الافات التي تصيب الورد

الافات التي تصيب الورد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏زهرة‏، و‏نبات‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

هنالك العديد من المشاكل التي قد تواجه زراعة ورد الجوري وإنتاجه في البيوت البلاستيكية منها الإصابات الحشرية والمرضية والفيروسية والنيماتودا والأمراض الفسيولوجية.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏زهرة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

: الإصابات الحشرية: Insects
1- المن: Aphids (Macrosiphum rosae L .)
ويهاجم نباتات ورد الجوري تحت الظروف المحمية. وهي حشرات خضراء تتغذى على قمم الأفرع والأوراق الصغيرة بصورة رئيسية مما يسبب تشوه الأوراق والبتلات الخارجية من الزهرة. و أهم إجراء وقائي هو عزل البيوت البلاستيكية عن بعضها البعض بواسطة قماش الشاش الناعم.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏زهرة‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏




2- الثربس: Thrips (Frankliniella occidentalis )
تدخل الحشرة الناضجة إلى داخل البرعم الزهري في مرحلة مبكرة من تطوره وتتغذى على حواف البتلات مسببة تشوها كبيرا في الزهرة عند اكتمالها وتفتحها مما يقلل من الإنتاج المسوق للأزهار. ويجب وضع قماش الشاش ذو الفتحات الناعمة عند مداخل البيت البلاستيكي لمنع دخول هذه الحشرة.

: الإصابات المرضية: Diseases
1- البياض الدقيقي: Powdery Mildew (Sphaerotheca pannosa )
يعتبر أكثر الأمراض التي تصيب أزهار نبات الورد وأوراقه وسيقانه تحت ظروف الزراعة المحمية. ويغطي المرض الأنسجة الفتية للبراعم والأوراق والسيقان حتى الأشواك بنسيج قطني أبيض اللون ( White Mycelium ). يساعد على ظهور هذا المرض في الظروف المحمية انخفاض درجة الحرارة و ارتفاع الرطوبة النسبية خلال الليل مرافقة لدرجة الحرارة العالية وانخفاض الرطوبة في أوقات النهار. وتعتبر أول خطوة وقائية لهذا المرض هو تفادي هذا التذبذب في درجات الحرارة والرطوبة بين الليل والنهار مما يقلل من ظهور المرض بدرجة كبيرة. والخطوة الوقائية الثانية هي العزل بين البيوت البلاستيكية بواسطة وضع الشاش الواقي على الأبواب مع مراعاة عدم انتقال العمال من بيت مصاب إلى بيت سليم وتأجيل عملية قطف البيت المصاب إلى آخر جولة القطف اليومية.
2- مرض التدرن التاجي: Crown Gall (Agrobacterium tumefaciens )
تظهر عقد كروية الشكل على الساق وقد تصل إلى ارتفاع 50سم فوق سطح التربة ، وكذلك على الجذور. يدخل هذا المرض من خلال الإصابات الميكانيكية والجروح عند زراعة النباتات في أرض مصابة. لذلك يجب تعقيم التربة قبل الزراعة. مع مراعاة عدم خدش النباتات عند النقل والزراعة.
3- مرض الذبول: Virticillium Wilt ( Virticillium dahliae )
تتلخص أعراض الإصابة بهذا المرض بذبول الأوراق الصغيرة في القمم النامية واصفرارها ، يتلو ذلك اصفرار الأوراق بالتدريج من الأعلى إلى الأسفل وسقوطها. ثم ظهور جفاف على القمم النامية وعلى جانبي ساق النبات وحدوث الموت التراجعي Die Back للأفرع. ينتقل هذا المرض بصورة رئيسية عن طريق التطعيم في المشتل ، فقد يكون الأصل مصابا أو الطعم المستعمل. وقد ينتقل إلى النباتات السليمة عند زراعتها في تربة مصابة.
: الأمراض الفيروسية: Viruses
هنالك العديد من الفيروسات المرضية التي تصيب نباتات ورد الجوري منها:
1- مرض موزايك الورد ( Rose Mosaic ) يتسبب عن الفيروس ( Rosa Virus I ) .
2- مرض التخطيط في الورد( Rose Streak )المتسبب عن الفيروس ( Rosa Virus4 ) .
3- مرض الذبول الفيروسي ( Rose Wilt , Die Back )الذي يتسبب عن الفيروس( Rosa Virus 3 ).
وغالبا ما تنتقل هذه الأمراض بواسطة الأصل المصاب أو الطعم المصاب ، لذلك فإن من أهم خطوات الوقاية من الإصابة بهذه الأمراض الفيروسية هو استعمال أمهات خالية من الإصابة للإكثار. ويجب مراعاة سرعة تحليل النسيج النباتي عند الشك بوجود إصابة فيروسية بين نباتات البيت البلاستيكي.
: الأمراض الفسيولوجية:
Physiological Disorders
1- مرض الرأس الكثيف: Bullhead
تحافظ زهرة الجوري خلال مراحل تطورها الطبيعي على نسبة طول البتلات إلى عرضها بحيث يكون النمو الطولي أسرع من النمو العرضي للبتلة. وفي حالة مرض الرأس الكثيف Bullhead تضطرب هذه النسبة بين الطول والعرض وتكون البتلات أقصر و أعرض و تنتج بأعداد أكبر من الطبيعي مما يسبب تشوه الزهرة وفقدانها قيمتها التسويقية. تظهر هذه الحالة عند تعرض البرعم الزهري إلى درجات حرارة منخفضة (5 0م) في المراحل الأولى من تطوره بينما تختفي على درجة حرارة 18 0.
2- مرض العنق المنحني: Bent Neck
وهي حالة مرضية تظهر بعد قطف الأزهار حيث ينحني حامل الزهرة جانبيا ويميل البرعم الزهري إلى الأسفل مما ينهي حياة الزهرة بعد القطاف بمدة قصيرة. والسبب الرئيسي هنا هو قطف الزهرة في مرحلة مبكرة قبل اكتمال تطورها بحيث يكون حامل الزهرة ضعيفا وغير قادر على حمل البرعم (الزهرة) مما يسبب انحناءه إلى الأسفل. ولتفادي هذه الظاهرة يجب قطف الأزهار حسب صنفها ولونها في المرحلة المناسبة الموصى بها.:

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

Eng\ jamal h jahlan

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة