طرية تتكون بين الكورمات القديمة والحديثة. الكورمات لا تزداد بالحجم عند الزراعة لكن تنتج كورمات أكبر من قاعدة محور الساق الجديد.



تحمل الكورمة عند قاعدتها جذور عرضية تمتص الماء والأملاح, وقد تنمو البراعم الجانبية وتكون ساقاً منتفخة ومختزنة للغذاء, لتكوّن ما يسمى بالفك.
 ومن أهم الأنواع التي تتكاثر بالكورمات الجلاديولاس والفريزيا والزنبق, ومن محاصيل الخضر القلقاس.

ج- الدرنات والجذور المتدرنة
الدرنات عبارة عن سيقان أرضية متحورة منتفخة من الساق الأرضي تخزن الغذاء وعلى سطحها الخارجي يوجد عيون (البراعم) محاطة بأوراق حرشفية ، أمثلة عليها البطاطا.
يوجد على سطح الدرنة مواضع غائرة تسمى عيون, وكل عين تحتوي على بضعة براعم, وعند الزراعة يفصل كل برعم مع جزء من اللحم, تزرع هذه الأنواع بشكل مستقل لتنتج نبات جديد,  لكن إذا زرعت الدرنة كاملة فإن البرعم الطرفي يمنع نمو البراعم الأخرى كسيادة قمية, وبالتالي لا يتم الحصول إلا على نبات واحد.



عندما ينمو البرعم يرسل ساقاً هوائية مورقة إلى أعلى, ومن قاعدة هذه الساق تخرج جذور عرضية تنتشر في التربة, كما تخرج سيقاناً أرضية تحمل الدرنات الجديدة ومن أهمها البطاطس (نباتات الخضر) والبيجونيا والأنيمون والداليا (نباتات زينة).

د- الرايزومات والمدادات
 المدادات وهي سيقان هوائية تنمو من إبط الأوراق عند القاعدة أو من تاج النباتات التي تحتوي على سيقان متفرعة مثل الفراولة، عشب البوق.
الرايزومات وهي سيقان أفقية أسطوانية تنمو تحت سطح التربة, وتحتوي على عقد وسلاميات ذات أطوال مختلفة, ويوجد عند العقد براعم مغطاة بأوراق حرشفية أو عصيرية تنتج جذور عرضية بسهولة, وقد تكون الرايزومات سميكة وطرية مثل السوسن أو رفيعة وطويلة, مثل النجيل الأزرق أو نجيل قبع.



وهي سيقان أرضية مخزنة للغذاء تنمو أفقيا تحت سطح التربة, تتكون من سلاميات قصيرة يوجد عليها عقد تحمل أوراقاً حرشفية, يكون في إبطها برعم ينمو ليشكل الساق ومن السطح السفلي لها تتكون الجذور، أمثلة عليها السوسن.
يبدأ النمو من البرعم الطرفي أو من الأفرع الجانبية الحديثة, وفي العديد من النباتات يموت الجزء الأكبر عمراً من الريزوم.  إذا نشأ النمو الجديد من هذه التفرعات الجانبية يصبح النبات الجديد نبات منفصل.



إكثار النباتات الرايزومية سهل بواسطة تقطيع الرايزومات لأجزاء متعددة تحتوي كل قطعة على برعم, وتزرع بوضع أفقي على أعماق مناسبة. تكون المدادات حساسة للضوء, حيث تتحفز للنمو عندما يكون طول النهار 12 ساعة أو أكثر.
من أهم النباتات التي تتكاثر بالريزومات نبات الكلا والكنا وعصفور الجنة والسوسن (الأيرس النجيلي) والنعناع الفلفلي والهيل والزنجبيل والنجيل البلدي.

ه- التفصيص والفسائل والخلفات
التفصيص هي عملية فصل أو سحب أجزاء محددة من النبات عن النبات الأم, يمكن إجراءها لبعض النباتات العشبية المعمرة والتي لها سيقان تاجية قزمية وتنمو مفترشة تحت سطح التربة. الأجزاء المسحوبة أو المفصصة كانت بالأصل عبارة عن براعم موجودة على النبات الأم, نشطت وتكشف عنها نباتات صغيرة لكل منها مجموع جذري, في الوقت الذي ما زالت فيه هذه النموات متصلة بالنبات الأم.


تزاحم هذه النباتات النبات الأم وتنافسه فتضعف من نموه, ولذا فإنه يمكن فصلها وتفصيصها عن بعضها كنباتات كاملة الهيئة من جذور وسيقان وأوراق,  وتزرع منفردة في أصص صغيرة. 
يتكاثر بهذه الطريقة البنفسج المصري والفلانجيم والأسبرجس والفراولة والخرشوف وغيرها.
هي فروع صغيرة تنمو من براعم جانبية على الساق, وتكون جذوراً عرضية خاصة بها تنمو فوق سطح التربة وتبقى متصلة بالنبات الأم، تفصل وتزرع ، أمثلة عليها الموز – النخيل .



وتزرع هذه الفسائل كنبات مستقل مثل السرطانات والخلفات وتجزئة التاج والراتونات والأفرع الجانبية, مثل الداليا حيث تقسّم الجذور الدرنية, بحيث يحتوي كل جزء على برعم من منطقة التاج كالبيجونيا الدرنية, بعدها يتحول الجذر الوتدي الرئيسي لجذر درني كبير يحمل براعم عند نهاية الساق, وهذا الجزء يمكن إكثاره بالتجزئة بحيث يحتوي كل جزء على برعم على الأقل.
تعتبر الخلفة نمواً جانبياً قصيراً يخرج من النبات الأصلي قريباً من سطح التربة وله جذور مستقلة بذاته،  ويمكن فصل هذه الخلفة من النبات الأم وزراعتها, كما في نخيل التمر ونخيل الزينة والموز.

عند فصل الخلفات (الفسائل) عن الأمهات يجب مراعاة:
1-  تجنب جرح النبات أثناء عمليات فصل الخلفات لأنها تزيد من إحتمال إصابة الخلفات بالأمراض, عادة ما تستخدم آلة حادة مثل العتلة الحديدية لفصل الخلفات بحيث يكون سطح الأنفصال أو القطع مستوياً ونظيفاً وأملساً.
2-  أن يكون لها مجموع جذري, حيث تقل نسبة نجاح الفسائل عديمة الجذور .
3-  أن تكون الفسائل خالية من الأمراض وأن تكون منقولة من أرض جافة ورملية.
     4-  أن تكون الفسائل ذات محتوى غذائي جيد ويجب أن يكون لون صفحة الورقة أخضر, وأن لا تكون مقلمة تقليماً جائرا,ً مع إحداث توازن بين المجموع الخضري والمجموع الجذري.

و_ التقسيم وتجزئة النبات
يقصد به تقطيع الأجزاء النباتية المتحورة خاصة السيقان والجذور والتي تنمو تحت سطح التربة إلى أجزاء صغيرة, والتي إذا قسمت تكون القدرة على أن يعيد كل جزء منها دورة حياة النبات كاملة.
 وغالباً ما يتم التقسيم بالنسبة للرايزومات والدرنات، وهي أعضاء تخزينية لا تحتوي على أوراق بل تحتوي على البراعم الخضرية التي تنشط ويتكشف عنها نباتات جديدة.
يتكاثر بهذه الطريقة بعض نباتات الزينة وأبصالها مثل الكنا والكلا والأوركيد.
كذلك من الخضر تقسم درنات البطاطس.

ز- السرطانات
السرطانات عبارة عن نموات تخرج من براعم ساكنة بالقرب من قاعدة النبات أو الأفرع الرئيسية أو تحت سطح التربة, تعتمد في غذائها على النبات الأم لإفتقارها لجذور مستقلة بنفسها.



 وبذلك تختلف السرطانات عن الخلفات والفسائل بأنه ليس لها جذوراً مستقلة بذاتها.
 ويراعى عند فصل السرطانات عن الأم أن تفصل مع جزء من الجذع الأصلي يطلق عليه الكعب, والذي يساعد على تكوين جذور للنباتات الجديدة بما يحتويه من مواد غذائية.
من النباتات التي تتكاثر بهذه الطريقة الحور ورمان الزهور والبلمباجو.


ح - حث الجذور أو الأفرع العرضية على النمو
يتم هذا النوع من التعقيل من خلال:
-  الترقيد, وهو تجديد الأجزاء الخضرية وهي متصلة بالنبات الأم



-  العقل, وهو تجديد الأجزاء الخضرية منفصلة عن النبات الأم



    -  التركيب والتطعيم, وهو التحام أجزاء من نبات مع أجزاء  نبات آخر.



ط -  الإكثار بالعقل  Cuttings 
العقلة عبارة عن جزء من المجموع الخضري يفصل عن النبات الأم من الأفرع الهوائية والجذرية,  وتسمى تبعاً للجزء الذي تؤخذ منه العقلة وتستخدم للحصول على نباتات كاملة جديدة.

وتشمل العقل الأنواع التالية:
1- العقل الساقية  Stem Cuttings
الساق الجارية هي ساق ممتدة تنمو أفقيا فوق سطح التربة, حيث تنمو من البراعم الموجودة عند العقد الساقية فتكون سيقان وجذور جديدة من نفس العقدة لتعطي نبات جديد. أمثلة عليها الفراولة.



يتم إكثار النبات بالعقل الساقية بأخذ جزء من الخشب يحتوي على براعم حية, والتي تستخدم لإكثار النباتات تحت ظروف مناسبة فتتكوّن الجذور الجديدة .
من أهم أنواع الأشجار التي تتكاثر بالعقل الساقية الفيكس والدفلة والأثل. ويتم تحضير العقل بتقطيع السيقان إلى قطع أو عقل يتراوح طول العقلة الواحدة بين 10- 20سم, ثم تقص قمة العقلة بشكل مائل على بعد حوالي 3سم من البرعم القريب من نقطة القص، وتقص قاعدة العقلة أفقياً أسفل البرعم بمقدار 1- 2سم وهو الجزء الذي سيدفن في التربة من هذه الناحية.

يراعى إزالة الأوراق الموجودة عند القاعدة, وتربط هذه العقل في حزم وتوضع بخيش وبمكان رطب وبارد نسبياً بعيد عن أشعة الشمس حتى تتكون الجذور أو منطقة الإسفنج الجذري مع وضع جميع قواعد العقل في جهة واحدة وأطرافها في الجهة الأخرى.  تغرس العقل بالأرض الدائمة عند توفر ظروف الزراعة المناسبة بحيث تكون البراعم متجهة إلى أعلى.

تقسم العقل الساقية إلى:
  أ- العقل الخشبية القاسية   Hardwood Cuttings:
تستخدم هذه الطريقة للنباتات متساقطة الأوراق وبعض النباتات دائمة الخضرة, حيث تؤخذ هذه العقل من الخشب الناضج بعمر سنة أو أكثر بفترة سكون العصارة بعد سقوط الأوراق وقبل ظهور النموات الجديدة بفصل الربيع.

إستخدام هذه الطريقة سهل وغير مكلف، النباتات التي يتم إكثارها بهذه الطريقة مثل العيل والصفصاف والدورنتا والدراق والتين والبرقوق.
تؤخذ العقل من نبات تعيش أجزاؤه تحت إضاءة شمسية كاملة, ومن أفرع قوية خالية من الأمراض, يتراوح طول العقلة من 10- 75 سم, بحيث تحتوي على برعمين على الأقل أو على عقدتين, وبسماكة لا تقل عن 5 ملم بحيث يكون القطع تحت البرعم مستوٍ وفوقه من الجهة العليا مائلاً.

هناك ثلاث أنواع من العقل الخشبية
النوع الأول يحتوي على قطعة من خشب الساق, وتسمى Mallet.

 النوع الثاني يحتوي جزء بسيط من خشب الساق, وتسمى Heel .

أما النوع الثالث فلا يحتوي على خشب الساق, وهو الأكثر شيوعا وتسمى العقلة  Straight , لكون عملية تمييز أعلى واسفل العقلة مهم جدا, وفيه يتم قطع الجزء العلوي بشكل مائل لتحديد إتجاه نمو البراعم, ولتجنب ترقرق قطرات المياه الحاملة للأمراض والبكتيريا على العقلة وجعلها تنزلق, ويقص الجزء السفلي بشكل عرضي مستوٍ وبدون ميل وهي المنطقة التي ستتكون عليها الجذور الجديدة للعقلة.





تؤخذ العقل الناضجة بأي وقت من فصل الشتاء أو بأوائل الربيع قبل موعد الزراعة بوقت قصير. العقل المأخوذة بالشتاء تخزن بحزم وتدفن بتربة أو رمل أو بأكياس من الخيش على أن تكون قائمة مقلوبة والتربة رطبة.
غالباً من تؤخذ هذه العقل من النباتات المستديمة الخضرة أبرية الأوراق والمخروطية, حيث تعمل العقل بطول 15سم بأواخر الخريف وأول الشتاء.  يفضل أن تقص العقل بكعوب من الخشب الناضج وبعمر بين 3- 4 سنوات.
تحد وتخفف الأوراق بسكين حاد لطول 5- 6 سم فوق نقطة الدفن بحيث لا تدفن الأوراق في التربة, وتزرع مباشرة بأصيص يحتوي على رمل أو تحزم بقطعة من الخيش وتحفظ في مكان رطب وبارد على درجة حرارة 5 درجة مئوية حتى تتشجع الجذور وتنمو (تحتاج إلى فترة 2- 6 شهور حسب النوع), مثل الاروكاريا.
تغمس جميع العقل بهرمون تجذير للنوع القاسي قبل زراعتها.

ب- العقل شبه الصلبة   Semi-Hardwood Cuttings

يستخدم لإكثار النباتات ذات الأوراق العريضة ودائمة الخضرة,  مثل الزيتون والحمضيات وبعض الأنواع متساقطة الأوراق, مثل الدراق.
تؤخذ العقل بفصل الصيف أو الخريف من الخشب الناضج جزيئا. مثل البيجونيا، الجيرانيوم، الداليا، الفيكس، والببروميا.

تؤخذ العقل بطول 7.5 - 15سم, مع إبقاء بعض الأوراق على الجزء العلوي.
 إذا كانت الأوراق كبيرة يقلل من حجمها لتقليل كمية فقد المياه, ولتقليل المسافات بين العقل بصينية التشتيل. 
تؤخذ العقل بجو بارد وفي الصباح الباكر, وتحفظ مخزونة بأصيص رملي نظيف رطب أو توضع بحقيبة بولي اثيلين كبيرة أو تحزم بقطعة من الخيش وتوضع بعيدا عن أشعة الشمس حتى تتكون الجذور وتجهز العقل.
من الضروري بحالة العقل الورقية أن يتم تجذيرها تحت ظروف منع فقدان المياه من الأوراق عن طريق النتح أو أن يكون بمستوياته الدنيا.

ج- العقل الغضة Softwood Cuttings
تؤخذ العقل من نموات حديثة (الربيعية) ماصة وناعمة,  وأن تكون هذه العقل قد وصلت إلى درجة معقولة من النضج.
تؤخذ هذه العقل من نباتات متساقطة الأوراق أو من نباتات دائمة الخضرة. ويفضل أن تحتوي العقلة على القمة النامية وجزء من الساق مع وجود بعض الأوراق.
هذا النوع من العقل سهل التجذير والتشتيل شريطة المحافظة على مستوى عالي من الرطوبة بوسط التجذير.



 العقل الغضة عادة ما يكون إكثارها سريع على إعتبار أنها سهلة التجذير وسريعة النمو.
أمثلة على ذلك: الأراولا - الجاردينيا – السجادة  – الليلك – البنفسج – التفاح – الدراق – البرقوق -  المشمش.

 2 - العقل العشبية Herbaceous Cuttings
تستخدم هذه الطريقة لإكثار النباتات عشبية النمو, حيث تؤخذ من نبات عشبي عقل ماصة بطول 7.5- 12.5 سم,  مثل الجيرانيوم- الكريزانثيموم – السجاد -  والقرنفل وبعض الصباريات.



تكون العقل قوية مع إبقاء الأوراق بالنهاية العلوية للعقلة أو تركها بدون أوراق.
تجذر بنفس ظروف العقل الغضة والتي تجذر بسهولة وتحتاج لرطوبة عالية وحرارة معتدلة ( 22 – 24 درجة مئوية).
في العادة لا يتم إستخدام هرمونات التجذير وتتكون جذور بسهولة وبشكل جيد بحالة ترك الجزء السفلي يجف لبضع ساعات قبل وضعه بوسط التجذير.

 3- العقل الورقية Leaf Cuttings
 وتتم هذه العملية في النباتات ذات الأوراق المخزنة للغذاء وتنشأ النموات الجديدة من نتوءات موجودة عند حافات الأوراق فتعطي نباتات صغيرة تتمايز خلاياها لتعطي نباتاً جديداً عند فصلها وزراعتها، أمثلة عليها نبات الكالنشو Kalanchoe ونبات جلد النمر Sansivera 


تقطع من الساق بكعوب وبعضها بدون كعوب, وتزرع بالرمل بأعماق كافية لتغطية الكعوب أو الجزء السفلي من العقلة الورقية. قد تؤخذ العقلة الورقية من سطح الورقة كما في نبات جلد النمر حيث يتم تقسيم نصل الورقة الواحدة الى عدة أقسام بطول 10 – 15 سم مع وجود  أو عدم وجود جزء من الساق, حيث تنمو الجذور من سطح الورقة لتكوين نبات جديد.

الورقة المستخدمة بالتجذير لا تعود لتصبح جزء من النبات الجديد بل تستهلك وتموت بعد تكوين النبات الكامل. مثال جلد النمر.
 الجزء السفلي من العقلة الورقية والمعد للإنبات يكون بطول 7.5- 10 سم, ويتم يغرس ما يعادل ثلاثة أرباع الورقة بوسط التجذير وزراعتها في الأرض الدائمة أو بصينية التشتيل.
البيجونيا: تقطع العروق الكبيرة تحت سطح الورقة الناضجة, وبعدها توضع على سيفها بوسط التجذير, أو توضع الورقة على سطح الرمل بأصيص, وبواسطة أسلاك حديد تثبت بشكل قوسي على سطح الرمل بعد جرح العروق الرئيسية لتنتج عدة نباتات من ورقة واحدة.

يراعى الإهتمام والعناية بالعقل قبل وبعد زراعتها في بيئة الإكثار الملائمة لتجذيرها, حيث قد تحتاج بعض أنواعها إلى معاملة قواعدها ببعض المواد الهرمونية المنشطة للتجذير قبل زراعتها.
كما تحتاج بعد الزراعة إلى توفير جو مشبع بالرطوبة, وذلك عن طريق إستخدام الري الرذاذي والذي يعمل على تهيئة ظروف مثلى لنمو العقل, وخاصة الغضة والورقية.


4- العقل الجذرية أوالسوق المتحورة
Modified Stems
تخرج هذه السيقان من الجذور من قاعدة الساق. النموات الجديدة تخرج من المحور الوسطي,

مثل النرجس، الدافوديلز.
 الدورة الطبيعية لإكثار النرجس عادة تصل إلى 3 سنوات عندما تبلغ الأبصال الأم لحجمها النهائي, وتكون البراعم بإبط الأوراق (الحلقات) وتظل هذه البراعم متصلة بالقرص القاعدي وتستمر بالنمو مكونة أبصال خلفة يمكن فصلها بنهاية الموسم وتزرع من جديد.

الليلي من الأبصال الحرشفية التي تتكاثر خضرياً بإستعمال حراشفها, حيث تقلع الأبصال عند انتهاء فترة الأزهار وينزع بعناية من كل بصلة عدد من الحراشف الخارجية يتراوح عددها بين 12- 14  حرشفة.

5- البلابل الهوائية
توجد البلابل بإبط الأوراق العليا ويمكن نزعها بعد انتهاء التزهير وزراعتها كما هو الحال في البصيلات الإبطية التي تخرج على الجزء السفلي للساق. مثال عليها الليلي.

6-الترقيد (Layering)
أي نبات يسهل انحناءه للأسفل يتم إكثاره بهذه الطريقة, وتتم هذه العملية بفضل ليونة الساق والتي عند حضنها بالترية يتم تحويل طبيعة نمو الخلايا كحافز للتميز الجذري.
  يتم الترقيد بأوائل الربيع حتى تكون طبقة الكامبيوم بمعظم نشاطها عند تفتح البراعم, أو بعد منتصف فصل الصيف -  أواخر الخريف.

أمثلة :
Begonia -
Bougeinvilae -
Jasminum spp –
Magnolia spp –
بالنسبة لطرق معاملة العقل بالهرمونات المحفزة على التجذير فهي :

أ- طريقة الغمر أو التغطيس
يتم تحضير التركيز المطلوب عن طريق وزن معلوم من منظم النمو المختار وبحسب التعليمات المكتوبة على العبوة, والذي يستجيب له النبات المتكاثر ثم تذاب هذه الوزنة أولاً في 1- 3 سم 3 من الكحول المناسب, ثم تكمل للحجم المعلوم بالماء الذي يحقق التركيز المطلوب.

مثلاً إذا أريد تجهيز لتر من أندول حمض الخليك بتركز 1000 جزء في المليون, فيوزن جرام واحد من مسحوق أندول حمض الخليك ثم ينقل إلى دورق معياري يحتوي  999 سم3 من الماء, ويقلب جيدا,ً ثم تغمس قواعد العقل المجهزة في المحلول لمدة تختلف بإختلاف العديد من العوامل أهمها نوع العقلة الساقية ( وسطية، طرفية، خشبية)، والتركيز المستخدم.

 وبشكل عام تتراوح فترة الغمر من ثواني عديدة إلى 72 ساعة, ويلاحظ زراعة العقل بعد إنتشالها بنصف ساعة من المحلول المنشط للتجذير .

ب – طريقة التعفير بالبودرة أو مسحوق التجذير
وفي هذه الطريقة تستخدم منشطات التجذير على صورة مسحوق أو بودرة, حيث تغمر قواعد العقل المجهزة في هذا المسحوق وتزرع مباشرة.
هذه المساحيق غالية الثمن فيتم خلط المسحوق المنشط للتجذير بمادة خاملة مثل بودرة التالك بنسبة 1:1 وحتى 1 : 10 كمقدار حجمي.




تابعونا
تيليجرام يجمعنا وعلى قنوات هندسة زراعية موعدنا للاشتراك

لعرض جميع المنشورات الزراعية على الفيسبوك اتبع الوسم التالي#jhj_agricultural_eng

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة