وسائل التحكم والقيادة في الجرارات (الات الزراعية) ذات العجلات الكاوتش (الاطارات)
تزود الجرارات بمجموعة من الأجهزة والمبينات والضوابط (شكل 1 ) تمكن السائق من التحكم في الجرار والآلات الملحقة به مع توفير قدر كافي من الأمان والسلامة وراحة السائق، ومهما اختلفت التقنيات الموجودة بالجرار من وجود مكيفات أو أجهزة للتعامل مع الأقمار الصناعية إلا أنها لابد وأن تحتوى على ما يلى:
١- مقعد للسائق: يكون مريحًا ذو مقاسات مناسبة لأطوال وأحجام السائقين مزودًا بالسوست الكافية لامتصاص ارتجاجات الجرار حتى لا يشعر السائق بالتعب أثناء القيادة.
٢- أجهزة القيادة والتحكم في الجرار: والتي من خلالها يمكن للسائق قيادة الجرار مع التحكم في الجرار والآلات الملحقة به مقطورة أو معلقة، وتم وضعها في أماكن مناسبة بحيث تجنب السائق بذل مجهود لا داعى له.
٣- البدالات (الدواسات): تم توحيد الدواسات بقدر الإمكان، فعلى سبيل المثال توضع دواسة القابض (الدبرياج) على يسار السائق ودواسات الفرامل وتعجيل السرعة في الجهة اليمنى.
٤- أجهزة القياس والبيان: يتم تجميعها في (تابلوه) واضح داخل مجال رؤية السائق، وتكون هذه الأجهزة واضحة وسهلة القراءة لأى سائق ليست له دراية كبيرة بالمعلومات الميكانيكية، ومن هذه العدادات (عداد ضغط الزيت ،عداد درجة حرارة الزيت ،عداد درجة حرارة الما ء ،عداد ضغط السولار)
٥- كابينة الجرار: وتصنع الكابينة أو المظلة المثبتة بالجرار بغرض حماية سائق الجرار عند انقلاب الجرار بالإضافة الى حمايته من العوامل الجوية كالرياح والأمطار والأتربة.
ومن هذه الأجهزة:
أولا: عجلة القيادة
وهى طارة من الحديد الصلب مغطاه بطبقة من البلاستيك المقوى تتصل بجهاز التوجيه في الجرار لتمكن السائق من التحكم في مسار الجرار.
وتتصل عجلة القيادة بجهاز التوجيه في الجرار( شكل 2 ) وعند إدارة عجلة القيادة يدور عمود التوجيه وبناءًا على ذلك تدور مجموعة الحركة (ترس التوجيه الحلزوني ، قطاع التوجيه المسنن، ذراع التوجيه الهابطة، وساعد التوجيه) مما يؤدى إلى دوران العجلات الأمامية ليدور الجرار، وعند عدم تحريك عجلة القيادة تظل هذه المجموعة ساكنة ولا يغير الجرار مساره.
الفصل الرابع: وسائل التحكم والقيادة في الجرارات ذات العجلات الكاوتش
شكل ( 1 ): كابينة الجرار موضحًا بها وسائل التحكم والقيادة بالجرار
شكل ( 2 ): جهاز التوجيه في الجرارات ذات العجل
ثانيًا: الدواسات
توجد الدواسات في أسفل الكابينة ليتعامل معها السائق بالقدم ( شكل 3 ) منها:
١- دواسة الدبرياج: وتوضع بالجهة اليسرى بكابينة الجرار حيث يتم الضغط عليها بالقدم اليسرى لفصل أو وصل الحركة بين المحرك وصندوق التروس.
٢- دواسة الفرامل: وتوضع بالجهة اليمنى بكابينة الجرار ويتم الضغط عليها بالقدم اليمنى، وعادة ما توجد دواسة لكل عجلة خلفية تسمى بالفرامل المستقلة حتى يمكن فرملة إحدى العجلتين وترك الأخرى حرة لتضييق نصف قطر الدوران وبالتالي يسهل دوران الجرار، أما الضغط على الدواستين مرة واحدة تسبب وقوف للجرار.
شكل ( 3 ): الدواسات بكبينة الجرار
شكل (4) يوضح مكونات وآلية عمل الفرامل ذات الحذائين (من النوع الاحتكاكي) فعند الضغط على دواسة الفرامل يتم تحرك الوصلة المرفقية (تيش الفرامل) وذراعيها لتدور الكامة وينفرج الحذائين للخارج محدثا احتكاكا شديدًا بين بطانة الفرملة والطارة يحدث الأثر الفرملى المطلوب، وعند رفع القدم من على دواسة الفرملة فإن الكامة تعود لوضعها الأول وينجذب الحذائين للداخل بفعل اليايات الداخلية وينتهى تأثير الفرملة.
وتوجد فرملة تحرك باليد تسمى فرملة اليد أو الإيقاف يستخدمها السائق بعد وضع عصا تغير السرعات في وضع الحياد وذلك عند احتياجه لفرملة الجرار لفترة مع الحفاظ على المحرك يعمل.
٣- دواسة جهاز الغر س: إما أن تكون على شكل ذراع أو دواسة وتوجد في الجهة اليمنى للخلف بجوار مقعد السائق لتكون بعيدة عن متناول القدم في الوضع الطبيعي للسائق وفي الصعود والهبوط حتى لا يتم تعشيقها دون انتباه السائق لذلك، ويتم الضغط عليها بالقدم لإبطال عمل الجهاز الفرقى وذلك عند غرس إحدى عجلات القدرة للجرار في الأرض.
شكل ( 4 ): الأجزاء الرئيسية لجهاز الفرامل ذو الحذائين
ثالثًا: أذرع التحكم والتشغيل
١- ذراع التحكم في الوقود ( الأكسلتير):
يوجد ذراع تعجيل السرعة اليدوي (الإكسلتير) في الجانب الأيمن من لوحة المبينات وعند جذبها الى الخلف تتحرك الجريدة المسننة وتسبب دوران لكباس طلمبة الحقن مما يزيد من كمية الوقود المدفوعة إلى غرفة الاحتراق فيؤدى إلى زيادة سرعة المحرك حتى تصل إلى الحد الأقصى، كما هو موضح بشكل (5).
ولإيقاف المحرك يرفع هذا الذراع إلى نهاية مشواره لأعلى فيقطع الوقود عن المحرك وبالتالي يتوقف المحرك عن دوران وفي بعض الجرارات توجد وسائل أخرى لإيقاف المحرك وتوجد دواسة للتحكم في سرعة المحرك ولا تستخدم إلا على الطريق وهذه غير موجودة في بعض الجرارات مثل الجرار اليوغوسلافي ( أي ٠ إم ٠ تى).
٢ ذراع اختيار السرعة ( الفتيس):
وتستخدم في تعشيق المجموعة المناسبة من التروس للحصول على السرعة المطلوبة (الأولى، الثانية٠٠٠ الخ الخلفية أو تكون في وضع الحياد)
في بعض الأحيان يستخدم لنفس الغرض عصايتين بحيث يكون للعصا الثانية وضعين أحدهما للسرعات العالية والآخر للسرعات المنخفضة.
شكل (5): ذراع التحكم في السرعة يدويا (الإكسلتير)
٣ ذراع تشغيل عمود الإدارة الخلفي:
ويكون في الجهة اليمنى للسائق (شكل 6 ) وله ثلاثة أوضاع الأولى وضع الحياد (العمود لا يدور)، والوضع الثاني للسرعة المنخفضة (٥٤٠ لفة/دقيقة) والثالث للسرعة العالية ( ١٠٠٠ لفة/دقيقة).
ويتم اختيار سرعة التشغيل لعمود الإدارة الخلفي بما يتلاءم مع السرعة المطلوبة لحركة الأجزاء المتحركة للآلة الملحقة بالجرار حسب تعليمات كتيب التشغيل والصيانة للآلة.
وفي بعض التصميمات في الجرارات الحديثة يتم الربط فيها بين مضخة الجهاز الهيدروليكي وعمود الإدارة الخلفي ويستخدم في تعشيق التروس التي تنقل الحركة إلى مضخة الجهاز الهيدروليكي وله ثلاثة أوضاع:
١- وصل حركة المحرك إلى عمود الإدارة الخلفي والمضخة بنسبة معينة.
٢- منع وصل الحركة.
٣- وصل حركة المحرك إلى عمود الإدارة الخلفي عن طريق عمود نقل الحركة من صندوق التروس إلى جهاز النقل العمودي وفي هذا الوضع تتناسب سرعة دوران عمود الإدارة الخلفي مع السرعة الأمامية للجرار.
٤- عصا التحكم في الجهاز الهيدروليكي:
ويتم التحكم في الذراعين السفليين للجهاز الهيدروليكي عن طريق ذراعين (شكل 7) بتحركهما يتم التحكم في مسار الزيت أمام أو خلف الأسطوانة الهيدروليكية وذلك يؤدى إلى رفع أو خفض الجهاز الهيدروليكي أو وضعه في حالة الحياد.
وفي بعض الجرارات ذات التصميمات الحديثة يوجد ذراع لضبط الجهاز الهيدروليكي أوتوماتيكيًا وله وضعين:
الوضع الأول: فيه يحافظ الجهاز الهيدروليكي على وضع الآلة أوتوماتيكيا مهما تغيرت ظروف التشغيل مثل المحافظة على عمق الحرث.
الوضع الثاني: فيه يحافظ الجهاز الهيدروليكي على قيمة ثابتة للمقاومة على الآلة أوتوماتيكيا ويمكن التحكم في حساسية ضبط المقاومة عن طريق تغيير مكان نقطة ارتكاز ذراع الشبك العلوى على الجرار.
شكل ( 6 ): ذراع التحكم في عمود الإدارة الخلفي
شكل ( 7 ): أذرع التحكم في الذراعين السفليين للجهاز الهيدروليكي
رابعًا: المبينات (العدادات)
وتشمل هذه المجموعة العديد من المبينات (العدادات) تجمع معظمها في لوحة أو تابلوه بحيث تكون داخل مجال رؤية السائق وتكون سهلة القراءة له حتى تمكنه من التعرف على مدى سلامة اداء المحرك (شكل 8) ومنها:
١- مبين الدينامو:
ويبين مدى شحن الدينامو للبطارية من عدمه، وفي بعض التصميمات يستبدل عداد الدينامو بلمبة صغيرة فإذا أضاء اللون الأحمر أثناء بداية تشغيل المحرك دل ذلك على عدم شحن البطارية لوجود عيب أو خلل بالدينامو أو بقاطع التيار ( الكات آوت) واذا كان الشحن سليما فان اللمبة لا تضيء.
٢- مبين ضغط الزيت:
يبين ضغط الزيت في دورة التزييت اثناء دوران المحرك وقبل دخوله الى كراسي عمود المرفق (أي يبين ضغط الزيت بعد الفلتر) ويظهر بيان ضغط الزيت أنه الصحيح في حالة وجود المؤشر في الجزء الأخضر من قرص المبين، وفي بعض المبينات يظهر ضغط الزيت كقراءة على تدريج قرص المبين.
٣- عداد ساعات التشغيل ومبين السرعة:
ولكل منهما جهاز خاص به وقد يجمعها جهاز واحد؛ ويقوم عداد ساعات التشغيل بتسجيل عدد ساعات تشغيل المحرك على أساس عدد لفات عمود المرفق فمثلا إذا كان عدد لفات عمود المرفق ١٥٠٠ لفة/دقيقة فان العداد يقوم بتسجيل ساعة واحدة كلما دار عمود المرفق ٩٠٠٠٠ لفة
أما مبين السرعة الدورانية فمنها ما يظهر السرعة الدورانية لكل من المحرك، وطارة الإدارة، وعمود الإدارة الخلفي، والسرعة الأمامية للجرار؛ ومنها ما يظهر السرعات الدورانية للمحرك والسرعة الأمامية للجرار فقط ويوجد مبين آخر لإظهار سرعات باقي الأجزاء الدوارة.
٤- مبين درجة حرارة ماء التبريد:
مبين درجة حرارة مياه التبريد من المبينات التي تقسم الى ألوان فإذا كان المؤشر على الجزء الأخضر من قرص المبين تكون درجة حرارة الماء مناسبة للتشغيل أما إذا كان المؤشر على الجزء الأحمر دل على أن درجة حرارة الماء عالية، وفي بعض المبينات يكون قرص البيان مدرج حتى يمكن رصد درجة الحرارة رقميًا على تدريج قرص المبين (تتراوح أنسب درجة حرارة لمياه التبريد من ٨٥ - ٩٥ درجة مئوية) ولا يجب تحميل الجرار قبل الوصول لهذه الدرجة ويتم إيقاف المحرك إذا ارتفعت درجة الحرارة عن ذلك، وقد يزود الجرار بلمبة إنذار حمراء تصدر ومضات بمجرد أن تتعدى درجة الحرارة الدرجة المثلى وذلك لتنبيه السائق لأنه قد يكون منشغلا بأمور غيرها خاصة بالتوجيه والقيادة.
٥- مبين مستوى الوقود بالخزان:
وفيه يكون مؤشر البيان متصل بآلية مع عوامة على سطح الوقود أو بجهاز لتحديد مستوى الوقود بالخزان عن طريق جسم حساس يعمل بالأشعة، وفي كلا الحالتين يوجد على قرص المبين جزء مظلل باللون الأحمر يدل على قرب انتهاء الوقود من الخزان.
شكل ( 8 ): تابلوه الجرار به مجموعة من المبينات وعدادات القياس
خامسًا: كابينة الجرار
وهى إما أن تكون كابينة مكيفة أو غير مكيفة (شكل 9) لتعزل السائق عن الضوضاء أو مظلة مثبتة على الجرار وكلاهما لحماية حياة السائق وايضا الحماية من العوامل الجوية (الرياح والامطار والأتربة)، وإن لم توضع كابينة فعلى الأقل يوضع حاجز خلفي (شكل 10) مصنع من الحديد الصلب وذلك لحماية السائق عند انقلاب الجرار، وتكون عالية عن رأس السائق لحمايته من سقوط أي شيء من المقطورة خلفه فوق رأسه.
شكل (9) جرار زراعي مزود بكابينة
شكل (10) جرار بساتين مزود بحاجز خلفي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق