اللفحة المتأخرة Phytophthora infestans

اللفحة المتأخرة Phytophthora infestans


يعتبر مرض اللفحة المتأخرة من الأمراض الهامة التي تهاجم محصولي البندورة والبطاطا وتسبب لهما خسائر اقتصادية هامة وتأتي خطورته من سرعة انتشاره .
أعراض الاصابة : 
تتميز أعراض الإصابة على نبات البندورة بظهور مساحات ميتة على اطراف الوريقات ثم تتسع حتى تعم سطح الوريقات بكاملها ثم يتحول لونها الى الاسود. تظهر أعراض الإصابة باللفحة المتأخرة على جميع الأجزاء النباتية، الأوراق ، الساق ، الدرنات، البادرات . على الساق وحوامل الأوراق، وتظهر الإصابة على شكل مسطحات بنية متصلة مع بعضها من أنسجة متماوتة .
ثمار البندورة حساسة للاصابة في جميع مراحل نموها ، وتبدأ الأعراض على الثمار غالباً عند منطقة العنق ، حيث تظهر على الثمار الناضجة ونصف الناضجة بقع غير محددة الشكل شهابية الى خضراء اللون .
اما الاصابة على الثمار الخضراء تكون على شكل بقع بنية غامقة ذات بنية قاسية وحواف محددة.
أعراض الإصابة على البطاطا تبدء على المجموع الخضري من قمة النبات حيث يظهر تغير في النسج الداخلية ويأخذ اللون البني المحمر أو البني المسود.
تظهر الأعراض على الدرنة المصابة على شكل بقع صلبة محدد الحواف والتي تكون سطحية بالبداية ، رمادية مزرقة ذات حجم متوسط ،مفصولة أو متداخلة وغائرة ،غالبا تفقد نسج الدرنة متانتها في مكان هذه البقع وعند قطع درنة مصابة يلاحظ تغير في نسيجها الداخلي.
دورة الحياة :
الفطر المسبب من الفطور البيضية. 
ينتقل الفطر بواسطة الأكياس البوغية التي تنفصل عن الحامل بسهولة وتحمل بالتيارات الهوائية ،تنتش الاكياس البوغية مباشرة وتعطي انبوبة انبات حيث ينشأ في نهايتها كيس بوغي طرفي ، أو بشكل غير مباشر حيث يكون بويغات هدبية تنبت محدثة العدوى. 
الظروف المناسبة لحدوث المرض وتطوره:
- الليالي الرطبة المائلة للبرودة. 
-ارتفاع الحرارة نهاراً مع استمرار الرطوبة العالية. 
-وجود الندى خلال الليل لفترة لا تقل عن أربع ساعات 
- انخفاض الرطوبة وارتفاع الحرارة عن 24م٥ تحد من نمو الفطر وانتشار المرض . 
وتفقد الابواغ حيويتها عند انخفاض نسبة الرطوبة عن 50%.
تظهر اللفحة المتأخرة في حقول البطاطا عادة في النصف الثاني من موسم النمو عندما يكبر حجم النباتات وتتزاحم فتزداد الرطوبة الجوية .
يمكن اختصار نظام التنبؤ بحدوث الاصابة بالمرض إلى قاعدتين:
1- حرارة دنيا خلال يومين متتاليين لا تقل عن 10مْ. 
2- رطوبة نسبية خلال نفس اليومين أكثر من 75%.
المكافحة :
يجب الرش بالمبيدات الوقائية عند التنبؤ بظور الاصابة لان نباتات البندورة والبطاطا تصاب بالمرض عند توفر الظروف البيئية الملائمة وبالتالي يجب الرش باستمرار بالمبيدات الكيميائية كل 15 يوم لحماية النباتات من الاصابة ويجب ان لا ننتظر حتى تتطور الاصابة ، عندها لن يجدي الرش نفعا"
يمكن اتباع الاساليب التالية:
- زراعة تقاوه بطاطا سليمة واستبعاد الدرنات المصابة. 
-عدم زراعة نباتات متزاحمة لمنع ازدياد الرطوبة حولها .
- يمكن حماية النباتات قبل حدوث الاصابة عن طريق الرش بالمبيدات الكيميائية مثل: مانكوزيب – المركبات النحاسية مثل هيدروكسيد النحاس او اوكسي كلور النحاس او نحاس عضوي ويمكن الرش بمبيد ناندو في بداية ظهور الاصابة .
وعند ظهور الاصابة يمكن الرش بالمبيدات التالية : اكويشن برو – ميتالاكسيل – بينالاكسيل _ ران مان 
فوسثيل الالمنيوم - فوليو غولد .
وعند عمر اكثر من شهرين للنبات حيث تزيد قابليته للاصابة بمرض البياض الدقيقي، يمكن استخدام مبيد كابريوتوب حيث يكافح مرض اللفحات والبياض الدقيقي بنفس الوقت .
إن النباتات التي تعامل بمحاليل مواد نحاسية مخففة تبقى خضراء لفترة أطول حيث أن النحاس يثبت الكلوروفيل ويبطئ عمليات الهرم الفيزيولوجي للبلاستيدات ويطيل فترة نشاط الأوراق كما أنه ينشط عمليات التنفس ويزيد من سرعة عمليات الأكسدة في النبات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة