مرض سقوط البادرات


مرض سقوط البادرات

Damping off


سقوط البادرات أو موت البادرات المفاجئ damping off  مرض فطري يصيب النباتات تسببه فطريات مختلفة تعيش في التربة أهمها solani:  Rhizoctonia , أو Phytophthora , أو Pythium , أو Botrytis , أو Fusarium .

المرض واسع الانتشار في الوطن العربي .لأن المرض يفضل الظروف الحارة والرطبة. يصيب المرض الكثير من المحاصيل وخاصة الخضراوات ومحاصيل الدفيئات مثل البندورة. أهم الفطور التي تسبب مرض موت البادرات الفطر  Pythium debaryanum

ان ميسيليوم الفطر Pythium غير مقسم كثير التفرع وتتكون في نهاية تفرعاته أكياسا أسبورانجية تنبت غالبًا بتكوين جراثيم هدبية وفي أحيان قليلة تنبت إنباتا مباشرًا وهو يتكاثر جنسيًا بواسطة الجراثيم البيضية. وقد تخترق الهيفات خلايا العائل أو تنمو بين المسافات البينية ويصيب العائل عن طريق الاختراق المباشر بواسطة الضغط الميكانيكي وإفراز الإنزيمات التي تساعد على الاختراق. وقد يتسبب هذا المرض عن فطريات أخري أهمها الفطر رايزوكتونيا وأنواع من الفيوزاريوم وغيرها.

الأعراض و الأضرار

تؤدي إصابة النباتات المزروعة بالبذور سواء في الإصص أو المكان المستديم إلى القضاء على البادرات بمجرد إنباتها أوقبل ظهورها فوق سطح التربة مسببا عدم ظهور عدد كبير من البادرات فوق سطح التربة ، أو تصاب البادرات بعد ظهورها فوق سطح التربة مع وجود تعفن في منطقة السويقة، ورقاد البادرات قبل ظهور أعراض الذبول على قمتها وبذلك يقل عدد الشتلات الناتجة.

يكثر سقوط البادرات وموتها في الأسبوعين الأول والثاني من الزراعة وخاصة عند زيادة الرطوبة في التربة. تصاب الشتلات الصغيرة وتظهر على الساق قرب سطح التربة بقع لينة مائية تتلون باللون البني ويظهر ضمور وأصفرار للشتلات وبصفة عامة على الأوراق ويظهر عليها اختناق يتسبب في سقوطها لأن الساق لا تقوى على حمل الشتلة.

الوقاية و العلاج

  • زراعة بذور نباتات في تربة خالية من الفطر أو يمكن تعقيمها بمحلول الفورمالين ٥% قبل الزراعة بأسبوعين مع تهويتها جيدًا لإزالة أبخرة الفورمالين.

  • معاملة البذور بالمطهرات الفطرية المختلفة مثل فيتا فاكس كابتان او فلندر بنسبة 3-5غ/كغ , أو سيليت 10% FS بنسبة 10 مل/ لتر ماء.

  • زراعة أشتال سليمة خالية من المرض و معاملة جذور الشتلات بمطهرات فطرية قبل زراعتها

  • زراعة أصناف مقاومة.

  • الاعتدال بالري في الأسابيع الأولى من الزراعة وتجنب الرطوبة العالية. ومنع التزاحم الشديد بين البادرات. حيث يتم سقي البادرات مرة واحدة أسبوعياً في الشهر الأول من عمرهابمبيدات فطريات مخففة بالماء.

  • تهوية المشاتل وعدم الزراعة الكثيفة

  • تعقيم التربةقبل الزراعة بالتشميس أو استخدام أحد المبيدات الفطرية التالية :

– مادة) Thiophanate-methyl بيلارتوب ام 70% WP  , توبسين إم 70% WP
, ثيودين 70% WP  , هستا70% )
-مادة Flutolanil مون كت 25% W
– مادة  Metalaxyl + Thiram ميتازد 38% SC Fludioxonil Mefenoxam (Metalaxyl, ماكسيم إكس إل 3.5 % FSوايضا وايضا Azoxystrobin + Metalaxyl-M (Mefenoxam) يونيفورم 390 – 39% SE
-مادة  Propamocarb hydrochloride بريفيكس ان 72.2% SL ا ,راكيور 72.2% SL بروكيور 72.2 ,% SL بريفيكيور-ن 72.2% SL ريفال 72.2% SL
-مادة Thiram+Tolclofos-methyl ريزولكس تى 50% WP

#jhj_agricultural_eng

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة