بعض الاساسيات المهمة في اختصاص امراض النبات


بعض الاساسيات المهمة في اختصاص امراض النبات
المرض النباتي Plant Diseasesهو انحراف النبات عن الوضع الطبيعي بسبب الإصابة  بعامل او عوامل حيوية او غير حيوية, مما يؤدي ظهور اعراض مرضية Symptoms  على جزء او كل اجزاء النبات و متسببة فيموت النبات جزيئيا أو كليا.
تتسبب امراض النبات عن واحد او اكثر من المسببات الاتية:
اولا: عوامل غير حية  Abiotic Factors مثل:
1. درجة الحرارة.
2.الرطوبة.
3.تاثير الضوء.
4.تأثير حموضة.
5.تأثير تغذية النبات العائل.
6.تأثير مبيدات الحشائش  و المواد الكيمياوية كالاسمدة........ وغيرها.
ثانيا: المسببات المرضية الحية  Biotic Factors مثل:
1.الفطريات
2.البكتريا
3. الفايروسات
4. النيماتودا
5. الفايرويدات................ وغيرها.
الفطريات Fungi
مناهج الحياة المختلفة بين الفطريات:
لما كانت الفطريات خالية تماماً من البلاستيدات الخضراء فانه تعجز على أن تعيش بذاتها بل لابد لها من الاعتماد على غيرها من الكائنات الحية الأخرى أو المواد العضوية الميتة ، ولاستيفاء احتياجاتها من المواد الغذائية لا سيما المواد الكربوهيدراتية.
ويمكن تتميز مناهج الحياة المختلفة بين الفطريات فيما يلي :
1- فطريات إجبارية التطفل Obligate Parasitic Fungi:
            و هي الفطريات التي تقضي دورة حياتها على الانسجة الحية و مثالها فطر صدا الساق الأسود في القمح (Puccinia graminis) الذي يقضي دورة حياته على عائلين مختلفين أحدهما عائل نجيلي والآخر نبات البربري فتكون جراثيم كونيدية على العائل النجيلي. وتجدر الإشارة إلى أن الفطريات المتطلفة إجباريا إذا لم تجد العائل المناسب لها فأنها تمر بفترة كمون أو تموت كما لا يمكن تنميتها مختبريا على بيئات غذائية صناعية.
2-  فطريات اختيارية التطفل Facultative Parasitic Fungi:
وهي التي تعيش في الظروف الطبيعية مترممة على مواد عضوية متحللة موجودة في التربة فإذا لم تجد هذه المواد ووجدت عائلاً مناسبا فإنها تستطيع التطفل عليه ومن أمثلتها الفطر المسبب لمرض ذبول القطن التي تتبع الجنس Fusarium spp. والذي يسبب أمراضا خطيرة للقطن.
3- فطريات إجبارية الترممFungi  Obligate Saprophytic:
هي تلك الفطريات التي لا تستطيع أن تعيش على أحياء بل تعيش على مواد عضوية متحللة سواء كانت بقايا نباتية أو حيوانية وهي تختلف من حيث قدرتها الإنزيمية مثل فطريات السكر التي لا تستطيع أن تستغل الا المواد البسيطة كالسكريات والأحماض الأمينية كفطرة البنيسيليوم Penicillium ومنها فطريات الدبال التي لها قدرة إنزيمية كبيرة تستطيع أن تستغل المواد المعقدة الموجودة في الدبال مثل السليلوز واللكنين مثل فطر الترايكوديرما Trichoderma spp..
4- فطريات اختيارية الترمم Facultative Saprophytic Fungi :
وهي التي تعيش عادة متطفلة ولكنها إذا لم تجد العائل الملائم فأنها تلجا إلى الترمم وتعيش على مواد عضوية في التربة.
5- فطريات متكافلةFungi   Symbiotic:
وهي التي تعيش بطريقة التكافل أي تبادل المنفعة مع كائنات حية أخرى كبعض الطحالب مكونة ما يعرف بالاشناتLichens فكل أشنه تتكون من طحلب وفطر يعيشان معا ككائن مركب يتبادلان المنفعة ويؤدي كل منها وظيفته لصالح المجموعة وهي علاقة تكافلية بين الفطريات والطحالب .
اختراق الفطر للانسجة النباتية اما ان تكون:
Aغير مباشر من خلال الثغور و العديسات و الفتحات الطبيعية.
B- مباشر و هنا اما ان تكون
1.بطريقة  ميكانيكية و ذلك بتكوين عضو الالتصاق Appressorium  و منة يتكون انبوب اختراق Penetration Peg .
2.بطريقة كيمياوية عن طريق استعمال بعض المواد الكيمياوية مثل الانزيمات التي تحلل الخلايا مثل  Petinase  وCellulase.
Description: 2-5
تكاثر الفطريات اما ان:
1. تكاثر لا جنسي بتكوين سبورات, خيوط فطرية  او تراكيب ساكنة مثل الفطر Rhizoctonia spp.  الذي يكون تراكيب حجرية تسمى Sclerotia .
2.تكاثر جنسي: و يتم بتكوين اعضاء جنسية تكاثرية انثوية و ذكرية و يتم الاخصاب لتكوين السبورات الجنسية و هي على انواع مختلفة و حسب صفوف الفطريات المختلفة:
...................... Oomcetes تكّون     Oospores
..................Zygomycetes  تكّون   Zygospores  
Ascomycetes.......................تكّون السبورات الكيسية  Ascospores و التي تكون داخل اكياس  Asci.
...............Basidomycetes تكّون السبورات البازيدية  Basidiospores  
Deutromycetes ...................لا يعرف لها طور جنسي.
  
البكتريا Bacteria
كائنات حية بدائية النواة صغيرة الحجم. من الاجناس التي تسبب امراض للنبات هي:
ErwiniaAgrobacterium, StreptomycesPsedomonas and Xanthomonas
Description: https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTYA4516OTglxL5zRBW5bQNOH4AVtv5epF8sJd00YxRvWOCGIpq
 
جميعها عصوية الشكل و تتحرك بواسطة الاسواط Flagella . و تقسم البكتريا استنادا الى توزيع الاسواط الى:
 Monotrichous                                         
Lophotrichous
Amphotrichous
Peritrichous
امراض العائلة الباذنجانية Solanaceae Diseases
1-اللفحة المتأخرة  Late Blight
أهم مرض وبائي على البطاطا خاصة في المناخ البارد الرطب. وقد سبب كارثة المجاعة في ايرلندا عام 1845-1845. وعلى الرغم من ان مناخ العراق لا يساعد على انتشار هذا المرض فهو يظهر في المناطق الشمالية وبدأ يظهر بشكل مؤثر في الوسط والجنوب لانتقال التقاوي المصابة.
الأعراض والعلامات :  بقع مائية غير منتظمة على السطح العلوي للوريقات عند قمة الحواف تتسع بالجو الرطب ويتحول لونها الى البني يقابلها على السطح السفلي نمو زغبي ابيض ، تنتشر الاصابة على الوريقة والوريقات الاخرى فيتعفن النبات بتوفر الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية . اما على الدرنات فتظهر الاصابة بشكل بقع غير منتظمة ارجوانية سوداء او بنية وعند قطع الدرنة تظهر الانسجة المصابة طرية وبلون بني . على ثمار الطماطة تتكون بقع خضراء رمادية مشبعة بالماء .
المسبب ودورة المرض:
  يسبب المرض الفطر Phytophthora infestans   من الفطريات البيضية Oomycetes)). تتسبب الاصابة الاولية من السبور البيضي Oospore الموجود على بقايا المحصول نادراً  او من المايسليم الكامن (الساكن) في درنات البطاطا المصابة، ينمو المايسليم او يتنبت الـ Oosporeبتكوين علبة تحتوي على جراثيم ذات هدبين ((Zoosporesتصيب النباتات السليمة على امتداد الساق وتلون القشرة ينتقل الى الاوراق مكونا حوامل سبورنجية من ثغور الاوراق من السطح السفلي تحمل سبورنجيات ليمونية ذات حلمة وهي تسبب الاصابة الثانوية. تستغرق الفترة من العدوى الى تكوين السبورنجيات حوالي 4 أيام.
المقاومة: 1- زراعة تقاوي سليمة    2- عدم زراعة الطماطة بالقرب من البطاطا وبالعكس.
3- رش النباتات المصابة بالريدوميل 78MZ او كولد 2غم/لتر ماء مع التكرار كل 10-15يوم   4- التخلص من بقايا المحصول بالحقل 5- زراعة اصناف مقاومة.
2- مرض اللفحة المبكرة disease Early Blight
ينتشر المرض في المناطق الدافئة وهو من اكثر امراض الخضر الباذنجانية شيوعاً وهو مهم جداً بالزراعة المحمية.
الاعراض والعلامات :
            يصيب المرض كل اجزاء النبات من اوراق وسيقان وثمار في كافة اطوار نموها. فالبادرات يسبب موتها. اما على النبات الكبير فتظهر بقع صغيرة مستديرة او بيضوية بنية داكنة او سوداء على الاوراق السفلى من النبات . تتميز البقعة بوجود حلقات متحدة المركز محاطة بهالة صفراء ثم تصفر الاوراق وتجف وتسقط  كما تظهر على السيقان بقع بنية داكنة غائرة ويسبب المرض سقوط الازهار. وعلى الثمار تظهر بقع بنية او سوداء منخفضة مغطاة بنمو قطيفي بشكل حلقات متداخلة بالقرب من اتصال الفرع بالثمرة. اما على البطاطا فتكون بهيأة بقع غائرة اسفلها نسيج فليني لعدة مليمترات.
المسبب ودورة المرض :
 سبورات كونيدية ذات منقار للفطر A. solani
 
  يسبب المرض الفطرAlternaria  solaniمن الفطريات الناقصة الملونة يكون سبورات داكنة مقسمة بجدر طولية ومستعرضة ذات ذنب طويل. تبدأ الاصابة الاولية من المايسليم الموجود مع بقايا النباتات او الادغال او البذور يكون جراثيم تنبت في الجو الرطب بمدى  5- 35م‏˚ تخترق انابيب الانبات اوراق وسيقان النبات خلال الجروح او طبقة الكيوتكل مظهرة الاعراض بعد عدة ايام. تتكون الجراثيم على الاوراق والثمار ومنه تنتقل هذه الجراثيم مسببة الاصابة الثانوية بالرياح
 المحملة بالرطوبة .
المقاومة :    1. التخلص من بقايا المحصول بالحقل 2. الرش بالداكونيل اوبرافو اودايثين M 452غم /لتر ماء مع تكرار الرش كل اسبوعين اذا دعت الحاجة.
3- الذبول الفيوزارمي Fusarium Wilt  
ينتشر المرض في جميع حقول الخضر الباذنجانية بالجو الدافىء وهو من الامراض الخطرة جداً خاصة اذا كانت الترب موبوءة بالديدان الثعبانية  حيث تعمل كمنفذ لدخول الفطر نتيجة تغذيتها.
الاعراض والعلامات : 
تلون بني في الحزم الوعائية نتيجة الاصابة بالفطر Fusarium spp.
 
بادرات ميتة نتيجة نتيجة الاصابة بالفطر Fusarium spp.
 
    يصيب المرض النباتات في جميعاطوارها فالبادرات يسبب موتها  اما على النباتات فتظهر الاعراض بظهور شحوب في لون عروق الوريقات الصغيرة ثم اصفرارها وتكون حوافها باللون البني تتهدل الاوراق الكبيرة السفلية ثم تجف وتسقط وقد تظهر الاعراض على فرع واحد او اكثر تنتقل الاصابة تدريجيا الى الاعلى وعند عمل مقطع طولي فيظهر تلون الاوعية بلون بني قاتم. ويميز النبات المصاب بالعطشان بري الحقل فاذا اختفت الاعراض فان سبب الذبول هو العطش اما اذا لم تختفي الاعراض مع وجود التلون فان الحقل ربما مصاب بمرض الذبول الفيوزارمي.
جراثيم الفطر Fusarium spp.
 
المسبب ودورة المرض  : يسبب المرض الفطر الناقص Fusarium oxysporum  الذي يكون ثلاثة انواع من السبورات غير الجنسية هي الكونيديا الصغيرة Microconidia  بيضوية وحيدة الخلية او ثنائية الكونيديا الكبيرةMacrocnidia منجلية الشكل مدببة الطرفين 2-6 تقسيمات الجراثيم الكلاميديةChlamydospores سميكة الجدران مقاومة للظروف البيئية.  يسبب المايسليم او السبورات الكلاميدية الاصابة الاولية مكونة الكونيدات الصغيرة والكبيرة كما يمكن للفطر ان يعيش مترمم لعدة سنوات يغزو المايسليم الاوعية الناقلة (الخشب) ان ذبول النبات يرجع الى ان الماء المفقود اكثر من الممتص بعدة اسباب هي :-
1.انسداد ميكانيكي بجسم الفطر والكونيدات.   2. انسداد كيمياوي بالانزيمات والكيمياويات التي يفرزها الفطر مسببا الغلقه.     3. تكون بروزات Tyloses داخل الاوعية كرد فعل دفاعي يسبب الغلق تشتد الاصابة بالمرض في الشهور الحارة وقلة الاسمدة البوتاسية وزيادة الاسمدة النايتروجينية تسبب زيادة المرض.
المقاومة :  1- تعقيم الترب بالمشاتل بالمبيدات او الطاقة الشمسية.    2- مكافحة الديدان الثعبانية  .      3- زراعة الاصناف المقاومة. 4-الدورات الزراعية لمدة 4 سنوات.
مرض البياض الدقيقي Powdery  Mildew  
 من الامراض المهمة في البيوت المحمية يصيب الفلفل والباذنجان والطماطة.
الاعراض والعلامات :
بقع صغيرة باهتة على الاوراق بوجود الرطوبة تتحول الى الرمادي هي حوامل او جراثيم الفطر
المسبب تتحول البقع الى اللون البني مع سقوط الاوراق المصابة.
المسبب ودورة المرض:
يسبب المرض الفطر الكيسيLeveillula  taurica على الطماطة والباذنجان والفطر L. capsicola على الفلفل ويتميز الفطر بتطفله الداخلي مرسلاً حوامل وجراثيم خارج الاوراق تحمل هذه الحوامل جرثومة كونيدية واحدة تتكون اخرى بعد سقوطها يبقى بشكل اجسام ثمرية كروية مغلقةCleistothecia على اجزاء النبات المتبقية بالحقل وعند توفر الرطوبة تتمزق الاكياس مطلقة سبورات كيسية تسبب الاصابة الاولية اما الثانوية فتسببها الكونيدات وفي نهاية الموسم تتكون الاجسام الثمرية لتعيد دورة الحياة .
المقاومة :  1- تنظيف الحقل من بقايا النباتات    2- الرش يالروبيغان او بنليت 2غم/ لتر ماء     3- استخدام الاصناف المقاومة.
6- القشرة السوداء بالبطاطا  Black  Scurf of Potato
             مرض مهم جدا على البطاطا مؤثرا في كمية الحاصل مع انخفاض قيمتها التسويقية.
الاعراض والعلامات :
تبدأ الاصابة على السيقان الهوائية بهيئة تقرحات سوداء اللون تحيط بالساق مؤدية الى موت النبات مع اصفرار الاوراق وضعف النبات وتظهر كتل سوداء مختلفة الاحجام عبارة عن الاجسام الحجرية Sclerotia)) للفطر مؤدية الى تعفن الدرنات بالمخزن " تعفن جاف".    
المسبب ودورة المرض :
يسبب المرض فطر ناقص Phizoctonia  solani من الفطريات العقيمة لايكون جراثيم ويتكاثر بالمايسليم وفي نهاية الموسم يكون اجسام حجرية سوداء اللون على الدرنات يبقى بشكل اجسام حجرية في التربة او على سطح الدرنات وهما مصدر الاصابة الاولية اما الثانوية فهي مايسليم الفطر والاجسام الحجرية المتكونة.
مايسيلم الفطر Rhizoctonia spp.
 
شكل يوضح التراكيب الحجرية (Sclerotia) المتكونة عن الفطر  Rhizoctonia spp.
 
                
المقاومة :
1-زراعة تقاوي خالية من المرض.
2- معاملة الدرنات بالرايزولكس او بليت 2غم/ لتر ماء.
3-رش الحقل بالمبيدات رايزولكس او بليت 2غم/ لتر ماء.
4-استخدام الاصناف المقاومة.
4-عفن اوراق الطماطة  Tomato  Leaf Mold
من الامراض المهمة جداً في البيوت المحمية وتقل اهميته بالحقول المكشوفة .
الاعراض والعلامات :  بقع صغيرة صفراء تتسع تدريجيا بتوفر الرطوبة والحرارة الملائمة يظهر نمو قطيفي رمادي مخضر مقابل البقع الصفراء على السطح السفلي للاوراق هي جراثيم الفطر وحواملها ثم يتحول لون البقع الى البني محتلا مساحات كبيرة من الاوراق ويسبب سقوط الاوراق وموتها كاشفاً الثمار لضربة الشمس.
leaf mold                
Kapang daunالمسبب ودورة المرض :  يسبب المرض الفطر الناقصCladosporium fulvum يكون نوعين من الجراثيم منها الخلية والاخر الخليتين داكنة اللون يبقى الفطر الفترة بين موسمين بهيأة مايسليم على مخلفات العائل وهي مصدر الاصابة الاولية حيث ينشط مكونا جراثيم تتطاير بالرياح او الحشرات تنبت محدثة الاصابة الاولية وبعدها تكون جراثيم تسبب الاصابة الثانوية.
المقاومة :  1- استخدام اصناف مقاومة        2- ازالة الادغال ومخلفات العائل 
3 - تهوية البيوت المحمية      4-الرش بالمبيد بافستين 2سم³ / لتر او داكونيل 2غم/لتر ماء
7- الساق الاسود في الفلفل والتبغ (الذبول الفايتوفثوري على الفلفل) Black  Shank
 من الامراض المهمة على الفلفل في البيوت المحمية وعلى التبغ في شمال العراق ومحافظة بابل.
الاعراض والعلامات : ذبول النباتات مع تلون بني على منطقة التاج في الفلفل ولون مسود في التبغ ويؤدي المرض الى موت النبات وعند قلع النبات المصاب يلاحظ تخيس الجذور وتلونها باللون البني الغامق.
Lesions encircle the stem at the ground surface and are brown in color. The lesion may be sunken and soft. Closer examination of the lesions does not show any fruiting structures.
المسبب ودورة المرض : يسبب المرض الفطر Phytophthorn  spp. من الفطريات البيضية يكون جراثيم سابحة في الماء تسبب الاصابة الاولية اما الثانوية فعن طريق الجراثيم السابحة المتكونة بالنبات المصاب والمتنقلة مع ماء الري .
المقاومة : 1-قلع النباتات المصابة   2-عدم السماح لماء الري بالانتقال من المساحة المصابة الى السليمة    3-الرش بالرميدوميل MZ او كولد 2غم/لتر ماء سقياً .
8-العفن الازرق بالتبغ  Blue  Mold of Tobacco
 من اهم امراض مشاتل التبغ وهو البياض الزغبي على التبغ نفسه.
الاعراض والعلامات : بقع صفراء على الاوراق على السطح العلوي ويبدو النبات كأنه محروق ويظهر على السطح السفلي زغب فطري بلون رمادي مزرق الى بنفسجي مزرق خاصة بالرطوبة وهو عبارة عن الحوامل والسبورانجية التي يكونها مسبب المرض . يزداد المرض بالحرارة المعتدلة والجو الغائم والممطر.
المسبب ودورة المرض : يسبب المرض فطر بيضي Peronospora  tabacina يتكاثر لاجنسيا بتكوين كونيدات وجنسيا بتكوين سبور بيضي يبقى عن طريقة الفترة بين موسمين مع بقايا النباتات او على البذور اما الاصابة الثانوية فبواسطة الكونيدات التي تخرج عن ثغور السطح السفلي للاوراق.
Рис. 22. Механизм разбрасывания конидий спороносцами пероноспоры (Peronospora tabacina): 1 - спороносец, выступающий из устьица; 2 - торзионное движение спороносцев; 3 - спороносец после сбрасывания спор
المقاومة : 1-زراعة بذور سليمة     2-تهوية المشاتل    3-الرش بالريدوميل/8 2غم او بريفكيور 1سم³ /لتر ماء.
9-العفن الأبيض بالباذنجان  White  Mold of Eggplant
من الامراض المهمة والخطرة في البيوت المحمية ولم يسجل وجوده في الحقول المكشوفة الا مرة واحدة عام 1988 من قبل حسن واخرون.
الأعراض والعلامات : بقع مائية تحيط باحد الفروع او بالساق الرئيسي مؤدية الى ذبول الفرع او النبات بأكمله مع ظهور نمو كثيف ابيض اللون وعند عمل مقطع بالساق او الفرع المصاب يلاحظ وجود اجسام صلبة بحجوم واشكال مختلفة داخل الفرع او الساق الرئيسي هي الاجسام الحجرية للفطر المسبب تسقط الى التربة او تبقى مع مخلفات العائل.
White Mould Sclerotiniatomato stem with symptoms of white mold (sclerotinia stem rot)
المسبب ودورة المرض : يسبب المرض الفطر الكيسي  Sclerotenia sclerotiorum  تتسبب الاصابة الاولية عن طريق الاجسام الحجرية في التربة او بقايا النبات حيث تعطي نموات تشبه القمع عليها اجسام تحمل جراثيم في اكياس عبارة عن الطور الجنسي للفطر (Appothecia) تنطلق السبورات الكيسية بوجود الرطوبة انطلاق فعال لتصيب النبات . اما الاصابة الثانوية فتسببها قطع المايسليم او الاجسام الحجرية المتكونة بعد الاصابة الاولية.
المقاومة :    1-ازالة الفروع او النباتات المصابة           2-ازالة مخلفات العائل 
  3-الحراثة العميقة لطمر الاجسام  4-الرش بالبنليت 2غم/لتر  او الرونيلان 1غم/لتر .
10-التعفن الطري البكتيري على البطاطا Bacterial   Soft Rot of Potato
مرض يسبب خسائر في الحقل والمخزن وهو مهم جداً.
الأعراض والعلامات : تبدأ الاصابة حول العديسات بشكل بقع بلون بني مشبعة بالماء تمتد الاصابة نحو الداخل مع انبعاث رائحة كريهة وتتحول الدرنة الى كتلة هلامية وتجف الانسجة المصابة وتعطي رائحة كريهة وتحدث الاصابة بالحقل والمخزن.
 Electron micrograph of an Erwinia cell showing peritrichous flagella.المسبب ودورة المرض : يتسبب المرض من البكتريا Erwinia  carotovora تبقى البكتريا مع بقايا النبات او في عذارى الحشرات لتصيب النباتات الجديدة او عن طريق الجروح او العديسات او الدرنات الملوثة من المخزن وتتفسخ الدرنات مطلقة ملايين الخلايا البكتيرية لتسبب الاصابة الثانوية وكذلك من جراء تماس الدرنات المصابة مع السليمة.
المقاومة : 1- تطهير المخازن بالفورمالين 1/250   2- تجنب احداث الجروح     3- التخزين على 4م°   4-مكافحة الحشرات الناقلة بالمخزن والحقل 5-تغطيس الدرنات بالاكرمايسين 0.5 غم/لتر او 1% مستخلص الثوم.
11-الجرب العادي في البطاطا  Common Scab of Potato
من الامراض الثانوية في البطاطا.
الأعراض والعلامات : بقع خشنة مرتفعة عن سطح الدرنة فلينية تتشقق بعد فترة ويبدو مظهر الدرنة قذراً غير مرغوب من قبل المستهلك وقد يكون الجرب سطحي او عميق بسبب الحشرات والاضرار الاخرى ويظهر المرض في الترب التي تميل الى القلوية وكذلك ذات النسبة العالية من الرمل .
            
المسبب ودورة المرض : يسبب المرض Streptomyces scabies  حالة انتقالية بين البكتريا والفطريات يتبع للفطريات الشعاعية Actinomycetes حيث يكون غزل فطري دقيق جداً لها فروع هوائية حلزونية تحمل الجراثيم الكونيدية الاسطوانية بشكل سلاسل يمضي الفترة بين موسمين على هيئة جراثيم كونيدية في التربة او مخلفات العائل.
Fig. 1.                  FIG. 7.
المقاومة : 1-استخدام درنات سليمة   2-اسمدة كيمياوية تقلل من قاعدية التربة (كبريتات الامونيوم او السوبرفوسفات).
12-تجعد والتفاف اوراق الطماطة الفايروسي (TYLCV )virus  Tomato yellow leaf curl
  من الامراض المهمة في القطر ويعتبر من الامراض المحددة لزراعة الطماطة في البيوت المحمية والزراعة المكشوفة.
الأعراض والعلامات : تبرقش خفيف واصفرار نصل الورقة مع تشوه وتجعد في الاوراق واختزال في الحجم مع التقزم للنبات ولاتتفتح الازهار وانخفاض نسبة العقد.
المسبب : فايروس تجعد والتفاف أوراق الطماطة TYLCY  ، ينتقل عن طريق الذباب الابيض والتطعيم.
المقاومة : 1- مكافحة حشرة الذباب الابيض باستمرار   2- زراعة نباتات الخيار مع الطماطة لجذب وتنظيف الحشرات      3- قلع النباتات المصابة واتلافها .
13-العقد الجذرية  Root  Knot  
 من الامراض المهمة في محاصيل الخضر يعتبر من محددات الزراعة.
 الأعراض والعلامات :تقزم النبات واصفرار اوراقه وعند كشف الجذور يلاحظ اورام وانتفاخات على الجذور بشكل عقد تحدث نتيجة افراز الديدان التي تهاجم الخلايا فيزداد حجمهاHypertrophy وتزداد اعدادها Hypoplasia تكبر العقد مع تقدم الاصابة يكون النبات جذور جديدة سرعان ماتصاب وتظهر النباتات الذبول عند ارتفاع حرارة الجو .
   المسبب ودورة المرض :
 تسبب المرض النيماتوداMeloidogyne javanica و M . arenaria  تبقى بشكل بيوض في التربة تفقس عن يرقات الطور الثاني تهاجم الجذور متغلغلة الى الاوعية الناقلة وتتكون الاناث بشكل كمثري اما الذكور فردية حرة بالتربة تضع الاناث البيض محاط بمادة جلاتينية ملتصق بالجذر بشكل كتل 500-2000 بيضة ويمكنها التكاثر العذري وتستغرق دورة الحياة 4-5 اسابيع.
figure1.jpg 
المقاومة :   1-اصناف مقاومة Marmar  Rossel VFN8 .
2-الدورات الزراعية 3-4 سنوات     3-تعقيم الترب قبل الزراعة نيماكيور 5سم³ /م² مع ماء الري .
14-لفحة الشمس بالطماطة Sun  Scald
يحدث المرض عند تعرض اوراق الطماطة الى حرارة الشمس العالية مؤديا الى ظهور بقع بيضاء تتحول الى بني جافة على الاوراق اما الثمار فتكون جلدية منخفضة بلون ابيض عاجي تصاب بالفطريات الثانوية متحولاً لونها الى الاسود كما تصاب ثمار الباذنجان والفلفل بنفس الحالة .
المسبب :    اشعة الشمس المباشرة .
المقاومة :  1-مقاومة مسببات سقوط وموت الاوراق   2-تغطية ثمار الطماطة بالقش او سعف النخيل     
15-تعفن الطرف الزهري Blossom  End Rot
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بقع مائية في منطقة الطرف الزهري لثمار الطماطة والرقي قبل النضج او خلاله تكبر بسرعة ويصبح لونها غامق ويتصلب النسيج المصاب وبالنهاية يتلون بالاسود يسبب المرض الجفاف الطويل يعقبه ري غزير ويظهر المرض في الاراضي الرملية وان لنقص الكالسيوم تاثير في ظهور المرض .
المقاومة :  1-التوازن بالتسميد    2-العناية بالري   3-رش الأسمدة الورقية المحتوية على الكالسيوم .   
16-المتطفلات الزهرية Parasitic   Higer  Plants
تعتبر المتطفلات الزهرية من المسببات المهمة لكثرة انتشارها وتعدد عوائلها .
أ-الحامول  Dodder 
الحامول golden-dodder.jpg  يتطفل على عدد كبير من النباتات المزروعة والبرية ويحدث الضرر بامتصاص العصارة النباتية كما ويعمل كناقل للامراض الفايروسية  .
الأعراض والعلامات : يظهر النبات الطفيل على العائل بشكل خيوط رفيعة برتقالية اللون او صفراء تنمو وتلتف حول السيقان واجزاء العائل فوق سطح التربة مرسلاً ممصات داخل هذه الانسجة الى الاوعية تمتص العصارة مؤدية الى ضعف النبات وبالتالي الحاصل .
 المسبب :Cascuta  spp.  يوجد منه اكثر من مائة وخمسين نوعا يحمل الساق حراشف دقيقة بدلاً من الاوراق ويكون ازهار في مجاميع وثماره بهيئة علب متفتحة كل ثمرة تحوي 2-5بذور صغيرة رمادية او محمرة مستديرة بغير انتظام ذات غلاف سميك تنضج خلال عدة اسابيع يقضي الشتاء بالتربة بشكل بذور او مع بذور العائل وتبقى حية لمدة10- 20سنة وعند توفر الرطوبة تنبت مكونة انابيب صفراء بدون جذور تتحرك دائريا بحثا عن العائل فتلتف حول الساق مرسلاً ممصات داخل الحزم الوعائية ويفرز انزيم يحلل الغذاء المخزون بالنبات كالنشاء.
المقاومة :  1- زراعة بذور نظيفة      2- قطع او حرق البقع المصابة بالحقل 3- ازالة النبات قبل تكوين الازهار .
ب-الهالوك Broomrape
نبات زهري عديم الكلوروفيل يتطفل تطفل كامل على الطماطة والباذنجان والتبغ فالنباتات المصابة ضعيفة متقزمة مصفرة الاوراق وتذبل وفي حالة الاصابة الشديدة تموت النباتات وتظهر الشماريخ الزهرية للطفيل بجوار العائل .
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيالمسبب : Orobanche  spp. يتكون من شمراخ طويل ذو قاعدة منتفخة تخرج منها ممصات تخترق جذور العائل لامتصاص العصارة وله اوراق حرشفية بنية يحمل نورة زهرية سنبلية تحمل عدد كبير من الازهار بلون اصفر او ازرق او بنفسجس والثمار بشكل علب ويكون الشمراخ حوالي ربع مليون بذرة والبذور الصغيرة تحافظ على حيويتها لمدة 16عام ولاتنبت الا بتوفر العائل حيث تتاثر بافرازات جذور العائل . تنبت البذور نتيجة افرازات بذور العائل مكونة انابيب انبات تلتصق بجذور العائل ثم يكون قاعدة منتفخة ترسل منها ممصات اخرى الى جذور العائل ثم يكون الشماريخ الزهرية فوق سطح التربة وتنضج البذور بسرعة.
المقاومة :  1-جمع النباتات (الهالول) قبل نضج البذور وحرقها   2-الحراثة العميقة لطمر البذور     3-زراعة محاصيل صائدة قبل المحصول الرئيسي.
امراض العائلة القرعية  Curcurbitaceae  Diseases
1-البياض الزغبي  Downy  Mildew
  يصيب المرض الخيار والبطيخ والشجر ونادراً الرقي كما يصيب الادغال القرعية ايضا  وهو مهم جدا بالبيوت المحمية .
الأعراض والعلامات : بقع خضراء باهتة على السطح العلوي او صفراء تشبه التبرقش تتحول تدريجيا الى لون بني يقابلها على السطح السفلي نمو ابيض يميل الى البنفسجي يمثل حوامل وجراثيم الفطر تتحد البقع وتجف وتصفر الاوراق وتسقط.
           نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
downy mildew (Pseudoperonospora cubensis ) on squashes (general) (Cucurbita pepo ) - 5368444المسبب ودورة المرض : يسبب المرض الفطر البيضيPseudoperonspora  cubensis  يخترق الاوراق عن طريق الثغور وينمو بين الخلايا مرسلا ممصات داخلها ثم يرسل حوامل سبورنجية في مجاميع من ثغور الاوراق بالسطح السفلي تحمل على طرفها اكياس سبورنجية على اطراف مدببة والاكياس بيضوية الشكل تنتشر بالرياح مسببة الاصابة الثانوية بتوفر الظروف الجوية وهي الحرارة المعتدلة 15-20م° والرطوبة العالية وقد يكون في نهاية الموسم السبورات البيضية Oospore.
المقاومة : 1-تهوية البيوت المحمية    2-قطع الاوراق المصابة وحرقها  
3-ابتاع برنامج للرش المتكرر كل اسبوعين مرة بالمبيدات ريدوميل 78MZ، ساندوفان، بريفكيور على ان تستبدل المبيدات كل فترة.

3-العفن الابيض (السكلروتيني ) White  Mold
  يراجع كما في العائلة الباذنجانية .
4- تعفن الفايتوفثورا Rot Phytophthora  
يسبب المرض ضرراً كبيراً لنبات الشجر والقرع العسلي والخيار وثماره في الخزن واثناء النقل .
الاعراض والعلامات :  تعفن طري على الجذور والساق في منطقة التاج القريبة من سطح التربة وعفن على الثمار اثناء النقل والخزن على المساحات المصابة بشكل نمو ابيض مع ليونة للانسجة المصابة .
المسبب ودورة المرض :  فطريات بيضية الـ Phytophthora  والـ Pythium  يكون الاول اكياس سبورنجية ذات حلمة طرفية والثاني سبورنجيات كروية ماعدا النوع Paphenidermetum فيكون سبورنجيات كفية وفي الطور الجنسي تكون هذه الفطريات السبور الابيض Oospore الناتج من اتحاد الاعضاء المؤنثة Oogonia والمذكرة Antheridin سميك الجدران يقضي عن طريقها الفترة بين موسمين .
                
المقاومة :  1-التخلص من بقايا النبات وحرقها       2-الدورات الزراعية بدون زراعة القرعيات لعدة سنوات    3-معاملة الترب بالمبيد ريدوميل G5  قبل الزراعة  15 غم/ م² او الرش بالريدوميل 78MZ .
- 5تعفن ثمار الشجر الرايزوبي Rhizopus   Rot
المرض مهم في البيوت المحمية في العراق وقد تصل نسبة الاصابة به الى اكثر من 30% .
الاعراض والعلامات :  تصاب الثمار بالقرب من النهاية الزهرية فتذبل الزهرة وتموت اما اذا كانت الثمرة كبيرة
فان الجزء المصاب يصفر متحولا الى اللون البني وتشمل الاصابة معظم الثمرة ويظهر عليها عفن ابيض كثيف يحوي اجسام سوداء اللون بحجم رأس الدبوس عبارة عن سبورنجيات الفطر المسبب ويصيب الفطر الثمار اثناء التسويق والخزن .
Rhizopus sporangia on a slice of winter squashbread mold fungus
المسبب ودورة المرض : يتسبب المرض عن الفطر الزايكوتيRhizopus Stolonifer يمضي الفترة بين موسمين بهيأة جراثيم سبورنجية او زايكوتية (طور جنسي ) وعند سقوطها على اماكن مجروحة حديثاً مع توفر الرطوبة لتحدث الاصابة الاولية معطية غزل فطري وجراثيم سبورنجية تسبب الاصابة الثانوية .
المقاومة : 1-فرز الثمار المصابة وعدم ادخالها المخازن     2-تهوية المخازن وتطهيرها بالفورمالين 1/240     3-عدم احداث الجروح بالثمار 4-الرش بالدايثين مع الكاراثين 0.1% كل 10 ايام.
6-الذبول البكتيري Bacterial Wilt
يصيب انواع القرعيات ما عدا الرقي الذي يعتبر شديد المقاومة للمرض .
الاعراض والعلامات : ذبول ورقة او اكثر بتهدل حافاتها يليها انتشار الذبول لجميع الاوراق وعند عمل مقطع عرضي بالساق والضغط عليه تظهر افرازات بكتيرية لزجة Ooz .
   bacterial wilt (Erwinia tracheiphila ) on zucchini (Cucurbita pepo var. pepo) - 5362953
المسبب ودورة المرض :يتسبب المرض عن البكتريا Erwinia  trachephila  عصوية قصيرة مفردة او في ازواج سالبة لصبغة كرام لها 4 -8اسواط حساسة للجفاف تقضي فترة الشتاء في معدة خنافس القثاء المخططة والمبقعة التي تعتمد عليها البكتريا في الانتشار وفي الربيع عند تغذية الحشرة على القرعيات تدخل البكتريا عن طريق الجروح منتقلة الى الاوعية الخشبية تتكاثر فيها منتشرة الى اجزاء النبات تعمل افرازات البكتريا على غلق الاوعية مسببة الذبول ينتشر المرض بواسطة خنافس القثاء.
المقاومة : 1-زراعة الاصناف المقاومة      2-مكافحة خنافس القثاء بالسقي 85% او ديازينون 60% للحد من انتشار البكتريا المسببة للمرض .
7-موزائيك الخيار   (CMVCucumber mosaic virus
  يوجد المرض في الحقول المكشوفة والزراعة المحمية يصيب الخيار والرقي والبطيخ والشجر والفلفل والسبيناغ والطماطة والكرفس والبنجر وكثير من الادغال.
الاعراض والمسبب والمقاومة :  كما في الطماطة ماعدا اصابة الثمار فتظهر عليها تشوهات بشكل عقد بارزة عليها علاوة على الموزائيك على الاوراق مما يفقدها قيمتها التسويقية.
undefined
undefinedundefined
8-العقد الجذرية Root Kont
يراجع المرض كما في الطماطة (العائلة الباذنجانية ) .
3- العفن الابيض (السكلروتيني ) White  Mold
  يراجع كما في العائلة الباذنجانية .
4- تعفن الفايتوفثورا Rot Phytophthora  
يسبب المرض ضرراً كبيراً لنبات الشجر والقرع العسلي والخيار وثماره في الخزن واثناء النقل.
الاعراض والعلامات :  تعفن طري على الجذور والساق في منطقة التاج القريبة من سطح التربة وعفن على الثمار اثناء النقل والخزن على المساحات المصابة بشكل نمو ابيض مع ليونة للانسجة المصابة.
المسبب ودورة المرض :  فطريات بيضية الـ Phytophthora  والـ Pythium  يكون الاول اكياس سبورنجية ذات حلمة طرفية والثاني سبورنجيات كروية ماعدا النوع Paphenidermetum فيكون سبورنجيات كفية وفي الطور الجنسي تكون هذه الفطريات السبور الابيض Oospore الناتج من اتحاد الاعضاء المؤنثة Oogonia والمذكرة Antheridin سميك الجدران يقضي عن طريقها الفترة بين موسمين.
المقاومة :  1- التخلص من بقايا النبات وحرقها       2- الدورات الزراعية بدون زراعة القرعيات لعدة سنوات    3-معاملة الترب بالمبيد ريدوميل G5  قبل الزراعة  15 غم/ م² او الرش بالريدوميل 78MZ  .
5- تعفن ثمار الشجر الرايزومي Rhizopus  Rot
   المرض مهم في البيوت المحمية في العراق وقد تصل نسبة الاصابة الى اكثر من30  % 
الأعراض والعلامات : تصاب الثمار بالقرب من النهاية الزهرية فتذبل الزهرة وتموت اما اذا كانت الثمرة كبيرة فان الجزء المصاب يصفر متحولاً الى اللون البني وتشمل الاصابة معظم الثمرة ويظهر عليها عفن ابيض كثيف يحوي اجسام سوداء اللون بحجم راس الدبوس عبارة عن اسبورنجيات الفطر المسبب ويصيب الفطر الثمار اثناء التسويق والخزن .
المسبب ودورة المرض : يتسبب المرض عن الفطر الزايكوتي Rhizopus stobnifer يمضي الفترة بين موسمين بهياة جراثيم سبورنجية او زايكوتية (طور جنسي ) وعند سقوطها على اماكن مجروحة حديثاً مع توفر الرطوبة لتحدث الاصابة الاولية معطية غزل فطري وجراثيم سبورنجية تسبب الاصابة الثانوية .
المقاومة : 1-فرز الثمار المصابة وعدم ادخالها المخازن    2-تهوية المخازن وتطهيرها بالفورمالين 1/24    3-عدم احداث الجروح بالثمار  4-الرش بالدايثين مع الكاراثين .,1% كل 10 ايام.
6-الذبول البكتيري Bacterial Wilt
يصيب انواع القرعيات ماعدا الرقي الذي يعتبر شديد المقاومة للمرض .
الأعراض والعلامات : ذبول ورقة او اكثر بتهدل حافاتها يليها انتشار الذبول لجميع الاوراق وعند عمل مقطع عرضي بالساق والضغط عليه تظهر افرازات بكتيرية لزجة Ooz..
المسبب ودورة المرض : يتسبب المرض عن البكتريا Erwinia  trachephila عصوية قصيرة مفردة او في ازواج سالبة لصبغة كرام لها 4-8 اسواط حساسة للجفاف تقضي فترة الشتاء في معدة خنافس القثاء المخططة والمبقعة التي تعتمد عليها البكتريا في الانتشار وفي الربيع عند تغذيته على القرعيات تدخل البكتريا عن طريق الجروح منتقلة الى الاوعية الخشبية تتكاثر فيها منتشرة الى اجزاء من افرازات البكتريا اللزجة على غلق الاوعية مسببة الذبول ينتشر المرض بواسطة خنافس القثاء .
المقاومة : 1-زراعة الاصناف المقاومة    2-مكافحة خنافس القثاء بالرش  بالسقي 85 %  او ديازينون 60% للحد من انتشار البكتريا المسببة للمرض .
أمراض الخضر الصليبية Cruciferae diseases
تشمل العائلة محاصيل شائعة منها اللهانة والقرنابيط والشوندر والفجل.
1-البياض الزغبي Downy Mildew
الأعراض والعلامات : تراجع كما في امراض البياض الزغبي السابقة.
المسبب : Peronospora  parasitica تفرع ثنائي بنهايات مستدقة مدببة تحمل السبورنجيات والتي تخرج من ثغور السطح السفلي للاوراق.
دورة المرض والمقاومة  كما في امراض البياض الزغبي السابقة.
2-الصدأ الابيض White Rust

يظهر المرض على اللهانة والشلغم والفجل والسلجم وهو قليل الاهمية.

الأعراض والعلامات : تظهر الاصابة على الاوراق والسيقان بشكل بثرات بيضاء او صفراء فاتحة دائرية مرتفعة عن النسيج (Sori) وعند انفجارها يصبح مظهرها طحيني ابيض ومن هذه الصفة اشتق اسم المرض.
                                  
المسبب ودورة المرض : يسبب المرض الفطر البيضي Albugo candida  يكون في الطور اللاجنسي اكياس سبورنجية بشكل سلاسل على حوامل صولجانية اما في الطور الجنسي فيكون سبورات بيضية ذات حواف مسننة تسبب الاصابة الاولية وتكوين حوصلة تحمل سبورات سابحة مهدبة اما الاصابة الثانوية فتحدث عن طريق الجراثيم اللاجنسية المتكونة في البثرات .
     
المقاومة :  1-حرق بقايا المحصول والادغال    2-الرش بالمبيد ريدوميل 78MZ  اوبريفكيور او ساندوفان حسب الحاجة.
3-تبقع الاوراق Leaf Spot  يصيب اللهانة والقرنابيط والشلغم والفجل مسببا تعفن للبذور وموت للبادرات عند الزراعة وتبقعا للاوراق وتلون للقرص الزهري في القرنابيط.
http://www.forestryimages.org/images/768x512/1436127.jpg
الأعراض والعلامات بقع غائرة داكنة او سوداء على الاوراق الفلقية والسويقية الجنينية يمتد الى الاسفل مسببا موت البادرة اما بالنباتات الكبيرة فتظهر بشكل بقع على الاوراق السفلية الكبيرة ذات حلقات دائرية متحدة المركز بلون اسود فحمي وعلى القرنابيط تظهر الاصابة على القرص الزهري بشكل تلون بني مسود.
http://fungi.myspecies.info/sites/fungi.myspecies.info/files/266725%20Alternaria%20brassicae%20a.jpgالمسبب ودورة المرض يسبب المرض الفطر الناقص Alternaria  brassicola  يكون سبورات ملونة تحمل في سلاسل قصيرة تتميز بتقسيماتها العرضية والطولية يحمل المايسليم بالبذور بصورة كامنة  تحت اغلفة البذور او كتلويث خارجي مسببا الاصابة الاولية اما الثانوية فتسببها الجراثيم المتكونة على الاوراق بكميات كبيرة يبقى الفطر مع المخلفات.
المقاومة : 1- استخدام بذور سليمة بالزراعة     2- معاملة البذور قبل الزراعة بالماء الساخن 50 م° لمدة 30 دقيقة     3-رش الحقل المصاب بالدايثين M45 3 غم / لتر   4-التخلص من بقايا المحصول .
أمراض الخضر المركبة  Composita Diseases
1-البياض الزغبي في الخس
 يراجع المرض كما في البياض الزغبي السابقة .
المسبب : Bremia  Lactucae  يكون تفرعات حوامل سبورنجية ثنائية تنتهي بما يشبه الكف عليه زوائد تحمل السبورنجيات.
2-موزائيك الخس Lettuce Mosaic
الأعراض : تظهر النباتات المصابة شفافية العروق ، تقزم النبات المصاب ، احتراق حافات الاوراق ، تفشل النباتات المصابة في تكوين مكب كثيف مع وجود تبرقش الاوراق او انعدامه.
http://vegetablemdonline.ppath.cornell.edu/Images/Impt_Diseases/65B_Lettuce_Mosaic.jpg              http://www.bitkisagligi.net/Marul/marulresim/LettuceBigVeinVirus-2.jpg
المسبب (LMV) Lettuce mosaic virus  فايروس عصوي مرن ينتقل ميكانيكا وبالبذور ويقضي الفترة بين موسمين على الادغال كما ينقل بالحشرات والحامول.
المقاومة : 1- استعمال بذور خالية من الفايروس    2- حرق بقايا المحصول والادغال الموجودة.

أمراض الخضــر البقوليــة

1-لفحة الاسكوكايتا على الباقلاء والبزاليا Ascochyta  Blight
ينتشر المرض على الباقلاء بصورة واسعة وينتقل عن طريق البذور.
الأعراض والعلامات : بقع رمادية فاتحة في الوسط ذات حواف محمرة او بنفسجية داكنة على الاوراق تظهر بها نقط سوداء صغيرة كذلك تظهر على السيقان واعناق الاوراق بشكل متطاول اما على القرون فتظهر البقع مثل الاوراق وتصل الى البذور فتتلون ببقع بنية داكنة .
المسبب ودورة المرض : يسبب المرض الفطر الناقص Ascochyta  fabae  يكون اجسام بكنيدية دورقية الشكل ليس لها عنق بداخلها سبورات عديمة اللون مستطيلة معظمها من خليتين يبقى الفطر بهياة مايسليم في غلاف وفلقات البذور المصابة ليسبب الاصابة الاولية اما الثانوية فتسببها دفعات الجراثيم المتكونة والمنتشرة في الهواء الرطب او يبقى مع متبقيات النباتات بالحقل .            
المقاومة : 1-زراعة بذور سليمة      2-معاملة البذور بالكابتان 5  غم/ كغم
3-جمع وحرق بقايا المحصول     4-رش الحقل المصاب بالكابتان او الدايثين M-45 
3 غم/  لتر ماء.
2-تعفن جذور وسيقان الفاصولياء Root &  Foot Rot 
الأعراض والعلامات تعفن للبذور وموت للبادرات قبل ظهورها او بعد ظهورها وتعفن للجذور مع تقرحات بنية حمراء على الساق اسفل سطح التربة وتسبب تحليق كامل للساق مسببا موته وفي هذه الحالة فالمسبب Rhizoctonia  solani. وفي حالة الاصابة بالفطر Pythium  فالاعراض بشكل تعفن للبذور وموت البادرات بدون تلون مع تهرأ الجذور. اما في حالة الفطرFusarium  solani فالفطر يسبب تعفن جاف للجذور مع ظهور قرح على الجزء السفلي للساق مسببا ضعف النبات فقط . اما الفطر Sclerotinia  sclerotiorum  فهو يسبب موت البادرات وذبول الاوراق والافرع الحديثة مع ظهور نمو ابيض به اجسام حجرية سوداء كما توجد في السيقان ايضا ويسبب تعفن طري للقرون . تبقى الفطريات المسببة للمرض في التربة وبقايا النبات .
المقاومة : 1- بذور خالية من المسبب   2- معاملة البذور بالبنليت 5غم/ كغم بذور
3- جمع بقايا النبات وحرقه  5-العناية بالري والتسميد.
3-صدأ الباقلاء  Broacd Bean Rust
من اهم امراض الباقلاء ويظهر ابتداء من شهر اذار حسب توفر الرطوبة يصيب ايضا البزاليا والادغال البقولية .
الأعراض والعلامات: بثرات على السطح العلوي والسفلي للاوراق واعناق الاوراق والفروع والثمار بيضوية مستديرة صغيرة برتقالية اللون محاطة بهالة صفراء ومرتفعة قليلاً عن سطح الورقة وهي بلون يشبه صدأ الحديد عبارة عن السبورات اليوريدية للفطر المسبب تتحول البثرات الى لون اسود في نهاية الموسم تمثل السبورات التيلية.
Foto/billede af Hestebønnerust (Uromyces viciae-fabae)
Teliosporesالمسبب ودورة المرض : الفطر البازيدي Uromyces fabae تسبب السبورات اليوريدية التي تبقى على بقايا النبات والادغال في الحقل او تلك التي تحملها الرياح من بلدان المجاورة تتميز بشكلها البيضوي ولونها البرتقالي مع وجود اشواك رقيقة على سطحها تنبت مكونة انبوب انبات يخترق عن طريق الثغور وهي التي تكرر الاصابة في الحقل وفي نهاية الموسم يكون الفطر بثرات تيلية ذات عنق وبلون داكن . الفطر ذو دورة حياة طويلة ولم تشاهد الاطوار البكنية او الاسيدية في العراق .
المقاومة : 1-اصناف مقاومة     2-التخلص من بقايا المحصول والادغال     3-تجنب الزراعة الكثيفة وخفض الرطوبة   4-الرش بالبايلتون 1غم  3/لتر ماء ويكرر عند الحاجة.
4-اللفحة العادية في الفاصوليا Common Blight
الأعراض والعلامات :  مناطق خضر او فاتحة او مشبعة بالماء وسطحها اصفر اللون تموت مكونة تقرحات وقد تشمل البقع جزء كبير من نصل الورقة مع تلون بني في الجهاز الوعائي وظهور تلطخات مائية على القرون وجفافها في حالة الاصابة الشديدة .
المسبب ودورة المرض : بكتريا Xanthomonas phaseoli عصوية قصيرة سالبة لصبغة كرام متحركة بسوط واحد طرفي تكون مستعمرات صفراء على الوسط الغذائي الخاص تبقى ساكنة في البذور او بقايا النبات المصاب بالحقل مسببة الاصابة الاولية اما الاصابة الثانوية فتسببها البكتريا المنقولة بالهواء المحمل بالرطوبة.
المقاومة : 1- اصناف مقاومة    2- تقاوي نظيفة   3-دورات زراعية    4- ازالة بقايا المحصول  5- غمر البذور بالستربتومايسين ( 0.2غم/ لتر ماء).
5-موزائيك الفاصوليا  Common Bean Mosaic
الاعراض :   تتجعد الاوراق وتجف وتتدلى الى الاسفل . موزائيك على الاوراق والتفافها للاسفل وتقزم النبات مع قرون صغيرة ضامرة.
المسبب:
فايروس موزائيك الفاصوليا Bean mosaic virus  (BMV) ينقل بالبذور بنسبة 30-50 % حسب وقت اصابة النبات. ينقل الفايروس خلال حبوب اللقاح وحشرة المن.
المقاومة :  1-اصناف مقاومة    2-بذور سليمة  3-مكافحة الحشرة الناقلة.

أمــراض العائلـــة النرجسيـــة

1-البياض الزغبي في البصل Downy Mildew of Onion
الأعراض والعلامات : بقع صفراء عليها نمو زغبي بنفسجي اللون متطاولة وتموت انسجتها وتصفر الاوراق وتذبل من القمة الى القاعدة والابصال صغيرة وطرية وغير صالحة للتخزين.
المسبب ودورة المرض : الفطر البيضي Pernospora  destractor  دورة المرض كما في امراض البياض الزغبي السابقة. وكذلك المقاومة.
2-صدأ الثوم Coarlic Rust
من اهم امراض الثوم وتصل الاصابة في بعض السنين 100% يصيب الثوم والبصل والكراث وتتوقف الخسائر على وقت الاصابة فاذا حدثت مبكرة فتؤدي الى انعدام تكون الفصوص اما اذا حدثت متأخرة فتؤدي الى صغر حجم الفصوص.
 الأعراض والعلامات تتكون بثرات صفراء الى برتقالية على الاوراق عبارة عن الطور اليوريدي وفي نهاية الموسم تتحول البثرات الى سوداء عبارة عن الطور التيلي للفطر وتؤدي الاصابة الى صغر او انعدام الرؤوس.
المسبب ودورة المرض :  Puccinia  poriiالجراثيم اليوريدية كروية والتيلية بيضوية تتكون من خليتين ولم تشاهد اطواره البكنية او الاسيدية في العراق.
          
         
المقاومة : 1-الرش بالبايلتون مع استعمال مادة ناشرة. 2-التخلص من بقايا المحصول.
3-عفن الرقبة الرمادي Gray Mold of Onion
يسبب المرض تلون البصل والثوم في الحقل والمخزن خصوصا في الجو البارد والرطب.
gray mold (Botrytis cinerea ) on garden onion (Allium cepa ) - 1575640الأعراض والعلامات :  تظهر الاعراض بعد الحصاد والجمع بظهور طراوة على الاوراق الحرشفية مع تعفن رخو Soft Rot نتيجة لافراز الفطر انزيم يذيب البكتين الرابط بين جدران الخلايا وتظهر نموات الفطر على الابصال بلون رمادي وفي النهاية تنكمش البصلة .
المسبب ودورة المرض : الفطر الناقص Botrytis  allii تحدث الاصابة الاولية من الغزل الفطري او الاجسام الحجرية مع بقايا النبات المصاب ويكون الفطر حوامل كونيدية تكسو الاجزاء المصابة او الاجسام الحجرية مع بقايا النبات المصاب ويكون الفطر حوامل كونيدية تكسو الاجزاء المصابة مكونة طبقة رمادية اللون وفي النهاية تتكون الاجسام الحجرية ( 1-5ملم) للفطر الكونيدات تسبب الاصابة الثانوية .
Botrytis as it is appeared under high power of a light microscope: a, conidiophore ofBotrytis cinerea bearing grapelike clusters of spores (conidia); b, sporulating tip of a conidiophore; c, mature conidia (drawing by L. Gray)
المقاومة : 1- زراعة الاصناف المقاومة     2- عدم احداث الجروح اثناء القلع والخزن    3- تهوية المخازن لتقليل الرطوبة.
4-العفن الاسود في البصل Black Mold
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيينتشر المرض بالحرارة المرتفعة والرطوبة المنخفضة.
الأعراض والعلامات : مسحوق دقيقي اسود اللون بين الحراشف مع تعفن رخو وظهور غزل فطري ابيض اللون مكسو بمسحوق دقيقي اسود عبارة عن كونيدات الفطر المسبب.
المسبب ودورة المرض : يسبب المرض الفطر الناقص Aspergillus niger تسبب الكونيدات الموجودة مع بقايا العائل الاصابة الاولية تخترق عن طريق الجروح ليغزو خلايا العائل بالمسافات البنية ثم يكون حوامل كونيدية وكونيدات سوداء اللون ينتشر الفطر بهيئة كونيدات في الهواء لا سيما في المخازن والغرف والصالات.
aspergillus niger photo: Aspergillus niger Aspergillus_niger-plate.jpg                
المقاومة : 1- تنظيف الحقل والمخزن من بقايا النبات المصاب   2- حفظ الابصال بمخازن بدرجة 26-30 م° ورطوبة 90% لالتئام الجروح ثم نقلها للمخازن ذات حرارة 10-16م° مع تهوية جيدة.    3-الاصناف مقاومة.
أمـــراض التفاح والعرمــوط
1-جرب التفاح Apple Scab 
من اهم امراض التفاح يشتد بالجو الرطب البارد نسبيا وتقل اهمية في المناطق الجافة.
الأعراض والعلامات بقع صفراء مستديرة على الاوراق الحديثة يتحول لونها الى بني او رمادي نتيجة نمو الهايفات الفطرية والحوامل الكونيدية والكونيدات تعطي البقع ملمس قطيفي تحاط بهالة صفراء اما على الثمار فتظهر البقع بمظهر فليني متشقق يقلل من قيمة الثمار التسويقية وفي حالة الاصابة الشديدة تغطي البقع معظم سطح الورقة.
Figure 4. Blistered scab lesions on apple leaves. (Courtesy W. E. MacHardy)Fruit with symptoms of apple scab. (Courtesy J. Hartman)  Figure 3. Blistered scab lesions on apple leaves. (Courtesy W. E. MacHardy)
المسبب ودورة المرض :
الفطر الكيسي Venturia  inequalisعلى التفاح V. pirina على العرموط يبقى بشكل غزل فطري بين الاوراق الحرشفية او جراثيم كيسية في الاوراق المتساقطة ويكون الاثنين مصدر للاصابة الاولية يعطيان عند الانبات غزل فطري يحمل كونيدات تشبه لهب الشمعة هي مصدر الاصابة الثانوية وفي نهاية الموسم يتكون الطور الجنسي في الاوراق المتساقطةPseudothecia في الشمال اما في الوسط  فيبقى كما ذكر سابقاً.
Figure 8. Cross section of a pseudothecium of Venturia inaequalis. The section has been stained so that the asci and ascospores           ملف:Apple scab SEM.jpg
المقاومة : 1-برنامج للمكافحة  جمع الاوراق المتساقطة وحرقها    2-رش الاشجار قبل تفتح البراعم بالكاربين او بيفان يعاد الرش بعد تفتح البراعم ورشة ثالثة بعد عقد الثمار .
2-صدأ التفاح Cedar-Apple-Rust
الأعراض والعلامات : يظهر الطور البكني والاسيدي على التفاح اما التيلي فيظهر على نبات السيدار Cedar ذو الطور اليوريدي مختزل تتكون بقع صفراء على السطح العلوي للاوراق فيها الاجسام البكنية مغموسة في النسيج وعلى السطح السفلي يتكون الطور الاسيدي بتركيب يشبه الكيس مرتفع عن سطح الورقة السفلي يحوي الجراثيم الاسيدية (Aciospore ) كما يتكون الطوران على ثمار التفاح تسقط الجراثيم الاسيدية على نبات السيدار يتكون عليها الطور اليوريدي المختزل جداً فتتكون تدرنات على الفروع تتكون عليها بالربيع نموات جلاتينية تشبه القرون تكون الجراثيم التيلية بخليتين وحامل تنبت لتعطي البازيدات التي يتكون عليها الجراثيم البازيدية (نواة واحدة ) تنتقل الى التفاح لتعيد دورة الحياة
Cedar-Apple Rusthttps://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSGCeigiXNS7cu4twpIdmAerNoDIbWakLRbTZ08F8dCp8-RbQXpfA
المسبب ودورة المرض :Gymnosporangium juniperi  
دورة الحياة ثنائي العائل يبقى بشكل مايسليم ثنائي النواة على السيدار ينبت مكونا التدرنات فالطور التيلي ثم ينتقل الى التفاح مكون الطور البكني فالاسيدي لينتقل على السيدار معيداً دورة الحياة.
المقاومة : 1-ازالة نبات السيدار عن نبات التفاح بدائرة  قطرها 5 أميال    2-الرش بالبايلتون   3-التقليل من الاسمدة النايتروجين .
3-اسوداد ساق التفاح (ذبول الافرع ) Branch Wilt
سجل في العراق عام 1965 من قبل حيدر الحيدري ورشاد الناطور على شجيرات العنب وشوهد على التفاح 1972 والعرموط والتوت الابيض والاسود 1973 والغابات 1979 والخوخ والعنجاص واللوز والكاكي 1979 والمرض مهم لملائمة الظروف البيئية ولتعدد عوائله بالعراق.
Symptoms of shallow bark canker. photo by Jack Kelly Clark. UC Statewide IPM Project, (c) UC Regentsالأعراض والعلامات بقع سمراء اللون على بعض الاغصان تتسع لتشمل معظم سطح الغصن ينتج عنه ذبول الغصن وسقوط اوراقه تنتقل الاصابة الى اجزاء اخرى من الشجرة مع جفاف القلف وتشققه وسهولة انسلاخه كاشفاً عن مسحوق اسود عبارة عن جراثيم الفطر السوداء اللون .
المسبب ودورة المرض : الفطر الناقص Hendersonula  toruloidea  يكون كونيدات سوداء اللون وحيدة الخلية كما يكون اوعية بكنيدية سوداء تحوي على سبورات بكنيدية تتكون من ثلاث خلايا الوسطية داكنة والطرفيتان فاتحة (ولم تشاهد هذه الاوعية في العوائل المصابة في العراق ) تنتقل السبورات السوداء بالرياح والامطار والحشرات الى الاشجار السليمة محدثة الاصابة الثانوية يساعدها لفحة الشمس وتضرر بشرة انسجة العائل .
المقاومة  1-ازالة الافرع والاغصان المصابة وطلاء الجروح  2-تعقيم الادوات المستعملة
3-الاعتناء بالاشجار من ناحية الري والتسميد ومكافحة الحفارات  4-الرش بالبافستين 2غم/لتر ماء .
4-البياض الدقيقي في التفاح والعرموط Powdery Mildew
الأعراض والعلامات : كما في امراض البياض الدقيقي السابقة .
المسبب المرضي:  Podosphaera  Leucotricha  يكون ثمار كيسية مغلقة Cleistotecia تحوي كيس واحد مزود بزوائدمتفرعة النهاية (شجيرية).
دورة المرض والمقاومة  كما في امراض البياض الدقيقي (مكافحة جرب التفاح) تؤثر بالبياض الدقيقي.
5-اللفحة النارية في التفاح والعرموط Fire Blight
سجل المرض لاول مرة Burrill 1878 والمرض موجود في المناطق الشمالية في العراق .
الأعراض والعلامات : يبدأ المرض بلقحة الازهار ((Blossom blight بالربيع حيث تصبح الازهار مشبعة بالماء وتذبل وتجف سريعاً متحولاً لونها الى البني فالاسود وتبقى عالقة بالاشجار او تسقط ثم تظهر لفحة بالاوراق .Leaf Bli بشكل تلطخات بنية على طول العرق الوسطي او الجانبية تجف وتبقى عالقة ومتدلية وكأنها تعرضت الى النار ثم تظهر لفحة الاغصانTwig Blight حيث تذبل الاغصان والسرطانات من القمة الى القاعدة واسوداد القلف ثم اصابة الثمار Fruit Blight فتصبح بنية فاتحة وفي الكمثري سوداء تبقى عالقة تصاحب الاصابة افرازات لزجة تجف حال تعرضها للهواء في الاجزاء الرطبة تحوي اعداد هائلة من البكتريا Ooz.
       
المسبب ودورة المرض Erwinia amylovora بكتريا عصوية قصيرة سالبة لصبغة كرام متحركة بأسواط مفردة او سلاسل 3-4 خلايا تقضي فترة الشتاء في الاجزاء المصابة تنشط في الربيع وتعتبر المصدر الاول لحدوث العدوى. الاصابة الثانوية تسببها الافرازات النباتية في الاماكن المصابة تنتقل بواسطة الحشرات الى الازهار السليمة محدثة العدوى الثانوية او بواسطة رذاذ المطر تفرز البكتريا انزيمات تحلل المواد البكتينية يلائم البكتريا 26 م° ورطوبة عالية.
المقاومة : 1-اصناف مقاومة.
2- قطع الاغصان المصابة وحرقها وطلاء الجروح بكلوريد الزئبقيك او سيانيد الزئبقيك 0.1 %   3-العانية بالبستان وتقليل الاسمدة النايتروجينية وتجنب زراعة التفاح قرب العرموط لان الثاني حساس   4-الرش بمحلول بوردو 5غم /لتر ماء اسبوعياً.   
6-التدرن التاجي Crown Gall
اول من عرف ان المرض بكتيري هما Erwin  و Smith عام 1807 وللمرض عوائل كثيرة تصل الى 140 جنس لاكثر من60عائلة منها السفرجل والاجاص والكرز والخوخ والكروم علاوة على التفاح والعرموط.
الأعراض والعلامات نموات على الجذور والسيقان بالقرب من سطح التربة بشكل اورام فاتحة اللون طرية تميل للاستدارة تكبر بالحجم ويتجعد السطح وتتحول الى لون بني غامق مسود بسبب موت الانسجة وقد تظهر الاورام على الفروع مع تقزم النبات المصاب وصغر اوراقه مع اصفرارها.
المسبب ودورة المرض :  Agrobacterium tumefaciens عصوية مفردة او في سلاسل سالبة لصبغة كرام لها 2-4اسواط قطبية لها القدرة على تحويل خلايا العائل الى خلايا سرطانية (زيادة نمو وانقسام) تبقى في التربة رمية لعدة سنوات تدخل عن طريق الجروح تنشط الخلايا مسببة الاورام التي تهاجم من قبل الحشرات لتحطمها مسببة انتشار البكتريا بالماء الى اشجار اخرى.
المقاومة : 1- تجنب احداث الجروح اثناء العمليات الزراعية.    2- قشط الاورام مع تطهير الجروح بعجينة بوردو.  3- زراعة الاصناف المقاومة.

أمـــراض الفاكهـــة ذات النواة الحجــرية

1-تجعد اوراق الخوخ Peach Leal Curl  
ينتشر المرض في العراق في معظم البساتين وانتشر في عام 1978 في محافظة بغداد ووصلت الاصابة 70 % كما يصيب اللوز والاجاص .
الأعراض والعلامات : تصاب النموات الحديثة ويظهر على الاوراق مساحات متعرجة وتجعد الاوراق نتيجة زيادة نمو الاجزاء المصابة (Hyperplasia, أنقسام) سريع (Hypertrophy, كبر حجم) مع تغير لون الانسجة المصابة الى الاصفر ثم الاحمر ينتج عن الاصابة سقوط الاوراق.
      
المسبب ودورة المرض :
يسبب المرض الفطر الكيسي Taphrina  deformans على الخوخ واللوز و T.  pruni على الاجاص من الفطريات الكيسية الاولية حيث يكون اكياس اسفل الكيوتكل عارية بدون جسم ثمري تضغط على الكيوتكل فتمزقه مظهرة الاكياس بشكل مسحوق ابيض لامع على الاوراق المصابة.
تنتشر السبورات الكيسية قبل سقوط الاوراق حيث تتبرعم وتكون كونيديا تقضي الشتاء وفي الربيع تنبت هذه السبورات على سطح الورقة الحديثة قبل تكوين الكيوتكل ويمتد المايسليم بين خلايا الطبقة الوسطى تكون بعدها الاكياس لتعيد دورة المرض.
المقاومة :  تقليم الاشجار بالشتاء مع الرش بمبيد بوردو 30-40غم /غالون ماء يعاد في اوائل الربيع قبل تفتح البراعم ورشة ثالثة بعد عقد الثمار ولاتنفع المكافحة عند حصول الاصابة .
2-البياض الدقيقي في الخوخ Powdery Mildew of Peach
الأعراض والعلامات : كما سبق شرحه في امراض البياض الدقيقي
peach powdery mildew 
المسبب ودورة المرض : يتسبب المرض من الفطر الكيسي Spheroatheca pannosa  يحتوي الجسم الثمري مزود بزوائد بسيطة دورة المرض كما في امراض البياض الدقيقي وكذلك المقاومة.
3-التعفن البني Brown Rot of Stone Fruit
يصيب المرض الاجاص والكوجة واحيانا الخوخ والكرز والمشمش واللوز والتفاح والعرموط في المناطق غزيرة الامطار مسببا مشاكل للثمار في البساتين وعند الشحن والتسويق.
الأعراض والعلامات : بقع بنية على الازهار مع تغطية الازهار المصابة بمسحوق رمادي وجفاف الزهرة وعلى الثمار تظهر بقع صغيرة مستديرة مغطاة بمسحوق رمادي بهيئة حلقات دائرية منتظمة تتعفن الثمرة وتجف وتصبح مومياء Mummy تسقط او تبقى معلقة بالغصن.
المسبب ودورة المرض : الفطر الكيسي Sclerotinia fructicola يكون اجسام ثمرية بهيئة طبق Apothecia تحمل اكياس داخلها سبورات كيسية وهو الطور الكامل للفطر الناقص Monilinia fructicola  يقضي الشتاء بهيأة اجسام حجرية او كونيديا على سطح الثمار المصابة او في التربة وفي الربيع تتكون الثمار الكيسية بداخلها الاكياس. والسبورات الكيسية او الكونيدية تسبب الاصابة الاولية تقذف السبورات الكيسية بقوة والكونيدات تنتقل بالهواء مسببة الاصابة الثانوية يلائم المرض 8 م°.
المقاومة : 1-ازالة الاغصان المصابة وجمع الثمار المصابة بالصيف واحراقها
2-الرش بالبنيليت او الكابتان او الكبريت القابل للبلل تبادليا بثلاث رشات عند تفتح البراعم حتى سقوط البتلات  3-عدم احداث الجروح على الثمار   4-التخزين الجيد للثمار بحرارة منخفضة ورطوبة مناسبة ومعاملتها بالكابتان.
4-تثقب الاوراق Shot hole
يصيب الخوخ والمشمش واللوز في وسط وشمال العراق .
الأعراض والعلامات : وجود ثقوب صغيرة دائرية في الاوراق مع موت البراعم وتصمغ الافرع الصغيرة وتكون بثرات دائرية صغيرة على سطح الثمار .
المسبب ودورة المرض :  Stigmina carpophila فطر ناقص يكون جزمة من الحوامل الكونيديةAcervlus السبورات بلون بني فاتح مقسمة 3-9خلايا بحواجز عرضية كل خلية تنبت بتكوين انبوب انبات بدرجة 20-25م°  ولاينشط  بدرجة اعلى من 30م°   .
   
المقاومة : 1-رش الاشجار بالبنيليت 2غم/لتر ماء في الربيع .
5- تعفن التاج والجذور Crown  & Root Rot
يصيب المرض الخوخ والكرز والمشمش في بغداد ونينوى والسليمانية .
الأعراض والعلامات : بقع بنية فاتحة على ساق الشجرة بالقرب من سطح التربة تكبر بالمساحة وتحيط بالساق وينشأ عنها قرحة بنية ثم تصبح المنطقة مائية وغائرة يسيل منها صمغ مع تلون الأوراق بلون محمر وملتفة ثم جفافها تتعفن الجذور وينتج عنه ذبول الأفرع وموت الشجرة .
       
المسبب ودورة المرض : يتسبب المرض عن الفطر البيضي Phytophtora  cactroum  و P. cinnamomi تعيش في التربة وتهاجم السيقان بالقرب من سطح التربة ويناسب انتشار المرض الرطوبة المرتفعة في موسم الربيع تمتد الاصابة الى الجذور فتتعفن وتموت الاشجار يبقى الفطر بشكل Oospore في التربة يكون في الطور اللاجنسي حوامل وسبورنجيات ليمونية الشكل ذات حلمة تحوي سبورات سابحة.
المقاومة : 1-العناية بالصرف     2-سقي الاشجار بمحلول مبيد ريدوميل Mz 2غم/لتر ماء او معاملة التربة بالريدوميل المحبب 5G 15غم/ م² .
6-تصمغ الاشجار ذات النواة الحجرية Gummosis of Stone Fruit trees
 يؤدي المرض الى حدوث خسائر للاجاص والمشمش والخوخ وخصوصا في الاراضي ذات الصرف الرديء والمستوى المائي المرتفع .
الأعراض والعلامات : ضعف عام للاشجار وظهور افرازات صمغية على فروع وسيقان الاشجار مع اصفرار الاوراق وجفافها وسقوطها وذبول الافرع وضعف المجموع الجذري وتعفن مؤدياً الى ضعف الاشجار وموتها مبكراً .
      
المسبب : يحدث التصمغ نتيجة لارتفاع مستوى الماء الارضي واختناق الجذور.
المقاومة :  1- خفض مستوى الماء الارضي بالمبازل    2- التطعيم على اصول ذات جذور سطحية مثل ماريانا ومايروبلان والخوخ الصيفي .

أمــــراض العنــب

1-البياض الزغبي Grape Downy Mildew
لوحظ المرض على العنب البري في امريكا لاول مرة عام 1834 وسبب كارثة في صناعة النبيذ بفرنسا ويوجد المرض بالاجواء الرطبة والحرارة المنخفضة .
الأعراض والعلامات : كما سبق شرحه في امراض البياض الزغبي مع ظهور الاعراض على الاغصان الصغيرة والمحاليق بشكل بقع بنية عليها نمو زغبي وكذلك تصاب الثمار وتتوقف عن النمو.
  
المسبب ودورة المرض : Plasmopare viticola   ودورة المرض كما في امراض البياض الزغبي.
المقاومة : 1-تقليم الافرع المصابة    2-الرش بالريدوميل Mz او ساندوفان او بريفكيور مع تكرارها بعد اسبوعين.
2-البياض الدقيقي Powdery Mildew

ينتشر المرض في مختلف محافظات القطر وعلى جميع الاصناف مؤديا الى فقدان الحاصل ورداءة نوعيته وادى المرض الى خسائر عام 1940 نحو عشرة الاف دينار في بساتين بلد .

الأعراض والعلامات : نفس ما ذكر عن امراض البياض الدقيقي السابقة عدا اصابة الثمار والافرع مؤدية الى ذبول الاوراق وتوقف الثمار عن النمو وتتشقق ونادراً ما تصاب الثمار المكتملة .
المسبب ودورة المرض : Uncinula  necator 
 
المقاومة :  كما في امراض البياض الدقيقي مع اجراء عملية التقليم للافرع المصابة من السنة الماضية.
3-تعفن العنب الاسود Black Rot
من امراض العنب الخطرة في المناخ الدافىء الرطب يهاجم الثمار بصفة خاصة.
الأعراض والعلامات : بقع بنية على سطحي الورقة في الربيع مستديرة حمراء في بادىء الامر بين العروق تتسع وتسود حافاتها ويتحول مركزها الى بني وتظهر قرب حافات البقعة اجسام دقيقة سوداء كروية هي الاجسام الثمرية تصاب الثمار في منتصف حجمها بشكل بقع داكنة مستديرة بحافات بنية تظهر اجسام ثمرية سوداء مع انكماش في انسجتها تتجعد وتصبح مومياء .
المسبب ودورة المرض : الفطر الكيسي Guignardia  bidwellii يكون ثمار دورقية Perithecia بداخلها اكياس صولجانية ذات سبورات وحيدة الخلية ثم تقسم الى قسمين غير متساويين اما طوره اللاجنسي فهوPhoma  uvicola يكون اجسام بكنية دورقية تحوي سبورات وحيدة الخلية يبقى بشكل ثمار كيسية على الاوراق القديمة ينشط في الربيع وتقذف السبورات الكيسية بقوة مسببة الاصابة مرسلا ممصات الى الخلايا ومايسليم بينها مسببا قتل الخلايا او يفرز مواد سامة تقتل الخلايا والاصابة الثانوية تسببها البكنيدات .
المقاومة : 1-التقليم الجيد والتخلص من الثمار المصابة بالحرق     2-الرش في اوائل الربيع بالدايثين M-45 2,5 غم / لتر تعاد قبل الازهار وثالثة بعد العقد .
4-تعقد الجذور النيماتودي Root Knot
الأعراض والعلامات : ضعف عام في الكرمة وتقزمها ويظهر على الجذور الرئيسية او الفرعية عقد مختلفة الاحجام تتهرأ بعد فترة مؤدية الى تحفيز النبات  لتكوين جذور جديدة سرعان ما تصاب .
المسبب ودورة المرض : النيماتودا Meloidogyne   javanica   و  M. incognita 
الاناث كمثرية والذكور دودية تضع الاناث البيض في كتل جلاتينية ينغمس جزئيا او كليا في الجذور وكل كتلة تحوي 500-0200 بيضة (دورة الحياة كما في الخضر).
المقاومة : 1- التطعيم على اصول مقاومة     2- سقي البستان بالنيماكيور 3 سم³ / لتر ماء او 5 سم³ / م² .
5-الورقة المروحية بالعنب Fan Leaf  
 من اهم امراض العنب الفايروسية منتشرا في امريكا وروسيا واوربا الغربية وعدد من دول العالم.
الأعراض والعلامات :  تقزم النموات الحديثة وتضخم البراعم وصغر حجم الاوراق وتسنن حافاتها لتعطي الورقة مظهر المروحة اليدوية نصف المفتوحة ومنه اشتق اسم المرض يقلل المرض عقد الازهار وتفاوت حجم الحبات .
المسبب ودورة المرض :
فايروس الورقة المروحية Grape fane leaf virus (GFLV) ينتقل ميكانيكا الى بعض النباتات العشبية ومع حبوب اللقاح كما تنقله الديدان الثعبانية من نوع Xiphinema  index  ,الحرارة المميتة 60-62 م° والتخفيف النهائي 1/01000, والتعمير في  العصير الخام 14 -21 يوم.
المقاومة :  1-عقل خالية من الفيروس.      2-مكافحة الديدان الثعبانية.      3-الحجر الزراعي.
أمــراض الحمضــيات
1-التصمغ (التعفن البني) (Brown Rot) Gummosis    
يعتبر من اخطر امراض الحمضيات في العراق مسببا موت كثير من اشجار الحمضيات سجل المرض في العراق من قبلAlison عام 1948 .
الأعراض والعلامات :  تصاب الجذور الشعرية ويبدأ الفطر بتحطيم دفاعات العائل ليغزو الجذور ممتداً الى الجذور الرئيسية وقواعد السيقان مشتملاً القشرة واللحاء والكامبيدم مؤديا الى تشقق القلف رأسيا يصحبه تكوين افرازات صمغية تتجمد عند تعرضها للهواء وتتلون الانسجة باللون البني وتتعفن منبعثة منها رائحة البرتقال المتعفن وقد تسبب تحليق منطقة الجذع مؤدية الى منع انتقال الماء والمواد الغذائية للاعلى ينتج عنها اصفرار الاوراق وتساقطها وموت الشجرة.
المسبب ودورة المرض :  يتسبب عن الفطرياتPhytophthora  citrophthora   و
Release of zoospores by a sporangium. P. parasntica والاول اكثر وجودا في العراق يكون الفطر اكياس سبورانجية داخلها سبورات سابحة (Zoaspores) على حامل طويل متفرع والسبورنجيات ليمونية الشكل بحلمة طرفية تحوي على 30 سبور تخرج من الحلمة وتسبح في ماء التربة مسببة اصابة الاشجار السليمة ويلائم المرض 25م° ورطوبة دائمة في التربة مع وجود الجروح والخدوش وينتشر المرض على اصول قابلة للاصابة مثل النومي حلو والحامض خاصة اذا دفنت مناطق الطعوم.
المقاومة : 1-ابقاء مناطق الطعوم مكشوفة   2-تعقيم ترب المشاتل   3-عدم تضليل المشاتل والزراعة بصورة خفيفة   4-التطعيم على اصول مقاومة مثل النارنج والبرتقال ثلاثي الاوراق ولالنكي كليوباترا  5-عدم ملامسة ماء الري لسيقان الاشجار  6-تجنب احداث الجروح اثناء الخدمة  6-تزال الانسجة المصابة بسكين حادة وطلاء الجروح بعجينة بوردو ومعاملة التربة بمادة الريدوميل G5 بنسبة 15 غم / م²
2-الانثراكنوز Anthracnose Disease
ينتشر المرض في نطاق واسع ويهاجم البرتقال والليمون الحلو والكريب فروت والحامض.
الأعراض والعلامات : بقع على الاوراق وموت الاطراف والبقع صغيرة سوداء اللون على الاوراق غير منتظمة وبعد موت الافرع يلاحظ تكون اجسام صغيرة سوداء اللون صلبة كما تظهر على الثمار والبقع عليها بلون داكن اسود.
المسبب ودورة المرض : فطر ناقص Colletotrichum  gloeosporioides يكون Acervulus  على Acervulusالنسيج المصاب بداخلها حوامل كونيدية قصيرة والسبورات الكونيدية وحيدة الخلية شفافة مستطيلة.
المقاومة :  1-العناية بالعمليات الزراعية     2-الرش بالبنليت 2غم / لتر او الكابتان .
3-موت الأطراف الدبلودي Diplodia Die Back
ينتشر المرض في معظم بساتين العراق ويعتبر الكريب فروت من اكثر الاصناف قابلية للاصابة بالمرض .
الأعراض والعلامات : ضمور الافرع من القمة الى الاسفل مع وجود حد فاصل بين النسيج المصاب والسليم وقد تموت الانسجة من جهة واحدة. المناطق المصابة بنية فاتحة ذات حافات بنية داكنة مع تكون صمغ تحت القشرة وتصاب الثمار بظهور بقع فاتحة ثم تصبح داكنة وقد تسقط.
المسبب ودورة المرض : يسبب المرض الفطر الناقص Diplodia natalensis تتكون في مناطق الاصابة بكنيدات تخرج من فوهتها سبورات بيضوية وحيدة الخلية عديمة اللون ثم تصبح داكنة فيتحول لونها الى البني مع وجود حاجز عرضي يقسمها الى خليتين وفي نهاية الموسم يكون الفطر ثمار كيسية دورقية سوداء في مجاميع ذات سبورات صولجانية عديمة اللون وحيدة الخلية تنتقل السبورات البكنيدية الى الاشجار السليمة بالرياح والامطار وتخترق عن طريق الجروح وفي نهاية الموسم يكون الفطر الثمار الكيسية على الاغصان الميتة او الساقطة على الارض.
المقاومة : 1-العناية بالعمليات الزراعية.    2-استئصال الافرع المصابة وحرقها   3-الرش بالبنليت 2 غم / لتر ماء.
4-التدهور البطيء Slow Decline
شوهد المرض لاول مرة في العراق عام 1965 في بعقوبة واول مرة بالعالم عام 1912 في كلفورنيا وهو من الامراض المهمة على الحمضيات .
الأعراض والعلامات قصر في الاشجار المصابة مع صغر الاوراق واصفرارها وتساقطها وصغر حجم الثمار والجفاف التدريجي للاغصان من القمة الى القاعدة اما الجذور فتكون اقل عددا مع تفسخها وغمق لونها ووجود تجمع حبيبات التربة لوجود مادة لزجة تفرزها أناث النيماتودا مع البيض كما ان الجذور تكون سهلة الانسلاخ عن الاسطوانة الوعائية.
المسبب ودورة المرض : النيماتودا Tylenchulus   seimipentrans,  توجد الاناث على الجذيرات شبه داخلة بحيث يكون الرأس والعنق مغروسين في منطقة القشرة وباقي الجزء المنتفخ خارج الجذر. الذكور تعيش في التربة يفقس البيض عن يرقات الطور الثاني تهاجم الجذور وتكمل دورة حياتها بمدة 6 -8 اسابيع تنتشر الديدان بواسطة الاجزاء النباتية المصابة والتربة الملوثة.
المقاومة : 1-التطعيم على اصول مقاومة  2-غمر الشتلات بمحلول مبيد نيماكور 5 سم³  /لتر ماء قبل الزراعة  3-معاملة ترب البساتين بمحلول المبيد السابق بنسبة 5 سم³  / متر مربع (بعد جني الثمار).
5-تحرن الحمضيات Citrus Stubborn
يعتبر احد المشاكل المهمة في زراعة الحمضيات والمرض موجود في تركيا وايران وفلسطين المحتلة وشمال افريقيا وشوهد المرض في العراق في ديالى والراشدية والزعفرانية وكربلاء .
الأعراض والعلامات : توقف للنمو وتتخذ الشجرة مظهر شجيري نتيجة للتفرع غير الطبيعي وقصر السلاميات وصغر الاوراق وانطواء حافاتها للاعلى مع بقائها بوضع قائم.
المسبب ودورة المرض : المايكو بلازما Spiroplasma  citri بشكل خيوط حلزونية موجبة لصبغة كرام ومقاومة للبنسلين حساسة للتراسيكلين والدرجة المثلى لها 32  م° , تنقل بقفازات الاوراق والتطعيم.
المقاومة : 1-اخذ طعوم من اشجار سليمة     2-قطع وحرق الاشجار المصابة
  3-مكافحة الحشرة الناقلة باستمرار باحد المبيدات الحشرية.
7-تشقق قلف الترايفولياتا Citrus exocortis  
تجعد الاوراق مع وجود مناطق فلينية على الساق تشقق الاشجار المسنة وتقشر القلف.
المسبب : فايرويد Citrus exocortis ينقل ميكانيكيا والتطعيم والحامول.
المقاومة : 1-اصول سليمة   2-طعوم سليمة   3-تطهير الادوات بالفورمالين 2%.
9-امراض نقص العناصر
ا-المغنيسيوم Mg (الورقة البرونزية) : يظهر على الاوراق المسنة بفقدانها لونها الاخضر وحصول اصفرار وفي الحالات الشديدة يكون لونها محمرا مع احتفاظ العروق بلون اخضر. يقاوم بالرش بكبريتات المغنيسيوم 2-3%.
ب-الزنك Zn (الورقة المبرقشة ) : اصفرار بين العروق مع صغر واستطالة الاوراق وصغر الثمار وزيادة سمك قشرتها. يقاوم بالرش بكبريتات الزنك 2 كغم مع 1,5 كغم كلس في 100غالون ماء.
ج-نقص المنغنيز Mn: يظهر في البداية على الاوراق الحديثة ثم المسنة بشكل تبرقش واصفرار المساحات بين العروق. يقاوم بالرش بكبريتات المنغنيز 0.4%.
10-اللفحة الخريفية Autumn Blight
من الأمراض المعقدة والذي يظهر سنويا في الخريف.
الأعراض : موت الاوراق الفجائي والتفافها مع بقائها على الأغصان لفترة طويلة و قد تموت الأغصان الغضة وخاصة المواجهة للرياح وفي بعض الاحيان تبقى الأغصان حية لتستعيد نموها في الربيع.
المسبب : هناك عدة مسببات هي:-
1-ما يضعف الجذور ويقلل قابليتها على امتصاص الماء كالتصمغ والديدان الثعبانية.
2-الرياح الشديدة الجافة الباردة وقت الخريف مما يزيد فقد الماء.
3-وجود اعداد كثيرة من الحلم والتخريب الذي تحدثه مؤدية إلى فقد الماء.
المقاومة :  1- العناية بالأشجار من حيث إصابة الجذور   2- مكافحة الحلم في بداية شهر اب على ان يكرر الرش بعد 10أيام      3- اقامة مصدات الرياح.
أمــــراض الزيتــــون
1-بقعة عين الطائر Eye Bird Spot
يوجد المرض في محافظة نينوى في العراق ويكثر وجوده في دول حوض البحر المتوسط.
الأعراض والعلامات : بقع مستديرة على الاوراق على السطح العلوي بلون زيتوني او بني محاطة بهالة صفراء تجعلها تشبه عين الطائر او بقع الطاووس وتظهر البقع من شباط الى نيسان وتؤدي الاصابة الى اصفرار الاوراق وسقوطها .
المسبب ودورة المرض : يسبب المرض الفطر الناقص Cycloconium oleaginum يكون حوامل كونيدية قصيرة تحت الكيوتكل عليها كونيديا بصورة منفردة كمثرية الشكل توجد نتوءات على جدارها يبقى الفطر بشكل مايسليم خلال الصيف على الاوراق المصابة في الشجرة ويعاود نشاطه خلال الربيع منتجا الكونيديا التي تسبب الاصابة الاولية وتتكرر الاصابة بواسطة الاجيال المتعاقبة من الكونيدات كما يمكن ان يبقى الفطر على الاوراق المتساقطة المصابة .
المقاومة :  1-رش الاشجار بنهاية الخريف قبل موسم الامطار بالدايثين M  45  3غم/لتر.   2-جمع الاوراق المتساقطة وحرقها .
2-العقدة الدرنية في الزيتون Olive Knot  
يوجد المرض في المناطق الشمالية من العراق وخاصة نينوى وكركوك .
الأعراض والعلامات : انتفاخات صغيرة على الافرع والاغصان الحديثة غير منتظمة تزداد بالحجم مع تشقق السطح وتكون داخل العقدة خلايا اسفنجية تحوي تجاويف بها اعداد كبيرة من الخلايا البكتيرية كما يمكن ان تتكون العقد على الاوراق وتؤدي الاصابة الى جفاف الاغصان ويمكن ان تحصل الاصابة على الجذع الرئيسي للشجرة .
المسبب ودورة المرض :  البكتريا Pseudomonas savastanoi عصوية قصيرة سالبة لصبغة كرام متحركة بـ 1-4اسواط طرفية        لها صبغة خضراء لامعة على الوسط الغذائي تقضي فترة الصيف الحار او الشتاء البارد داخل العقد وبحلول موسم الامطار تظهر بشكل افرازات لزجة تنتشر بالرياح المحملة بالامطار مسببة الاصابة الاولية حيث تدخل عن طريق الجروح كما تنتشر الى مسافات بعيدة بواسطة حشرة ذباب الزيتون والنقل بايولوجي لان البكتريا تدخل الى امعاء الحشرة وتنتقل عبر الاجيال .
المقاومة : 1-اصناف مقاومة مثل منتخب حويجة   2-تعقيم ادوات التقليم والتطعيم 
3-ازالة العقد وتطهير موضعها بكلوريد الزئبقيك ,.1 %   4-مكافحة حشرة ذبابة ثمار الزيتون بالديازينون 60% .
3-ذبول الزيتون Olive Wilt
ينتشر المرض بصورة واسعة في معظم مناطق العراق وحتى الحدائق المنزلية .
الأعراض والعلامات : ذبول وتيبس اوراق احد الفروع خلال السنة الاولى وفي السنة الثانية تشاهد الاعراض على فروع اخرى مع ظهور اجسام سوداء اللون بحجم راس الدبوس على الافرع المتيبسة من العام الماضي وفي بعض الاحيان يظهر الذبول على الشجرة باجمعها مع تلون الاوعية الناقلة باللون البني المائل للذهبي .
المسبب ودورة المرض : الفطر الناقص Verticillium dahliae من الفطريات الوعائية حيث تؤدي نموات الفطر الى غلق الاوعية علاوة على تخريبه لهذه الاوعية مؤديا الى عدم انتظام وصول الماء من الجذور الى الاعلى يكون الفطر حوامل كونيدية متفرعة بزاوية
45 م°  تحمل كل منها سبور كونيدي مفرد وحيد الخلية بيضوي الشكل ينتشر الفطر عن طريقها بواسطة ماء الري مسببا الاصابة الثانوية كما يكون اجسام حجرية سوداء بحجم راس الدبوس على الفروع المتيبسة تسقط في التربة لتعيد دورة المرض .
المقاومة : 1-تقليم الافرع المصابة وحرقها   2-عدم زراعة الخضر في ارض البساتين مع ازالة الادغال    3-رش الاشجار وسقيها بمحلول مبيد بنليت 2غم/لتر ماء .
أمـــراض النخيـــل
1-خياس طلع النخيل (الخامج) Inflorescence Rot
من اهم امراض النخيل الاقتصادية خصوصا في منطقة البصرة وتساعده برودة الشتاء الطويلة والمرض معروف في ايطاليا والجزائر وتونس والسعودية ومصر وشمال افريقيا .
الأعراض والعلامات : لايمكن تميز النخيل المصاب عن السليم الابعد خروج الطلع لان المرض يصيب البراعم الزهرية وهي لاتزال تحت ابط الورقة ويظهر المرض بظهور بقع مسمرة صغيرة على الجزء العلوي من غلاف الطلعة تتسع البقع منتشرة على مساحة اكبر فتشتمل جزء كبير من الطلع او جميعها وتنتقل الاصابة الى الازهار والشماريخ وعندما تكون الاصابة مبكرة وشديدة لاتتفتح الطلعة المصابة واذا تفتحت تظهر الازهار المصابة مغطاة بمسحوق ابيض الذي هو تراكيب الفطر المسبب .
المسبب ودورة المرض : يتسبب المرض عن الفطر الناقص Mauginiella  scaettae  يقضي الفطر فترة السكون علىهيأة مايسليم داخل انسجة اباط الاوراق وقواعد السعف والقمة النامية وعند تماس الطلع مع الفطر يصيبها وينمو مع الطلع مسببا الاصابة الاولية واذا انتشرت الاصابة اثناء نفس الموسم لاتظهر في نفس الموسم بل بالموسم اللاحق . يكون الفطر كونيدات عديمة اللون بهيأة سلاسل ذات خلية واحدة او خليتين هي عبارة عن تقطعات المايسليم .
المقاومة : 1-قطع الطلع المصاب وحرقه وتعليم النخيل المصاب
2-عدم استعمال طلع الذكور المصابة بالتلقيح     3-رش النخيل بالمبيد تيليت 2غم/لتر ماء او فايكون 3غم/لتر ماء لرشتين الاولى اوائل تشرين الثاني والثانية اوائل كانون اول
4-التوسع في زراعة الاصناف المقاومة مثل الحلاوي والزهري .
2-المجنونة (تعفن القمة النامية ) Fools Disease Terminal Bud Rot)  (
يظهر المرض في البساتين المهملة والنخيل الضعيف غير المعتنى به ومع الاصابات الحشرية
الأعراض والعلامات : تظهر الاعراض باشكال عدة ففي حالة الاصابة الطفيفة تظهر تشوهات على سعف النخيل يصاحبها تحرقات بنية على جوانب السعفة مع ظهور لون اسود في قواعد السعف مما يعطي النخلة المصابة عدم انتظام السعف فتظهر مشوهة ومن هذا العرض اخذ اسم المرض (المجنونة) وفي حالة الاصابة الشديدة فان القمة النامية للنخلة تميل الى احد الجهات نتيجة تخيس انسجة القمة وتحولها الى كتلة سوداء وتؤدي الاصابة الى سقوط راس النخلة وعند عمل مقطع في سيقان النخيل المصاب يلاحظ بقع دائرية بلون بني تتسع تدريجيا حتى تشمل الساق بأجمعه .
المسبب ودورة المرض : الفطر الناقص Calara  Paradoxa يكون نوعين من الكونيديا الاولى وحيدة الخلية فاتحة والثانية اكبر حجما واغمق لونا وسلاسل قصيرة .
المقاومة : 1-قطع وازالة السعف حول القمة النامية وحرقه   2-الرش بالبنليت 2غم/لتر ماء كلما دعت الحاجة  3-جمع وحرق الرؤوس الساقطة في ارض البستان .
أمـــراض التيـــن
1-موزائيك التين Fig Mosaic
ينتشر المرض في معظم مزارع التين في العراق وسوريا وايطاليا وانكلترا والولايات المتحدة واستراليا .
الأعراض والعلامات : تبرقش الاوراق مظهرة الموزائيك او بهيأة خطوط خضراء باهتة واشرطة مرتبطة بالعروق الكبيرة تتشوه الاوراق في حالة الاصابة الشديدة وتسقط وتظهر الاصابة على الثمار بشكل بقع وتسقط قبل تمام النضج .
المسبب : Fig Mosaic Virus (FMV ) ينقل بالتطعيم وبالحلم العادي والاريوفي
Aceria ficus  ولاينقل ميكانيكا .
المقاومة : 1-استخدام طعوم سليمة واقلام      2-مكافحة الحلم الناقل للفيروس .
أمـــراض الجـــوز
1-اسوداد الساق (كما في التفاح )
2-اللفحة البكتيرية Bacterial Blight
يوجد المرض في شمال العراق (دهوك واربيل والسليمانية ) .
الأعراض والعلامات : بقع سوداء ميتة على الاوراق والاغصان والراعم والنورات الزهرية والثمار الحديثة وتسقط الثمار قبل النضج وتموت الاغصان من القمة نحو القاعدة .
المسبب ودورة المرض : Xanthomonas  juglandis بكتريا عصوية قصيرة متحركة بسوط طرفي واحد تكون مستعمرات صفراء لزجة على الوسط الغذائي الاصابة الاولية من البكتريا الساكنة في البراعم او الثمار وتنقل بالحلم والثانوية بقطرات المطر وحبوب اللقاح .
المقاومة : 1-رش المضاد الحيوي ستربترفايسين اواكرمايسين PPM200-100 بعد تفتح 10 % من الازهار وثانية بعد20 % وثالثة بعد تمام التزهير .
أمــراض الفستــق
ذبول اشجار الفستق Pistachio Wilt
 الأعراض والعلامات : ذبول وجفاف الاوراق والاغصان وتعفن الجذور وتلون الاوعية الخشبية بلون بني مائل للذهبي مؤديا الى موت الاشجار .
المسبب ودورة المرض : Verticillium  albo-atrum و Fusarium Spp. من فطريات التربة تدخل عن طريق الجروح لتغزو الانسجة الناقلة (مراجعة ذبول الزيتون ) .
المقاومة : 1-قلع الاشجار المصابة وحرقها     2-التخلص من الادغال      3-رش الاشجار وسقيها بمحلول مبيد بنليت 2غم/لتر ماء .
أمــراض ما بعد الجني (بعد الحصاد)
العفن الاخضر والازرق لثمار الحمضيات
تحدث الاصابة عن طريق الجروح للثمار وتنتشر بالمخزن مسببة ليونة في الانسجة مع وجود نمو ابيض دائري الشكل يظهر مسحوق اخضر بداخله مع وجود حافة بيضاء عريضة (العفن الاخضر ) اما في العفن الازرق فان النمو الابيض يوجد فيه نمو ازرق والحافة البيضاء اضيق .
المسبب ودورة المرض : Penicillium digitatum   الاخضر   P.  Italicum    الأزرق  يكون الفطر حوامل كونيدية بشكل كف تحمل سلاسل من الكونيدات تنتشر في الهواء
المقاومة : 1-عدم احداث الجروح اثناء الجني    2-التخزين بدرجات منخفضة
3-تطهير الثمار بالبوراكس 4% اوكابتان 2 م° /لتر .
العفن الازرق بالتفاح
مرض يسبب خسائر بالنقل والتخزين والتسويق .
الأعراض والعلامات بقع طرية بلون اصفر باهتة او بني على سطح الثمرة ثم تمتد بسرعة داخل الانسجة مع انتشارها ثم تصبح مائية عليها نموابيض يتحول الى الاخضر المزرق مع وجود رائحة نفاذة وطعم لاذع .
المسبب ودورة المرض : Peiicillium expansum فطر ناقص يصيب عن طريق الجروح من تغذية الحشرات او الخدوش اثناء القطف والتخزين كما يدخل عن طريق العديسات .
المقاومة : 1-تلافي حدوث الجروح    2-التخزين في الصفر م  3-تطهير الثمار بهايبوكلورات الصوديوم 0,5 % .
التعفن الجاف في البطاطا Dry Rot
تبدا الاصابة من الحقل وتستمر بالمخزن
الأعراض والعلامات : بقع متعفنة جافة داكنة باللون منخفضة تتسع وتتعمق بازدياد المرض تفقد الدرنة الماء وتصبح جافة وصلبة مع وجود نمو ابيض دقيقي على سطحها الخارجي يميل الى الوردي مع تلف الدرنات وتحولها الى مومياء .
المسبب ودورة المرض : Fusarium solani فطر ناقص يدخل عن طريق الجروح وتحدث الاصابة من الحقل وتنتشر بالمخزن بتماس الدرنات المصابة والسليمة يكون الفطر كونيديا كبيرة وصغيرة وسبوركلاميدي .
المقاومة : 1-عدم احداث الجروح اثناء القلع   2-حفظ الدرنات لفترة اسبوع في 20  م° لاندماج الجروح (Curing )  3-فرز الدرنات واستبعاد المصابة     4-تطهير المخازن وتهويتها .
العفن الاسود Black Mold
مرض يصيب الفاكهة :-
أ-على الرمان B. M. Pomegranate
نمواسود على الثمار بعد حدوث الجروح او انفلاق الثمار يغطي هذه المكانات ينتشر داخل الثمرة مسببا تعفنها يكافح لتجنب احداث الجروح وفرز الثمار المنفلقة .
ب-على ثمار التين B.M.Fig
نمو اسود غزير على ثمار التين وداخلها ثم جفاف الثمار واسوداد لونها ويطلق عليه اسم التفحم نتيجة لظهور اعداد كبيرة من الجراثيم السوداء اللون تبدا الاصابة بالبستان يزداد في المخزن ويقاوم بمقاومة حشرة دودة ثمار التين والتخلص من الثمار المتعفنة والتخزين بحرارة منخفضة ونظافة المخازن .
المسبب للحالات السابقة : Aspergiltus niger  فطر ناقص رمي او ضعيف التطفل يدخل خلال الجروح والخدوش وينمو بمدى واسع من الحرارة والرطوبة .
أمراض الزينة
ذبول الكلاديولي Glaediolus Wilt
من اخطر امراض الكلاديولي سبب المرض خسارة 2مليون دولار في فلوريدا 1955  .
الأعراض والعلامات : اصفرار الاوراق من الحافة العليا للاوراق مع تقزم النباتات وجفافها وموتها وعلى الكورمات بقع غائرة بنية داكنة ثم تتعفن الكورمة تنتقل الاصابة من الكورمة الام الى الكورمات الجديدة .
المسبب ودورة المرض :F.gladioli  Fuserium  oxysporum ينمو بمدى واسع من الحرارة  35-5 م° ينقل عبر الكورمات وينتشر منها الى الجذور مسببا تعفن الكورمات وموت النبات وتلون الجذور باللون البني يكون الفطر كونيدات صغيرة وكبيرة وسبورات كلاميدية يبقى عن طريقها الفترة بين موسمين .
المقاومة :  1-معاملة الكورمات بالبنليت 5غم/لتر (15دقيقة )
2-زراعة الكورمات السليمة    3-ازالة النباتات المصابة وحرقها .
البياض الدقيقي في الورود Powdery Mildew of Roses
الأعراض والعلامات : كما في امراض البياض الدقيقي السابقة
المسبب Sphaerotheca  pannosa    يبقى في البراعم بهيئة مايسليم فترة الشتاء .
المقاومة : كما في امراض البياض الدقيقي .
صدأ الورد Rose Rust
الأعراض والعلامات : بثرات يوريدية بلون اصفر برتقالي على السطح السفلي للاوراق في نهاية الموسم تظهر البثرات التيلية السوداء اللون وتسبب الاصابة ضعف النبات وسقوط الاوراق .
المسبب ودورة المرض : Phragmidium  mucronatum فطر بازيدي السبورات التيلية مستطيلة لها حلمة مستدقة عند القمة 6-9 خلايا بحامل طويل وحيد العائل يبقى بهيئة سبورات تيلية او مايسليم داخل الانسجة تنبت في الربيع مكونة سبورات بازيدية تصيب الاوراق والسيقان مكونة السبورات اليوريدية التي تكرر الاصابة بالسطح السفلي للاوراق .
المقاومة : 1-تقليم الشجيرات وحرق الاوراق المصابة   2-الرش بالبايلتون 50,غم/لتر .
التدرن التاجي بالورد Crown Gall 
المسبب :Ayrobacterium  tumefaciens  كما في التفاح .
أمـراض المشاتل
يعد مرض موت البادرات من اهم امراض المشاتل والبيوت المحمية وهو واسع الانتشار في جميع ارجاء العالم كما انه يصيب مختلف محاصيل الخضر والفاكهة والزينة وغيرها من النباتات الاقتصادية وتتفاوت شدة الاصابة حسب نوع النبات والمسبب ورطوبة وحرارة التربة ويحدث بثلاث حالات :-
أ-تعفن البذور Seed Dccay : تهاجم المسببات البذور مسببة تعفن وموت الأجنة إلى خفض نسبة الإنبات .
ب-موت البادرات قبل ظهورها فوق سطح التربة Pore-emergance damping-off  :
وهي حالة موت البادرات قبل ظهورها فوق سطح الرتبة نتيجة لمهاجمة المسببات وهي حالة غير منظورة .
ج-موت البادرات بعد ظهورها فوق سطح التربة Post-emergance damping-off  :
حيث تموت البادرات بعد ظهورها فوق سطح التربة بإصابة قواعد سيقان البادرة بالمسبب وقد تمتد الحالة حتى بعد نقل الشتلات الى الحقل المستديم بفترة قصيرة مما يضطر المزارع الى اعادة الزراعة مسببا عدم انتظام النمو للنباتات .
الاعراض : ان الحالتين الاولى والثانية هي حالات غير منظورة لانها تحدث تحت سطح التربة ولكن يستدل عليها بانخفاض نسبة الانبات اما الحالة الثالثة فان البادرة تهاجم عند مستوى سطح الرتبة او اسفله حيث تكون انسجة البادرة غضة من السهل اختراقها لتصبح المنطقة المصابة طرية بنية اللون قليلا وخلاياها رقيقة مثل الخيط لتصبح المنطقة المصابة طرية بنية اللون قليلا وخلاياها ظامرة رقيقة مثل الخيط مما يجعلها غير قادرة على حمل البادرة مسببا سقوطها .
المسببات :  يسبب المرض واحد او اكثر من فطريات عديدة تصل الى اربعين فطرا يوجد بعضها بالتربة فتسمى Soil borneيحمل البعض منها على غلاف البذرة خارجيا فتسمى Seein festation (تلوث ) ويحمل البعض منها داخل الفلق او الاجنة فتسمى Seed infection ( Seed borne ) . من الفطريات المسببة لهذا المرض الفطر Pythium  توجد عدة انواع فالنوعان P. dearyanum   و P. ultimun يحدثان الاصابة بحرارة منخفضة 15م° اما النوعين P. aphemidermetum و P. buteeri  فيحدثان الاصابة بدرجة حرارة عالية حوالي 30م° ويعود الفطر الى الفطريات البيضية يكون سبورنجيا كروية تحمل طرفيا او جانبيا على حامل سبورنجي تحوي على سبورات سابحة تسبح بالماء لعدة دقائق ثم تتحوصل وتنبت لتخترق العائل ميكانيكا او كيمياويا (انزيمات محللة للبكنين والسليلوز ) ونتيجة نشاط الفطر فانه يؤدي الى تحلل هذه الانسجة يكون الفطر سبورات مقاومة Oospore (الطور الجنسي ) يسبب الاصابة بالانبات المباشر او تكوين حوصلة. الاصابة الثانوية تسببها السبورنجيات .
اما الفطر Rhizoctonia  solani فهو من الفطريات الناقصة العقيمة له طور جنسي من الفطريات البازيديةThanatephorus  cucumeris يكون بالطور الناقص هايفات تتفرع بزوايا قائمة مع وجود تخصر او اختناق في محل التفرع وهو مقسم . يكون اجسام حجرية Sclerotia ناتجة من تجمع هذه الخيوط تتباين بالشكل والحجم يعيش االفطر مترمما على المواد العضوية الى ان يجد العائل المناسب يشجعه في ذلك افرازات جذير العائل مخترقا الانسجة النباتية ميكانيكا وكيمياويا .
المقاومة:  1-تهوية ترب المشاتل وعدم الزراعة الكثيفة وتعقيمها بالطاقة الشمسية
2-الاعتدال بالري والصرف لتقليا الرطوبة
3-تعقيم البذور بالكابتان قبل الزراعة او النبليت او الثيدام 5غم/ كغم بذور
4-ري التربة في حالة الاصابة بالرايزولكس او المونسرين مع الريدوميل 78 MZ
#jhj_agricultural_eng

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

التربة وقيمة pH

يوجد نوعان من مقاييس pH لقياس التربة، مقاييس حموضة يتم إقحامها في الأرض ومقاييس pH تقيس الماء والتربة المختلطان في سائل عائم. القانون اليابا...

المشاركات الشائعة