مكافحة حفارات الساق




تعتمد مكافحة حفارات الساق على الطرق الزراعية والميكانيكية والكيميائية. كلا من هذ الطرق بالحقيقة مكملة للأخرى. لذا يجب عدم الاعتماد على طريقة واحدة للمكافحة والتوقع الحصول على نتائج فعالة. مع العلم بأن مكافحة حفارات الساق ليس بالأمر السهل.
الطرق الزراعية:-
أن اغلب حفارات الساق تهاجم الاشجار الضعيفة النمو. ولذا فمن الضروري العناية بالأشجار من حيث التسميد والري والعزق والتقليم حسب الارشادات الفنية التي تزودها الدوائر الزراعية. فمثلا يفضل حفار ساق المشمش اجزاء الاغصان والسيقان المعرضة للشمس. ولذا فان الاشجار القوية النمو والكثيرة الاوراق تقلل من تعرض الاغصان والسيقان للشمس وبالتالي تقلل من شدة الاصابة. ولا تتمكن يرقات حفارات الساق الحديثة الفقس من الحفر في سيقان الاشجار القوية النمو لان هذه اليرقات تموت في عصارة النبات الكثيرة والتي قد تحتوي على مادة صمغية في بعض الاشجار.
الطرق الميكانيكية:-
تشمل الطرق الميكانيكية قطع الاغصان الضعيفة المصابة والميتة وحرقها ثم قلع وحرق جميع الاشجار الميتة. ومن المستحسن اجراء عملية قطع الاغصان وقلع الاشجار عند وجود اليرقات فيها وقبل خروج الحشرات الكاملة. ويمكن اجراء هذه العملية في فصل الشتاء او في اوائل الربيع. وبما ان حفارات ساق النخيل تنجذب للضياء ليلا في اشهر نيسان وحزيران وتموز لذا يجب استعمال مصائد ضوئية لهذا الغرض او قتل الخنافس التي تنجذب لأي ضياء اخر.
الطرق الكيميائية:-
ان الغاية من استعمال السموم على الاشجار هو منع الحشرات الكاملة من وضع البيض على الاشجار او قتلها.
يستعمل الدي دي تي 50 % بنسبة 3 كيلو غرام لكل 100 غالون ماء رشا بعد قطف جميع ثمار المشمش. ويستعمل كذلك طلاء لطلي السيقان والفروع الرئيسية متكون من كيلو غرام واحد من زرنيخات الرصاص و 15 كيلو غرام نورة و 300 غرام صمغاً عربياً.
يذاب الصمغ العربي في غالون واحد من الماء ثم تخلط النورة مع زرنيخات الرصاص ويعمل من مزيجهما سائل ثخين القوام يضاف اليه محلول الصمغ العربي على شرط ان يكون المحلول النهائي محلولاً ثخين القوام. تطلى الاغصان الرئيسية والسيقان بهذا الطلاء مرة واحدة في السنة. ومن المستحسن ان تجري عملية الطلاء في فصل الخريف. واذا اريد استعمال كمية قليلة من المحلول لقلة عدد الاشجار فيمكن اخذ كميات قليلة من النورة وزرنيخات الرصاص والصمغ العربي على ان تكون بنفس النسب المذكورة اعلاه.
ويمكن مزج النورة وزرنيخات الرصاص جافة ووضعها في برميل او كيس قوى واذابة الصمغ العربي في الماء ووضعه في اناء لوحده. وعند البدء بعملية الطلاء تؤخذ كمية قليلة من مزيج النورة والزرنيخات ومحلول الصمغ العربي ويعمل منها طلاء ثخين القوام. فاذا ما نفذت هذه الكمية المحدودة خلطت كميات اخرى وهكذا.
ان هذا الطلاء قد يؤدي كذلك الى مكافحة حشرات ضارة اخرى والتي تقضي فصل الشتاء على سيقان الاشجار. ولا يستعمل هذا الطلاء على اشجار الحمضيات لعدم وجود حفارات ساق على هذه الاشجار ولا على النخيل. تجري عملية الطلاء بوضع الطلاء في اناء معدني سهل الحمل. وتحزم قطعة من القماش القديم على راس قطعة خشبية مناسبة لغرض الطلاء وقد تستعمل الفرشاة كذلك. ان زرنيخات الرصاص مادة سامة للإنسان لذا يجب الاحتراس عند استعمالها وخزنها في محلات بعيدة عن الحيوانات والاطفال والاشخاص غير المدربين. ويجب وضع علامات واضحة على وعاء السم تحتوي على اسم السم ومدى خطورته اذا لم توجد مثل هذه التعليمات على علبة السم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة