المكافحة الميكانيكية والزراعية والفيزيائية للحشرات



(أ) المكافحة الميكانيكية:
وهي وسائل تتخذ لقتل الحشرات أو منعها من إحداث الضرر. وأبسط طرق المكافحة الميكانيكية هي إبادة الحشرات باستعمال اليد مثل نقاوة لطع دودة ورق القطن وإحراقها، منها استعمال حواجز مختلفة تعوق حركة الحشرات وتمنعها من إحداث الضرر مثل الحواجز السلكية في المنازل والمباني التي تمنع دخول الذباب والبعوض.
(ب) المكافحة الزراعية:
وهي عبارة عن عمليات زراعية إذا اتبعت أدت إلى قتل الحشرات أو منعها من إحداث الضر.
وتقضي المكافحة الزراعية معرفة أحوال الحشرة ودورة حياتها وسلوكها لاكتشاف نقطة ضعف في حياتها ثم تنظم على أساسها إجراء العمليات الزراعية التي من شأنها القضاء عليها أو إبعاد ضررها عن المحصول. ومن طرق المكافحة الزراعية الانتاج المبكر للمحاصيل حتى لا تتعرض للإصابة بأفة تظهر في وقت متأخر، كزراعة الذرة الشامية في العروة المبكرة الصيفية بدلا من العروة النيلية أو زراعة الأصناف المبكرة النضج لنفس السبب أو الحصاد المبكر، ومنها اتباع عمليات زراعة خاصة مثل الحرث العميق لتعريض الحشرات لحرارة الشمس والأعداء الطبيعية أو اتباع معاملات تسميد وري خاصة وأخيرا انتخاب أصناف معينة من المحاصيل يستعصي على الحشرات مهاجمتها والفتك بها.
(ج) المكافحة الفيزيائية:
وتشمل استعمال الحرارة في قتل حشرات الحبوب المخزونة (التحميص) أو استعمال التبريد لقتل حشرات الفراء أو المواد الغذائية المخزنة ، وحاليا يستعمل الإشعاع الأيوني في إحداث العقم لبعض الحشرات كوسيلة للمكافحة كذلك استعمال التبريد في ذكور فراشات دودة ورق القطن كوسيلة للمكافحة ( لطفي ، 1967).
التشريعات الخاصة بالمكافحة:
للمحافظة على الثروة الزراعية وزيادة الإنتاج الزراعي تلجأ الدولة لسن القوانين التي تؤدي إلى الحد من انتشار الآفات وتجنب أضرارها، وهذه القوانين تشمل تشريعات باتباع طرق مكافحة إجبارية لآفة ضارة مثل التشريعات الخاصة بمكافحة دودة ورق القطن في مصر، وتشريعات بمنع أو إدخال آفات أمراض جديدة من مثل قوانين الحجر الزراعي الخارجي في الموانئ، وتشريعات بمنع انتشار الآفات من منطقة لأخرى داخل البلاد مثل القوانين الخاصة بالحجر الداخلي في مصر كالتي تمنع مثلا نقل ثمار القرعيات شمال محافظة الجيزة لمنع انتشار ذبابة المقات من الصعيد إلى الدلتا ، وتشريعات منظمة لبيع المبيدات ومنع غشها والتوجيه الصحيح لاستعمالها ، وتشريعا باتباع عمليات زراعية معينة كالقوانين التي تمنع ري البرسيم بعد ۱۰ مايو في مصر لمكافحة دودة ورق القطن التي تتربي في البرسيم، وكذلك قوانين التجميع الزراعي، والدودة الزراعية في مصر وغير ذلك .
المكافحة المتكاملة : Integrated Control
وهي المكافحة التي تجمع بين أكثر من طريقة من طرق المكافحة السابق ذكرها لمقاومة الآفات، وكل طريقة في حد ذاتها تعمل على التحكم في أعداد الحشرات والمحافظة على مستوى معين يسمى بالمستوى الاقتصادي Economic level ، ويتم هذا الجمع بطريقة تجعل الطرق المختلفة المستعملة في المكافحة مكملة لبعضها بدون تضارب أو تأثير سيء لأحدهما علي الآخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة