المكافحة الحيوية للحشرات : Biological Control



المكافحة الحيوية للحشرات تعبير يقصد به تشجيع الأعداء الطبيعية للحشرات الموجودة في البيئة من مفترسات وطفيليات وأحياء أخرى مسببات للأمراض الحشرية من حيوانات أو بكتريا وفيروسات ، وهذه الأعداء إذا ما اشتد نشاطها قد تقضي على خطورة الأفة الحشرية وتغني عن المكافحة الكيماوية ، وقد تطورت المكافحة الحيوية تطورا كبيرا باستيراد الطفيليات والمفترسات من مواطنها الأصلية تربيتها في المعامل وأقلمتها وإطلاقها في البيئة الجديدة لمقاومة الآفات الموجودة بها . ومع هذا فلا يجب الاعتماد كليا على المكافحة الحيوية بل يجب استخدامها كوسيلة مساعدة لوسائل المكافحة الأخرى حتى تكتمل الفائدة ، وعرب الجاهلية عرفوا هذا النوع من المكافحة وكانوا أول من استخدمها عندما جلبوا نوعا من النمل المفترس إلى البيئة الصحراوية وأطلقوه على أنواع من النمل والحشرات الأخرى التي تصيب ثمار نخيل البلح وعراجينه . ويمكن شرح أهم الأعداد الطبيعية المستخدمة في المكافحة الحيوية فيما يلي :
(أ) الحشرات المتطفلة :
التطفل في الحشرات هو الحالة التي يلازم فيها طور من أطوار حشرة ما ( الطور اليرقي غالبا ) طورة من أطوار حشرة أخرى ويعتمد عليه في معيشته . وتقضي الحشرة المتطفلة كل فترة تطفلها على عائل واحد ويكون العائل أكبر حجما واقوى من الطفيل ، ويأخذ التطفل صورة مختلفة منها :
التطفل على البيض : وفيه تضع أنثي الطفيل بيضها داخل بيض العائل مما يؤدي إلى موت العائل وعدم فقسه ، ومن أمثلة هذه الحشرات المتطفلة على البيض حشرة -Teleno mus nawai من رتبة غشائية الأجنحة وحشرة Trichogramma evanescens من نفس الرتبة وهما يتطفلان على بيض الحشرات حرشفية الأجنحة !
وأحيانا نجد طفيليات تضع بيضها في بيض العائل ومع هذا لا يموت بيض العائل بل يفقس إلى يرقات داخلها يرقات الطفيل التي تغذي على اليرقات العائلة حتى تضعفها وتميتها في النهاية، ومن أمثلة هذه الطفيليات حشرة Chelonus blackburi وحشرة Chelonella sulcataوكلاهما من رتبة غشائية الأجنحة ويتطفلان على بيض دودة اللوز القرنفلية .
التطفل على اليرقات : ويتم بصورتين ، الأولى وفيها تضع أنثى الطفيل بيضها على جسم يرقة العائل من الخارج حيث تتغذى يرقة الطفيل بعد فقسها بنهش أنسجة يرقة العائل من الخارج ويسمى ذلك بالتطفل الخارجي ، ومن أمثلة هذا التطفل الخارجي على اليرقات حشرة Microbracon kirkpatriki وحشرة البمبلا Pimpila Tobarator وهما من رتبة غشائية الأجنحة ويتطفلان على دودة اللوز القرنفلية.
وقد تضع أنثي الطفيل بيضها داخل جسم يرقة العائل أو خارجه ، وبعد فقس بيض الطفيل تخترق يرقاته الصغيرة جدار جسم يرقة العائل لتصل إلى الداخل وتتغذى على المحتويات الداخلية ، ويسمى هذا النوع بالتطفل الداخلي ، ومن أمثلة ذلك ذبابة التأكينا الكبيرة Tachlina larvarum وذبابة التأكينا ذات البقعتين من رتبة الحشرات ذات الجناحين ( الذباب ) ويتطفلان على عودة القطن والدودة القارضة وغيرهما ، وكذلك الطفيل Microplitis rufiverris الذي يتطفل بشدة داخليا على دودة ورق القطن والدودة الخضراء ويتبع رتبة غشائية الأجنحة.
التطفل على العذارى : وفيه تضع أنثى الطفيل بيضها على عذارى العائل حيث يفقس البيض ويمضي الطفيل جميع أطواره غير الكاملة داخل عذاري العائل حتى تخرج منها الحشرة الكاملة ، ومن أمثلة هذه الطفيليات حشرة Chonomorium eremita التي تطفل على عذاري دودة ودق القطن وحشرة Brachymeria femorata التي تتطفل على عذارى أبي دقيق الكرنب والطفيلان يتبعان غشائية الأجنحة.
التطفل على الحشرات اليافعة : تضع أنثي الطفيل في هذه الحالة بيضها في جسم الحشرة اليافعة ومثال ذلك حشرة Aphelinus mali من رتبة غشائية الأجنحة وتتطفل على من التفاح الزغبي.
(ب) الحشرات المفترسة:
الافتراس هو الحالة التي تهاجم فيها حشرة ما أو أحد أطوارها لتتغذى عليها. وتقضي الحشرة المفترسة عادة على أكثر من فرد من أفراد العائل. والعائل دائما أضعف من المفترس أو أصغر من المفترس حجمة. والحشرات المفترسة تنتمي إلى رتب حشرية عديدة، وأهم هذه الحشرات ما يلي:
ابرة العجوز :
ومنها إبرة العجوز الكبير Labidiura riparia وأبره العجوز الصغيرة labia minor وتفترس هذه الحشرات كثيرة من يرقات وعذارى الحشرات التابعة لفصيلة Noctuidae من رتبة حرشفية الأجنحة وكذلك بعض أنواع المن.
فرس النبي :
منها فرس النبي الكبير ذو البقعتين .Sphodromantis bimacula ta وفرس النبي الكبير عديم البقع Mantis religosa وفرس النبي الصغير - Colido mantis Savignyii وكلها من رتبة ديكتيوبترا رتفترس كثيرا من الخنافس والنمل والزنابير والعناكب.
الرعاشات :
ويوجد منه الرعاش الكبير Hemianax ephippiger والرعاش الصغير lschnura senegalensis وتفترس حورياتهما المائية الحشرات والديدان المائية وتفترس الحشرات اليافعة العديد من الحشرات الطائرة كالبعوض والذباب والهاموش.
أسود المن :
يوجد منها في مصر Chrysopa vulgaris ويتبع رتبة شبكية الأجنحة وتفترس يرقاته أنواع المن واليرقات الصغيرة من دودة ورق القطن والحشرات القشرية والتربس.
أسود النمل :
منها أسد النمل الصغير وأسد المن الكبير Cueta variegata Palpares cepha - lotes ويتبعان رتبة شبكية الأجنحة ويرقاتها مفترسة إذ تفترس أنواع النمل المختلفة.
الخنافس المفترسة : وتتبع كلها رتبة غمديه الأجنحة ومنها خنفساء الكالوسوما Chalosoma chlorostictum والحشرة الرواغة Paederus alfieri وتفترسان يرقات دودة ورق القطن وبيضها ودودتي اللوز الشوكية والدودة القارضة وأنواع المن. ومن اهم أنواع الخنافس المفترسة أبي العيد وأهمها أبو العيد الإحدى عشرة قطة decimpunctata-Coccinell un وأبو العيد والسبع نقط Coccinella septempunctata وأبو العيد الأسود Cydonia vicina isis وأبو العيد السمني - Cydonia vicina ni lotica وتتغذى يرقات هذه الحشرات وكذلك أطوارها الكاملة على المن والحشرات القشرية والبق الدقيقي وأنواع الحلم الموجودة على المزروعات. ويوجد من هذه الخنافس المفترسة كذلك خنفساء الكربتموليمس Cryptolaemus montrolzieri التي استوردت من فرنسا لمكافحة بق القصب الدقيقي وبق الهبكس الدقيق.
 شكل الخنافس المفترسة
الزنابير المفترسة :
وتتبع رتبة الغشائية الأجنحة منها الزنابير الزرقاء مثل Strilbum splendidum وزنابير الطين ذات الخصر النحيل مثل زنبور الأموفيلا الكبير Ammophila tydel وبعض الزنابير الأخرى مثل الزنبور Polistes glalica وتفترس الزنابير كثيرة من الحشرات بعد أن تحذرها.
الذباب السابق:
ويتبع هذا الذباب رتبة ذات الجناحين ( الذباب ) ، وهي مفترسة في طوري اليرقة والحشرة اليافعة ومنها ذباب السرفس مثل Syrphus corollae .
الأكاروس المفترس:
وتفترس هذه الأكاروسات أنواع مختلفة من الأكاروسات الأخرى الضارة وأهم أنواعها Mediorota sp وأنواعها Yphiodronus rticlausوغيرهما.
(ج) الأمراض الحشرية:
تصاب الحشرات وتموت بفعل أمراض تسببها بكتريا أو فيروسات أو بروتوزوا أو فطر أو غيرها ولكن هذه الأمراض تسيطر عليها العوامل الجوية ولم يحدث حتى الآن تقدم كبير في استعمالها في مكافحة الحشرات بجمهورية مصر العربية.
وتوجد الآن محاولات معملية لاستخدام الأمراض ضد الآفات الحشرية باستخدام البكتريا المعروفة باسم Bacillns thuringiensis ضد يرقات الحشرات الحرشفية الأجنحة ومنها دودة ورق القطن في مصر وتسبب هذه البكترياليونة جسم الدودة وتحول لونها إلى اللون البني ثم انتفاخ جسمها وانفجاره. وأمكن إكثار هذه البكتريا في المعمل وجمع اليرقات المصابة وتجفيفها على هيئة مسحوق يعبأ في أكياس ويخلط بالسماد لنشر العدوى بمعدل ۲۰ رطلا للفدان ويحضر منها مساحيق الرش والتعفير تنتج في فرنسا ويطلق عليها-Bact speine وفي المانيا تحضر تحت اسم Biospore وفي أمريكا يحضر منه مسحوقين هما Thurricid and Bitricid . وهذه المساحيق سهلة الاستعمال وسريعة الانتشار.
وخلاف ذلك توجد أمراض فطرية مهلكة للحشرات في البيئة مثل فطر Enpuasca mussd الذي يصيب الذباب المنزلي ويقضي عليه . كذلك تستخدم الأمراض المتسببة عن فيروسات ولقد جرب في مصر مرض البوليهيدروزس Polyhedrosis الذي يسببه فيروس عضوي يفتك بيرقات دودة ورق القطن وغيرها من يرقات حرشفية الأجنحة في المعمل ولكن لم يستخدم بعد في حقول القطن في مصر لعدم ملاءمة الظروف الجوية لنموه. هذا وتستخدم الأمراض الفيروسية الآن على نطاق واسع في الولايات المتحدة في مقاومة الحشرات. ويباع منها الآن فيروس ممرض لدودة اللوز الأمريكية يستخدم رشة أو تعفيرا في الحقول كذلك تقاوم دودة ورق الكرنب الصغيرة ودودة الكرنب الكبيرة بالأمراض الفيروسية لدرجة أنه أمكن السيطرة على الإصابة بهاتين الأفتين باستخدام الأمراض الفيروسية.
( د ) المكافحة الحيوية للحشائش المائية الضارة :
تستخدم الآن أنواع الحشرات والأسماك لمكافحة الحشائش المائية . ففي مصر استورد نوع من السمك "كارب" ، من هولندا وربي في الأحواض المائية ثم أطلق في ترعة الإسماعيلية لالتهام الحشائش المائية التي تسبب فقد المياه وإعاقة الملاحة واحتضان القواقع الضارة وقد نجح استخدام هذا النوع من الأسماك نجاحا كبير فضلا عن كونه من الأسماك الكبيرة الحجم الجيدة اللحم - وفي مجال أخر قام المؤلف باستيراد نوعين من الخنافس وحشرة ثالثة من حرشفيات الأجنحة من الولايات المتحدة لمقاومة نبات ورد النيل في المصارف والترع المصرية وجربت هذه الحشرات على مدى أربع سنوات في الأحواض المائية في المعمل ولم يتم إطلاقها في الطبيعة قبل التأكد من عدم إضرارها بأي من المحاصيل المصرية وهذه الحشرات هي (Neochotina bruchi Hustache Neochotina eichorniae Warren we
(Curculionidae، Coleoptera ) Smemodes albignttalis (Wrren )
تابعة لرتبة حرشفية الأجنحة Pyralidae Lepidoptera)) والحشرتان الأوليان تتغذى يرقاتهما وخنافسهما على أوراق نبات ورد النيلWaterhyacinth وتؤدي الإصابة بهما إلى اصفرار الأوراق وموت النباتات وكذلك تفعل يرقات الحشرة الثالثة ( لطفي ، يحي ۱۹۸۲ )- وهذا النوع من المقاومة الحيوية هو الأول من نوعه في مصر والوطن العربي وعند نجاحه ( وهذا متوقع سوف يلعب دورا هاما في مكافحة الحشائش المائية الضارة ويفتح الباب لتطوير مكافحة الحشائش بيولوجية حتى تشمل أنواع كثيرة أخرى.

هناك تعليق واحد:

  1. شركة مكافحة الحشرات ابوظبي
    احصل معنا على افضل نتيجة لخدمة مكافحة الطيور فقط عليك الاتصال على ارقامنا وسوف نصل اليك سريعا للتخلص من هذه المشكلة و نحن شركة مكافحة الحشرات ابوظبي التى توفر لك جميع خدماتها بأفضل صورة واقل سعر
    مكافحة الطيور
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ردحذف

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة