أهم أمراض الحمص

أهم أمراض الحمص
نتيجة بحث الصور عن اهم الامراض التي تصيب الحمص
يصاب الحمص بالعديد من الأمراض الفطرية التي تؤثر على المحصول.
- عفن الجذور والذبول
يصيب هذا المرض جميع زراعات الحمص في الوجه القبلي والبحري فيهاجم المرض البادرات الصغيرة ويسبب موتها قبل أو بعد ظهورها فوق سطح التربة مما يؤدى إلى غياب كثير من النباتات، كما يهاجم المرض جذور النباتات عند اشتداد الإصابة وتصفر الأوراق بشكل عام كما يسهل خلع النباتات المصابة من التربة مع غياب الجذور الجانبية.
المقاومة
- زراعة الأصناف الموصي بها.
- اعتدال الري.
- المعاملة بمبيد ريزو- إن (30 مليون خلية / جم ) بمعدل 4 جرام / لتر ماء مع مراعاة استخدام ماء خالي من الكلور وأواني نظيفة.
- لفحة الأسكوكتيا
من أهم الأمراض التي تصيب المجموع الخضري للحمص عند الري بالرش وقد يظهر بحالة وبائية مما يؤدى إلى حدوث خسائر كبيرة في المحصول ولكن في مناطق محدودة مما تستخدم الري بالرش.
الأعراض
ظهور بقع مستديرة أو متطاولة على الوريقات بها أجسام ثمريه ( بكنيديا ) صغيرة سوداء وتحاط البقع بحواف حمراء بنية، أما البقع على القرون الخضراء فتكون مستديرة محاطة بحواف غامقة، أما مظهر الإصابة على الساق فهو عبارة عن بقع بنية متطاولة (3–4 سم) بها أجسام ثمريه سوداء قد تكون حلقية عند الجزء المصاب وينتج عن الإصابة في منطقة التاج في الساق الرئيسي موت النبات وبتقدم المرض تظهر بؤر من النباتات المصابة تنتشر ببطء لتعم الحقل بأكمله.
دورة حياة المرض
بقاء الجراثيم خلال الفترة غير الملائمة على بقايا المحصول إذا كان الجو جافاً على أن تكون هذه البقايا قرب سطح التربة أو أن تحتوى البذور المصابة على الفطر في الغلاف الخارجي والفلقات.
- أنسب الظروف البيئية لانتشار المرض عند درجة رطوبة تتراوح ما بين ( 85–89 %) ودرجة حرارة (20ْم) على أن تستمر الرطوبة لمدة 84 ساعة وتكون بؤر الإصابة في الحقل محدودة إلا أن الرياح والظروف الرطبة تساعد على انتشار المرض.
- يتكاثر الفطر لا جنسياً بواسطة الجراثيم البكنيدية الناتجة في الأجسام البكنيدية الموجودة فى البقع ، أو جنسياً على بقايا المحصول بواسطة الجراثيم الأسكية.
المقاومة
- إنتاج أصناف مقاومة.
- إتباع عمليات زراعية سليمة للتخلص من بقايا المحصول عند الحصاد وإتباع دورة زراعية يدخل فيها محاصيل لا تصاب بالفطر المسبب للمرض وكذلك الزراعة العميقة لمنع البذور المصابة النابتة من الخروج على سطح التربة وكذلك الزراعة العميقة لمنع البذور المصابة النابتة من الخروج على سطح التربة وكذلك إضافة الأسمدة البوتاسية لتقليل حدة المرض.
- عفن الساق
أعراض المرض:
تظهر الأعراض خلال شهري ديسمبر ويناير بشكل ميسليوم لونه أبيض كريمي على قاعدة الساق يكون غزير عند اشتداد الإصابة وتميل الأوراق المصابة وتنحني وقد تجف وقد تظهر أجسام حجرية سوداء صغيرة مميزة على الجذور المصابة.
المقاومة:
- إتباع دورة زراعية عند ظهور المرض.
- اعتدال الري.

#jhj_agricultural_eng

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة