البياض الدقيقي في العنب

البياض الدقيقي في العنب

شكل يوضح مسبب البياض الدقيقي في العنب – الحامل الكونيدي يحمل سلسلة من الكونيديات (يسارا) والثمرة الأسكية بها عدة أكياس أسكية (يمينا)
هذا المرض شديد الخطورة علي العنب في أوروبا ويسبب خسائر فادحة كما يعتبر أخطر الأمراض التي تصيب العنب في مصر، وتنتشر الإصابة به في الوجه البحري خصوصًا في المناطق الشمالية، وفي بعض السنين قد تمتد الإصابة بشدة إلي بعض جهات الوجه القبلي خصوصًا الفيوم، وقد تتسبب في تدهور محصول العنب الفيومي المزروع على تكاعيب، وأدى إلي تقلص المساحة المنزرعة بالعنب، وتبلغ متوسط الخسارة التي يسببها هذا المرض سنويًا حوالي ٤% من المحصول أو أكثر حسب الظروف
المسبب: الفطر أنسينيولا نيكاتور Uncinula necator
الجراثيم الكونيدية برميلية الشكل في سلاسل ، والأجسام الثمرية لها زوائد ملتوية في نهايتها كالخطاطيف، ويحتوي كل جسم ثمري على ٤-٨ أكياس أسكية وكل منها يحتوي على 4-٨ جراثيم أسكية.
الأعراض:
يصيب هذا الفطر جميع أجزاء النبات فوق سطح التربة - وتظهر البقع الدقيقية البيضاء على السطح العلوي أو السفلي للورقة أو كليهما ثم تتجعد الأنسجة المصابة ويبهت لونها وكثيرًا ما تلاحظ أجسام سوداء اللون مبعثرة في النموات البيضاء هي عبارة عن الأجسام الثمرية التي يكونها الفطر ، وفي الأطوار المتأخرة للإصابة يتحول لون الأنسجة المصابة إلي اللون البني ثم تموت. ولا تقتصر الإصابة على الأوراق بل تتعداها إلي المحاليق والفروع الغضة فتسبب قصرها ويبهت لونها ثم تتحول إلي اللون الأسمر فالأسود ، وقد تموت الأغصان إذا أصيبت مبكرًا. أما الأزهار والثمار فهي معرضة أيضًا للإصابة، وفي حالة إصابتها بشدة تسقط الثمار قبل نضجها أو تتشقق ويتشوه شكلها.
شكل يبين مظاهر الاصابة بالبياض الدقيقي في العنب (أ) على الاوراق، (ب) على الثمار، (ج) الاجسام الثمرية الأسكية يكونها الفطر على نمواته المتواجدة على الاوراق.
الظروف الملائمة لانتشار المرض:
درجه رطوبة عالية ( حوالي ٨٠% ودرجة حرارة ٢٥°م)، وكثافة الزراعة.
طرق انتشار المرض:
١- تنتشر الجراثيم الكونيدية بواسطة الرياح أثناء موسم النمو.
٢- يبقي الميسيليوم ساكنًا في الأفرع والبراعم ، وينمو عند ملائمة الظروف ليعمل على نشر الإصابة.
طرق المكافحة:
١- العناية بالخدمة والتقليم.
٢- جمع الأوراق المصابة وتقليم الأفرع المصابة واعدامها.
٣- رش شجيرات العنب أربع مرات بالكبريت القابل للبل ١% أو الكبريت الميكروني 1/٤% أو بأي من المطهرات الفطرية الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.
هذا وتوصي وزارة الزراعة بتطهير مزارع العنب شتاءًا للتخلص من مصادر العدوي بمرض البياض الدقيقي وحشرة البق الدقيقي والحشرات القشرية بتقشير القلف وحرق مخلفات التقليم والتقشير، ثم الرش بزيت معدني بنسبة ٢% مضافًا اليه مبيدا حشريا جهازيا وذلك كعلاج مشترك ضد البياض الدقيقي والحشرات المذكورة.
Eng\ jamal h jahlan

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة