البياض الدقيقي في التفاح والكمثرى


مرض البياض الدقيقي في التفاح والكمثرى
الأهمية الاقتصادية:
يظهر المرض في جميع مناطق زراعة التفاح وقد يعتبر من أهم أمراض المجموع الخضر في بعض مناطق زراعة التفاح والكمثرى في حين قد يكون قليل الأهمية في مناطق أخرى.
المسبب: Podosphaera leucortricha Ell.& E.V.E.S.Salmon
الطور اللاجنسي للمرض يعرف باسم Oidium farinosum Looke.
يوجد الفطر على صورة ميسيليوم ساكن في البراعم والسيقان أو على صور أجسام ثمريه تتحمل الظروف البيئية الغير مناسبة، وتزداد شدة الإصابة بأمراض البياض الدقيقي في المناطق الجافة الحار ،وفي أشهر الربيع والخريف، وعادة يهاجم الفطر النموات الحديثة من المجموع الخضري والسيقان الصغير والأزهار وتحمل الجراثيم الكونيدية من النباتات المصابة الى السليمة بواسطة الرياح أو التيارات الهوائية يقضي الفطر فترة الشتاء على أشجار التفاح في صورة ميسيليوم ساكن في البراعم المصابة خلال موسم النمو السابق، وتنتج الجراثيم الكونيدية من الميسيليوم الساكن عند بداية دورة الحياة.
الأعراض:
يصيب الفطر كل من الأوراق والأزهار والثمار، تظهر الأعراض على الأوراق بشكل تلطخات بيضاء اللون عبار عن ميسيليوم وجراثيم الفطر وغالبا ما تظهر على السطح السفلي للأوراق وبتقدم الإصابة يحدث التفاف للأوراق المصابة وأخيرا تسقط الأوراق المصابة في منتصف موسم النمو، وفي حالات الإصابات الشديد يحدث تقزم للأغصان الطرفية وقد تتشوه الأوراق. وتظهر الإصابة على ثمار التفاح والكمثرى بشكل ميسيليوم أبيض اللون خاصة الأشجار المصابة بشدة.
أعراض الإصابة بمرض البياض الدقيقي: على المجموع الخضري، على الأزهار، على ثمرة الكمثرى، على ثمر تفاح
(From Jones. and Aldwinckle، 1990)
المكافحة:
1- زراعة أصناف مقاومة للمرض حيث تختلف الأصناف في قابليتها للإصابة بالمرض.
2- تقليم الأشجار والتخلص من الأغصان المصابة.
3- رش الأشجار المصابة بأحد المبيدات التالية في مكافحة المرض:
روبيجان Rubigan  (فيناريمول) بمعدل 20سم3/100 لتر ماء.
بايليتون  Bayleton (ترياديميفون) بمعدل 16-32 جم / 100 لتر ماء.
بينومليو 50(Benomyl) بمعدل 60جم / 100 لتر ماء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة