خواص الدم

خواص الدم :   Blood characteristics


أ. د.ابراهيم بشارة محمد

جامعة كردفان— كلية الموارد الطبيعية والدراسات البيئية


          للدم خواص عديدة تميزه عن سوائل الجسم الاخري وأهم هذه الخواص:

حجم الدم blood volume :

كمية الدم الموجودة بجسم الحيوان تختلف في الانواع المختلفة من الحيوانات وايضا في الظروف الفسيولوجية والبيئية المختلفة. وتتراوح في المتوسط بين 6-9% من وزن الجسم.


الحيوان
% من وزن الجسم
الحيوان
% من وزن الجسم
الدم
البلازما
الدم
البلازما
الانسان
7.5
5
الاغنام
6.7
4.7
الخيل
10.3
6.3
القط
6.7
4.7
الكلب
9.2
5
الدواجن
6.5
4.6
الماعز
7.1
5.6
الماشية
6.2
3.7



 وفي الظروف العادية لايسري الدم كله بالدورة الدموية فهي تحتوي علي 50% من كمية الدم والجزء الباقي يخزن بالكبد 20% والطحال 20% والجلد 10%. النسبة بين كمية الدم الموجودة بالدورة الدموية والمخزنة ليست ثابتة فهي تعتمد علي الحالة الفسيولوجية ونشاط الحيوان، حيث انه عند النشاط الزائد أو عند حاجة الانسجة للدم تزيد كمية الدم التي تسير بالاوعية الدموية. ويتوزع الدم الموجود بالدورة الدموية في الدورة الجهازية 84% والرئوية 9% والقلب 7% .

كمية الدم بالجسم لا يمكن معرفتها بترك الحيوان ينزف حتي الموت نظرا لان كمية من الدم تبقي بالاوعية ولا تزال تماماً حتي باستعمال الغسيل. لذلك تستعمل طرق تعتمد علي قاعدة التخيفي Dilution procedures  حيث يحقن مقدار معين من مادة خاصة بالدم مثل صبغة إيفانز الزرقاء Evans blue  أو الايودين المشع I131   حيث يرتبطا مع بروتينات البلازما. وبعد فترة معين يعاد تقدير هذه المادة بالبلازما ومن هذه القيم يحسب حجم البلازما. وبمساعدة قيمة الهيماتوكريت PCV يمكن معرفة حجم الدم وذلك بعد اجراء تصحيح لقيمة الهيماتوكريت بضربها في معامل تصحيح 0.87 نظرا لكمية البلازما التي تهرب منها. كما يمكن معرفة حجم الدم بمعلومة حجم خلية الدم الحمراء وقيمة الهيماتوكريت. وحجم خلية الدم الحمراء يحسب بحقن مادة مشعة مثل الفسفور P12  أو الحديدFe59  أو الكرميوم Cr51   حيث ترتبط مع الخلايا الحمراء. ومن ذلك يقدر تخفيف الخلايا المعلمة مع الوقت. ويتم حساب حجم البلازما والدم باستخدام المعادلات التالية:

حجم البلازما = مقدار المادة المحقونة/تركيز المادة المحقونة بالملليلتر

حجم الدم = حجم البلازما X 100/100- (PCV x 0.87)

أو حجم الدم = حجم خلية الدم الحمراء  100/ (PCV x 0.87)


الكثافة النوعية للدم:

الكثافة النوعية عبارة عن نسبة وزن مادة معينة لوزن حجم مساوي من الماء. وهي تقدر بجهاز الهيدروميترHydrometer  فالمادة التي تزن أقل عن وزن حجم مساوي لها من الماء يكون وزنها النوعي اقل من واحد في حين انه اذا زاد وزنها عن وزن الحجم المساوي من الماء فيكون وزنها النوعي اعلي من واحد. الدم الكامل تكون كثافته اعلي قليلا من الماء وهذا يرجع اساسا لخلايا الدم. الخلايا الحمراء تكون اثقل من الخلايا البيضاء وكلاهما اثقل من الماء . وتختلف الكثافة النوعية للدم باختلاف انواع الحيوانات حيث تكون نحو 1.042 في الاغنام ، 1.043 في الماشية ، 1.059 في الكلاب ،1.060 في الخيول و1.050 في الانسان.

تفاعل الدم:

تفاعل الدم أو درجة الـ pH تشير لتركيز ايون الهيدروجين بالدم والتي منها يعرف مدي حموضة أو قلوية الدم. تفاعل الدم يتراوح بين 7.35 – 7.45 وبذلك فهو يميل قليلا للقلوية والدم الشرياني اكثر قلوية من الدم الوريدي كما ان بلازما الدم اكثر قلوية من خلايا الدم. تميز تفاعل الدم يكون ضعيف بسبب وجود المنظمات الكيماوية مثل بيكربونات الصوديوم ، حيث تتفاعل المواد المنظمة مع الاحماض وتنتج املاح متعادلة وحامض أو قلوي ضعيف. وهذا يتضح من نظام بيكربونات الصوديوم وحمض الكربونيك كما في المعادلة التالية

Hcl +NaHCo3                ↔                  Nacl +H2 Co3

NaoH +H3 Co3             ↔                   Na H Co3 +H2O

هذه القابلية لمعادلة الاحماض تنتج من عمليات التمثيل ويشار اليها بالاحتياطي القلوي كمرادف لتوافر البيكربونات بالدم. ثاني اكسيد الكربون يزاح من الدم عندما يمر بالرئة ، وزيادة التهوية بازالة كمية كبيرة من ثاني اكسيد الكربون ينتج عنها قلوية مؤقتة تعرف بالقلوية التنفسية . وفي بعض الحالات المرضية أو الفسيولوجية فان الاحتياطي القلوي يقل بدرجة تسبب حدوث حالة حموضة بالدم تنجم عن وجود زيادة ثاني اكسيد الكربون بالدم.


سرعة ترسيب الخلايا الحمراء: Erythrocyte Sedimentation rate (ESR)

عبارة عن اختبار يجري للمساعدة في تشخيص الحالة الصحية للحيوان، حيث يضاف للدم مانع تجلط ويوضع هذا الدم في انابيب تترك رأسية أو مالئة للاسراع من ترسيب خلايا الدم الحمراء وخاصة المجترات. وتختلف سرعة الترسيب في الانواع الحيوانية فهي أبطأ في الحيوانات المجترة عن وحيدة المعدة حيث تكون حوالي 10-20 دقيقة في الخيول ،ساعة ونصف في الكلاب ، ساعة في القطط وحوالي 7 ساعات في الماشية.

التغيير في سرعة ترسيب الدم لا يشير الي وجود حالة مرضية ولكنه يساعد في تقييم الحالة الصحية للحيوان. فقد يترسب الدم بسرعة ولا يظهر علي الحيوان اي عرض مرضي وقد تكون قيم الهيموجلوبين والهيماتوكريت عادية ولكن عادة ما يلاحظ ان سرعة الترسيب تزيد في حالات العدوي العامة الحادة ومع وجود الامراض والاورام الخبيثة، حالات الالتهاب، نقص نشاط الدرقة وخلال الحمل. واهم الحالات اللي بتقل فيها سرعة الترسيب :

1.    في حالة الـ congestive heart failure

2.    انخفاض نسبة البروتين في الدم نتيجة خلل في الكبد او الكلية

3.    ازدياد عدد كرات الدم الحمراء Polycythemia

4.    انخفاض نسبة الفيبرينوجين

5.    في حالات الانيميا المنجليه.


الحجم المعبأ لخلايا الدم Packed Cell Volume (PCV)

حجم خلايا الدم عادة ما يكون أقل من حجم البلازما. قيم هذه العلاقة التي تسمي ايضا بقيمة الهيماتوكريتHaematocrit يحصل عليها باجراء الطرد المركزي لعينة الدم التي عليها مانع للتجلط والموضوعة في انابيب شعرية. بعد ذلك يلاحظ في قاع الانبوبة طبقة الخلايا الحمراء وتعلوها طبقة البلازما ويوجد بين الطبقتين طبقة رقيقة من الخلايا البيضاء. ويعبر عن قيمة الـ PCV كنسبة مئوية من حجم الدم الكامل حيث تتراوح قيمتها في الحيوانات المستأنسة بين 38-45% وتوجد اختلافات نوعية بين الحيوانات حيث تكون في الخيول 35-38% ، الابقار 32-35% . عندما يحدث تركيز لمكونات الدم خلال العطش ، الاختناق أو الاثارة بسبب تحرر خلايا الدم الحمراء من الصحال فان هذا يؤدي لزيادة قيم الهيماتوكريت حيث ان الاثارة تؤدي لتحرر الابفرين الذي يعمل علي تقلص الطحال. وتبلغ الهيماتوكريت نحو 3 أضعاف قيمة الهيموجلوبين مقدرة في صورة جرام/100مل.

لزوجة الدم Blood Viscosity

تعتمد لزوجة الدم علي محتواه من خلايا الدم الحمراء وبروتينات البلازما، وعليه فان قيمة الهيماتوكريت تعتبر دليلا علي لزوجة الدم. وغالبا ما تكون لزوجة الدم في الاوعية الدموية الكبيرة اعلي من الشعيرات الدموية لاحتوائها علي عدد كبير من خلايا الدم. وتتراوح لزوجة الدم بين 3-6 مرات قدر لزوجة الماء وذلك باعتبار ان لزوجة الماء تقدر بواحد، وتزيد لزوجة الدم في الامراض التي تحدث فيها زيادة في بروتينات البلازما مثل الامينوجلوبيولين وكذلك في مرض تكور خلايا الدم الحمراء الوراثي والذي تصبح فيه خلايا الدم الحمراء جامدة بصورة غير طبيعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة