ازهار الحديقة الحوليات الصيفية



الحوليات الصيفية :
وهي تزرع بذورها في فبراير ومارس ، وتشتل في مايو ، وتزهر من يونيه الى نوفمبر .
# زراعة البذور :
تستنبت البذور داخل صوب ، أو صوب خشبية في مواجير فخار أو صناديق أو أصص حيث يوضع الطمي الناعم مخلوطاً بالبيت موس السابق بلله مناصفة ومخلوطاً جيداً ويسوي السطح وتوزع البذور بانتظام ، وتغطي بطبقة خفيفة من البيت موس لا تزيد عن ضعف سمك البذور ، ويضغط عليها خفيفاً ، ثم تروي برشاش ناعم بالماء ، هذا وقد تزرع البذور بالأرض المستديمة .
# الري :
ترش البذور مرتان يومياً حتي يبدأ الانبات فيكفي الري مرة واحدة .
# التفريد :
ويكون عادة بعد يتكون علي البادرة أربع وريقات ، وتنتقل هذه الباردات بعناية ، ويزرع كل نبات علي حدة في أصص صغيرة 15 و 8 سم توالي بالري حتى تشتد فتنقل من الصوبة إلى مكان نصف مشمس لمدة عشرة أيام ، وبعدها تنقل للجو العادي لمدة أسبوعين ، ثم إلى أحواض الحديقة . ويكون تفريد الحوليات الشتوية عادة بعد 1.5 الى 2 شهر من زراعة البذور ، وبعد 1 – 1.5 شهر في الحوليات الصيفية .
# الزراعة في الأرض المستديمة
تزرع النباتات علي أبعاد من 15-40 سم حسب الحجم النهائي للنبات وقوته الخضرية ، ويزرع في صفوف متوازية بنفس الأبعاد وبالتبادل ، ثم تروي الأرض عقب الزراعة مباشرة رياً غزيراً .
# عمليات الخدمة :
الترقيع :
وهو للنباتات الميتة أو الضعيفة .
الري :
وهو يختلف حسب حرارة الجو وحالة النباتات واحتياجاتها .
الشقرفة :
وهي لاستئصال الحشائش الغريبة والتهوية ، وتجري بين كل ريتين .
التسميد :
ويلجأ إلى نترات النشادر الجيري طول حياة النمو الخضري للنبات بمعدل 15 جم للمتر المربع من التربة ، ويليها الري ، وعند بدء التزهير تعطي النباتات دفعة سوبر فوسفات بنفس المعدل .
البذور :
يتم المحافظة عليها عند نضجها ويجب معرفة ميعاد ذلك ومراقبة عقد الثمار والنضج حتى لا تنتثر . تجمع الثمار وتوضع في مكان مظلل جاف لمدة أسبوعين ثم تفرك باليد وتغربل وتعبأ في أكياس ورقية يكتب عليها الاسم واللون وميعاد الجمع وتخزن في دواليب يفضل أن تكون خشبية غير حارة .
# أشهر الحوليات الصيفية في مصر
1- الكوكيا kochia tricophylla
حولي صيفي ، موطنه الصين ، يرتفع إلى متر ، هرمي الشكل ، كثير الفروع ، أوراقه خيطية أخضر زاهي يحمر في الخريف ، يزرع الجمال شكله الخضري المنتظم ، ويصلح للتربية في أصص .
2- الكوزموس cosmos bipinnatus
نبات حولي صيفي ، موطنه أمريكا الشمالية ، يصل ارتفاعه إلي 120 سم منه الأصفر والأبيض والأحمر ، والأصفر يسمي c.sulphureus ، و الأزهار شعاعيه ، ويصلح للقطف .
3- القطفية tagetes erecta
موطنه المكسيك ، متفرع ، أوراقه متبادلة غائرة التفصيص حتى العرق الوسطي ، وهي رمحيه الأزهار صفراء وبرتقالية ، ملمسها فطيفي ، صالح للقطف والأحواض .
4- عرف الديك celosia cristata
يصل ارتفاعه 50 سم ، قائم غير متفرع ، منه وردي و أحمر و أصفر و ذهبي اللون في الأزهار ، لا يصلح للقطف ، يجود في الأرض الخفيفة والجو المشمس .

5- مدنه gomphrena globosa
نبات حولي صيفي ، ارتفاعه في حدود50 سم ، الساق متفرع – الأوراق رمحيه ، والأزهار تشبه نوره البرسيم كروية جافة حرشيفية ، بيضاء أو قرنفلي أو أرجواني اللون ، تصلح للقطف ، وتزرع في أحواض الزهور .
6- زينيا zinnia elegans
ارتفاع النبات من 60-80 سم ، ساق متخشبة وبرية ، والأوراق بيضيه متقابلة مستديرة ، والأزهار منها المفرد والمجوز وعديدة الألوان

م/ جمال جهلان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة