Predacious Beetles الخنافس المفترسة

Predacious Beetles  الخنافس المفترسة
 ۱ـ خنافس أبو العيد    Ladybirds

وتتبع عائلة Coccinellidae  :
تفترس خنافس ويرقات أبو العيد حشرات وحوريات المن والحشرات القشرية والبق الدقيقي وأكاروس العنكبوت الأحمر والبيض والفقس الحديث للعديد من الحشرات حرشفية الأجنحة ، ومن أهمها :

      
●   أبو العيد ذو الإحدى عشرة نقطة   Coccinella undecimpunctata :
حشرة طولها ۰٫٥ سم لونها أصفر برتقالي ولون الرأس والبطن أسود وعلى الأغماد ۱۱ نقطة سوداء ، تضع إناث هذه الحشرة بيضا أصفر اللون في كتل صغيرة (۱۰۱۲ بيضة ) على سطح  الأوراق المصابة بالمن ويفقس إلى يرقات مفترسة  منبسطة سوداء اللون مرقطة ببقع صفراء وتنسلخ أربع مرات ثم تتحول إلى طور العذراء على الأوراق أيضا ثم تخرج الحشرات الكاملة من ذكور وإناث لتعيد دورة الحياة ، وكلا من طوري  الحشرة الكاملة ( الخنفساء ) واليرقة مفترسات .
ينتشر هذا المفترس انتشارا واسعا وتقل أعداده بارتفاع درجة الحرارة وتفترس اليرقة الواحدة من خنفساء أبو العيد۱۱  نقطة خلال فترة الطور اليرقي حوالي ۲٥۰۳۰۰ فردا من المن أو ۱٥۰۲۰۰ بيضة من اليرقات حديثة الفقس من حرشفية الأجنحة ، بينما تفترس الحشرة الكاملة ( الخنفساء ) خلال فترة حياتها ( ٧۰ - ٩۰  يوما ) حوالي ۱۲۰ فردا من المن أو ۲۰۰ بيضة أو يرقة حديثة الفقس من حرشفية الأجنحة يوميا . 
 
وأنواع أبو العيد التالية تسلك نفس مسلك أبو العيد ذو الإحدى عشرة نقطة وهي :
 
   
● أبو العيد القرنفلي المنقط 
Coleomegilla maculata
Pink spotted ladydird beetle  حشرة لون غمديها قرنفلي وعليها نقاط سوداء ، تفترس حشرات التربس بصفة خاصة ، ولم يثبت وجودها في عمان .




   أبو العيد ذو السبع نقط 
 Coccinella septempunctata
تشبه الحشرة السابقة إلا أن عدد النقط السوداء الموجودة على غمديها سبع نقاط فقط ، وتم تسجيله كمفترس ليرقات فراشة درنات البطاطس .

  
 
  أبو العيد السكمنس  : 
 Scymnus interruptus 
حشرات أصغر حجما من أنواع أبو العيد السابقة لونها بني مرقط بمساحتين باهتتين على طول الغمدين وتهاجم الحشرة الكاملة والطور اليرقي أنواع مختلفة من المن ، ويمكن للحشرة الكاملة أن تتغذى على رحيق الأزهار في حالة عدم وجود الفرائس .




 
●  أبو العيد السكمنس السوري :
Scymnus syriacus
الحشرة الكاملة صغيرة سوداء عسلية اللون ذات مساحات بنية على حواف الغمدين ومنتصف الغمد ووسط ترجة الصدر الأمامي وتهاجم الحشرة الكاملة والطور اليرقي الأنواع المختلفة من المن وبق اللبخ الدقيقي وبق الهبسكس الدقيقي ولا يهاجم الأنواع الأخرى من البق الدقيقي أو الحشرات القشرية ، وكذلك لا يهاجم البيض والفقس الحديث لدودة ورق القطن . 


  أبو العيد   Delphastus pusillus
خنفساء صغيرة ( حوالي ۱٫٤ مم ) سوداء لامعة  مع رأس بنية وتكون الخنفساء في البداية ذات لون بني باهت ثم تتحول للون الأسود أما اليرقات فهي من النوع المنبسط لونها أصفر فاتح ، تعيش الأنثى حوالي شهرين تضع خلالهما ۳ - ٤  بيضات يوميا بين مجموعات بيض وحوريات الذبابة البيضاء ، وكلا من الحشرة الكاملة (الخنفساء) واليرقة مفترسات لجميع أطوار الذبابة البيضاء حيث تلتهم الخنفساء يوميا حوالي ۱٦۰ بيضة أو ۲۰ حورية كبيرة للذبابة البيضاء بينما تستهلك اليرقة خلال فترة نموها حوالي ۱۰۰۰بيضة من الذبابة البيضاء ، وتتم التغذية بأن تثقب الخنفساء أو يرقتها بأجزاء فمها جسم أحد أطوار الذبابة البيضاء وتتبادل امتصاص وتقيؤ محتويات جسم الفريسة لكي يتم هضمها واستهلاكها ، وتفضل الخنفساء التغذية على البيض أو العمر الحوري الأول للذبابة البيضاء أكثر من الأعمار المتأخرة وقد تتغذى الخنفساء على العنكبوت الأحمر في حالة عدم وجود الذبابة البيضاء وهي قوية الطيران وتنجح أكثر عند وجود كثافة عالية للذبابة البيضاء ، والخنفساء واليرقة لا تهاجما حوريات الذبابة البيضاء المتطفل عليها بطفيليات الدبابير مثل Encarsia أو Eretmocerus  ، ويمكن استخدام هذه الخنفساء بنجاح في المكافحة الحيوية التطبيقية ضد الذبابة البيضاء في الباذنجان والمحاصيل الأخرى عند وجود كثافة عالية للذبابة ولكنها لا تعمل جيدا في الطماطم بسبب الشعيرات الغدية الموجودة على أوراق الطماطم .
  
                  

●  أبو العيد الفيداليا   :
Rodalia cardinalis
حشرة لونها أحمر عسلي على سطحها العلوي خطوط سوداء غير منتظمة وتغطي الحشرة بزغب ، وتضع الأنثى بيضها البرتقالي على إناث أوكيس بيض البق الدقيقي الإسترالي وعند الفقس تدخل يرقات المفترس وهي حمراء اللون كيس البيض وتتغذى على البيض والحوريات الصغيرة للبق الدقيقي ثم تتحول يرقات المفترس بعد تمام نموها إلى عذارى على النبات تخرج منها ذكور وإناث المفترس لتعيد دورة الحياة .


  أبو العيد السمني : 
Cydonia vicina nilotica
حشرة طولها ٤ مم لونها سمني وتتغذى على المن وعلى يرقات وبيض دودة ورق القطن الصغرى .

 أبو العيد الأسود : 
 Cydonia vicina var. isis
حشرة تشبه أبو العيد السمني ولكن لون غمديها أسود وصدرها الأمامي أصفر عليه شريط أسود وتتغذى هي ويرقاتها على المن .

  
  خنفساء الكيلوكوراس  :
Chilocorus spp 
منها عدة أنواع مثل C. nigritus , C. bivulnerus, C. stigma والنوع الأخيرC. nigritus هو الشائع في صلالة وهو من أصل هندي والحشرة الكاملة طولها حوالي٤ مم لونها أسود لامع والرأس بنية مختفية أسفل ألجسم ، والحشرة الكاملة واليرقة مفترسات شائعة للحشرات القشرية الصلبة خاصة عائلة Diaspididae واليرقة لونها أصفر رمادي وعليها أشواك سوداء وتفترس حشراتها الكاملة ويرقاتها الحشرة  القشرية لنخيل النارجيل ( جوز الهند )  Aspidiotus destructor وهي ذات كفاءة عالية في خفض تعداد هذه الحشرة طبيعيا في صلالة حيث يناسبها ارتفاع الرطوبة ( ما يزيد عن٦۰ ٪ )  واعتدال درجة الحرارة ( أكثر من ۲۰˚م )  وتعيش الحشرة عدة شهور وتستغرق فترة نمو الأطوار غير الكاملة حوالي ٥ أسابيع ، وتضع الأنثى خلال فترة حياتها حوالي ۳۰۰ بيضة .
  خنفساء الكريبتوليمس
 Cryptolaemus montrouzieri :
حشرة صغيرة طولها حوالي ۳ مم ، لونها أسود لامع ولون صدرها ورأسها والطرف الخلفي من جسمها أحمر، تفترس هي ويرقاتها أنواع مختلفة من البق الدقيقي حيث تضع الأنثى بيضها العنبري اللون على البق الدقيقي حيث يفقس عن يرقات مغطاة بإفرازات شمعية ( يصعب تمييزها من البق الدقيقي ) وتتغذى اليرقات على البق الدقيقي وحورياته وعند تمام النمو تنزل اليرقات لتعذر بالتربة ثم تخرج الحشرات الكاملة لتعيد دورة الحياة .  
          

هناك تعليقان (2):

  1. مكافحة الطيور
    نحن شركة في ابوظبي تعمل على مساعدة الجميع في ان يتم التخلص من الحشرات المتواجدة فى المنزل لديهم في اسرع وقت ممكن فقط عليك الاتصال بنا وسوف نرسل اليك افضل فريق من المتخصصين في تقديم مكافحة الطيور و تقديم ايضا مكافحة الحمام
    مكافحة الحمام
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ردحذف
  2. افضل شركة مكافحة حشرات بمكة
    حتى يمكنك التخلص من البق نهائيا عليك الاتصال على ارقامنا نحن شركة مكافحة البق بمكة التى تقوم بأستخدام افضل المبيدات والسموم من اجل التخلص نهائيا من البق في المنازل ونحن افضل شركة مكافحة حشرات بمكة حيث معنا تحصل على جميع الخدمات المطلوبة بأفضل صورة واقل سعر ايضا
    شركة مكافحة البق بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة