من القمح الأخضر

من القمح الأخضر 

Greenhug, Schizaphis graminum

المقدمة

             يعود المن Aphid الى

             شعبة مفصلية الأرجل Arthropoda Phylum :

             يتبع رتبة متشابهة الأجنحة Homoptera  Order:

وهنالك انواع عديدة من المن ومنها :-

             من الحنطة             Schizaphis ( Toxoptera ) graminum

             من الباقلاء الاسود                                          Fabae Aphis

             من القطن                                                  Aphis gossypii

             من الخوخ

             ويعتبر من الحنطة من الافات الزراعيه التي برزت اهميتها في الاونه الاخيره وذلك لحصول التغيرات البيئيه من تغير في درجات الحرارة مما سبب في انتشارها على المحاصيل المختلفه ومنها محصول الحنطه.

            وصف الحشره:-

              الحشره طولها حوالي 2 ملم لونها اخضر على السطح العلوي لها خط غامق متميز عن بقعتين عن لون الحشرة   كما توجد هناك إناث مجنحة والتي تشبه الإناث غير المجنحة في الشكل والحجم وتختلف عنها بكون الرأس والصدر أغمق لونا وقرون الاستشعار لها 3/ 4 طول الجسم.

الاصابه والضرر

      يعتبر المن من الآفات التي تصيب محصول الحنطة وهو واسع الانتشار بالعالم لذا يجب الفحص الدائم في الحقل وخاصة حواف الحقل وأماكن تواجد الأدغال وعند اكتشاف الإصابة يتم معالجة بؤر الإصابة وما حولها مع الاستمرار بالفحص والتحري ومن الضروري وصول محلول الرش المستخدم في مكافحة الحشرة لسطحي الورقة للنبات للقضاء على الحشرات  عن طريق استخدام قصبات الرش المعقوفة لضمان وصول المبيد المستخدم المبيد المستخدم إلى ألحشره.

      وعادة تبدأ الإصابة على حواف الحقول المزروعة بمحصول الحنطة وعلى الأدغال ومن ثم تنتشر إلى المحصول حيث تصيب حشرة المن المحصول في مراحل متعددة من عمر النبات وأخطرها الاصابه في وقت ظهور السنابل و في حالة الإصابة المبكرة و الشديدة فان الحنطة تفقد ما لا يقل عن 25 % من المحصولوالضرر  ناشئ من امتصاص العصارة النباتية و تعتبر الإصابة شديدة إذا ظهرت مبكرا و قبل ظهور السنابل اذ ان وجود الاصابة وظهور الندوة العسلية تعمل على عدم طرد السنابل وضمور الحبوب و انخفاض المحصول و قد تؤدى الإصابات الشديدة إلي تقزم النباتات.

 

      الأوراق حيث تتحول هذه الأوراق في مناطق الاصابة إلى اللون الأصفر وهذا ينتج من تغذية الحشرة ( امتصاص العصارة النباتية للأوراق ) فتذبل الورقة ونتيجة هذه التغذية تفرز ندوه عسليه تشجع نمو فطريات العفن مما يعيق اتمام عملية التركيب الضوئي في الورقه .

       يمكن أن يكون المن ناقل ميكانيكي للأمراض الفايروسية ومنها فايرس تقزم واصفرار الشعير,وهو احد الفايروسات التي تصيب المحاصيل النجيلية وخصوصا الشعير و والحنطة.

 

تكاثر حشرة المن:-

       للمن نوعين من التكاثرهما:-

       التكاثر العذري:- اي ان الاناث تضع بيوض بدون تخصيب ويعتقد ان الاناث تضع بيوض من ( 50- 60 ) بيضة وتفقس البيوض عن حوريات وتنضج الصغار خلال مدة 7 أيام وهذا ما يحدث في المناطق المعتدله والحاره مثل وسط وجنوب العراق وفي نهاية الخريف يظهر الطور المجنح للحشره الذي بدوره يقوم بالانتشار والانتقال الى مناطق اخرى, ويعزى سبب تكون الطور المجنح الى شعور الحشره بعدم ملائمة الظروف البيئيه لتواجدها او الى ازدحام مستعمرة المن وعدم توفر الغذاء الكافي لافرادها فيظهر الطور المجنح لغرض الانتقال الى اماكن اخرى فتضع الاناث البيض الذي يفقس عن اناث فيما لو توفرت الظروف البيئيه الملائمه لتكاثرها وانتشارها وعند توفر الظروف الملائمه تحصل ظاهرة التكاثر المسمى بالتوالد البكري حيث تنتج الانثى اعداد كبيره من الحوريات والتي بدورها تتغذى بامتصاصها العصاره النباتيه لتصبح حشرات كامله .

       وان تطور ظهور الاشكال المجنحه وغير المجنحه للمن مسيطر عليه من قبل غدةcorpus allatumوذلك من خلال التركيز العالي لهرمون الحداثه  jhالذي تفرزه في دم الامهات على هذه الافراد وهي اجنه قبل ولادتها.

       التكاثر الجنسي :- اي وضع بيوض مخصبه نتيجة الالتقاء الجنسي بين الذكور والاناث وهذا ما يحدث في المناطق البارده والتي تنخفض فيها درجات الحرارهفي شمال ووسط اوربا حيث تظهر بالخريف الافراد التزاوجيه المجنحه التي تطير الى العوائل الاوليه فتتزاوج وتضع البيض عليها وتقضي الحشره فترة الشتاء بدور البيضه التي تفقس بالربيع الى حوريات التي تكون الامهات الاساسيه التي تتكاثر عذريا.

دورة حياة حشرة المن

أسباب انتشار حشرة المن:-

             عدم التقيد بمواعيد الزراعة المناسبة لزراعة محصول الحنطة

              انتشار العوائل الأخرى و التي تنتقل منها الحشرة إلي نبات القمح مثل الحشائش النجيلية المعمرة.

             التكاثر العذري أي أن الاناث تضع بيوض بدون تخصيب وتفقس عن حوريات ( فقط حوريات ) وهذا مايحدث في المناطق المعتدلة والحارة مثل وسط وجنوب العراق .

             ظاهرة التوالد البكري التي تمتاز بها الحشرات الكامله للمن.

             التغير الحاصل في درجات الحرارة ساعد في نمو وانتشار الحشرة.

 

درجات الحرارة المثلى للحشره

       تعيش وتتكاثر الحشره عندما تنخفض درجة الحرارة خلال الشتاء في القمم النامية للنبات وتبدأ بالتطور والتكاثر خلال فصل الشتاء حتى آذار عندما تصل درجة الحرارة الى 13-26 م خلال النهار

       من الحنطة يتوقف عن التكاثروالنشاط عند درجة حرارة 30م

       و نظرا لاعتدال درجات الحرارة في اغلب محافظات القطر خاصة في وسط وجنوب العراق ومنها محافظة النجف الاشرف خلال فصل الشتاء ( فصل شتاء دافئ )آذ يلاحظ ظهور الإصابة بالحشرة خلال النصف الثاني من شهر كانون الثاني  و تشتد في النصف الثاني من شهر شباط وقد تمتد الاصابة على طول شهر آذار أذا لم ترتفع درجات الحرارة متجاوزة" (30) مْ آذ يتوقف نشاط الحشرة عند هذه الدرجه حيث ان هذه الدرجه تقع خارج نطاق تحمل الحشره وان ارتفاع دزجات الحراره يؤدي الى قصر فترة التكاثر لكنه يزيد معدل انتاج الحوريات للحشرات البالغه والدرجه الافضل لانتاج الحوريات والتكاثر والنمو هي20مْ حيث بلغ عندها معدل عمر الحشره البالغه28,4يوم(الجصاني1980).

                                                                               النباتات الجاذبه لحشرة المن

      نبات السلجم.

      نبات الدفله.

      نبات الديباج.

 المكافحة الكيمياويه

       لمكافحة الحشره باستخدام المبيدات الكيمياويه ونجاحها لابد من اتخاذ الاجراءات التاليه:

                مكافحة الادغال المتواجده داخل الحقول المزروعه بالحنطه والأدغال المتواجده على الكتوف والمروز لأنها تشكل مناطق تواجد للحشرة قبل تواجدها على النبات العائل ومكافحتها بمبيدات الادغال المناسبة.

                تحديد بؤر الاصابه ومكافحتها بشكل مبكر للحد من انتشارها بالمبيدات المتوفرة وخصوصا حواف الحقول.

                استخدام الات الرش المناسبة من اجل ايصال المبيد الى الحشره بمكان تواجدها تحت الاغماد وأسفل الورقه النباتيه.

                الاعتدال بالري وعدم التفريط بمياه السقي وخلق اماكن رطبه ومنخفضة تتجمع بها الرطوبة وبالتالي تكون النباتات ضعيفة ومتناثرة تصبح بؤر للاصابه.

                خدمة المحصول وعدم التفريط باستخدام الاسمده النايتروجينيه .

       استخدام المبيدات الجيده من مناشئ عالميه وإعادة الرش بعد مرور15 يوم ان اقتضى ذلك

        ايقاف عمليات الرش عند ظهور الاعداء الحيويه لحشرة المن وخصوصا حشرة ابو العيد وعند وصول النبات الى مرحلة السنابل لعدم جدوى المكافحة واعطاء فرصه للأعداء الحيويه لمهاجمة حشرات المن.

       ايقاف الرش عند بلوغ درجة الحراره 30مْ وذلك لتوقف نمو وتكاثر حشرة المن عند هذه الدرجه.

المكافحه الحيوية:

                                                                                                                                                                           المكافحة البايلوجية

 لحشره المن كباقي الافات الزراعيه اعداء حيوية اهمها:

 اولا:حشرة ابو العيد(الدعسوقه) وهي من الحشرات المفترسه للمن وتتكاثر بشكل طبيعي في البيئه ويوجد منها انواع متعددة في العراق منها ابو العيد ذو السبع نقاط وأبو العيد ذو الاحدى عشر نقطه  لذا ينصح اثناء التحري عن حشرة المن البحث عن هذا المفترس وكثافته العدديه حيث ان وجود هذا المفترس يغني عن استخدام المبيدات الزراعيه.

 ابو العيد ذو السبع نقط (الدعسوقه ذات السبع نقط) 
. ينتشرفي شمال الكره الارضيه من العالم ,يوجد في العراق ومصر وسوريه وفلسطين:

 الحشره الكامله

  مستديرة الشكل تقريبا الرأس اسود مع وجود بقع صفراء دائرية على كل جانب, الصدر اسود اللون لامع مع وجود بقعتين لونهما ابيض, الغمد احمر اللون مع وجود ثلاث بقع سوداء على كل غمد ووجود بقعه مشتركه بين الغمدين في المقدمه

 دورة الحياة:

      تقضي الحشرات الكامله سباتها الشتوي تحت الاوراق المتساقطة وفي الشقوق وتحت قلف الاشجار, تنشط في اواخر الشتاء, وتبدأ الاناث بوضع البيض في شهر اذار ونيسان على اوراق النباتات المصابه بالمن بجانب مستعمرات المن, ويكون وضع البيض في مجاميع مختلفة الاعداد وقد تصل الى 40 بيضه في المجموعه الواحدة البيضه صفراء اللون طولها حوالي 7,.ملم  يفقس البيض بعد( 4-5) يوم, وتخرج اليرقه لتتغذى على حشرات المن , اليرقه سوداء اللون توجد على جوانبها بقع برتقالية, تمر اليرقه بأربعة اعمار خلال فترة(2-3) اسابيع بعدها تتحول الى طور العذراء, العذراء حمراء اللون في البداية ثم تصبح بنيه وعليها بقع فاتحة اللون , بعد حوالي اسبوع تخرج الحشره الكامله,حيث ان بعضها تضع البيض مره اخرى والبعض الاخر لا تضع البيض وتدخل الى سباتها حتى العام القادم, وفي بعض الحالات تنشط الحشرات الكامله في فصل الخريف عندما تكون الظروف البيئيه ملائمة.

الاهميه ألاقتصاديه:

      تتغذى اليرقات والحشرات الكامله على كثير من الحشرات الرهيفه, عند تغذية اليرقات على من الباقلاء الاسود وجد ان اليرقه الواحده تتغذى على حوالي330حشرة من.

      وجد بودينهايمر(1943) ان يرقة هذا النوع من الدعاسيق تتغذى على(540-868) حشره من حتى تتطور , كما ان الحشره الكامله تتغذى على 10حشرات من في اليوم الواحد.

 دعسوقة أكثر من 11 بقعة  Hippodamia convergence

ثانيا":- حشرة أسد المن

اولا: اسد امن نوع Chrysopa Vulgaris

      الحشره الكامله:

      حشره رهيفه بطيئة الطيران, متوسطه الحجم, لونها اخضر فاتح وأجزاء فمها مضمحله.

      دورة الحياة:

      تضع الانثى بيضها على اوراق الاشجار والنباتات, البيضه بيضاويه الشكل ولونها ابيض مشوب بخضره,ولكل بيضه حامل يلتصق بالنباتات لكي تكون بعيدا عن مجال المفترسات اثناء تجولها, اليرقات طويلة الجسم نوعا ما وفكوكها العلوية طويلة, ولونها اخضر مائل للسمره, تتحول اليرقات الى عذارى في شرانق حريريه تلتصق دائما بالسطح السفلي للاوراق.

      الاهميه الاقتصاديه:

      تفترس اليرقات اعداد كثيرة من حشرات المن اثناء تجولها على النباتات, وتتغذى اليرقه الواحده على حوالى400حشره من حشرات المن طول حياتها,كما تتعذى على حشرات اخرى صغيره مثل الثربس وبعض الحشرات القشرية والبسليد وقفازات الاوراق كما تتغذى على انواع من الحلم.

       2-اسد المنchrysopa carnea steph

      تفترس يرقاتها حشرات المن وخاصة النوع Hyaloptera pruni(Geof.)  وكذلك تتغذى على بيض حشرة السونه وبق الحمضيات الدقيقي

       ثالثا":- هناك طفيل صغيرة (Aphidius erviطوله من 3-4 ملم من رتبة Hymenoptera ذو لون أسود وقرون استشعار طويلة 


أنثى الطفيلي تحقن بيضوها داخل حشرة المنّ ، تفقس البيوض داخل حشرة المنّ لتعطي يرقات الطفيل والتي تتغذى على حشرة المنّ ثم تتحول إلى عذراء داخل الحشرة الميتة حيث تتغير صفات حشرة المنّ فتصبح ذات لون بني ذهبي ومظهر متحنط تسمى المومياء

      ويمكن رؤية أول مومياء بعد 10 أيام وعلى درجة حرارة 18 م
الحشرة الكاملة من الطفيل تظهر بعد أسبوع بعمل ثقب في جلد حشرة المنّ يدعى ثقب الانبثاق 
وهذا الطفيل المنبثق الجديد يبحث عن حشرات المن ليهاجمها

      فعاليته كبيرة 
الخصوبة مرتفعة : كل أنثى تضع مئات من البيوض فالأنثى الواحدة تضع 250 بيضة خلال دورة حياتها وأغلب هذا البيض يوضع خلال 5 أيام الأولى من التزاوجالتجانس والثبات 
قدرتها على البحث جيدة
من السهل التعرف على هذا المتطفل
يمكن أن تخزن المومياءات لمدة أسبوع وعلى درجة حرارة ( 6-8 )م
لا يوجد خطر لاستخدام هذه الطفيليات وهي آمنة على البيئة

 Eng\ Jamal h  Jahlan


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة