المبيدات الكيميائية الهامة



تنقسم المبيدات الهامة حسب تركيبها الكيماوي إلى المجاميع الاتية:
(أ) مركبات غير عضوية : Inorganic insectides
مثل مساحيق الكبريت ومركبات الزرنيخ والكلور وغيرها، وتؤثر مركبات الزرنيخ والكلور على بروتوبلازم الخلايا سواء أكانت نباتية أو حيوانية، ولذلك يختار من هذه المبيدات الأملاح غير القابلة للذوبان في الماء والأكثر ثباتا حتى لا تؤثر على النباتات ولكنها تؤثر على الآفات بعد ابتلاعها وهضمها وتحويلها إلى مواد قابلة للذوبان نتيجة لعمليات الهضم: ومن أمثلة مركبات الزرنيخ زرنيخات الرصاص وزرنيخات الكالسيوم (ويخلط من كل منهما عند الرش ۱۔ 1.5 كجم / ۱۰۰ لتر ماء ) وأخضر باريس وهو خلات النحاس الزرنيخية وتستخدم لمكافحة يرقات البعوض. ومن مركبات الفلور الشائعة الاستعمال فلوريد الصوديوم الذي يستخدم في مكافحة الصراصير وفلوسبكات الصوديوم الذي يستعمل في الطعوم السامة وفلوسكات الباريوم ويستخدم على النباتات لمكافحة الخنافس البرغوثية وغيرها من الحشرات القارضة وفلواليومنبات الصوديوم أو الكربولايت وتستخدم في مكافحة حشرات الفاكهة والخضر ومحاصيل الحقل (بعد تخفيفها بالطمي أو التلك) وهي غير مضرة بالنباتات. وعلى العموم فقد قل استعمال مركبات الزرنيخ حاليا بعد التوسع في استعمال المبيدات الحديثة وذلك لشدة سميتها على الحيوان أو أكثر ما يستعمل منها الآن هو زرنیخیت الصوديوم، وذلك في الطعوم السامة ضد الجراد والنطاط والديدان القارضة : أما عن مساحيق الكبريت فهي تستخدم ضد الحلم والتربس والحشرات القشرية الحديثة الفقس ، ويتبع المركبات غير العضوية أيضا سموم للنمل وحامض البوريك المستعمل ضد الصراصير وكلوريد الزئبق الذي يستعمل في مكافحة اليرقات التي تصيب جذور النباتات.
(ب) مبيدات مستخرجة من النباتات Insecticides of Plant Origrin
مثل الروتينون الذي يستخرج من نباتات الدرس Derris في ماليزيا وإندونيسيا ومن نباتات أخرى غير الدرس في أمريكا الجنوبية، والبيريثرين المستخرج من أزهار البيريثرم . .Chrysanthe mum sp والنيكوتين المستخرج من أوراق نبات الدخان Nicotianiana sp . وجميع هذه المبيدات تؤثر على الآفات بطريقة الملامسة وتفقد تأثيرها بسرعة. ويستعمل النيكوتين أو سلفات النيكوتين بنسبة 1-2 ٪ لمقاومة الحشرات الثاقبة الخاصة، ويستخدم الروتينون كسم بالملامسة وكسم معدي ضد الحشرات القارضة والثاقبة الماصة، والبريثرين يستخدم رشا أو تعفيره ضد آفات الفاكهة والخضر بنسبة 1-5 ٪ وضد الحشرات المنزلية والمواد المخزونة والحشرات التي تتطفل خارجية على حيوانات الزرعة.
(ج) مركبات عضوية مصنعة : synthetic organic insecticides
هي مواد كثيرة متنوعة ومعقدة التركيب وتجمع بين تأثير الأملاح غير العضوية التي تستعمل كمبيدات معدية ضد الآفات القارضة وكذلك المواد المستخرجة من النباتات التي تؤثر على الآفات كمبيدات بالملامسة، وبعضها يؤثر علاوة على ذلك الجهاز التنفسي . وبما أن لمعظم المواد العضوية المصنعة تأثير باق طويل فإنها تصلح للاستعمال كمواد وقائية تعامل بها النباتات قبل ميعاد احتمال ظهر الآفة بفترة طويلة.
وتقسم هذه المواد العضوية المصنعة حسب تركيبها الكيماوي إلى الأقسام الآتية:
ا- مركبات الكلور العضوية Chlorinated Hydrocarbons
وينتمي لهذا القسم عدد ضخم من المركبات مثل الد.د.ت وسادس كلور البنزين والتكسافين والديلدين والأندرين والكلثين والأتوسلفان والتديون والكلوردين وغيرها وأهمها ما يلي:
ال .د.د.ت D . D . T مركب أبيض متبلور غير قابل للذوبان في الماء ولكنه يذوب في مذيبات عضوية مختلفة، وهو ثابت التركيب بطيء التطاير ولذلك يبقى تأثيره مدة طويلة. ويؤثر ال د.د.ت علي الحشرات كمبيد معدي إذا تناولته في غذائها وكمبيد بالملامسة، وهو سام للحيوان والإنسان ولكن تأثيره السام أقل بكثير من تأثير بعض مبيدات الأملاح غير العضوية كأملاح الزرنيخ. ويستعمل ال د.د.ت على هيئة مسحوق محبب أو مسحوق قابل للبلل أو محلول للاستحلاب أو ايرسول ، وقد يخلط مع المبيدات الأخرى كاللندين ويستعملان معا بنسبة ۳ جزء د.د.ت + ۹ أجزاء لندين.
والآن منع استخدام هذا المركب في معظم أنحاء العالم وأصدرت الحكومة الأمريكية قرارا بمنع استخدامه في الولايات المتحدة لما ثبت له من ارتباط بظهور الأورام السرطانية في الإنسان.
سادس كلورور البنزين : ( Benzene H exachloride or BHC )
هذا المركب عبارة عن خليط من عدة متشابهات تختلف فيما بينها بالنسبة لموضع ذرات الكلور في الجزيء ويحتوي المركب التجاري على خمسة متشابهات فعالة منها (٪ ۱۳ - ۱۰) Gamma ( ۷۰ %) Beta و ( %۵۰) Alpha و ( % 4- ۳) Epsion وسادس كلورود البنزين مادة لونها رمادي أو بني غير قابل للذوبان في الماء وينوب في مذيبات عضوية أخرى، ويقاوم فعل الحرارة والضوء والاكسيد ، وهو سريع التطاير ، وله أثر باق لمدة طويلة ، ويمتاز بسرعة تأثيره على الحشرات ، وهو سام بالنسبة للإنسان والحيوان ، ويستعمل على هيئة مساحيق تعفير لتكوين الطعم السامة أو مساحيق قابلة للبلل. وهو مبيد معدي بالملامسة أو بالتدخين ونظرا لأنه عديم الرائحة فإنه يمكن استعماله داخل المنازل في مكافحة الذباب المنزلي والبعوض.
وقد منع استخدامه الان لتأثيره الضار على الإنسان والحيوان.
التوكسافين: Toxaphene
مادة شمعية لونها أصفر وله رائحة تشبه الصنوبر ، لا يذوب في الماء ولكنه يذوب في المذيبات العضوية والزيوت ، ويؤثر على الحشرات كمبيد معدي وبالملامسة ، وهو شديد السمية للثدييات، وأهم مستحضراته محلول توكسافين قابل للبلل ومسحوق التوكسافين المحبب ومساحيق التوكسافين القابلة للبلل. وهو لا يستعمل الآن.
الديلدرين : Dieldrin
مادة بيضاء اللون صلبة ، لا تذوب في الماء وتذوب في الماء وتذوب في البنزين والكيروسين والكحول ، وتؤثر بشدة على الحشرات كمبيد معدي وبالملامسة ، وله أثر باق طويل ، ويستعمل على هيئة محلول قابل للذوبان للاستحلاب ممنوع استخدامه الآن.
الاندرين : Endrin
مادة تشبه الديلدرين ولكنه يمتاز عنه بقوة تأثيره على الحشرات، وينثر عليها كمبيد معدي وبالملامسة، ويستعمل على هيئة محلول زيتي قابل للاستحلاب. ومد منع استخدامه الآن.
الكثلين : Kelthane
مادة بلورية بيضاء لا تذوب في الماء، وهو مبيد خاص للعناكب والحلم، ويستعمل على هيئة محلول زيتي قابل للاستحلاب.
الثيمول : Thirul
ويسمى أيضا الثيودان : Thiodan وله تأثيره السام كسم معدي أو بالملامسة وهو غير ضار بالنباتات ولا يؤذي الأعداء الحيوية للآفات الحشرية إلا بنسبة قليلة ويمكن خلطه بمعظم المبيدات الحشرية والفطرية ما عدا القلوية منها ويحضر في محلول مركز قابل للاستحلاب قوته 35 ٪ ومسحوق للتعفير قوة 4 % ويستخدم في مكافحة ديدان اللوز الأمريكية والقرنفلية والشوكية على محصول القطن والخضر. كذلك يستخدم في مقاومة المن والتربس والذبابة البيضاء ونطاطات الأوراق وغيرها.
الجاليكرون : Gealecron
يذوب هذا المركب في الماء ويقبل الخلط مع مختلف المبيدات وهو مبيد حشري وضد الأكاروس ويفيد في قتل بيض الحشرات Ovicideكما أنه له تأثير غازي ويستعمل حالية في مكافحة دودة القطن وديدان اللوز على القطن ويستخدم كذلك للقضاء على دودة القصب الصغيرة على الأرز ودودة ثمار التفاح ومن صفات هذا المبيد أنه يمتص في أجهزة أنسجة النبات المعامل ثم ينساب منها بعد ذلك تدريجية على هيئة غاز يهلك البيض واليرقات الحديثة الفقس.
الفوندال : Fundal
مبيد بالملامسة وسم مدى كما أنه يؤثر على الحالة الغازية ويحضر على هيئة مسحوق قابل للذوبان قوة ۷.۸۲ ، ۵۰٪ ، ۳.۳۳ ٪ كما أنه بحضر على هيئة محلول قابل للاستحلاب قوة 1.6 ٪ ومسحوق محبب قوة 2٫1، 2.5 ٪ ويستخدم كمبيد للاكاروس على المحاصيل. وله سمية على بيض الحشرات وحشرات الفواكه ولكن له تأثيره الضار على محاصيل الخضر التابعة للعائلة الباذنجانية والفرعية والبقولية ونباتات الزينة والكمثري.
الأكار AKAR
يستخدم على هيئة مستحلب زيتي أصفر اللون وهو مبيد ضد العناكب وسميته قليلة للإنسان والحيوان ويمكن خلطه مع معظم المبيدات الحشرية فيما عدا الشديدة القلوية منها.
٢- مركبات الكريمات : Carpamates
تمتاز مبيدات هذه المجموعة بأن تأثيرها السام في أنسجة الحيوان يزول بسرعة ويتخلص منها الجسم، وهي سريعة التأثير على الحشرات وتؤثر على الجهاز العصبي لها وأحيانا يكون لها تأثير جهازي ولكنها ضعيفة التأثير على الأكاروس ومن أهم هذه المركبات ما يلي:
السيفين : Sevin
مادة متبلورة بيضاء اللون قليلة الذوبان في الماء وتنوب في كثير من المذيبات العضوية، وتؤثر على الحشرات كسم معدي ومبيد بالملامسة، وتمتاز بشدة تأثيرها على الحشرات وقلة تأثيرها على الثدييات، وتستعمل على هيئة مسحوق قابل للبلل قوة ۸۰ ٪ ويستخدم على كثير من محاصيل الخضر والفاكهة لقلة سميته للإنسان والحيوان ولكن لابد من فترة أقلها أسبوعان بعد المعاملة حتى يمكن جمع ثمار الخضر والفاكهة واستخدامها.
اللانيت : Lannate
يستخدم هذا المبيد كسم معدي وبالملامسة وله كذلك تأثير جهازي ويوجد في صورة
مسحوق (معلق في الماء) ومحاليل مستحلبية ويستعمل لمكافحة يرقات الحشرات التي تصيب المجموع الخضري للنباتات مثل دودة وبق القطن والدودة الخضراء كذلك في مكافحة الحشرات نوات الفم الثاقب الماص وحفارات ساق الذرة وعودة اللوز الأمريكية ودودة درنات البطاطس كما يمكن استعماله ضد أنواع النيماتودا الضارة ولكن ينصح بعدم استخدام هذا المبيد على الخضر الورقية (التي تؤكل أوراقها ).
التمك : Temik
وهو مبيد جهازي وأكاروكسي ونيماتودي إذ يؤثر على كثير من الآفات ذوات الفم الثاقب الماص مثل المن والتربس والبق الحقيقي ونطاطات الأوراق والعناكب وصانعات الأنفاق مثل ذبابة البنجر وذبابة البصل وله أثر باق يستمر 8 أسابيع ويصلح للخلط مع معظم المبيدات ماعدا الشديدة القلوية وهو سام للإنسان والحيوان لذلك لا يجب استعماله على المحاصيل الغذائية وأكبر استخداماته في مكافحة الآفات النيماتودية التي تصيب البطاطس والطماطم والفاصوليا والموالح وليس له متخلفات سامة كبيرة في أنسجة هذه المحاصيل ويوجد على هيئة مساحيق محببة.
الميسيرول : Mesurol
وهو مسحوق قابل للبلل يؤثر كسم معدي وبالملامسة وتقاوم به بعض آفات القطن مثل ديدان لوز القطن ودودة القطن والدودة الخضراء كذلك يستخدم ضد الحشرات القشرية والعنكبوت الأحمر وذبابة الفاكهة والمن والتربس وبنسبة 05، - 1،%.
الزكتران : Zektran
مركب أبيض متبلور عديم الرائحة لا يذوب في الماء ولكن يذوب في المذيبات العضوية ويتحلل في الأوساط القلوية ويستخدم ضد دودة ثمار الرمان وبعض الآفات الحشرية الأخرى.
الأتروفلان : Etrofian
ويوجد في صورة محلول زيتي قابل لاستحلاب قوة ۲۰ ٪ ومسحوق قابل للبلل قوة 50٪  ومسحوق للتعفير ومحببات قوة 50 % وتستخدم ضد نطاطات الأوراق والبق كمبيد بالملامسة وهو قليل السمية للثدييات.
الميتاسيل : Metacil
يحضر على هيئة مسحوق قابل للبلل قوة ۵۰، ۸۰ ٪ أو مسحوق للتعفير قوة 50٪
وهو مبيد جيد ضد التربس ولكن تأثيره ضعيف علي المن والأكاروس .
البريمور كارب أو البريميكارب : Primorcarp OR Primicarp
وهو مسحوق قابل للتعلق قوة ۵۰٪ كما يوجد في صورة محلول قابل للاستحلاب قوة ٪۲۰ أو محببات قوة 5 ٪ وهو مبيد متخصص ضد المن وليس له أثر ضار على الطفيليات أو المفترسات الموجودة في البيئة أو على نحل العسل.
۳- مركبات الفوسفور العضوية : Oinganic phosphorous Compounds
يضم هذا القسم مبيدات كثيرة كلها شديدة السمية بالنسبة للحيوان والإنسان لأن معظمها يتبخر في درجات الحرارة العادية ، وتنقسم هذه المركبات إلى نوعين من المبيدات هما:
مركبات الفوسفور العضوية غير الجهازية : وقد ظهر في الأسواق عدد ضخم من هذه المركبات مثل الباراثیون والتمارين والبيرالين والتراي أو زوفوس والجوازشیون والدورسبان والدبترکس وغيرها وأهم هذه المبيدات ما يلي:
الباراثيون Parathion
سائل لونه بني غامق أو أصفر وله رائحة تشبه الثوم لا يذوب في الماء ولا الزيوت المعدنية ولكنه يمتزج بالكحول والاسترات والإيدروجينات المكربنة العطرية ويتطاير على درجة الحرارة العادية ، وليس له تأثير باق لمدة طويلة ولذلك فهو يستعمل في مكافحة حشرات المواد الغذائية . ويؤثر الباراثيون على الحشرات كسم معدي وبالملامسة وهو سام جدا للحيوان والإنسان . ويستعمل البارثیوان ضد المن ونطاطات الأوراق والعنكبوت الأحمر والبق وكثير من الحشرات القارضة والثاقبة الماصة على السواء ، ويباع على هيئة محلول قابل للاستحلاب بنسبة 1 إلى 2 في الألف .
الدبتركس : Dipterx
مادة متبلورة بيضاء اللون تذوب بدرجة كبيرة في الماء كما تذوب أيضا بشدة في الكحول والأسيتون والإيدروجينات المكربنة العطرية : والدبترکس سم معدي يستعمل لمكافحة الحشرات القارضة وتعمل منه الطعوم السامة، ويستعمل على هيئة مسحوق قابل للذوبان في الماء.
الملاثيون : Malathion
سائل زيتي أصفر اللون له رائحة تشبه رائحة الثوم ، قليل السمية للثدييات وشديدة التأثير على الحشرات ولذا يفضل استخدامه لمكافحة آفات الفاكهة والخضر. وهو مبيد عام لكثير من الآفات وخاصة ذات أجزاء الفم الثاقبة الماصة، ويستعمل على هيئة محلول زيتي قابل للاستحلاب.
الليباسيد : Lepaycid
سائل بني اللون يذوب في معظم المذيبات العضوية ولكنه لا يذوب في الماء، وهو شديد السمية للحشرات وقليل السمية للثدييات، ويستعمل ضد آفات متنوعة منها المن ونطاطات الأوراق والعنكبوت الأحمر.
الدلناف : Delnav
سائل بني اللون غير قابل للذوبان في الماء ويذوب في كثير من المذيبات العضوية ، وهو مبيد الحشرات الثاقبة الماصة وغيرها من أنواع الأكاروس المختلفة.
الجوزاثيون : Gusathion or Guthion
مركب صلب أبيض يذوب في المذيبات العضوية وقليل الذوبان في الماء ويوجد على هيئة مسحوق قابل للبلل قوة 25 ٪، 50 ٪ ومحلول زيتي قابل للاستحلاب قوة ۲۰٪ ومحبب قوة 50 % ومسحوق تعفير (2.5 ٪ جوزايثون + 5 ٪ د، د.ت ) وهو مبيد شديد السمية سواء بالملامسة أو كسم معد لكثير من يرقات الحشرات الحرشفية الأجنحة مثل دود ودق القطن وديدان اللوز وكذلك ضد الحشرات الثاقبة الماصة مثل المن والحشرات القشرية ونطاطات الأوراق وغيرها كذلك يفيد في مكافحة العنكبوت الأحمر ويستعمل بنجاح في مكافحة دودة درنات البطاطس.
الدورسبان : Duraspan
يوجد على هيئة مساحيق قابلة للبلل ومحاليل مركزة قابلة للاستحلاب ومساحيق تعفير ومحببات ويستخدم لمكافحة الحشرات التي تصيب الإنسان والحيوان مثل البعوض والصراصير والذياب والقمل والقراد والبراغيث ويستخدم المستحلب الزيتي له 40.8٪ بمعدل لتر للفدان لمكافحة دودة القطن وديدان اللوز.
الفوسفيل : Phosvel
يحضر منه سائل قابل للاستحلاب قوة 30 ٪ كذلك مسحوق قابل للبلل قوة 45 ٪ ومسحوق قوة 3٪ ومحببات قوة 10.5 ٪ وهو يؤثر كسم معدي وبالملامسة ويعتبر من أشد المبيدات سمية للحيوانات ذات الدم الحار، لذلك يجب الحذر عند استعماله وتكافح به دودة القطن وديدان اللوز على القطن بمعدل 2.5 لتر للفدان من المحلول القابل للاستحلاب قوة ۳۰ %.
السوبراسيد : Supracide
ويحضر على هيئة مسحوق قابل للبلل قوة 40 ٪ ومستحلب زيتي قوة 40 ٪ ويستخدم ضد آفات القطن وأفات العنب والبطاطس وذبابة الفاكهة كذلك ضد العنكبوت الأحمر.
الجاردونا : Gardona
يحضر على هيئة مسحوق قابل للبلل قوة ۵۰، ۷۰ ٪ ومعلق مركز قوة ۷۰ ٪ ومحلول قابل للاستحلاب قوة ۲٤ ٪ ومحببات قوة 10.5 ٪ ومسحوق تعفير قوة 5 ٪ ويستخدم في مكافحة دودة ورق القطن على الخضر والبرسيم وتستعمل محببات في مكافحة ثاقبات الذرة والأرز ويستخدم المسحوق القابل للبلل في مكافحة الكثير من حشرات الفواكه والمواد المخزينة وهو قليل السمية بالنسبة للثدييات وتكافح به الآن دودة درنات البطاطس.
الزولون أو الفوزالون : Zolone or phosalone
ويوجد على هيئة محلول قابل للاستحلاب قوة 25 % ومسحوق قابل للبلل قوة 30 ٪ ويستخدم في مكافحة الحشرات الثاقبة الماصة وبعض الحشرات القارضة والأكاروس وهو قليل السمية بالنسبة للثدييات.
الأكتلك : Actellic
ويحضر على هيئة محلول قابل للاستحلاب قوة 25، 50 ٪ ومحببات قوة 10.5٪ ويؤثر كسم معدي وبالملامسة ومن مميزاته قدرته على تخلل أنسجة النبات لذلك فإن الحشرات الموجودة على سطحي الورقة تتأثر به وهو قليل السمية بالنسبة للثدييات ويستخدم ضد يرقات حرشفية الأجنحة والمن والذبابة البيضاء والحشرات الثاقبة الماصة العنكبوت الأحمر، وكذلك الحشرات الطبية وحشرات المواد المخزونة.
البرلين : Birlane
يحضر على هيئة مسحوق محبب ۱۰ ٪ ومحلول قابل للاستحلاب قوة 54 ٪ ومسحوق قابل للبلل 25 % وهو سم معدي وبالملامسة ويستخدم ضد بعض حشرات الأرز والذرة والحشرات القشرية، وحشرات الموالح والخضر وكذلك ضد الحشرات الطبية والمنزلية مثل الذباب البعوض والصراصير.
الترايزونوس Trizophos
يحضر على هيئة سائل قابل للاستحلاب قوة 40% سم معدي وبالملامسة ضد كثير من الحشرات والأكاروس مثل دودة ورق القطن ودودة اللوز القرنفلية على القطن كذلك الحشرات القشرية على الموالح ( بنسبة 3 في الألف ) والذبابة البيضاء والمن وبعض الحشرات حرشفية الأجنحة وأيضا الأكاروس بنسبة 4 في الألف.
الفولاتون : Volaton
يحضر على هيئة سائل قابل للاستحلاب قوة 50٪ ومحببات 10.5% ومعلقات قوة ۸۰ ٪ وهو قليل السمية للثدييات ويوثر كسم معدي وبالملامسة علي كثير من الحشرات مثل دودة ورق القطن في الخضر البصل بنسبة 4 في الألف ودودة ثمار الطماطم ( دودة اللوز الأمريكية ) في الخضر ودودة درنات البطاطس وحشرات البصل والترمس وله تأثير على العنكبوت الأحمر - ولكن محاصيل الخضر الحساسة مثل الكرنب والطماطم وفول الصويا تتأثر به لذلك يحترس عند رشه على مثل هذه المحاصيل- ويجب ألا تستخدم الخضر المعاملة للتغذية إلا بعد مرور أسبوعين بعد استعمال المبيد.
الولدان : Reldan
يحضر على هيئة محلول زيتي مركز قابل للاستحلاب قوة 22.1٪ وهو سم معدي وبالملامسة وسميته قليلة بالنسبة للثدييات ويستخدم ضد دودة ورق القطن على الخضر وضد صانعات الأنفاق والبق وضد ديدان اللوز الأمريكية على الطماطم والخضر كما يستخدم ضد مجموعة الحشرات ذات الفم الثاقب الماص كالتربس والمن والذبابة والبيضاء ونطاطات الأوراق.
الأورثين : Qrthene
يحضر على هيئة مسحوق قابل للذوبان قوة 75 ٪ ويستخدم ضد الحشرات نوات الفم الثاقب المص وحشرات الكرنب وديدان اللوز وأنواع البق وهو سم معدي وبالملامسة.
البيت Abite
يحضر على هيئة محلول قابل للاستحلاب ۵۰ ٪ ، وقوة ۲۰ % ومسحوق قابل للتعلق قوة ٪۵۰ ويستخدم هذا المبيد ضد الحشرات الطبية مثل البعوض والحشرات التي تنقل الأمراض للإنسان وهو معروف بأثره السام القرى على يرقات البعوض في البرك والمياه الراكدة.
توكوثيون : Tokuthion
محلول زيتي مركز للاستحلاب قوة ۵۰ ٪ ذو سمية منخفضة ويستعمل ضد الحشرات التي تتغذى على المجموع الخضري للنبات مثل دودة وبق القطن في محاصيل الخضر وكذلك يستخدم في مكافحة التربس والمن العنكبوت الأحمر وثاقبات الذرة وحشرات الزينة وليس له آثار ضاره بصحة الإنسان والحيوان ولكنه يضر أوراق القطن.
بولستار : Bolstar
محلول زيتي مركز قابل للاستحلاب قوة ۵۰ ٪ ويستعمل لمكافحة يرقات الحشرات حرشفية الأجنحة مثل دودة وبق القطن ودودة اللوز الأمريكية وهو متخصص في إبادة هذه الآفة كذلك يستخدم ضد ثاقبات الذرة والمن والتربس وسميته قليلة بالنسبة للثدييات.
مركبات الفوسفور العضوية الجهازية : Systemic insecticides
وهي مجموعة من المبيدات لها القدرة على الذوبان في الدهون والنفاذ خلال النبات كما انها تمتزج بالماء ولذلك تمتص في الأنسجة النباتية وتسري في عصارتها ومنها ما يلي :
الشرادان : Schradin
سائل بني ملون قابل للمزج بالماء ويذوب في معظم المذيبات العضوية ويمتص في النباتات ويسرى في عصارتها، ويؤثر على المن ونطاطات الأوراق والعنكبوت الأحمر لعدة أشهر.
السيستوکس : Systox
سائل مصفر يذوب في المذيبات العضوية، وهو مبيد جهازي يستمر تأثيره مدة طويلة ويمتص عن طريق الجذور والسوق والأوراق بسرعة، ويستعمل ضد الآفات ذات أجزاء الفم الثاقبة الماصة.
الميتا أيزوسيستوکس : Metaisosystox
يشبه المبيد السابق وهو سريع الامتصاص في أنسجة النباتات، وشديد السمية على الحشرات وأنواع العنكبوت الأحمر والمن نطاطات الأوراق والتربس على القطن، ويقف بنسبة 1 في الألف.
الديمكرون : Dimecron
سائل عديم اللون قابل للمزج بالماء والمذيبات العضوية وتأثيره الباقي قليل، ويستعمل مكافحة المن ونطاطات الأوراق والتربس والعنكبوت الأحمر على القطن. وأهم مستحضراته مسحوق قابل للبلل.
الثميت : Thimet
يستعمل على هيئة مسحوق. وتعامل به البذور قبل الزراعة فيشير في عصارة البادرات ويستمر تأثيره فيها لمدة 5 أسابيع وذلك ضد جميع الآفات الثاقبة الماصة كالتربس والمن ونطاطات الأوراق والعنكبوت الأحمر وكذلك الحشرات القارضة كالدودة القارضة وقافزات القطن.
الداي سيستون : DISYSTON
يحضر على هيئة مسحوق محبب قوة 5% يوزع تكبيشا ( بقبضة اليد ) مع البذور عند الزراعة أو بجوار بادرات النبات وأحيانا يوجد على هيئة مسحوق ناعم قوة 5% تعامل به البذور قبل الزراعة بمعدل 1 كيلو جرام لبذور الفدان - ويمتص هذا المركب عن طريق جذور البادرات أو في أنسجة بذور التقاوي عند ابتلالها ثم ينتقل في العصارة النباتية إلى الساق والأوراق وهو فعال ضد أنواع الأكاروس والمن والتربس والدودة القارضة التي تصيب البادرات ويستمر أثره في أنسجة البادرة نحو 1.5 شهر إلى شهرين ويحميها من الإصابة طوال هذه المدة.
الداي مثويت : Dimethoate
يحضر على هيئة محلول زيتي قابل للاستحلاب قوة 20 ٪، 40% ، 50 ٪ والمستحضر 40 ٪ هو الأكثر استعمالا وتسمى المستحضرات التجارية لهذا المبيد بأسماء شتى منها الروجر Roger والركسيون Roxion وبيرفكثيون Perfekthion وسيجون Cygon وهو مبيد جهازي قوي كما أنه يوثر بالملامسة ويستعمل ضد الحشرات نوات الفم الثاقب الماص مثل الحشرات القشرية والتبربس والمن والبق الدقيق والذباب الأبيض وذباب الفاكهة وذبابة الزيتون والأكاروس وأثره الباقي يستمر مدة طويلة واستعمالاته ضد الحشرات القشرية عموما على أشجار الموالح حققت نجاحا كبيرا وإذا خلط بمركب كلثين إس Kelthane S كونه مهلكة ممتازة ضد جميع أطوار الأكاروس بما في ذلك طور البيضة فضلا عن الحشرات القشرية والثاقية الماصة.
بدرين :Bidrin
يحضر على هيئة مركز قابل للاستحلاب قوة 24 ٪ بمعدل 12 لتر للفدان ويخلط البدرين مع الأندرين بمعدل 20 ٪ من كل منهما فتزيد فعاليته ضد آفات القطن ويستخدم بمعدل 2.5 لتر للفدان وكذلك يستعمل ضد بودة اللوز الأمريكية والذباب الأبيض والمن والتربس والعنكبوت الأحمر على القطن .
فوليمات : Folimat
بحضر على هيئة سائل مركز قابل للاستحلاب قوته 50 % ويستعمل بنسبة 1 و : 2٪ ومنه محاليل أخرى مختلفة التركيز وهو مبيد جهاري قوي يستعمل ضد الحشرات ذوات الفم الثاقب الماص مثل التربس والمن والبق الحقيقي والحشرات القشرية وذبابة البنجر والأكاروس ويعتبر من أهم مبيدات العناكب ولكنه مهلك قوى لنحل العسل.
سيولين : Cyolane
مبيد جهازي يحضر على هيئة محلول قابل للاستحلاب قوة 50٪ ومحببات قوة ۱۰ % وهو سريع التغلغل في أنسجة الأوراق ويستخدم ضد يرقات دودة ورق القطن وكافة الحشرات ذوات أجزاء الفم الثاقب الماص مثل التربس والمن وصانعات الإنفاق والذباب الأبيض والعناكب وديدان اللوز الأمريكية.
التمارون : Tamaron
يحضر على هيئة محلول قابل للاستحلاب قوة 50 ٪ ومنه مسحوق قابل للبلل قوة 25 ٪ وهو مبيد جهازي وسم معدي وسم بالملامسة ويستخدم ضد الحشرات ذوات أجزاء الفم القارض كدودة وبق القطن والمودة الخضراء ودودة اللوز الأمريكية ، ويستخدم كذلك ضد الآفات ذوات أجزاء الفم الثاقب الماص مثل التربس والمن والذباب الأبيض ونطاطات الأوراق والعنكبوت الأحمر كما يستعمل ضد الديدان نصف القباسة ودودة درنات البطاطس وصانعات الأنفاق .
الكلفال : Kilval أو الغاميدثون : Vamidothon
يحضر على هيئة محلول زيتي قابل للاستحلاب قوة 40% وهو مبيد جهازي قوي يتغلغل أنسجة النبات ويسري في عصارته ويقتل الحشرات المختبئة في الأوراق والفجوات ويحمي النموات الحديثة من الإصابة ويستخدم ضد المن والبق ونطاطات الأوراق والعنكبوت الأحمر وسميته قليلة بالنسبة للثدييات.
الأزودرين : Azodrin
يحضر على هيئة محلول مركز قابل للاستحلاب قوة 40 % ، 60% كما يوجد على هيئة محببات قوة 5 ٪ وهو مبيد جهازي قوي وسم بالملامسة ويستعمل ضد الحشرات ذوات أجزاء الفم الثاقب الماص كالتربس والمن والذباب الأبيض وكذلك ضد الأكاروس - كذلك يستعمل ضد آفات البادرات وبعض حشرات الفواكه والخضروات كذلك ضد الحشرات القارضة وديدان اللوز.
النوفاکرون : Nuvacron
يحضر على هيئة محلول زيتي قابل للاستحلاب قوة 40 % ويوجد منه مستحضر خاص للرش بطريقة ULV بدون استعمال الماء ويستعمل ضد الآفات ذوات الفم الثاقب الماص والعنكبوت الأحمر وصانعات الأنفاق وهو يشبه مبيد الأزورين في التركيب والاستعمال.
٣. مشابهات البيرنيرينات المصنعة SYNTHETIC PYRETHROIDS
هي أحدث مجاميع المبيدات الحشرية وهي شديدة السمية على الآفات الحشرية بتركيزات صغيرة ومنخفضة السمية على الثدييات ولها درجة ثبات عالية عند التطبيق الحقلي بما يكفي مكافحة الآفات.
البيرثيرينات الطبيعية:
استخلصت مركزاتها من أزهار البيرثيرم وهي تمثل 4 استرات هي:-
بیرثیرن ۱ : كحول البيرتولون + حمض الكرازانثيمك
بیرثیرن ۲ : كحول البيرثولون + حمض البيرثريك
سنرین ۱ : كحول الينرلون + حمض الكرازانثیمك
سنرین ۲ : كحول السترلون + حمض البيرشريك
التطور التاريخي للبيرثرينات المصنعة :
١. بدأت المحاولات بتغيير في الشق الكحولي لاسترسنرین ۱ فتوصل Forg (1949) لمركب الالثرين وتوصيل 1965  Elliot لمركب رسميثرين ثم استخدام Itay  (1968) كحول ۳- فینوكسي بنزيل ليحضر مركب الفينوثرین ولكن هذه المركبات أقل تأثيرا على الآفات الزراعية لقلة ثباتها في التطبيق الحقلي.
۲. نتيجة اكتشاف حمض dichlorovinyl chrysanthemic أدت إلى ظهور البيرثرينات المصنعة الثابتة ضد التحلل الضوئي وتصلح في مكافحة الآفات الزراعية وذلك بمزج هذا الحامض مع كحول 3۔ فينوكسي - بنزيل فكانت مركبات البرمثرين والسيبرمثرين والديكامثرين ثم عند مزج حامض chlorovinyl acetic - 4 - isopropyl مع كحول ۳- فينوكسي - سيانو- تكون مركب الفنفاليريت.
٣. وظهرت في الثمانينات مجموعة جديدة اشتقت من كحول Penzy - cyano & - 3- Anilinoوسميتها تعادل سمية البريثرين ولها درجة ثبات عالية.
سمية البيرثرينات المصنعة :
هي سموم عصبية تعمل بالملامسة تسبب للحشرات صدمة عصبية مفاجئة Nock down تؤدي إلى الشلل السريع وذلك لسرعة نفادها خلال الكيوتيكل وانتشارها السريع خلال الأنسجة العصبية.
ولقد ثبت أنها تؤثر على الجهاز العصبي الطرفي والمركزي ولقد وجد أن الفعل الصارع تتوقف سرعته على المسافة بين مكان المعاملة بالمبيد والجهاز العصبي المركزي وعند تحليل نشاط الجهاز العصبي المركزي والطرفي يتضح مما يلي:
ا- يرتبط الفعل الصارع على مقدرة المركب على إحداث نبضات عصبية في الأعصاب الطرفية.
۲- سمية البيرثرينات مؤقته حيث أن المركب لو استطاع مقاومة عملية التمثيل المحللة له فإن يستطيع التجمع في الجهاز في العصبي المركزي بجرعات سامة ولقد وجدNarahashi  (۱۹۸۲) ان د.د.ت والسيبرمثرين يكون هدفها الأول هو الأغشية التي تحوي قنوات الصوديوم مسببا فتح وقفل هذه القنوات إلا أن عملية القفل والفتح تكون سريعة في حالة ، د.د.ت بينما تكون بطيئة في حالة السيبرمثرين ولقد وجد أن د. د. ت يعمل على استقطاب العصب مسببة تكرار انعكاس الشحنات بينما في السيبرمثرين يعمل على إزالة الاستقطاب في الخلية العصبية الحسية ويؤدي إلى تكرار الشحنات الذي يؤدي إلى الاضطرابات العصبية ثم الشلل.
كما وجدBakry  (۱۹۸۲) أن البيرثرينات تعمل على تثبيت انزيم ATPase
تمثيل البيرتوينات المصنعة:
يتم تمثيل البيرثرينات من خلال الأكسدة والتحلل المائي وتكوين المعقدات وذلك يتوقف على صفات المركب التركيبة. والنشاط الانزيمي في الثدييات يكون أنشط في الهدم عنه في الحشرات، ولقد وجدت أن أنزيمات الاستريز تحول المركب الى مشتقات غير سامة وأن المنشط DEFيعمل على تثبيط هذا الانزيم ويزيد سعيته من 2-100 مرة كذلك وجد أن أنزيمات ميكروسومال أكسيديز تعمل على تحويل المركب إلى نواتج غير سامة بعمل هيدروكس المجموعات الكيل والأريل وأن المنشط DEF يعمل على زيادة السمية ۱۰ مرات.
كفاءة مبيدات البيرثرويد :
تعتبر البيرثرینات شديدة الفاعلية على الآفات الحشرية وذلك عند استخدامها بتركيزات صغيرة للغاية مع عدم تأثيرها السام على الثدييات وذلك عند مقارنتها بمبيدات المجاميع الأخرى.
ولقد وجد عند مكافحة دودة ويق القطن في تركيا أن استخدام تركيز 250 ، 100 سم2 في الهكتار من الديكافرين والسيبرمثرين أدي إلى إبادة 100% بعد 20 دقيقة.
ثبات مركبات البيرثرينات المصنعة لضوء الشمس :
تعتبر مبيدات البيرثرینات ثابتة ضد التحلل الضوئي بدرجة تكفي لمقاومة الآفات في
الحقل .
ولقد وجد أن مركب الفينفالريت أكثر المركبات ثباتا يليه الديكامثرين ثم السيبرمثرين وذلك على أوراق الفول حيث وجد عند معاملة ورقة الفول بجرعة 10 ميكروجرام / ورقة فول وجد أن المتبقي من المبيد على سطح الورقة بعد 7 أيام هو ۸٪، ۲۳ ٪، 48 ٪ بالنسبة للسيبرمثرين ، الديكامثرين ، الفنفاليريت .
ولقد وجد أن نصف عمر مركب البيرمثرين هو 7 أيام وان ۹۹ ٪ من المركب يختفي بعد 14 يوما وأن المشابه trans يتحطم بسرعة أكبر من المشابه Cis .
ثبات مركب البيرثرينات في التربة :
تعتبر مركبات البرثرينات أقل ثباتا من المبيدات الكورنية في التربة بينما تكون أفضل من المركبات الفوسفورية حيث وجد أن 75-95 ٪ من المبيدات الكترونية تختفي بعد ۲- 5 أعوام بينما في المركبات الفوسفورية تختفي 75-95 ٪ بعد أسبوع - 12 أسبوعا أما مركبات البيرثرينات فإن نصف عمرها يتراوح من 6 يوم - 12 أسبوعا وتتحطم مركبات البيرثرینات بسرعة في الأسابيع الأولى وذلك بواسطة الكائنات الحية الدقيقة التي تقوم بكسر رابطة الاستر ثم حدوث الأكسدة وانطلاق ثاني أكسيد الكربون وأن الفنيفاليريت يزداد تحطمه في التربة التي تحتوي على فطر وبكتريا بينما يتوقف تحطيم البرمثرين في التربة على نسبة رطوبتها ونوع التربة وعند مقارنة فترة نصف عمر المركب في تربة رملية جيرية نجد أن البيرمثرين ، السبرمثرين ، الفنيفاليريت فترة نصف عمرها هي على الترتيب ۹، ۲ ،۲ أسبوع.
تأثير مركبات البيوترينات على الكفاءة الحيوية للحشوات :
تؤثر البيرثرینات بشدة على الكفاءة الحيوية للحشرات بحيث تعمل على اضعاف الحشرات وتزيد من نسبة موت اليرقات في الأعمار المتأخرة كما تخفض من نسبة خروج الفراشات وتعمل على خفض ملحوظ في عدد البيض وتزيد من نسبة التعقيم بصورة كبيرة مما يؤدي في النهاية إلى خفض المجموع الحشري في الحقل .
ولقد وجد أن السيبرمثرين والبرمثرين تعمل على زيادة نسبة التعقيم إلى 55 ٪، 37 ٪ بالترتيب كما تعمل على نقص نسبة خروج الفراشات في مودة ورق القطن إلى 33 ٪، 34 ٪ بالترتيب.
كما وجد أن معاملة التربة بالسيبرمثرين اثر على يرقات العمر السادس في دودة ورق القطن وأدى إلى نقص في نسبة التعذير ونسبة خروج الفراشات وزيادة شديدة في التعقيم حيث كانت نسبة خروج الفراشات ۱۱ ٪ ونسبة التعقيم ۷۲ ٪ وأنه بزيادة زمن معاملة التربة يقل التأثير حيث عندما كان زمن معاملة التربة 10 أيام كانت نسبة خروج الفراشات 85 ٪ ونسبة التعقيم 2 ٪.
تأثير مركبات البيوثرينات على البيض:
1- تعتبر مركبات البريثرين ذات تأثير شديد على البيض ويختلف تأثيرها على البيض باختلاف المركب ولقد وجد عند استخدام تركيز الغيط من السيبرمثرين - الديكامثرين - الفينفاليريت أعطي نسبة 100 ٪، 76 ، 59 ٪ على الترتيب .
2- يقل تأثير البيثرينات على البيض بزيادة زمن معاملة الحقل حيث وجد أن نسبة عدم فقس بيض دودة ورق القطن كانت 17٪ ، 10 ٪، 5٪ ، بعد 2 ، 7 ، 10 أيام من المعاملة بالسيبرمثرين.
3- تؤثر مركبات البرثرينات على البيض بتركيزات صغيرة للغاية عند مقارنتها بالتركيبات المستخدمة على اليرقات فلقد وجد ان LD50للسيبرمثرين - الديكامثرين – البرمثرين هي 4، 1، 3 أجزاء في المليون على التوالي بالنسبة للبيض بينما LC50 على اليرقات كانت 2، 15، 130 جزة في المليون.
4- يقل تأثير البيرثرينات على البيض بزيادة عمر البيضة حيث وجد أن LC50
السيبرمثرين كانت 0004 ، 004 ، 006،0 ميكروجرام لكل 100 بيضة بالنسبة لبيض عمر يوم ، يومين ، ثلاثة على الترتيب.
تأثير خلط المبيدات على سمية البيرتوينات :
يختلف تأثير خلط المبيدات مع البيرثرینات باختلاف مركبات البيرثرينات وباختلاف المبيدات المستخدمة في الخلط.
1- السيبرمثرين عند خلطه بنسبة 1 - 1 مع الدورسبان أو الكوراكرون يعطي تأثيرا تضاديا بينما خلط هذه المبيدات مع الديكامثرين يعطي تأثيرا تنشيطية واضحة.
2- خلط السيبرمثرين مع الميثوميل أو الميزوبرين يعطي تأثيرا تنشيطية عالية بينما الخلط مع الديملين يعطي تأثيرا تنشيطية ضعيفة .
3- المنشط DEF يعطي تأثيرا تنشيطية عالية حيث يثبط انزيمات الاستريز وانزيمات ميكروسومال اكسديز.
تطور مقاومة الحشرات لفعل البيرثرينات المصنعة :
كأي مركب جديد فانه لا يستبعد أن تسبب البيرترينات ظهور سلالات مقاومة من الحشرات لها ولقد بدأ ظهور المقاومة للبيرثرينات للحشرات الطبية مثل الباعوض والذباب المنزلي ولقد تمكن Priester  (۱۹۷۷) من أن يكون سلالة من الباعوض مقاومة للبيرثرین مقدارها 4000 ضعف ، كما ظهرت هذه المقاومة للبيريثرينات على الذباب المنزلي المقاوم لل د.د.ت وذلك في الدنمارك والسويد بينما لم تظهر هذه المقاومة على سلالات الذباب المنزلي المقاوم للمبيدات الفوسفورية في اليابان وكليفورنيا ولقد ارجع مقاومة الذباب للبيرثرينات في الدنمارك إلى استخدامها الموسع والمكثف الطويل د.د.ت واقترح بناء على ذلك أنه توجد مقاومة مشتركة بين د. د. ت والبيرثرينات بينما لا توجد مقاومة مشتركة بين المركبات الفوسفورية والبيرثرينات ولقد أكدNoben  (۱۹۷۷) ذلك الاقتراح حينما وجد أن سلالة القراد المقاومة للد.د.ت تكون مقاومة بشدة للبيرثرينات وأن ذلك يرجع إلى عامل Kdr الذي يحدث نتيجة إلى الاستعمال الواسع للددت ونتيجة للاستخدام المكثف للبيرثرينات منذ عام ۱۹۷۱ أدى إلى زيادة تكرار جين المقاومة في الصورة المتجانسة مما أدى إلى ظهور صفة المقاومة سريعة للبيرثرينات. ولقد وجد Osbrone  (۱۹۸۲) أن عامل Kdr غير الحساس للبيرثرينات يتضمن حدوث تغيير في المبيدات المحيطة بالبروتين المبطن لقنوات الصوديوم أو يكون التغيير في جزئيات البروتين نفسها التي تكون ضمن ليبيدات البيئة المحيطة بالغشاء العصبي.
استخدمت البيرثرينات في مصر منذ عام ۱۹۷۷ لمكافحة آفات القطن إلا أن دودة ورق القطن اظهرت مقاومة لها من قبل استخدامها في التطبيق الحقلي وكان مستوى المقاومة بعد عام ۱۹۷۷ إلى 24 ضعفة تقريبا في عام ۱۹۷۹ لبعض المركبات عند قياس حساسية تجمعات دودة ورق القطن في محافظات مصر (الجندي ۱۹۸۲).
ووجد ماهر (۱۹۷۷) ان دودة ورق القطن المقاومة لمركبات الفوسفور العضوية مقاومة أيضا للبيرثرينات بدرجة ضعيفة وفي عام ۱۹۷۸ تمكن من تكوين سلالات مقاومة للبيرثرينات وصلت إلى 6 أضعاف كما توصل ( الديب ۱۹۸۰ ) إلى نفس النتيجة باستخدام السيبرمثرين كذلك وجد ( الجندي ۱۹۸۳ ) أن السلالات المقاومة للديملين من دودة ورق القطن مقاومة أيضا للبيرشرينات.
ولقد وجد أن مستوى نشاط الانزيمات يكون عالية في السلالات المقاومة للبيرترينات ووجد الملا (۱۹۸۲)، عيسي (۱۹۸۳) ورزق الله ( ۱۹۸۳ ) زيادة في مستوى نشاط انزيمات الاستريز في دودة ورق القطن المقاومة للبيرثرينات كما وجد أن استخدام المنشط DEF مع البيرثرينات أدى إلى ارتفاع سمية مركبات البيرثرينات وانخفاض مستوى المقاومة ولقد أكد ذلك رزق الله ( ۱۹۸۳) والسباعي ( ۱۹۸۲).
استخدام البيرثرينات في مصر :
تستخدم في العلاج المشترك لديدان اللوز القرنفلية والشوكية ودودة ورق القطن والمركبات المستخدمة هي:
الديبس 2.5 %       750 سم3 من المادة / 600 لتر ماء للفدان بالموتورات
الديسيس 20 ٪        700 سم3 من المادة / 600 لتر ماء للفدان بالموتورات
السومیسیدن 20 %   600 سم3  من المادة /600 لتر ماء للفدان بالموتورات
CCN52    20 %      600 سم3 من المادة / 600 لتر ماء للفدان بالموترات
المايوثرين 20٪           750 سم 3 من المادة / 600 لتر ماء للفدان بالموتورات
خلط المبيدات ببعضها :
عند استعمال مبيد ما ضد آفة معينة يكون تأثيره شديدا في أول استعماله، ثم يتولى الاستعمال فيقل تأثير المبيد، ثم تأخذ مناعة ضد تأثيره. ولتأخذ ظهور المناعة يلجأ إلى خلط عدد من المبيدات ببعضها البعض فيكون التأثير المتوقع لها على الآفة شديدة. ومثال ذلك قد تخلط مبيدات العنكبوت الأحمر بالمبيدات المستعملة في مكافحة دودة ورق القطن فيؤدي عملا مزدوجة في مكافحة الافتين ومن أمثلة ذلك أيضا مجاميع المبيدات الآتية:- أندرين بدرين - أندرين / میثابل باراثيون ، داي توكس / نون / ولنان ، 702 DC ( درسبان / داي فلورين ) ، كالثين S ( كالتين / دايمثويت ) ، تمارين جوزايتون ، ويشترط في خلط المبيدات الا يتولد من خلطها مركبات ضارة بالنباتات ، لذا يجب أن يكون المبيدات المطلوب خلطها متوافقة.
خواص بعض المبيدات العامة وطرق تأثيرها علي الأحياء
معظم المبيدات الحشرية الحديثة تؤدي عملها بتأثيرها على الجهاز العصبي للحشرة ، وتدخل جسم الحشرة إما بالملامسة أو عن طريق القناة الهضمية أو الجهاز التنفسي، والعديد من المبيدات يدخل جسم الحشرة بأكثر من طريق فمثلا فقد يؤدي بعضها فعله بالملامسة وكسم معدي في نفس الوقت ، والجدول الآتي يبين الطريقة التي تؤثر بها معظم المبيدات الحديثة على الآفة والأثر الباقي لها علي النباتات والمحاصيل المعاملة ، كذلك تأثيرها علي الثدييات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة