المكافحة الحيوية للحشرات الممرضة للنبات


التربية الكمية للاعداء الحياتية (المكافحة الحيوية للحشرات الممرضة للنبات )





الاخلال بالتوازن البيئي

ادت الزيادة الكبيرة في اعداد السكان مع محدودية الاراضي الزراعية الى التركيز على التوسع الافقي والعمودي فقد أدى تدخل الانسان لزيادة الرقعة الزراعية بتحويل الصحاري أو الغابات إلى أراضي زراعية الى الاخلال بالتوازن الطبيعي الموجود أصلاً بين الكائنات الحية وبعضها في منطقة ما .مما ادى الى اختفاء العديد من الانواع النباتية والحيوانية التي لها دور مهم في التوازن الطبيعي .

وكذلك عمل على نقل كثير من الآفات من موطنها الأصلي (الطبيعي) أو من مناطق انتشارها إلي أماكن جديدة لم تتوطنها من قبل, وغالباً لا تنتقل معها أعدائها الطبيعية إلي الموطن الجديد مما يتيح لهذه الآفات الفرصة للزيادة المطردة مسببة أضراراً بالغة, 
مما يتطلب تدخلاً سريعاً غالباً ما يكون باستخدام المبيدات الكيماوية لوقف هذه الزيادة, ونظراً لما تتميز به هذه المبيدات من سهولة في الاستعمال وسرعة في التأثير فقد جذبت ومازالت تجذب أنظار العديد من القائمين علي مكافحة الآفات وغيرهم من الزراع والمستثمرين, مما صرف الأنظار لفترات طويلة عن طرق المكافحة الأخرى وفي مقدمتها المكافحة الحيوية, والتي تعتمد علي فعل ونشاط ما هو معروف بالأعداء الطبيعية من حشرات وحيوانات وطيور, وقد تحولت كثير من الأنظار في السنوات الأخيرة إلي المكافحة الحيوية للآفات على أنها الأمل وعودة مرة أخري إلي المكافحة الطبيعية للخروج من المشاكل الناجمة عن الاستعمال غير الواعي والموسع للمبيدات الكيماوية وما سببته من تلوث للبيئة وإضرار بالتوازن الطبيعي.

تعريف المكافحة الاحيائية :
تعريف المكافحة  :
استعمال كائنات حية او منتجاتها لمكافحة كائنات حية اخرى ضارة اقتصاديا.
عناصرها :
الطفيليات Parasitoids
المفترسات Predators
مسببات الأمراض Pathogens

مميزاتها :
آمنة, لا تضر بالإنسان والبيئة.
مستديمة, حيث تتكاثر أعدادها طبيعياً.
اقتصادية, رخيصة التكاليف مقارنة بطرق المكافحة الأخرى.
سهلة التطبيق ولا تحتاج إلي أيدي عاملة كثيرة.


تتحقق المكافحة الاحيائية كنتيجة لدور الأعداء الحياتية بطريقتين: 

إما طبيعياً ( المقاومة الطبيعية) وهي التقليل من اعداد الافات بالعوامل الطبيعية دون تدخل الانسان وتشمل عوامل المناخ والأعداء الحياتية.
 أو بتدخل الإنسان بالعمل علي تشجيع وإكثار هذه الأعداء وفي هذه الحالة تعرف بالمكافحة الحيوية التطبيقية. ويتطلب استخدام أسلوب المكافحة االاحيائية للآفات إلي معرفة تامة بتاريخ حياة الآفة المراد مكافحتها ودراسة للأعداء الطبيعية المصاحبة لها بالفعل في مناطق انتشارها, وكذلك تقييم للدور الذي تلعبه هذه الأعداء, ولذلك يتطلب استخدام هذا الأسلوب في المكافحة بعض الوقت والجهد قبل الحصول علي نتائج مرضية.

وهناك العديد من الامثلة الناجحة التي تفوق فيها أسلوب المكافحة الاحيائية على غيره من الوسائل التي يستخدمها الانسان ومن اهمها  واقدمهامكافحة حشرة البق الدقيقي الاسترالي على الحمضيات باستخدام خنفساء الفيداليا حيث اصبحت المكافحة الاحيائية احد البدائل المستخدمة في مكافحة الافات الزراعية. ومكافحة التين الشوكي (الصبير)الذي الذي اصبح   يهدد مساحة    24مليون هكتار من الاراضي سنة 1925عن طريق جلب نوع  العثة
 Cactoblastis cactorum    من امريكا البلد الاصلي لهذا النبات . 


ومع ذلك وعلي الرغم من المزايا العديدة للمكافحة الاحيائية فإنه عند التعامل مع آفة هامة اقتصادياً في مساحة كبيرة أو في مناطق جديدة فانه لايمكن الاعتماد كليا على المكافحة الاحيائية في حل المشكلة, كذلك لا يمكن الاعتماد عليها بنجاح ضد كل الآفات, ولذلك تطورت وتكاملت نظم مكافحة الآفات الحديثة إلي ما هو معروف بالمكافحة المتكاملة أو برامج إدارة الآفات, وهي تطبيق لكل أساليب المكافحة المتاحة منفردة أو مجتمعة في برنامج واحد يحقق أكبر استفادة من جميع الطرق في خفض أعداد الآفات وفي نفس الوقت يحقق ترشيد استخدام المبيدات ويحافظ ويدعم دور الأعداء الطبيعية, والأهم هو تقليل فرص تلوث البيئة والحاصلات الزراعية والحيوانية

اسس نجاح المكافحة الحيوية :
الإلمام الجيد بالنواحي البيولوجية والبيئية الخاصة بالآفة وأعدائها الحيوية من حيث نشاطها وانتشارها وكفاءتها .
تحديد ومعرفة الحد الاقتصادي الحرج للإصابة بالآفة وضرورة تعريف المزارعين علي  اماكن تواجد الآفات الحشرية علي محاصيلهم  بحيث لاتكون بالأعداد التي تسبب ضرراً اقتصادياً .
اعتماد وسائل امنة بيئيا ضمن برنامج ادارة متكامل يشمل :
استخدام الأصناف المقاومة أو المتحملة للإصابة .
استخدام طرق المكافحة الزراعية والميكانيكية أطول فترة ممكنة .
تقليل استخدام المبيدات الحشرية ما أمكن واستخدام المبيدات المتخصصة .
تأخير عمليات المكافحة الكيماوية ما أمكن .
5.اختيار العدو الحيوي المناسب للاستخدام في مكافحة الآفة أو الآفات سواء في الزراعات المفتوحة أو المحمية ، وقد نجح الاعتماد علي الأعداء الطبيعية في مكافحة بعض آفات الزراعات المحمية كلية في بعض الحالات .
6.الاختيار السليم لأسلوب وتوقيت إطلاق الأعداء الطبيعية سواء في الزراعات المفتوحة أو المحمية من حيث تعداد الآفة والعدو الحيوي ومناسبة الظروف الجوية .
7.التقييم الدقيق لنتائج الإطلاق للحكم علي نجاح أسلوب المكافحة الحيوية من عدمه . 

الانتاج الكمي للاعداء الحيوية :
يعتمد هذا الأسلوب علي إكثار أنواع الأعداء الطبيعية المحلية أو المستوردة من المتطفلات والمفترسات (بعد التأكد من أقلمتها في البيئة الجديدة) بأعداد كبيرة في توقيتات معينة (فترات انخفاض أعداد الأعداء الحيوية طبيعياً أو عند قصور دورها في منطقة ما), ويتم إطلاقها مبكراً مما يدعم الموجود أصلاً في الطبيعة ويزيد من فعاليته قبل أن تتزايد أعداد الآفة وأضرارها.
يقصد به انتاج المتطفلات والمفترسات تحت الظروف المعملية بالتعداد المطلوب وفي الوقت المناسب بغرض استخدامها في برامج المكافحة الحياتية التطبيقية بشرط أن يكون الإكثار اقتصادي من حيث التكلفة والنتيجة التي قد يحققها والاستفادة من نتيجة إطلاق هذا الكم من الأعداء الطبيعية.
يقتصر الإنتاج الكمي علي الأنواع من الأعداء الطبيعية التي تستجيب أثناء النمو والتكاثر للظروف الاصطناعية التي تربي فيها داخل المعامل المجهزة لذلك, مما يسمح بالحصول علي أعداد كافية,حينئذ قد تصبح هذه الوسيلة أقل تكلفة بكثير من تكاليف استخدام المبيدات. 
قد يعتمد على جمع أعداد كبيرة من الطفيليات والمفترسات من مكان ونقلها إلي المكان المراد مكافحة الآفة فيه حيوياً, بدلاً من تربيتها معملياً, ولا يستخدم هذا الأسلوب إلا في حالة الأنواع التي يصعب إكثارها معملياً. 

الانتاج التجاري للاعداء الحياتية :
يتم حالياً وعلي نطاق تجاري في كثير من الدول, ومن خلال شركات متخصصة, إنتاج كمي وتسويق للعديد من الأعداء الطبيعية كالطفيليات والمفترسات للآفات المهمة اقتصاديا حيث يتم التعاقد علي شراؤها وإطلاقها مباشرة في الحقول أو في البيوت المحمية بمعرفة المزارع نفسه

الأعداء الحيوية - متطفلات ومفترسات   
متطفلات البيض بأنواعها المختلفة  Trichogramma principium وTrichogramma evanescens  و   Trichogramma  cacoeciae وTrichogramma pintoi.
متطفلات اليرقات Bracon hebetorو Bracon brevicornis
المفترسات Chrysoperla mutate و Clitostethus arcuatus
متطفلات حشرة السونة مثل Telenomus chloropus وOoencyrtus 

متطفلات الترايكوغراما Ttichograma Parasitoides
هي حشرات صغيرة الحجم لايتجاوز طول الحشرة الكاملة 1 ملم تتبع رتبة غشائية الأجنحة Hymemoptera  وعائلة Trichogrammatidae وجنس Trichogramma الذي يضم حالياً أكثر من 180 نوعاً فضلاً عن السلالات والأنماط البيئية المتعددة الموجودة في مختلف بقاع العالم .
 تعتبر طفيليات الترايكوغراما متطفلات داخلية وإجبارية Opligate endoparasite تتطفل على  بيوض أكثر من 400 نوعاً من الحشرات تتبع سبع رتب حشرية رتبة حرشفية الأجنحة , غمدية, شبكية, غشائية, نصفية وجلدية الأجنحة .
  استخدمت وبنجاح  عدة أنواع من طفيليات الترايكوغراما في مكافحة بيوض العديد من الافات في مناطق مختلفة من العالم أميركا  والصين والهند وإيران والاتحاد السوفيتي سابقاً وكولومبيا والبيرو وسوريا .

استخدام المتطفلات البيضية من جنس Trichogramma
إن استخدام متطفل ترايكوغراما في مكافحة بيوض آفات زراعية من حرشفية الأجنحة ليس وليدة العصر الحاضر وإنما يعود ذلك إلى فترة زمنية تعتبر طويلة نسبياً ، حيث تم تصدير أول طفيلي في العالم Trichogramma minutum  عام 1881 من أمريكا الشمالية إلى كندا لمكافحة بعض الآفات الحشرية على الخضروات  .
  
   أن هذه المتطفلات تستخدم حاليا" على أكثر من 20 مليون هكتار في بقاع مختلفة من العالم على آفات اقتصادية مهمة تتبع معظمها رتبة حرشفية الأجنة تهاجم محاصيل صناعية مثل : القطن ، الذرة  الصفراء ، قصب السكر ، الشوندر السكري ، الرز وأشجار الفاكهة والخضروات وأشجار الغابات . ونورد في ما يلي مجموعة من دول العالم المستخدمة لهذه المتطفلات في المكافحة الحيوية : الاتحاد السوفيتي سابقا" ، الصين الشعبية ، المكسيك ، البيرو، الولايات المتحدة الأمريكية سورية ، مصر، السودان، الباكستان ، الهند ، فرنسا ، بلغاريا، ألمانيا، سويسرا، كندا، هولندا، إيطاليا، النمسا، فيتنام ، كولومبيا، البرتغال ، رومانيا، تايوان .استراليا
                        
تتمثل أهمية متطفلات التريكوغراما في المكافحة الحيوية لكونها تقضي على عائلها ( الآفة الضارة ) في طور مبكر من دورة حياته ( طور البيضة ) .

 إمكانية استخدامها في المكافحة الحيوية  , نظراً لسهوله تربيتها على عائل بديل , وسرعة إكثارها في المخبر و بشكل اقتصادي , وسهولة إطلاقها في الحقل .

متطلبات الانتاج الكمي :
1- اختيار العوائل المناسبة
    - معدل تكاثر عالي ودورة حياة قصيرة
    - مقاوم للامراض
   - ان يكون من الانواع التي تجذب الاعداء الحياتية بسرعة مما يدفعها لمهاجمة العائل بسرعة وبنكاثر عالي
   - ان لايكون من الانواع التي تعطي عند تكاثرها افرازات غير مرغوبة مثل الندوة العسلية والشمع
   - يجب مراعاة تكاليف انتاج هذه العوائل وسهولة تربيتها
2- الصفات الواجب توفرها في غذاء العائل الحشري :
    - ان يحتوي على جميع العناصر الازمة لنمو وتطور العائل الحشري 
   - ان تكون من المواد رخيصة الثمن ويمكن تواجدها في اي وقت وتحت اي ظرف
   - سهولة تداولها في ظروف المعنل
   - ان تكون بطيئة التحللوالتعفن
الظروف المناسبة لتربية العائل:  
1- درجات حرارة ورطوبة نسبية وضوء وغغير ذلك من الظروف المثلى لتربية هذه الحشرات
2- التحكم بهذه العوامل للاسراع او التأخير في نمو الحشرة وتنشيط او تثبيط تكاثرها بما يتوافق مع مواعيد اطلاق الاعداء الحيوية للسيطرة على الكثافة العددية للافة في الحقل

الوقاية من التلوث والافات :
1- سرعة التخلص من مخلفات التربية واعدامها مع مراعاة النظافة في المعمل
2- القضاء على مصادر التلوث في الاماكن المجاورة للمعمل
3- استخدام وحدات تربية صغيرة يمكن ملاحظتها واستبعاد ما يتلوث منها فورا قبل ان تشكل مصدر للعدوى للوحدات الاخرى
4- اجراء التعقيم الروتيني للاجهزة والادوات المستعملة في التربية

المتطفل اليرقي :   Bracon spp
تعد متطفلات اليرقات من العوامل الاحيائية التي استعملت في كثير من مناطق العالم لمكافحة بعض الآفات الزراعية خاصة مع حرشفية الأجنحة ومعظم هذه المتطفلات تتبع إلى عائلة Braconidae التي هي من اكبر العوائل المتطفلة وأكثرها استخداما في برامج المقاومة الحياتية حيث تضم متطفلات نادرا ما تتخذ إفرادها طبيعة التطفل الثانوي وتضم كثيراً من تحت العوائل منها Braconinae ويتبع لها كثير من الأجناس, وهي متطفلات خارجية غالبا ما تكون جماعية على يرقات حرشفية الأجنحة
وهي متطفلات يرقيه تتطفل بصورة رئيسية على يرقات حرشفية الأجنحة وغمدية الأجنحة ومتشابهة الأجنحة. وتخدر يرقات العائل بمفرزات سمية من المتطفل مؤدية لشللها, 
ثم تقوم أنثى المتطفل بوضع البيض على سطح اليرقات لعدد قد يصل حتى 15 بيضة ، تفقس البيوض لتظهر اليرقات التي تتغذى على محتويات يرقة العائل ومن ثم تتعذر بالقرب منها لتتطور إلى حشرة كاملة وتعيد دورة حياتها بالحقل .
تضع أنثى المتطفل B. brevicornis  خلال فترة حياتها 78 بيضة على يرقات دودة الجوز القرنفلية (عند الدرجة 28 م5 ). مدة تطور الجيل لذكور المتطفل 16.6يوم و 18.9 يوم للإناث ( على درجة حرارة 33 م5).
أغلبية أفراد المجتمع إناث 70-60  %.            
يفضل تخزين المتطفل بطور الحشرة الكاملة على درجة حرارة  2 م5 ولمدة اكثر من 45 يوم. 
 تربى متطفلات البراكون مختبرياً باستخدام يرقات العائل البديل E. Kuehniella وذلك داخل حاضنة مكيفة على حرارة (23±1م˚) ورطوبة نسبية (60±5%) وإضاءة (16) ساعة في اليوم .

هناك تعليق واحد:

  1. شركة مكافحة بمكة
    شركة صقر البشاير شركة مكافحة بمكة اذا كنت تعانى من وجود حشرات فى منزلك عليك الاستعانة بنا نحن افضل من يستطيع مساعدتك فى التخلص من هذه الحشرات و من خدماتنا مكافحة النمل الابيض بمكة و مكافحة صراصير بمكة و مكافحة البق بمكة و مكافحة العته بمكة و مكافحة فئران بمكة
    مكافحة النمل الابيض بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة