موسوعة نباتات اليوكا yucca



موسوعة نباتات اليوكا yucca



800px-yucca_recurvifolia_form

اليوكا عبارة عن أشجار و شجيرات shrubs صحراوية xerophytic معمرة perennial تنتمي لعائلة الهليون Asparagaceae , و تتميز بأوراقها الصلبة السيقية الشكل sword shaped و التي تتوضع على شكل وردة rosette .
يضم النوع النباتي genus يوكا نحو أربعين صنفاً species من اليوكا وو فقاً لمعظم المراجع العلمية فإن نبات اليوكا ينتمي لعائلة الآجاف (العائلة النجمية)
Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family , غير أن هنالك مراجع أخرى تشير إلى أن اليوكا تنتمي للعائلة الهليونية Asparagaceae أي عائلة الهليون Asparagus .
تمتاز أزهار اليوكا بسماتها المنحسرة recessed stigma و لذلك فإن اليوكا تعتمد إلى حدٍ كبير في تلقيح أزهارها على عثة اليوكا the yucca moth حيث توجد علاقة نفعٍ متبادل mutually beneficial ما بين نبات اليوكا و عثة اليوكا حيث تضع عثة اليوكا بيوضها في أزهار اليوكا و تقوم يرقاتها بالتهام نسبة من بذور اليوكا , بينما تقوم العثة مقابل ذلك بتلقيح أزهار اليوكا, ذلك أن عثة اليوكا هذه مبرمجة بشكلٍ مسبق بحيث تقوم بحشر حبوب الطلع the pollen داخل السمة المنحسرة
the recessed stigma , وتضع هذه العثة مقداراً مدروساً من البيوض بحيث لا تلتهم اليرقات التي ستخرج من هذه البيوض جميع البذور , وفي حال تمت زراعة اليوكا في أماكن لاوجود فيها لعثة اليوكا يتوجب عندها إجراء التلقيح بطريقةٍ يدوية باستخدام فرشاة رسمٍ دقيقة.
كما هي حال جميع أنواع عائلة الآجاف ( العائلة النجمية) فإن أوراق نبات اليوكا تنتظم بشكلٍ دائري على شكل وردة a circular rosette pattern .
و بما أن اليوكا نباتٌ صحراوي فإنها تفضل الترب الرملية الجافة , غير أن هنالك نباتات يوكا تنمو في الترب الطينية في جنوب شرق الولايات المتحدة , و يتراوح القيد الهيدروجيني pH level المثالي لنبات اليوكا ما بين 5.5 و 7.5.
عندما اكتشفت اليوكا لأول مرة كان يتم الخلط بينها و بين نبات الكاسافا Cassava
و اسمها العلمي مانيهوت إيسكولينتا (Manihot esculenta) و لهذا السبب فقد أطلق عالم النبات لينايوس Linnaeus بشكلٍ خاطئ التسمية المحلية لنبات الكاسافا ( أي كلمة يوكا) على نبات اليوكا .
و لذلك كثيراً ما يشار إلى جذور اليوكا على أنها صالحةٌ للأكل و هذه المعلومة الخاطئة ناتجة عن الخلط بين نبات اليوكا Yucca و بين نبات اليوكا Yuca ( c واحدة) وهو نباتٌ ذو جذور صالحة للأكل , وهذا النبات يدعى بالكاسافا
Cassava □ أو المانيوك manioc و اسمه العلمي مانيهوت إسكولينتا Manihot esculenta وهي عبارة عن شجيرة خشبية معمرة woody perennial shrub تنتمي لعائلة الشبرم النباتية the spurge family , وشجيرة الكاسافا شجيرة ٌ تزيينية , كما أنها ذات جذورٍ درنية غنيةٍ بالنشاء starchy tuberous root .
أما جذور نبات اليوكا فإنها تحوي نسباً مرتفعةً جداً من مركب الصابونين saponins وهو مركبٌ سام , غير أن ما يحد من سمية هذا المركب أن الجسم لا يستطيع امتصاص كمياتٍ كبيرةٍ منه .
يتفكك مركب الصابونين و يتحطم عند تعرضه لدرجات حرارةٍ مرتفعة لمدةٍ طويلة من الزمن , علماً أن مركب الصابونين يوجد في كثيرٍ من الأطعمة كالفاصولياء bean .
□ الصابونين saponins : يشكل الصابونين طبقةً شمعيةً واقية للنباتات وهو مركبٌ ذوابٌ في الماء ومن المعتقد بأن وجود الصابونين في الغذاء يساعد على ضبط الكوليسترول cholesterol , كما يعتقد بأن الصابونين saponins الموجود في نبات الصبر (الألوة) aloe يحث على الإنقسام الخلوي stimulate cell replication مما يسرع من التئام الجروح .
يعمل مركب الصابونين على خفض شحوم الدم reducing blood fat , كما أن هذا المركب يمتاز بأنه مضادٌ للبكتيريا و الفيروسات anti-virus , وكذلك فإنه مضادٌ للأكسدة anti-oxidization و الجذور الحرة free-radical و الأورام
Tumor.
تنتمي نباتات اليوكا إلى رتبة الهليون (الأسباراغاليس) Asparagales التي تضم عدة عائلاتٍ نباتية كعائلة الآجاف Agavaceae أو العائلة النجمية , و عائلة الهليون Asparagaceae و العائلة السحلبية ( عائلة الأوركيد ) Orchidaceae
و من بين تلك العائلات النباتية التي تضمها رتبة الهليون فإن نبات اليوكا ينتمي إلى عائلة الهليون النباتية Asparagaceae.
■ تشير بعض المصادر إلى أن نبات اليوكا ينتمي إلى عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae .
يعتمد نبات اليوكا في تلقيحه على عثة اليوكا Yucca moths التي تنتمي للعائلة
برودوكسيديا Prodoxidae , حيث تقوم هذه العثة بنقل حبوب الطلع pollen
من سداة stamen نبات يوكا إلى سمة stigma نبات يوكا آخر حيث تضع هذه العثة بيوضها في أزهار نبات اليوكا.
وفي حال عدم وجود عثة اليوكا في المنطقة يمكن إجراء التلقيح بشكلٍ يدوي باستخدام فرشاةٍ صغيرة .
نبات اليوكا هو نباتٌ صحراوي مقاومٌ للجفاف و يقوم هذا النبات باختزان الماء في جذوره الثخينة , كما أن أوراقه صلبة و ثخينة و مغطاةٌ بطبقةٍ شمعية تمنع فقدان الماء عن طريق التبخر , وهنالك أصنافٌ من اليوكا تقوم بتخزين الماء في أوراقها العصارية , و هنالك أصنافٌ من اليوكا تتخلص من أوراقها في ظروف الجفاف الشديد .
حتى تنمو اليوكا بشكلٍ جيد فإنها تحتاج للتعرض إلى أشعة الشمس المباشرة , ولا تحتمل اليوكا الرطوبة العالية و الترب الغدقة المشبعة بالماء , ومن الشائع أن تموت أشجار جوشو Joshua trees و اسمها العلمي يوكا بريفيفوليا (Yucca brevifolia) عندما يتم ريها بكمياتٍ كبيرةٍ من الماء عندما تكون في طور السبات الصيفي.
نباتات اليوكا متكيفةٌ مع الحرائق fire adapted كما يعتقد حيث أنها تنتشر بعد حدوث حرائق الأحراش .
تذكر المصادر بأن نباتات اليوكا تنموا على ضفاف السبخات المالحة وهذا الأمر يعني بأن نبات اليوكا يتمتع بمقاومةٍ جيدة للتملح .
■ المجموع الجذري في نبات اليوكا :
يمتلك نبات اليوكا أنماط مختلفة من الجذور وهي:
□ جذور سطحية أفقية ليفية Fiberous Root System : وهذه الجذور الأفقية تنتشر بشكلٍ أفقي حول النبات و على أعماقٍ قليلة تحت سطح التربة و مهمة هذه الجذور التقاط الأمطار التي تسقط على التربة أولاً بأول .
□ جذورٌ وتدية لحمية Fleshy Taproot : وهي عبارة عن جذور وتدية لحمية fleshy taproots متعمقة في التربة تقوم بامتصاص الماء و الأملاح المعدنية من أعماق التربة و هذه الجذور غالباً ما تكون ضخمة و متعمقة في التربة وهي الجذور التي تحوي على مركب الصابونين saponin الذي تصنع منه أنواعٌ فاخرة من الشامبوهات المقوية للشعر و الصابون soap كما يستخدم الصابونين الطبيعي المستخرج من جذور اليوكا كعاملٍ محدثٍ للرغوة the foaming agent يضاف إلى المشروبات الغازية و الجعة و علينا الانتباه إلى أن جذور اليوكا غير صالحةٍ للأكل و لذلك فإن مايقال عن صلاحية جذور اليوكا للأكل ناتجٌ عن الخلط بين نبات اليوكا و بين نبات الكاسافا.
□ الريزومات Rhizomes : تنتج الكثير من أصناف اليوكا ريزومات أرضية
Rhizomes وهي عبارةٌ عن سوقٍ لحمية fleshy stems تنتشر بشكلٍ أفقي تحت مستوى سطح التربة بقليل و هذه الريزومات المتفرعة تمثل إحدى أهم وسائل الانتشار و التكاثر الخضري التي تمتلكها العديد من أصناف اليوكا مثل شجرة جوشو Joshua tree واسمها العلمي يوكا بريفيفوليا (Yucca brevifolia) و من المعتقد بأن شجرة جوشو تنتج عدداً أكبر من الريزومات عندما تنمو في المرتفعات بينما تنتج عدداً أقل من الريزومات عندما تنمو في الصحارى المنخفضة .
تتميز جذور شجيرة اليوكا الصابونية Soaptree yucca و اسمها العلمي يوكا إيلاتا Yucca elata بغناها بمركب الصابونين saponins .
تتميز أوراق اليوكا الجافة و ألياف جذعها بدرجة حرارة اشتعالٍ منخفضة low ignition temperature ما يجعلها مثاليةٍ لإشعال النار عن طريق الاحتكاك .
■ موطن نباتات اليوكا هو القارة الأمريكية .
نباتات اليوكا مقاومةً للفطر العسلي Honey fungus و اسمه العلمي Armillaria sp وهو عبارةٌ عن كائنٍ فطري طفيلي parasitic fungus يتطفل على الأشجار و الشجيرات الخشبية woody shrubs وهو كائنٌ طويل العمر long lived وهذا الكائن يعتبر أحد أكبر الكائنات الحية في العالم the largest living organisms حيث يمكن لفطرٍ واحد من فطريات الأرميلاريا أوستويا Armillaria ostoyae أن يغطي مساحةً تبلغ نحو تسعة آلاف متر مربع 9 km² بعد أن يبلغ آلاف السنين من العمر , علماً أن بعض أصناف فطر الأرميلاريا Armillaria
تتسم بظاهرة التألق الحيوي bioluminescent وهي الفطريات المسئولة عن الظاهرة الطبيعية التي تعرف بظاهرة فوكس فايار foxfire.
يضم فطر الأرميلاريا Armillaria نحو 35 صنفاً species من الفطريات fungi
و ينتشر هذا الفطر في شمال أمريكا و أوروبا في غابات الأخشاب الصلبة hardwoods و غابات الأشجار المخروطية conifers و يمكن أن يعيش الفطر الواحد من هذه الفطور لمئات السنين و تصنف هذه الفطريات على أنها إحدى أكبر الكائنات الحية الموجودة على كوكبنا من حيث الحجم , كما تصنف كذلك على أنها واحدة من أكبر الكائنات الحية من حيث العمر .
ينشأ فطر الأميراليا Armillaria من بوغٍ spore واحد ومن ثم ينتشر هذا الفطر بشكلٍ خضري vegetatively من خلال خيوط hyphae من الخلايا التي تتجمع مع بعضها البعض مشكلةً حزمةً rhizomorph تنتشر تحت الأرض كجذور النباتات و هذه
الحزم التحت أرضية تقوم بالتغذي على البقايا النباتية و الجذور الميتة و الحية حيث تقوم هذه الحزم بإفراز إنزيمات تمكنها من تحليل الأخشاب .
□ تستطيع هذه الحزم التحت أرضية احتمال درجات الحرارة العالية الناشئة عن حرائق الغابات .
□ شبكة الخيوط الفطرية mycelium العائدة لفطرٍ واحد دعي بفطر ميشيغان the Michigan fungus كانت تغطي نحو 15 هكتار من التربة و ووصل وزنها إلى عشرة أطنان و قد قدر عمر أحد هذا الفطر العملاقة بألف و خمسمئة عام 1500 عام .
وفي جنوب شرق واشنطن أكتشف أحد تلك الفطريات و كان يغطي مساحة 607
هكتار .
□ تتم زراعة بذور اليوكا في الربيع علماً أن بذور هذا النبات تحتاج إلى عدة أشهرٍ حتى تنبت وقد تمتد المدة إلى عامٍ كامل ومن المعتقد بأنه يمكن تسريع عملية الإنبات عن طريق نقع البذور في الماء الدافئ لمدة 24 ساعة.
تستخدم خلاصة اليوكا في الطب التقليدي في علاج التهاب القولون colitis
و فرط ضغط الدم hypertension و التهاب المفاصل arthritis و الصداع الشقيقي migraine headache , حيث يعتقد بأن مركب الصابونين saponin المستخرج من اليوكا فعالٌ في علاج الالتهاب المفصلي arthritic عندما يعطى عن طريق الفم , كما أن هذه الخلاصة خافضةٌ لضغط الدم blood pressure , و كذلك فإن هذه الخلاصة خافضةٌ للكوليسترول cholesterol كما يعتقد و لذلك فإنها تستخدم في علاج فرط كوليسترول الدم hypercholesteremia .
كما يستخدم مركب الصابونين المستخلص من نبات اليوكا كعاملٍ محدثٍ للرغوة
Foaming agent في المشروبات الغازية carbonated beverages .
تصنع من جذور اليوكا شامبوهاتٍ للشعر ذات نوعيةٍ ممتازة و تمتلك فاعليةً ضد القشرة dandruff , كما أنها تمنع تساقط الشعر و تقويه , كما أنها فعالٌة ضد القمل lice و الطفيليات الأخرى.
■ إكثار اليوكا عن طريق البذور :
تتميز بذور اليوكا بنسبة إنباتٍ مرتفعةٍ جداً و هذه البذور تتطلب بضعة أشهر في البيئات الحارة حتى تنبت و تتميز بادرات اليوكا (البذور النابتة) ببطئ نموها و ضعفها و حساسيتها الشديدة للرطوبة .
في البداية تظهر البادرات بشكلٍ مشابهٍ لنباتات الذرة أي تظهر لها ورقة واحدة كما هي حال جميع النباتات أحادية الفلقة ومن ثم تبدأ الأوراق التالية بالظهور من داخل الورقة الأولى .
في حال الإفراط في ري بادرات اليوكا و في حال تمت زراعتها في تربٍ طينية فإن جذورها و الأجزاء السفلية منها تصاب بالتعفن وتموت ولذلك يتوجب زراعة بذور اليوكا في ترب رملية مفككة و الحرص على عدم ري البادرات إلا بعد أن يجف السطح العلوي للتربة في حالات الضرورة يمكن استخدام المبيدات الفطرية كالكابتان رشاً على البادرات و سطح التربة أو بإضافته إلى مياه الري .
في حال زراعة البادرات في تربة ذات حموضةٍ مرتفعة نلاحظ اصفرار أوراقها وهذا الأمر قد يستدعي تعديل حموضة التربة بإضافة الكلس أو رماد الخشب .
بخلاف جذور بادرات النخيليات التي تتميز بقوتها و ضخامتها النسبية فإن جذور بادرات اليوكا تكون قليلة العدد و ضعيفة .
■ الإكثار الخضري لنبات اليوكا :
يمكن إكثار نبات اليوكا عن طريق زراعة البراعم و زراعة قصاصات الجذع و الريزومات الأرضية و يتوجب الحرص بعد قطع القصاصات أن نغمسها في رماد الخشب و أن نتركها بعد ذلك في مكان ظليلٍ و جيد التهوية لعدة أيام حتى يلتئم مكان القطع و بعد ذلك يفضل طلاء مكان القطع بمادةٍ عازلة للماء و قابلةٍ للجفاف و يمكن أن نستخدم لهذه الغاية طلاء الخشب أو زيت الخشب أو أن نقوم بتنقيط الشمع المصهور فوق مكان القطع , و بعد جفاف الطلاء نقوم بزراعة القصاصات في تربةٍ رملية معقمة و يمكن ري هذه القصاصات في المرة الأولى بمزيجٍ من الماء و أحد المبيدات الفطرية و في حال عدم توفر المبيدات الفطرية يمكن أن أن نروي القصاصات بماءٍ تم وضعه لفترة من الزمن في آنية نحاسية قديمة صدئة أو بمزيجٍ من الماء و ماء جافيل .
وبعد ذلك في حال كانت هنالك أوراق على تلك القصاصات فيوصى بحزم تلك الأوراق بشريطٍ لاصق ومن ثم نضع تلك القصاصات بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن 15 يوماً حتى تتم عملية التجذير مع الحرص على عدم القيام بريها إلا بعد أن يجف سطح التربة العلوي .
■ كقاعدة عامة في الزراعة لا تقم بري أي نبات إلا بعد أن يجف السطح العلوي للتربة – إياك أن تروي ريةً ثانية فوق تربةٍ رطبة إلا في حال النباتات البرمائية كنباتات القصب و الشمسية .
■ عوامل نجاح زراعة اليوكا :
يفضل نبات اليوكا الترب الرملية الكلسية و يجود فيها و على الأغلب فإنه لا يحتمل الترب الطينية الثقيلة المشبعة بالماء و نبات اليوكا يحتاج إلى أشعة شمسٍ مباشرة و على الأغلب فإن نبات اليوكا لايزهر إلا بعد أن يتعرض لمقدارٍ كافي من أشعة الشمس المباشرة .
نبات اليوكا هو شجيرة متوسطة الحجم و بالتالي يفضل أن تتم زراعته في الحدائق و ليس في أواني محدودة الحجم .
□ زهرة اليوكا تعتبر رمزاً لولاية نيومكسيكو.
■ يوكا ألويفوليا Yucca aloifolia
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية)
Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا ألويفوليا Y. aloifolia
الاسم الثنائي Binomial name : يوكا ألويفوليا Yucca aloifolia
يغتبر الصنف يوكا ألويفوليا بمثابة صنفٍ نمطي type species للنوع النباتي يوكا .
الموطن: سواحل الأطلنطي و المناطق الساحلية في فيرجينييا و فلوريدا و المكسيك و برمودا و الكارييبي .
أزهار اليوكا ألويفوليا مخنثة hermaphrodite أي أنها تحوي أعضاء تذكير و أعضاء تأنيث و هذه الأزهار ذات إلقاحٍ ذاتي self-fertile .
تحتمل اليوكا ألويفوليا الترب القلوية alkaline كما أنها تتحمل الترب ذات التفاعل الحامضي , و هذا الصنف يحتمل الرياح العاصفة و لكنه لا يحتمل الرياح البحرية
Maritime المحملة بالرذاذ المالح .
تمتاز اليوكا ألويفوليا بمقاومةٍ عاليةٍ للجفاف كما أنها تحتمل الصقيع حتى -10 عشر درجات مئوية تحت الصفر .
التاج crown في اليوكا ألويفوليا يمتاز بأنه يموت بعد الإزهار أي أنه تاجٌ أحادي الإزهار monocarpic غير أن التاج غالباً ما يطلق نمواتٍ جانبية sideshoots قبل موته.
تنتج اليوكا ألويفوليا ثماراً عصاريةً صالحةً للأكل ذات مذاقٍ يجمع بين الحلاوة و المرارة bitter-sweet , و كذلك فإن حامل الأزهار في هذا الصنف صالحٌ للأكل حيث يتم استخدامه كبديلٍ عن الهليون Asparagus .
الاستخدامات الطبية : يتم غلي الجذور و سحقها ومن ثم يتم استخدامها كمرهم نظراً لاحتواء جذورها على نسبٍ عالية من مركب الصابونين saponins .
كما يتم سحق الجذور و نقعها في الماء للحصول على الصودا suda .
تنمو اليوكا ألويفوليا على الكثبان الرملية على طول الشواطئ و هذا يعني بأنها نباتٌ مقاومٌ للتملح .
بعد إزهار اليوكا ألويفوليا يتوقف الجذع عن النمو حيث تظهر البراعم الجانبية lateral buds و تبدأ بالنمو , كما تنتج اليوكا ألويفوليا خلائف offshoots عند قاعدة الجذع مشكلةً ما يشبه الأجمة.
تنتج اليوكا ألويفوليا أزهاراً بيضاء رائعة الجمال و لذلك فإن هذا النبات يعتبر نبات زينة خارجي من الطراز الأول .
■ يوكا أنغوستيسيما Yucca angustissima:
اليوكا ذات الأوراق الرفيعة narrow-leaved yucca
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية)
Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا أنغوستيسيما Y. angustissima
الاسم الثنائي Binomial name : يوكا أنغوستيسيما Yucca angustissima
الموطن : صحراء الأريزونا – نيومكسيكو – كولورادو.
ينمو هذا النبات على شكل مستعمرات و يتميز بأوراقه الطويلة ( متر و نصف) و الرفيعة ( 2 سنتيمتر) .
الأزهار تتوضع على حاملٍ زهري و تكون هذه الأزهار مدلاة , أما الثمار فهي عبارةً عن كبسولاتٍ جافة نحوي بذوراً سوداء اللون .
■ يوكا أركانسانا Yucca arkansana
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية)
Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا أركانسانا Y. arkansana
الاسم الثنائي Binomial name : يوكا أركانسانا Yucca arkansana
أصل التسمية : نسبةً إلى أركنساس Arkansas موطن هذا الصنف.
اليوكا أركنسانا هو صنفٌ عديم الجذع acaulescent ولو من الناحية الظاهرية حيث لا يتجاوز طول جذعه 20 سنتيمتر.
■ يوكا باكاتا Yucca baccata
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية)
Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا باكاتا Y. baccata
الاسم الثنائي Binomial name : يوكا باكاتا Yucca baccata
الموطن : صحارى الولايات المتحدة و المكسيك.
الاسم الشائع : يوكا الموز banana yucca.
دعيت اليوكا باكاتا باسم بيوكا الموز لأن ثمارها تشبه ثمار الموز banana-shaped fruit.
تجمع اليوكا باكاتا صلة قربى وثيقة بيوكا الموجاف Mojave yucca أي اليوكا سكيديجيرا Y. schidigera , و كثيراً ما يتزاوج هذين الصنفين مع بعضهما البعض .
تنضج ثمار اليوكا باكاتا خلال شهرٍ و نصف و هي ثمارٌ صالحةٌ للأكل , ومن الممكن تجفيف هذه الثمار في فصل الصيف لتناولها في الشتاء.
الانتشار الطبيعي : كاليفورنيا – كولورادو – نيفادا – الأريزونا – نيومكسيكو على ارتفاعاتٍ تتراوح بين 1500 و 3500 متر .
■ يوكا بيلاي Yucca baileyi
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية)
Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا بيلاي Y. baileyi
الاسم الثنائي Binomial name : يوكا بيلاي Yucca baileyi
الموطن: كولورادو – نيومكسيكو – أريزونا.
يبلغ طول الحامل الزهري متر و نصف و هو نباتٌ عديم الجذع acaulescent
و أحياناً يكون لهذا النبات جذعٌ قصيرٌ مورق leafy stem .
■ يوكا بريفيفوليا Yucca brevifolia
الاسم الشائع : شجرة جوشو Joshua Tree
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية)
Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا بريفيفوليا Y. brevifolia
الاسم الثنائي Binomial name : يوكا بريفيفوليا Yucca brevifolia.
الموطن: صحارى كاليفورنيا و الأريزونا و نيفادا Nevada حيث تنمو هذه الشجرة على ارتفاعاتٍ تتراوح ما بين 500 و 1500 متر تقريباً فوق مستوى سطح البحر .
اليوكا برفيفوليا هي من أصناف اليوكا الشبيهة بالأشجار tree-like و لهذا السبب فإنها تدعى باسم شجرة جوشو Joshua Tree , كما تدعى كذلك باسم نخيل اليوكا yucca palm , ولكن بالطبع ليست هنالك أية علاقة بين نبات اليوكا و النخيليات فنبات اليوكا ينتمي لعائلة الهليون ( الأسباراغاسيا) Asparagaceae
أو عائلة الآجاف وفقاً لمصادر أخرى , بينما تنتمي النخيليات بجميع أنواعها إلى العائلة النخيلية أي عائلة الأريكاسيا Arecaceae .
□ تدعى هذه الشجرة في اللغة الإسبانية باسم مدية الصحراء izote de desierto .
□ بخلاف الأشجار الحقيقية الاعتيادية فإن جذع شجرة جوشو لا يحوي حلقات نموٍٍ سنوية annual growth rings .
دعيت شجرة جوشو بهذا الاسم نسبةً إلى جوشو Joshua وهو أحد شخصيات العهد القديم the Old Testament و الذي كانت تصل يده إلى السماء أثناء الصلاة وفقاً لما ذكر عنه في المصادر الإسرائيلية .
□ جوشو : شخصية توراتية a Biblical character أتى ذكرها في سفر جوشو
the Book of Joshua وهو الشخص الذي تولى قيادة القبائل الإسرائيلية the Israelite tribes بعد موت موسى Moses ( عليه السلام) وهو الشخص الذي هزم الكنعانيين Canaan ووزع أراضيهم على الإثنتي عشرة قبيلة يهودية the 12 tribes
وقد أتى في سفر التثنية (Deuteronomy 31:1–8; 34:9) بأن جوشو هو الشخص الذي تم تعيينه خليفةً لموسى ( عليه السلام) ووفقاً للعهد القديم فإن جوشو هذا هو الذي هزم الكنعانيين Canaan بعد خروج اليهود من مصر the Exodus from Egypt فبعد أن أكد له جواسيسه الذين أرسلهم للتجسس على الكنعانيين بأن الكنعانيين كانوا في حالة انحطاطٍ أخلاقي أي أنهم كانوا في حالة جاهزية للهزيمة قاد جيوشه عبر نهر الأردن the Jordan River و استولى على مدينة أريحا Jericho و غيرها من المدن إلى أن أصبحت فلسطين Palestine كلها تحت سيطرة الإسرائيليين و بعد ذلك قسم أرض فلسطين على الإثني عشر سبطاً the 12 tribes.
غير أن الدراسات التاريخية تؤكد بأن الإسرائيليين لم يسيطروا على أرض كنعان بالقوة العسكرية و إنما استولوا عليها بوسائل التغلغل المتدرج الاقتصادي و السكاني و الفكري المصحوب بالقيام بتشويه و تحريف الأسس التي قامت عليها حضارة الكنعانيين ( أساليب الغزو الثقافي) و أن هذا الأمر قد استغرق من الإسرائيليين قرنين من الزمن وهذا الأمر قد شكل مثالاً على ما يدعى بالفتوح السلمية و كيف يمكن للغزو الثقافي أن يكون بديلاً عن الغزو العسكري و أن يعطي النتائج ذاتها و قد تم لهم ذلك الأمر في بداية عهد الملك داود David. ( داود عليه السلام) و حتى ذلك الحين كانت مدن و أسوار فلسطين بأيدي الكنعانيين Canaanite .
و بالعودة إلى موضوعنا فإن جذور شجرة جوشو تتعمق إلى أكثر من عشرة أمتار تحت سطح التربة , وهذه الشجرة تعتبر من الأشجار المعمرة فقد تعيش لمئات و ربما لآلاف السنين كما تذكر بعض المصادر , ويصل ارتفاع هذه الشجرة إلى نحو 15 متراً .
تتكاثر شجرة جوشو عن طريق البذور , كما أنها تتكاثر كذلك عن طريق الريزومات rhizomes التحت أرضية التي تنتشر تحت سطح التربة حول النبات الأم .
وكما هي حال بقية أصناف اليوكا فإن جذور اليوكا بريفيفوليا Yucca aloifolia
تحوي نسباً مرتفعة من الصابونين غليكوزيد saponin glycosides .
أوراق هذه الشجرة دائمة الخضرة evergreen – حواف الأوراق بيضاء اللون و مسننة serrate , و تظهر الأزهار على شكل عناقيد زهرية panicles .
شجرة جوشو هي من أصناف اليوكا المتفرعة و لكنها لا تبدأ بالتفرع في الحالات الطبيعية إلا بعد أن تزهر لأول مرة , غير أن تعرض القمم النامية للأذى يرغمها على التفرع قبل أن تصل إلى مرحلة الإزهار.
وكما هي حال بقية النباتات الصحراوية فإن شجرة جوشو لا تزهر كل عام و إنما تزهر فقط في الأعوام التي تهطل فيها أمطارٌ كافية , كما أن الإزهار يتطلب تعرض هذه الشجرة للصقيع في فصل الشتاء.
وكما هي حال بقية أصناف اليوكا فإن شجرة جوشو تعتمد في تلقيح أزهارها على عثة اليوكا Yucca moth و هي العثة التي تقوم بنشر غبار الطلع pollen أثناء وضعها للبيوض , حيث تقوم اليرقات بالتهام نسبة من بذور اليوكا بينما تبقى كميةٌ كافية من البذور بحالةٍ سليمة , و تمتلك شجرة جوشو القدرة على إجهاض المبايض ovaries التي قامت عثة اليوكا بوضع أعدادٍ من البيوض تفوق المطلوب فيها أي أن هذه الشجرة تقوم بإجهاض المبايض التي تحوي كميةً من البيوض كبيرة ستؤدي إلى خروج عددٍ كبير من اليرقات سيلتهم معظم أو جميع البذور و عندها لا تصبح لهذه الشجرة أية مصلحة في الإبقاء على هذه البويضات .
□ مستقبل شجرة جوشو :
إذا استمرت الظروف على هذا النحو فإن شجرة جوشو قد تتعرض للإنقراض في موطنها الطبيعي في نهاية القرن الواحد و العشرين .
■ يوكا فيلامينتوسا Yucca filamentosa:
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية)
Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
■ يوكا كامبيستريس Yucca campestris:
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية)
Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا كامبيستريس Y. campestris
الاسم الثنائي Binomial name : يوكا كامبيستريس Yucca campestris.
الموطن : ولاية تكساس.
تتكاثر اليوكا كامبيستريس و تنتشر عن طريق الريزومات rhizomes التي تنتشر حول النبات تحت سطح التربة .
أوراق هذا الصنف طويلة و ضيقة ( طول الورقة أكثر من نصف متر أما عرضها فهو 1,5 سنتيمتر , أما الثمار فهي عبارةً عن كبسولاتٍ capsule جافة .
تنمو اليوكا كامبيستريس في مناطق جافة معرضة لأشعة الشمس المباشرة .
■ يوكا كامبينسيس Yucca capensis:
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
Asparagaceae عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا كامبينسيس Y. campestris
الاسم الثنائي Binomial name : يوكا كامبينسيس Yucca campestris.
الموطن : ولاية كاليفورنيا على ارتفاعاتٍ أعلى من ألف متر فوق مستوى سطح البحر .
■ يوكا كارنيروسانا Yucca carnerosana
الاسم الشائع : شجرة جوشو Joshua Tree
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا كارنيروسانا Y. carnerosana
الاسم الثنائي Binomial name : يوكا كارنيروسانا Yucca carnerosana
.
الانتشار الطبيعي : ولاية تكساس و شمال المكسيك .
اليوكا كارنيروسانا صنفٌ متفرع و ذو أزهار بيضاء اللون .
■ يوكا سيرنوا Yucca cernua
الاسم الشائع : اليوكا المطأطئة Nodding Yucca .
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا سيرنوا Y. cernua
الاسم الثنائي Binomial name : يوكا سيرنوا Yucca cernua
اليوكا سيرنوا هي صنفٌ نادرٌ من أصناف اليوكا .
إن كلاٌ من النعت epithet سيرنوا cernua في الاسم العلمي و الاسم الشائع لهذا النبات Nodding Yucca يشيران إلى أزهار هذا النبات المدلاة نحو الأسفل .
■ يوكا نيكوبينا Yucca necopina:
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا نيكوبينا Y. necopina
الاسم الثنائي Binomial name : يوكا نيكوبينا Yucca necopina
الموطن : تكساس و دالاس.
ينمو هذا الصنف على شكل مستعمرات – أزهاره بيضاء مدلاة .
■ يوكا نيومكسيكانا Yucca neomexicana
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا نيومكسيكانا Y. neomexicana
الاسم الثنائي يوكا نيومكسيكانا Yucca neomexicana
الموطن : نيومكسيكو .
■ يوكا كويولينسيس coahuilensis
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا كويولينسيس Y. coahuilensis
الاسم الثنائي يوكا كويولينسيس coahuilensis
الموطن : جنوب تكساس و كويليا الشمالية Coahuila de Zaragoza وهي إحدى ولايات المكسيك الواحدة و الثلاثين .
دعي هذا الصنف بهذا الاسم نسبةً إلى موطنه في صحراء كويليا Coahuila.
يتميز هذا الصنف بأوراقه الضيقة و يبلغ ارتفاع الحامل الزهري في هذا الصنف أكثر من مترين أما الأزهار فهي بيضاء اللون.
■ يوكا كونستريكتا Yucca constricta:
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا كونستريكتا Y. constricta
الاسم الثنائي يوكا كونستريكتا Yucca constricta
الانتشار الطبيعي: ولاية تكساس.
اليوكا كونستريكتا هي صنفٌ عديم الجذع acaulescent , و غالباً ما ينمو هذا الصنف على شكل أجمات .
طول الحامل الزهري نحو نصف متر –الأزهار بيضاء مخضرة و الثمار على شكل كبسولاتٍ جافة و البذور سوداء اللون .
■ يوكا ديسيبينس Yucca decipiens
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا ديسيبينس Y. decipiens
الاسم الثنائي يوكا ديسيبينس Yucca decipiens
اليوكا ديسيبينس صنفٌ ضخم و متفرع من أصناف اليوكا .
الموطن: جبال المكسيك حيث يدعى هنالك بالنخيل الأسود.
■ يوكا ديكليناتا Yucca declinata
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا ديكليناتا Y. declinata
الاسم الثنائي يوكا ديكليناتا Yucca declinata
يشير النعت epithet في الاسم العلمي , أي كلمة ديكليناتا declinata إلى سمةٍ يتميز بها هذا النبات وهي أنه الصنف الوحيد من أصناف اليوكا الذي يكون فيه الحامل الزهري أفقي , و يبلغ طول الحامل الزهري في هذا الصنف أكثر من مترٍ واحد و غالباً ما يكون متعامداً مع جذع النبات بحيث يشكلان زاويةً قائمة .
الأزهار بيضاء اللون و صغيرة و البذور سوداء اللون و مسطحة قطرها نحو 1.5 سنتيمتر .
■ يوكا ديسمينتيانا Yucca desmetiana
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا ديسمينتيانا Y. desmetiana
الاسم الثنائي يوكا ديسمينتيانا Yucca desmetiana
الموطن : شمال المكسيك .
أوراق هذا النبات ملونة و الأوراق الفتية تكون مائلةً للزرقة.
■ يوكا إيلاتا Yucca elata
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا إيلاتا Y. elata
الاسم الثنائي يوكا إيلاتا Yucca elata
الاسم الشائع : شجرة الصابون Soaptree .
الموطن: تكساس – نيومكسيكو – الأريزونا – نيفادا.
يمتاز هذا الصنف بجذعه المتفرع – الأوراق رفيعة عرضها بحدود 1 سنتيمتر – الأزهار بيضاء اللون و جرسية الشكل bell-shaped و هذه الأزهار تتوضع على حاملٍ زهري – الثمرة عبارة عن كبسولة capsule مقسمة إلى ثلاثة أجزاء تحوي بذوراً سوداء اللون .
لايزهر هذا الصنف كل عام و يمتاز بقوة احتماله للجفاف و الصقيع .
□ يستخدم الهنود الحمر خلاصة اليوكا كشامبو للمواليد الجدد لتحفيز نمو الشعر عندهم .
■ يوكا إينديليتشيانا Yucca endlichiana
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا إينديليتشيانا Y. endlichian
الاسم الثنائي يوكا إينديليتشيانا Yucca endlichiana
الموطن : المكسيك.
يتميز هذا الصنف من أصناف اليوكا بأنه عديم الجذع acaulescent .
■ يوكا فاكسونيانا Yucca faxoniana:
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا فاكسونيانا Y. faxoniana
الاسم الثنائي يوكا فاكسونيانا Yucca faxoniana
الموطن: شمال المكسيك و جنوب غرب تكساس .
اليوكا فاكسونيانا شجيرة متعددة الجذوع multitrunked – الأزهار جرسية الشكل – الثمار صالحةٌ للأكل وقد اعتاد هنود الآباتشي على تناولها.
■ يوكا فيلامينتوسا Yucca filamentosa
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا فيلامينتوسا Y. filamentosa
الاسم الثنائي يوكا فيلامينتوسا Yucca filamentosa
الموطن : جنوب شرق الولايات المتحدة : لويزيانا – فلوريدا – فيرجينيا حيث ينتشر هذا النبات على الكثبان الرملية و الشواطئ وهذا يدل على مقاومة هذا النبات للتملح .
اليوكا فيلامينتوسا عديمة الجذع acaulescent أوراقها مائلةٌ للزرقة و تتميز اليوكا فيلامينتوسا عن بقية أصناف اليوكا بوجود خيوط بيضاء اللون على امتداد حواف الأوراق .
□ أصل التسمية : كلمة فيلامينتوسا filamentosa تحمل معنى filaments
أي الخيوط وهي الخيوط البيضاء التي تمتد على طول حواف الأوراق.
يصل ارتفاع الحامل الزهري إلى 3 أمتار حيث تتدلى من هذا الحامل الزهري أزهارٌ بيضاء اللون , و كما هي حال بقية أصناف اليوكا فإن اليوكا فيلامينتوسا تعتمد في تلقيح أزهارها على عثة اليوكا Yucca moth من الصنف تيجيتيكولا يوكاسيلا Tegeticula yuccasella.
تجمع اليوكا فيلامينتوسا صلة قربى وثيقة بالصنف يوكا فلاسيدا Yucca flaccid
وهنالك من النباتيين من يرى بأن هذين الصنفين ليسا في الحقيقة إلا صنفاً واحداً.
تفضل التربة فيلامينتوسا التربة الحامضية أو الترب ذات القلوية المنخفضة و التي يتراوح قيدها الهيدروجيني PH بين 5.5 و 7.5 .
تمتلك اليوكا فيلامينتوسا جذراً وتدياً taproot ضخماً أبيض اللون تتفرع عنه جذورٌ جانبية lateral roots عميقةٌ و ضخمة.
وهنالك هجينٌ زراعي مقصر ( قزم) ينتمي لصنف اليوكا فيلامينتوسا يدعى بالحافة المتألقة Bright Edge و يتميز هذا الهجين بأوراقه ذات الحواف الصفراء.
كما أن هنالك هجينٌ أضخم يدعى بالسيف الذهبي Golden Sword , ومن هجائن هذا الصنف كذلك الهجين الذي يدعى بالبرج العاجي Ivory Tower
■ يوكا فيليفيرا Yucca filifera :
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا فيليفيرا Y. filifera
الاسم الثنائي يوكا فيليفيرا Yucca filifera
الموطن : أواسط المكسيك .
اكتشف هذا الصنف في العام 1840 وهو صنفٌ مرتفعٌ و متفرع – أزهاره بيضاء اللون .
■ يوكا فلاكسيدا Yucca flaccida:
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا فلاكسيدا Y. flaccida
الاسم الثنائي يوكا فلاكسيدا Yucca flaccida
الاسم الشائع : إبرة آدم Adam’s needle , غير أن هذا الاسم يطلق في الحقيقة على عدة أصنافٍ من أصناف اليوكا , كما يطلق عليه اسم النخيل الإبري needle palm.
الموطن : فيرجينيا و فلوريدا.
اليوكا فلاسيدا عديمة الجذع أوراقها سيفية الشكل و أزهارها بيضاء اللون جرسية الشكل bell-shaped .
النعت epithet أي كلمة فلاكسيدا flaccid في الاسم العلمي هي كلمةٌ لاتينية تعني ( الضعيف) لأن أوراقه تنحني بـتأثير وزنها و لا تستطيع أن تحافظ على نفسها قائمة .
هنالك صلة قربى وثيقة جداً بين اليوكا فلاكسيدا Y. flaccida و اليوكا فيلامينتوسا
Y. filamentosa و هنالك من النباتيين من يرى بأهما ليسا في الحقيقة إلا صنفٌ واحد.
■ يوكا جيجانتيا Yucca gigantea – يوكا قدم القيل elephant’s foot
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا جيجانتيا Y. gigantea
الاسم الثنائي يوكا جيجانتيا Yucca gigantea
وهذه اليوكا تعرف كذلك بتسمية اليوكا إيليفانتيبيس Yucca elephantipes .
الموطن: البرازيل – كوستاريكا – السيلفادور – غواتيمالا – هندوراس – نيكاراغوا.
الاسماء الشائعة : اليوكا عديمة الأشوك spineless yucca , اليوكا ذات النهايات الغضة soft-tip yucca , اليوكا ذات الساق الزرقاء blue-stem yucca.
دعي هذا الصنف باسم اليوكا إيليفانتيبيس Yucca elephantipes لأن الجزء السفلي من جذعها يكون متضخماً كقدم الفيل ( حيث يكون الجزء السفلي من الجذع على شكل قرمة و بالطبع فإن كلمة elephant تعني : فيل .
و يمكن أن يكون هذا النبات وحيد الساق و قد يكون متعدد السوق multitrunked
– الأوراق عديمة الأشواك spinless -الأزهار بيضاء اللون –الثمار بيضوية الشكل .
و اليوكا إيليفانتيبيس نباتٌ محتملٌ للجفاف drought-tolerant , كما أنه يعتبر أحد أشهر و أهم نباتات الزينة الداخلية على الإطلاق .
زهرة هذا الصنف هي الزهرة الرمز ( الزهرة المحلية) في السيلفادور .
■ يوكا غلوكا Yucca glauca
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا غلوكا Y. glauca
الاسم الثنائي يوكا غلوكا Yucca glauca
اليوكا غلوكا هي من نباتات المناطق الجافة أزهارها بيضاء اللون مدلاة و الثمار عبارة عن كبسولات capsule جافة – البذور سوداء اللون .
الموطن: أمريكا الجنوبية و جنوب كندا و تكساس و نيو مكسيكو .
من المعتقد بأن هذا الصنف يعتمد في تلقيح أزهاره على نملة العسل honey ant .
■ يوكا غلوريوزا Yucca gloriosa
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا غلوريوزا Y. gloriosa
الاسم الثنائي يوكا غلوريوزا Yucca gloriosa
الموطن : المناطق الشاطئية و الجافة في فيرجينيا و كارولينا و فلوريدا و ألباما.
اليوكا غلوريوزا عديمة الجذع caulescent وهي ذات سوقٍ متعددة و هذه السوق تنشأ من قاعدة النبات التي غالباً ما تكون متضخمة – الأوراق طويلةٌ و رفيعة و داكنة اللون و ذات حوافٍ ملساء و تنتهي بأوبار حادة – يبلغ ارتفاع الحامل الزهري أكثر من مترين – الأزهار بيضاء اللون و جرسية الشكل bell-shaped .
تتحمل اليوكا غلوريوزا الصقيع و الهطولات الثلجية.
■ اليوكا غرانديفلورا Yucca grandiflora
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا غرانديفلورا Y. grandiflora
الاسم الثنائي يوكا غرانديفلورا Yucca grandiflora
الأسم الشائع : اليوكا ذات الزهرة الكبيرة Large-flowered Yucca.
■ يوكا هاريمينيا Yucca harrimaniae
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا هاريمينيا Y. harrimaniae
الاسم الثنائي يوكا هاريمينيا Yucca harrimaniae
الموطن: نيفادا – صحراء الأريزونا و نيومكسيكو على ارتفاعاتٍ تتراوح بين ألف و 2500 متر .
اليوكا هاريمينيا عديمة الجذع acaulescent و تنموا هذه النباتات على شكل أجمات – الأزهار مدلاة nodding و بيضاء اللون.
■ يوكا إنترميديا Yucca intermedia
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا إنترميديا Y. intermedia
الاسم الثنائي يوكا إنترميديا Yucca intermedia
ينمو هذا النبات على ارتفاعاتٍ تتراوح ما بين ألف و ألفي متر فوق مستوى سطح البحر .
■ يوكا جاليسنسسيس Yucca jaliscensis
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا جاليسنسسيس Y. jaliscensis
الاسم الثنائي يوكا جاليسنسسيس Yucca jaliscensis
الموطن: المرتفعات في جنوب غرب المكسيك.
يمكن أن يكون هذا الصنف وحيد الجذع single trunked ومن الممكن أن يكون ذو جذوعٍ متعددة multitrunked – الأوراق صلبة و عديمة الأشواك spinless .
و كما هي حال بقية أصناف اليوكا فإن هذا الصنف مقاومٌ للجفاف drought-tolerant .
الإكثار: عن طريق البذور و القصاصات cuttings .
■ يوكا لاكاندونيكا Yucca lacandonica
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا لاكاندونيكا Y. lacandonica
الاسم الثنائي يوكا لاكاندونيكا Yucca lacandonica
الاسم الشائع : اليوكا الاستوائية tropical yucca.
اليوكا لاكاندونيكا هي الصنف الوحيد الهوائي epiphyticspecies , أي الصنف الوحيد الذي ينمو معلقاً في أعالي الأشجار ومن المعتقد بأن هذا الصنف ينمو كذلك بشكلٍ أرضي Terrestically .
و باعتبار أن اليوكا لاكاندونيكا نباتٌ هوائي Epiphyte فإنها تنموا على أغصان الأشجار على ارتفاع عشرات الأمتار .
الأزهار بيضاء اللون.
■ يوكا لينياريفوليا Yucca linearifolia
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا لينياريفوليا Y. linearifolia
الاسم الثنائي يوكا لينياريفوليا Yucca linearifolia
الموطن: الصحراء المكسيكية .
اليوكا لينياريفوليا نباتٌ معمرٌ شبيهٌ بالأشجار tree-like – أوراقه ضيقة و ذات حوافٍ مسننة .
■ يوكا مادرينسيس Yucca madrensis
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا مادرينسيس Y. madrensis
الاسم الثنائي يوكا مادرينسيس Yucca madrensis
الموطن : جبال صحارى المكسيك.
ثمار هذا الصنف تبقى مغلقةً بعد أن تتم نضجها indehiscent- الأوراق مسننة.
■ يوكا ميكستيكانا Yucca mixtecana
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا ميكستيكانا Y. mixtecana
الاسم الثنائي يوكا ميكستيكانا Yucca mixtecana
■ اليوكا الشاحبة – يوكا باليدا pallida Yucca
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا باليدا Y. pallida
الاسم الثنائي يوكا باليدا Yucca pallida
□ كلمتي باليدا pallida و باليد الإنكليزية pallid مشتقتين من الكلمة اللاتينية باليدوس pallidus و التي تعني ( شاحب) .
الاسم الشائع : اليوكا الشاحبة Pale yucca.
الموطن: المكسيك – تكساس .
يتميز هذا الصنف بلون أوراقه الشاحب و غالباً ما يكون هذا الصنف عديم الجذع –أوراق هذا الصنف مسلحة بأوبار طرفية terminal spine .
□ كثيراً ما تجري عملية تزاوج طبيعية بين اليوكا الشاحبة Y. pallid و اليوكا روبيكولا Yucca rupicola .
بحتمل هذا الصنف الصقيع و انخفاض درجة الحرارة إلى -15 ( 15 درجة مئوية تحت الصفر) .
■ يوكا بيريكولوسا Yucca periculosa
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا بيريكولوسا Y. periculosa
الاسم الثنائي يوكا بيريكولوسا Yucca periculosa
اليوكا بيريكولوسا هي صنفٌ ضخمُ شجري متفرع من أصناف اليوكا .
■ يوكا بوتوسينا Yucca potosina
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا بوتوسينا Y. potosina
الاسم الثنائي يوكا بوتوسينا Yucca potosina
الموطن: المكسيك .
صنفُ متفرعٌ من أصناف اليوكا أزهاره بيضاء اللون.
■ يوكا كويريتيرينسيس Yucca queretaroensis
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا كويريتيرينسيس Y. queretaroensis
الاسم الثنائي يوكا كويريتيرينسيس Yucca queretaroensis
الموطن : المكسيك .
يتميز هذا الصنف بأوراقه التي تبقى معلقةً حول الجذع على شكل تنورة بعد جفافها–كما نميز هذا الصنف من خلال أوراقه الشديدة الضيق حيث لا يتجاوز عرض الورقة 3 ميليمتر .
■ يوكا ريفيريكونيا Yucca reverchonii
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا ريفيريكونيا Y. reverchonii
الاسم الثنائي يوكا ريفيريكونيا Yucca reverchonii
الموطن : تكساس .
الاسم الشائع : يوكا سان أنجيلو San Angelo yucca
يتميز هذا الصنف بجذعه القصير short-trunked yucca كما يتميز بأوراقه الضيقة التي لا يتجاوز عرضه 2 ميليمتر .
يبلغ ارتفاع الحامل الزهري في هذا الصنف نحو ثلاثة أمتار – الأزهار بيضاء اللون.
■ يوكا روستراتا Yucca rostrata
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا روستراتا Y. rostrata
الاسم الثنائي يوكا روستراتا Yucca rostrata
الموطن : تكساس.
صنفٌ شبيهٌ بالأشجار tree-like يتميز بأزهاره بيضاء اللون .
■ يوكا روبيكولا Yucca rupicola
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا روبيكولا Y. rupicola
الاسم الثنائي يوكا روبيكولا Yucca rupicola.
الموطن : تكساس و شمال شرق المكسيك.
اليوكا روبيكولا صنفٌ عديم الجذع acaulescent أو أنه لا يمتلك جذعاًً ظاهرياً فوق سطح التربة و لكن هذا الصنف يمتلك عجزاً متشعباً branched caudex تحت سطح التربة و هذا الصنف ذو أوراق مفتولة twisted leaves .
أزهار هذا الصنف بيضاء اللون مدلاة و جرسية الشكل bell-shaped .
■ يوكا سكيديجيرا Yucca schidigera
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا سكيديجيرا Y. schidigera
الاسم الثنائي يوكا سكيديجيرا Yucca schidigera.
الاسم الشائع : يوكا الموجاف the Mojave yucca (نسبةً إلى صحراء الموجاف the Mojave Desert. )
الموطن: صحراء الموجاف -جنوب شرق كاليفورنيا – نيومكسيكو- جنوب نيفادا – الأريزونا .
تجمع هذا الصنف صلة قربى وثيقة بصنف اليوكا الذي يدعى يوكا الموز the Banana yucca و اسمها العلمي يوكا باكاتا (Yucca baccata) .
الأزهار بيضاء اللون جرسية الشكل bell-shaped .
ثمار هذا الصنف و بذوره صالحةً للأكل كما يصنع الدقيق من بذور هذا الصنف , و يستخرج الصابون من جذوره و تستخدم خلاصة هذا الصنف في علاج داء السيلان gonorrhea و التهاب المفاصل arthritis و الروماتيزم rheumatism
كما يستخدم الحامل الزهري التام النضج في صناعة المزامير الأسترالية didgeridoos.
■ يوكا سكوتيا Yucca schottii
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا سكوتيا Y. schottii
الاسم الثنائي يوكا سكوتيا Yucca schottii.
الموطن : جنوب الأريزونا – نيومكسيكو.
الأسم الشائع : يوكا سكوت Schott’s yucca , كما تدعى كذلك باسم يوكا الجبل mountain yucca.
من المعتقد بأن هذا الصنف ماهو إلا هجين hybrid نتج عن تزاوج الصنف يوكا باكاتا (Yucca baccata) مع الصنف يوكا مادرينسيس Y. madrensis .
يدعى هذا الصنف باسم يوكا الجبل لأنه ينمو على جبالٍ و مرتفعات لا تنموا عليها أصنافٌ أخرى من اليوكا الشبيهة بالأشجار .
اليوكا سكوتيا هي من أصناف اليوكا الشبيهة بالأشجار و هي صنفٌ متفرع و أوراقها مسلحة في نهاياتها بأشواك حادة – الأزهار بيضاء اللون .
■ يوكا ستيريليس Yucca sterilis
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا ستيريليس Y. sterilis
الاسم الثنائي يوكا ستيريليس Yucca sterilis.
يتميز هذا الصنف بأنه عديم الجذع acaulescent و يتكاثر هذا الصنف و ينتشر عن طريق الريزومات التحت أرضية undergroundrhizomes – الأزهار بيضاء اللون .
■ اليوكا ذات الحواف البيضاء white-rimmed yucca.
يوكا تينيوستلا Yucca tenuistyla
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا تينيوستلا Y. tenuistyla
الاسم الثنائي يوكا تينيوستلا Yucca tenuistyla.
بنتشر هذا الصنف على سواحل تكساس على ارتفاعاتٍ تقل عن 200 متر فوق مستوى سطح البحر .
اليوكا ذات الحواف البيضاء هي صنفٌ عديم الجذع acaulescent و غالباً ما ينمو هذا الصنف على شكل مستعمرات – يبلغ ارتفاع الحامل الزهري The flowering stalk نحو مترٍ واحد.
■ يوكا ثومبسونيانا Yucca thompsoniana
يوكا تينيوستلا Yucca tenuistyla
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا ثومبسونيانا Y. thompsoniana
الاسم الثنائي يوكا ثومبسونيانا Yucca thompsoniana.
الموطن: تكساس .
الأزهار بيضاء اللون تتوضع على حاملٍ زهري – الثمرة عبارة عن كبسولة جافة capsule .
■ يوكا تريكوليانا Yucca treculeana
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا تريكوليانا Y. treculeana
الاسم الثنائي يوكا تريكوليانا Yucca treculeana.
الموطن: تكساس و نيومكسيكو.
الاسم الشائع : رباط حذاء دون كيشوت Quixote’s lace.
هذا الصنف صنفٌ ضخم شبيهٌ بالأشجار tree-like متفرع أزهاره بيضاء اللون أما ثماره فهي عصارية succulent و كبيرة الحجم حيث يبلغ طول الثمرة نحو 20 سنتيمتر .
أوردت بعض المصادر هذا الصنف تحت الاسم يوكا سبينوزا Yucca spinosa.
■ يوكا يوتاينسيس Yucca utahensis
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا يوتاينسيس Y. utahensis
الاسم الثنائي يوكا يوتاينسيس Yucca utahensis.
دعي هذا الصنف بالاسم يوتاينسيس Y. utahensis نسبةً إلى الموطن الأصلي لهذا الصنف في يوتا Utah , كما تعتبر الأريزونا كذلك موطناً أصلياً لهذا الصنف .
يتميز هذا الصنف بجذعه المنبطح الزاحف procumbent , و غالباً ما تنموا نباتات هذا الصنف على شكل مستعمرات .
تتميز أوراق هذا الصنف بوجود ألياف fibers على حواف أوراقها – الأزهار بيضاء اللون و مدلاة nodding و جرسية الشكل bell-shaped أما الثمار فهي عبارة عن كبسولات جافة – البذور سوداء اللون .
■ يوكا فاليدا Yucca valida
من مغلفات البذور Angiosperms
أحاديات الفلقة Monocots
رتبة الأسباراغاليس Asparagales
عائلة الهليون Asparagaceae أو عائلة الآجاف (العائلة النجمية) Agavaceae – عائلة الآجاف the agave family.
فصيلة Subfamily الآجاف Agavoideae
النوع النباتي Genus : يوكا Yucca.
الصنف Species يوكا فاليدا Y. valida
الاسم الثنائي يوكا فاليدا Yucca valida.
الموطن : المكسيك .
اليوكا فاليدا صنفٌ ضخمٌ متفرع branched من أصناف اليوكا – أوراقه متينة و هذه الأوراق تبقى معلقةً حول الجذع بعد جفافها مشكلةً ما يشبه التنورة حول الجذع- الأزهار بيضاء اللون أما الثمار فهي سوداء اللون و عصارية و صالحةٌ للأكل.
■ يوكا ويبلي Yucca whipplei
الأزهار مخنثة hermaphrodite أي أنها تحوي أعضاء تذكير و أعضاء تأنيث
وهي ازهارٌ ذاتية التلقيح pollinated by self ذاتية الإخصاب self-fertile .
ينمو هذا النبات في أوساط نمو حامضية acid و قلوية alkaline و محايدة neutral وهو نباتٌ محتملٌ للجفاف و الرياح العاتية.
ثمار هذا الصنف و بذوره و حوامله الزهرية صالحةٌ للأكل كما أن ثماره صالحةٌ للتجفيف.
يتم تجفيف الحامل الزهري لهذا النبات ومن ثم يتم تحميصه و سحقه ليصبح دقيقاً و عند الاستخدام يمزج هذا الدقيق مع الماء لصناعة المعجنات .
يحتمل هذا النبات الجفاف كما أنه يحتمل الصقيع لغاية عشر درجات مئوية تحت الصفر – أزهار هذا النبات عطرة الرائحة.
غالباً ما يكون هذا الصنف أحادي الإزهار monocarpic , أي أنه يموت بعد الإزهار أو أن تاجه الورقي يموت بعد الإزهار بعد أن ينتج خلائف جانبية .
ينتشر هذا الصنف عن طريق الجذامير suckers و هو صنفُ ذاتي الإخصاب self-fertile و يمكن إجراء عملية إخصابٍ صناعية في هذا الصنف باستخدام فرشاةٍ دقيقة .
يمكن إكثار هذا النبات إكثاراً خضرياً عن طريق البراعم و الريزومات حيث يتم قطع تلك البراعم و الريزومات ومن ثم يتم غمسها في رماد الخشب لإيقاف نزيف النسغ و بعد ذلك تتم زراعتها في تربٍ رملية.
■ يوكا سكيديجيرا Y. schidigera
الأزهار مخنثة hermaphrodite – الثمار صالحة للأكل و كذلك فإن الحامل الزهري صالحٌ للأكل كالهليون Asparagus .
يحتمل هذا النبات جميع أنواع الترب و لكنه يفضل الترب الرملية الكلسية .
التاج الورقي في هذا النبات وحيد الإزهار monocarpic غير أن التاج الورقي crown غالباً ما ينتج خلائف جانبية SIDESHOOTS قبيل موته .
■ يوكا روبيكولا Yucca rupicula
يمتاز هذا الصنف بمقاومته العالية للجفاف.
■ يوكا ريكورفيفوليا Y. recurvifolia
يتميز هذا الصنف بمقاومته العالية للجفاف كما أن إكثاره يعتبر الأكثر سهولةً وهو صنفٌ مقاومٌ للهطولات الثلجية و الرطوبة و التلوث الجوي atmospheric pollution .
التاج الورقي في هذا الصنف وحيد الإزهار monocarpic يموت بعد الإزهار و قبيل موته ينتج العديد من الخلائف الجانبية sideshoots .
■ يوكا باكاتا Yucca baccata
اليوكا الزرقاء Blue Yucca
الأزهار مخنثة hermaphrodite – الثمار صالحةٌ للأكل – الثمار ضخمة حيث يبلغ طول الثمرة نحو 15 سنتيمتر أما عرضها فيبلغ نحو 7 سنتيمتر , و هذه الثمار صالحةٌ للتجفيف و الثمار المجففة تذوب في الماء و يصنع منها الشراب.
الأزهار الهرمة غنية بالسكر , كما أن البذور صالحةٌ للأكل و يصنع منها الدقيق , كما تستخدم الأوراق الفتية كمنكهاتٍ للحساء.
و يستخدم منقوع الأوراق كمضاد قيئ antiemetic .
يحتاج هذا الصنف إلى أشعة الشمس المباشرة وهو مقاومٌ للصقيع كما أنه يحتمل الصقيع ( عشر درجات مئوية تحت الصفر -10 ) .
التاج الورقي crown أحادي الإزهار monocarpic , أي أنه يموت بعد الإزهار ولكنه قبيل موته ينتج خلائف جانبية sideshoots .
■ يوكا أنغوستيسيما Yucca angustissima
اليوكا ذات الأوراق الرفيعة Narrow Leaf Yucca
الموطن : صحارى الأريزونا و نيومكسيكو على ارتفاعاتٍ تتراوح ما بين 900 و 2200 متر فوق مستوى سطح البحر .
الأزهار مخنثة hermaphrodite – الثمار صالحةٌ للأكل غير أن قشرتها مرة المذاق – الحامل الزهري صالحٌ للأكل كالهليون Asparagus – التاج الورقي crown أحادي الأزهار monocarpic يموت بعد الإزهار و لكنه قبيل موته ينتج عدداً من الخلائف الجانبية sideshoots .
■ يوكا إيلاتا Yucca elata
شجرة الصابون Soap Tree
أزهار هذا الصنف مخنثة hermaphrodite – الثمار و الحامل الزهري صالحين للأكل حيث يستخدم الحامل الزهري كبديلٍ عن الهليون Asparagus
يتم تحميص الحامل الزهري وبعد ذلك يجفف و يقطع و يحفظ لحين الاستخدام حيث يتم نقعه في الماء قبيل الاستخدام ليصبح ليناً.
■ يوكا فيلامينتوسا Yucca filamentosa
إبرة آدم Adam´s Needle – شمعة الصحراء Desert candle
النخيل الإبري Needle palm – نخيل سانت بطرس St.Peter’s Palm .
الاستخدامات الطبية :
تستخدم اللبخات poultice المصنوعة من الجذور في علاج التقرحات sores
و الوثي sprain , كما يستخدم في علاج أمراض الكبد liver و المرارة gallbladder.
■ يوكا غلوكا Yucca glauca
تستخدم ثمار هذا الصنف كبديل عن الكاكاو – الحامل الزهري صالحٌ للأكل ومن المعتقد بأن الاصابون المصنوع من جذور هذا النبات يفيد في التخلص من القشرة
Dandruff و تهيج الجلد , أما منقوع الجذور فإنه يستخدم كمانعٍ للحمل .
من المعتقد بأن هذا النبات يحتمل الصقيع لغاية 30 درجة مئوية تخت الصفر -30 .
■ يوكا نيومكسيكو الزائفة New Mexico False Yucca
الاسم العلمي : هيسبيرالو فونيفيرا Hesperaloe funifera
العائلة النجمية ( عائلة الآجاف) Agavaceae .
مناطق الانتشار الطبيعي: المنحدرات الصخرية و السهول الجافة و شبه الجافة على ارتفاعاتٍ تتراوح ما بين 500 و 200 متر .
الموطن: أمريكا الشمالية.
اليوكا الزائفة هي عبارةٌ عن شجيرة معمرة دائمة الخضرة Evergreen perennial بطيئة النمو – الأزهار مخنثة hermaphrodite أي أنها تحوي أعضاء تذكير و أعضاء تأنيث .
تستطيع اليوكا الزائفة العيش في أوساط نمو ٍ حامضية أو معتدلة أو قلوية كلسية loamy .
تحتاج اليوكا الزائفة إلى أشعة شمسًٍ مباشرة ولاتستطيع العيش في الظل و كذلك فإنها تحتمل الجفاف.
تستخرج من اليوكا الزائفة أليافٌ تستخدم في صناعة ورقٍ ذو متانةٍ عالية high-strength كأوراق العملة النقدية currency papers و الورق الذي يطبع عليه الكتاب المقدس Bible papers .
يختلف هذا النبات عن بقية أنواع عائلة الآجاف Agavaceae بأنه لايموت بعد الإزهار .
الإكثار: عن طريق البذور التي تتطلب نحو عامٍ حتى تنبت , مع ضرورة توفر جوٍ دافئٍ طيلة العام ( 20 درجة مئوية ) , ومن المعتقد بأنه يمكن تسريع إنبات هذه البذور من خلال نقع البذور لمدة 24 ساعة في ماءٍ دافئ.
■ تنبيه : اليوكا الزائفة لا تعتبر نبات يوكا لأنها لا تنتمي للنوع النباتاتي Yucca
(يوكا).
تم بعون الله تعالى وحده
د.عمار شرقية
800px-yucca_rostrata
800px-yucca_decipiens
1024px-yucca_glauca_by_nick
yucca_queretaroensis_fh_0335_mex_b
800px-yucca_utahensis_1
800px-yucca_utahensis_1
800px-yucca_rupicola_2
yucca_coahuilensis_fh_1184-45_tx_bb
800px-yucca_schidigera_17
800px-yucca_reverchonii_-_botanischer_garten_der_universitat_wurzburg
yucca_gloriosa_10
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

800px-beaked_yucca_-_trunk
yucca_endlichiana_fh_0334_mex_b
yucca_aloifolia_fruits-clapiers-51622016_01_03
yucca_glauca_inflorescence
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

yucca_potosina_fh_0388_mex_b
yucca_cernua_fh_1185-31_tx_bb
yucca_filamentosa
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

800px-joshua_tree_panicle_1
800px-joshuatreefruit_2008-06-19-25
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

yucca_baileyi_subsp-_intermedia_fh_1179-25_nm_b
yucca_brooklyn
yucca_elata_fh_1181-11_white_sands_new_mexico_b
800px-dirkvdm_green_on_blue_plant
yucca_jaliscensis
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

yucca_filamentosa_adams_needle
800px-yucca-aloifolia-20071002-2
yuccaelephante1-1
yucca_arkansana_fh_1185-30_tx_b
yuccaelephante1-1
yucca_carnerosana_fh_1179-26_tx_b


yucca_torreyi_fh_1180-18_tx_b
yucca_arkansana_fh_1185-30_tx_b
yucca_carnerosana_fh_1179-26_tx_b
800px-yucca-aloifolia-20071002-2
yuccaelephante1
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

800px-joshuatreefruit_2008-06-19-25
yucca_filamentosa_adams_needle
800px-joshua_tree_panicle_1
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

yucca_filamentosa
800px-dirkvdm_green_on_blue_plant
yucca_constricta_fh_1180-67_tx_b
yucca_cernua_fh_1185-31_tx_bb
yucca_elata_fh_1181-11_white_sands_new_mexico_b
yucca_potosina_fh_0388_mex_b
yucca_baileyi_subsp-_intermedia_fh_1179-25_nm_b
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

yucca_aloifolia_fruits-clapiers-51622016_01_03
yucca_endlichiana_fh_0334_mex_b
220px-yucca-aloifolia-20071002-2
800px-beaked_yucca_-_trunk
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

yucca_gloriosa_10
800px-yucca_reverchonii_-_botanischer_garten_der_universitat_wurzburg
800px-yucca_schidigera_17
yucca_coahuilensis_fh_1184-45_tx_bb
800px-yucca_rupicola_2
yucca_queretaroensis_fh_0335_mex_b
1024px-yucca_glauca_by_nick
800px-yucca_decipiens
800px-yucca_rostratajoshua_tree_01
800px-yucca_schottii_20070226-1535-58
yucca_filamentosa-1
800px-yucca_recurvifolia_form
800px-yucca_recurvifolia_form
yucca_grandiflora_fh_0401_mex_b
800px-yucca_filifera_jot
yucca_harrimaniae_fh_1179-13_ut_b
yucca_harrimaniae_fh_1179-13_ut_b800px-yucca_periculosa_1yucca_grandiflora_fh_0401_mex_byucca_capensis_fh_0619_baja_california_sur_b800px-yucca_flaccidayucca_filamentosa_adams_needleyuccaelephante1-1yucca_baileyi_subsp-_intermedia_fh_1179-25_nm_b220px-yucca-aloifolia-20071002-2800px-yucca_schottii_20070226-1535-58800px-monaco-jardin_exotique014800px-yucca_rostratajoshua_tree_01800px-yucca_decipiensyucca_capensis_fh_0619_baja_california_sur_b800px-yucca_aloifolia_1yucca_campestris_fh_1179-82_bbyucca_linearifolia_mex_bbyucca_baileyi_ssp-_intermedia_fh_1208_nm_byucca_madrensis_fh_0604_mex_byucca_brooklyn
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
yucca_jaliscensisyucca_torreyi_fh_1180-18_tx_byucca_arkansana_fh_1185-30_tx_byucca_arkansana_fh_1185-30_tx_byucca_carnerosana_fh_1179-26_tx_byuccaelephante1800px-dirkvdm_green_on_blue_plantyucca_elata_fh_1181-11_white_sands_new_mexico_byucca_baileyi_subsp-_intermedia_fh_1179-25_nm_b


yucca_coahuilensis_fh_1184-45_tx_bb800px-yucca_schidigera_17800px-yucca_reverchonii_-_botanischer_garten_der_universitat_wurzburgyucca_gloriosa_10
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
800px-yucca_reverchonii_-_botanischer_garten_der_universitat_wurzburgyucca_filamentosa
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
yucca_brooklynyuccaelephante1-1joshua_tree_011024px-yucca_glauca_by_nickyucca_queretaroensis_fh_0335_mex_b800px-yucca_utahensis_1800px-yucca_rupicola_2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة