الجهاز الهضمي في الطيور


عمليات الهضم

أ. د.إبراهيم بشارة محمد إبراهيم
كلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية
جامعة كردفان--السودان
الهضم في الطيور :-
          يختلف الهضم في الطيور عن الثديات نتيجة لعدم وجود اسنان وقولون أو معدة مركبة لذلك نجد في الطيور حوصلة والقونصة ووجود اعور مزدوج كبير.
          وبهذا التركيب للجهاز الهضمي للطيور فأنها لاتستطيع هضم نسبة كبيرة من الالياف لعدم وجود الاجهزة الخاصة بذلك وعليه فهي تعتمد في غذائها علي الحبوب (قليلة الالياف).
          وأن الجزء الذي يقوم بهضم السليوز في الطيور هو الزوائد الاعورية والمستقيم ، عليه فان نسبة الالياف في العليقة تتوقف علي حجم هذه الاعضاء . مثلا الحمام لا يمكنه التغذي علي العلائق الغنية بالالياف لأن هاتين الزائدتين اثريتين بينها البط عليه التغذي علي العلائق بها نسبة عالية من الالياف نظراً لكبر حجم هاتين الزائدتين ونظراً لطبيعة التغذية علي الحبوب فلقد تحور الجهاز الهضمي ايضاً لكي يلائم ذلك حيث توجد الحوصلة لترطيب الحبوب والقونصة لطحنها.
ميكانيكية الهضم في الطيور :-
          تلتقط الطيور الطعام بالمنقار ويمر الغذاء بسرعة الى القناة الهضمية ويفرز بالفم لعاب غزير مخاطي يحتوي علي انزيم الالفا اميليز الذي يعمل علي النشأ ويتحرك الطعام بتحريك البلعة للخلف بمساعدة رفع الرأس الى أعلي . وخلال المرئ تتحرك البلعة بمساعدة الحركة الدودية .
          وعند نهاية رقبة الطيور يتمدد المرئ مكوناً تجويف يسمى الحوصلة Crop  وهو كيس كمثري الشكل يعتبر مخزن للطعام وتحدث فيه بعض الانشطة الميكروبية وتوجد به بعض الحبيبات الرملية التي تزيد من تكسير الحبوب بنسبة 10% وتفرز الحوصلة افراز يرطب الطعام ( الانشطة الهضمية التي تحدث في الحوصلة بمساعدة اميليز اللعاب او التخمرات البكتيرية ).
          تفرغ الحوصلة محتوياتها خلال الجزء السفلي من المرئ ليصل الطعام الى معدة Stomach  وهي تتكون من جزئين الاول صغير ويتصل بالمرئ يسمي المعدة الحقيقة أو ما قبل القونصة (المعدة الغدية ) Proventriculus  وهو يفتح في الجزء الثاني وهو القونصة Gizzard وهو عضو عضلي تؤدي تقلصات تواترية وتطحن الطعام  بمساعدة الحصي مع بعض الرطوبة الى عجينة ملساء ولا يمكث الطعام كثيراً في المعدة الغدية لصغرها لذا فان افرازها من العصارة المعدية المحتوية علي HCL  وانزيم Pepsin يمر بسرعة للقونصة.
          وتقود القونصة الى الامعاء الدقيقة وهي تتكون من ثلاثة اجزاء  وتمتد من القونصة الى بداية الاعوران وهي قصيرة نسبيا ً وذات قطر ثابت في كل الاجزاء وايضاً تحتوي علي بنكرياس وكبد وقناة صفراء تفتحان في نهاية الاثني عشر.ويستمر الهضم في الامعاء بمساعدة انزيمات المعدة بالاضافة الي العصارة البنكرياسية التي تحتوي جميع الاتزيمات الموجودة بالثديات عدا انزيمLactase والصفراء تصب في الاثني عشر وتقوم املاحها باستحلاب الدهون والمساعدة في امتصاصها . ويتم الامتصاص بالامعاء الدقيقة بسرعة كبيرة ( هضم البروتينات والدهون والكربوهيدرات مشابه لذوات المعدة الواحدة).
          تمر المواد الغذائية غير المهضومة وخاصة السليلوز للامعاء الغليظة التي تتكون من الاعورين والمستقيم (نقطة التقاء الغليظة بالدقيقة نجد الاعورين) ويتم في الاعورين امتصاص الماء والتخمر البكتيري للسيليوز  حيث يتم هضم نحو 17% من الياف الذرة المجروشة  و5% من الياف القمح . ببراز الطيور يخلط بالبول المركز الغني بحمض اليوريك في تجويف المجمع .
**ملاحظة: درجة حرارة جسم الطيور اعلي من الثديات ودورة الغذاء فيها سريعة وهي ذات معدل تمثيل مرتفع وطلب زائد للطاقة التي يجب ان تتوافر من الامتصاص السريع للكربوهيدرات بالامعاء الدقيقة لذا ففي الدواجن فان الكربوهيدرات والبروتين المأكول يوجد بالدم الكبدي في صورة جلكوز واحماض امينية بعد حوالي 74 ساعة من تناول الغذاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة