الاضافة الورقية للعناصر الغذائية (التسميد الوقي)


الإضافة الورقية للعناصر الغذائية (الإضافة رشاَ على الأوراق):
إضافة الأسمدة المعدنية الذائبة بالماء من الممكن ان يتم من خلال رشها على الأوراق او الاجزاء الهوائية للنباتات بشكل مباشر. هذه العناصر المغذية بعد اضافتها ستتغلغل الى داخل الورقة او الجزء الخضري من خلال طبقة البشرة او الثغور. هذه الطريقة للتسميد هي بالأساس للاستجابة السريعة لتصحيح نقص معين. الاضافة للعناصر المغذية بهذه الطريقة تتأثر بعدد من العوامل المناخية وتحتاج الى ادارة معينة ذات علاقة باختيار المصدر السمادي المناسب والتركيز المناسب ووقت الاضافة التي يجب ان يكون في الصباح الباكر او عند الغروب. وعلى الرغم من الاضافة بهذه الطريقة تبقى تكميلية للإضافة الارضية لاسيما للعناصر المغذية الكبرى الا انها مهمة جداَ ويمكن ان تسد حاجة النبات من العناصر الصغرى ولاسيما للمحاصيل البستنية ذات المردود الاقتصادي العالي.
تراكيز بحدود 2-1% غالباَ ما تستعمل لتجنب حدوث أي ضرر على الاوراق. الاضافة رشاَ على الاوراق لليوريا اثبتت نجاحها في اشجار التفاح والحمضيات .اضافة الفسفور ورقياَ قليل الاستعمال بشكل عام لأن معظم مصادره صعبة الذوبان بالماء واضافته تتطلب عناية ودراية اكبر من اسمدة النتروجين لاسيما موضوع التركيز المناسب للإضافة والتي يجب ان لا يتجاوز 0.5-0.4% لمعظم المحاصيل. ومع ان اضافة البوتاسيوم محدودة بهذه الطريقة الا ان هناك تجارب عدة في العراق نفذت العديد منها في كلية الزراعة جامعة بغداد اثبتت نجاع الاضافة رشاَ للبوتاسيوم وبتراكيز جيدة نسبياَ ولمحاصيل حقلية مثل الرز والذرة الصفراء وزهرة الشمس والبطاطة ومحاصيل بستنية مثل الطماطة المزروعة تحت الزراعة المحمية.
الاضافة رشاَ للعناصر المغذية تعد متميزة مع العناصر المغذية الصغرى وذلك لأن التراكيز التي تضاف فيها هذه العناصر واطئة فلا يوجد خوف من الحروق او التأثير السلبي للإضافة لاسيما اذا ما تمت الاضافة بالتراكيز المناسبة وبالوقت المناسب، هذا فضلاَ عن المشاكل التي تواجه اضافة العناصر المغذية الصغرى عند الاضافة الى التربة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة