الغدد الجنسية عند الحيوانات

غدد جنسيه عند حيوانات

(Sexual glands (Animals) - Glandes sexuelles (Animaux 

الغدد الجنسية عند الحيوانات

الشكل (1) مقطع طولاني في خصية ثور
الأعراس gametes الذكرية والأنثوية هي العناصر الرئيسة في التناسل، تتكون ضمن أعضاء معينة هي الخصى testes عند الذكور والمبايضovaries عند الإناث، وتُطلق منها، كما تُفرَز منها هرمونات (حاثَّات) جنسية مهمة تتحكم في الصفات الجنسية الثانوية للذكور والإناث.
يمتلك بعض الحيوانات خصى ومبايض في آن واحد، وفي حيوانات أخرى، يمتلك الفرد إما خصى أو مبايض. ويزداد حجم الغدد الجنسية عند البلوغ الجنسي بسبب زيادة الأعراس المنتجة فيها آنذاك، ففي أثناء الموسم التناسلي للأسماك، مثلاً، يزداد حجم مبايضها كثيراً بحيث يؤلف نحو ربع إلى ثلث وزن جسمها.
الخصية
خصى الثدييات هي عادة بيضوية الشكل محاطة بمحفظة ضامة كثيفة تدعى الغِلالة البيضاء tunica albuginea، تغطى من الخارج بالصفن scrotum. وتظل الخصى ضمن الجسم طوال العمر في جميع الفقريات الأدنى من الجرابيات marsupials، وكذلك في الفيل والحوت، وتبقى كذلك في بعض الثدييات كالقوارض والخفاش والإبل في فصل السكون التناسلي، وتهجر إلى ضمن الصفن في موسم التناسل. أما في الجرابيات، وفي الثدييات العليا، بما فيها الإنسان، فإن الخصى تظل خارج الجسم محاطة بكيس الصفن الذي يتكون من الجلد المحيط بجزء من الصِفاق peritoneum.
يبلغ طول خصية الثور (الشكل 1) نحو 10ـ12سم، وعرضها 5ـ7سم، وتزن نحو 300 ـ 400 غرام، وهي عمودية الاتجاه. تملؤها أنابيب دقيقة ملتفة كثيراً تدعى الأنابيب (النُبيبات) المنوية seminiferous tubules، موجودة ضمن فصوص «حجرات» مكونة من امتدادات من الغِلالة البيضاء، ومحتوية على خلايا تناسلية في مراحل مختلفة من العمر والتمايز الخلوي (ظِهارة إنتاشية germinal epithelium، منسليات منوية spermatogonia، خلايا نطفية (منوية) spermatocytes ابتدائية وثانوية، ومنويات (أرومات النطاف) spermatids، ونطاف spermatozoa، وخلايا سرتولي Sertoli cells. ويوضح الجدول (1) مقارنة للخصى عند بعض أنواع الحيوانات.
تجتمع أطراف النبيبات المنوية ضمن الخصية لتشكل ما يدعى الشبكة الخُصوية rete testis، التي يخرج منها نحو 12 وعاء صادراً أو أكثر لتتصل مع البربخ epididymis، وهو أنبوب كثير الالتفاف سميك الجدار، يتألف من ثلاثة أقسام هي الرأس والجسم والذيل ، يُخزن النطاف، وخاصة في ذيله، وضمنه تنضج، ثم تنتقل إلى بقية أجزاء الجهاز التناسلي لتُضاف إليها مفرزات خاصة من عدد من الغدد التناسلية تمهيداً لحدوث القذف.
الشكل (2) مقطع عرضاني في أنابيب منوية
يمتلك النسيج البيني interstitial tissue الموجود بين الأنابيب المنوية خلايا تدعى خلايا ليديغ Leydig cells، وهي المصدر الرئيس للأندروجينات androgens (ومن أهمها التستوسترونtestosterone) (الشكل 2). ويتم تنظيم إفراز هذه الهرمونات بعلاقات دقيقة بين الخصية والهرمونين الموجهين للقُند (المنشطين لهرمونات الجنس) gonadotrophins من النخامى الأمامية، وهما الهرمون المنشط للجريب (الحاثة الجريبية)follicle stimulating hormone (FSH) والهرمون اللوتيئيني (الحاثة اللوتيئينية أو الملوتنة) luteinizing hormone (LH). كما تفرز الخصية كميات زهيدة من الإستروجين.
تمر الخصيتان من البطن إلى كيس الصفن عبر القناة الإربية inguinal canal، وقد يؤدي بقاؤها مفتوحة وارتخاء عضلات جدارها إلى حدوث «الانفتاق» herniation. وقد تظل الخصيتان حبيستين ضمن البطن في بعض الحالات، فتدعيان «الهاجرتان»، وتتعرضان إلى درجة حرارة أكثر ارتفاعاً بمقدار (2ـ 8 ْم) عما لو كانتا ضمن كيس الصفن، فيسبب ذلك ضرراً من حيث إنتاج النطاف والهرمونات الجنسية الذكرية فيهما، وقد يؤدي ذلك إلى العقم، ويُعتقد أن هذه الصفة وراثية.
وزن الخصية (غ)
% من وزن الجسم
الاتجــاه
النوع
300
0.03
عمودي
الثور
250
0.30
عمودي
الكبش
350
0.20
منحرف
الخنزير
200
0.03
أفقي
الحصان
25
0.20
منحرف
الكلب
الجدول (1) أوزان الخصي واتجاهاتها
المبيض
تمتلك أنثى الثدييات مبيضين متصلين بالصفاق في البطن، ينتجان البيوض ova (م. بيضة ovum) والهرمونات الجنسية الأنثوية (الإستروجينات estrogens والبروجسترون progesterone) إبان دورات تناسلية تدعى في الحيوانات دورات الشبق (الوِداق أو الشياع) estrous cycles، تختلف مدتها من نوع إلى آخر. وعلى النقيض من الخصية التي يمكن أن تستمر في أداء وظائفها حتى عمر متقدم، فإن نشاط المبيض يتناقص مع التقدم بالسن حتى يتوقف نهائياً.
الشكل (3-ب) الجراب المبيضي الناضج
الشكل (3-أ) بنية المبيض
تشاهد آلاف من الجريبات المبيضية الأولية في المنطقة السطحية من المبيض (القشرة  cortex) ومنها تنفجر الجريبات الناضجة ، ويحوي نسيجه أليافاً ضامة وعصبية وأوعية دموية ولمفوية وأليافاً عضلية (الشكل 3). وفي أثناء كل دورة وِداع (شبق)، تحيط مجموعة من الخلايا الجريبية بخلية تناسلية، وحينما تقترب البيضة من مرحلة الإباضة ovulation فإن فراغات تتكون في الأنسجة المحيطة بها، وتصبح ممتلئة بسائل جريبي، ويتجه هذا المكون الذي يُسمى جريب غراف Graffian follicle(الشكل ـ 4) من داخل المبيض (منطقة النخاع medulla) نحو سطح المبيض حيث يتم انفجارها، فتنطلق البيضة منها لتتلقفها قناة المبيض حيث تُخصب بنطفة إذا حدث التلقيح في الوقت المناسب أو تضمحل إذا لم يتم إخصابها.
الشكل (4) تكون الجريب والجسم  الأصفر في المبيض
يمتلئ الفراغ الناتج من الإباضة بالدم واللمف، فيتكون الجسم النزفي corpus hemorrhagicum الذي يتحول في بضعة أيام إلى كتلة من الخلايا تحوي صبغة صفراء في كل من البقرة والفرس مكونة الجسم الأصفر corpus luteum، ويستمر هذا الجسم طوال مدة الحمل، ولكنه إذا لم يحدث الحمل، فإنه يضمحل مخلفاً ندبة على سطح المبيض تدعى الجسم الأبيض corpus albicans ويوضح الجدول (2) مقارنة تشريحية لمكونات المبيض.

البقرة
النعجة
أنثى الخنزير
الفرس
شكل المبيض
لوزي
لوزي
حبات متجمعة
كلوي
وزن المبيض (غ)
10-20
3-4
3-7
40-80
الجريبات الناضجة:




العدد
1-2
1-4
10-25
1-2
القطر (مم)
12-19
5-10
8-12
25-70
الجسم الأصفر الناضج:




الشكل
كروي أو بيضوي
كروي أو بيضوي
كروي أو بيضوي
كمثري
القطر (مم)
20-25
9
10-15
10-25
الحجم الأقصى بعد الإباضة (يوم)
10
7-9
14
14
بدء التهور بعد الإباضة (يوم) *
14-15
12-14
13
17
  • في حالة عدم حدوث حمل
الجدول 2: مقارنة للمبيض في أربعة أنواع حيوانية

تفرز الإستروجينات من بعض الخلايا في جدار الجريب، أما البروجسترون فيفرز من خلايا الجسم الأصفر. ويرتبط تنظيم إفرازها بعلاقات دقيقة بين المبيض والهرمونين الموجهين للقُند (المنشطين لهرمونات الجنس) من النخامى الأمامية (الشكل ـ 4). ويفرز المبيض عادة كميات زهيدة من الأندروجينات (مثل التستوسترون)، وتؤدي زيادة مستوياتها في الدم إلى حدوث متلازمة المبيض متعدد الكيسات polycystic ovarian syndrome المترافق مع ظهور علامات ذكرية في الأنثى وزيادة في الوزن وانخفاض في الخصوبة قد يؤدي إلى العقم وأمراض قلبية ـ وعائية، وقد تزداد فرص حدوث سرطانات رحمية.

هناك تعليق واحد:

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة